أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد؛ مع ذكر أهم الأطعمة الواجب تناولها في هذه الحالة الطبية

Top 10 drinks to cure a cold

أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد ما هي؟ تعرف على قائمة المشروبات الأفضل لتخفيف أعراض البرد والتسريع من عملية الشفاء، وما هو الفرق بين نزلات البرد والإنفلونزا؟

أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد؛ مع استخدام الدواء للتخفيف من الأعراض المزعجة المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، يقوم الكثير من الأشخاص باستخدام العلاجات المنزلية من طعام وشراب وأعشاب لمقاومة ما لديهم من برد، وهذا يفيد بالفعل في التسريع من الشفاء وتقليل الأعراض المصاحبة لنزلات البرد المختلفة. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد وكيف تساعد في مقاومة العدوى، مع ذكر أهم الأطعمة الواجب تناولها في هذه الحالة الطبية.


الفرق بين نزلات البرد والإنفلونزا

نزلات البرد والإنفلونزا كلاهما من أمراض الجهاز التنفسي ولكن تسببهما فيروسات مختلفة، وفي العادة تكون نزلات البرد أخف من الأنفلونزا ولا تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. تعتبر الأنفلونزا مرضًا أكثر خطورة ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى دخول المستشفى أو حتى الموت بسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي الذي يمكن أن يكون مميتًا.

تشمل أعراض نزلات البرد سيلان الأنف والتهاب الحلق والعطس، وتشمل أعراض الأنفلونزا الحمى والقشعريرة وآلام الجسم والإرهاق. عادةً ما يشمل علاج البرد الراحة وتناول السوائل وتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وعادة ما يشمل علاج الأنفلونزا على تناول الأدوية المضادة للفيروسات. للشفاء السريع من نزلات البرد احرص على تناول أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

تحدث الأنفلونزا أيضًا فجأة، بينما تميل نزلات البرد إلى التطور تدريجياً، وعادةً ما تستمر نزلات البرد لمدة أسبوع أو أسبوعين، بينما يمكن أن تستمر الأنفلونزا لعدة أسابيع.

الماء ونزلات البرد

من المعروف للكل أن الماء ضروري للحياة، حيث يساعد الجسم على العمل بشكل صحيح والبقاء بصحة جيدة. غالبًا ما يُنصح بشرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، كطريقة للمساعدة في منع أو تخفيف أعراض البرد. هناك بعض الأدلة على أن شرب الماء قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالزكام.

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين شربوا أكثر من ثمانية أكواب من الماء يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض من أولئك الذين شربوا أربعة أكواب أو أقل. قد يساعد الماء أيضًا في تخفيف أعراض البرد بمجرد إصابتك بها، كما يمكن أن يساعد شرب الكثير من السوائل في تخفيف الاحتقان ومنع الجفاف.


مشروب العرقسوس أحد افضل 10 مشروبات لعلاج البرد

مشروب العرقسوس أحد افضل 10 مشروبات لعلاج البرد
مشروب العرقسوس من افضل 10 مشروبات لعلاج البرد

هناك بعض الأدلة على أن عرق السوس الأسود قد يساعد في تخفيف أعراض البرد أو الإنفلونزا، حيث تحتوي هذه العشبة على حمض الجلسرهيزيك، والذي يعتقد أن له خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا. كما عرق السوس ملطف، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في تهدئة الأغشية المخاطية، ويعتقد البعض أن شرب شاي عرق السوس يمكنه أن يساعد في تخفيف أعراض البرد، بينما يعتقد البعض الآخر أن تناول عرق السوس يمكن أن يساعد في منع الإصابة بالزكام في المقام الأول.

يمكن صنع شاي عرق السوس بنقع ملعقة صغيرة من جذر عرق السوس المجفف في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، مع التأكد من تصفية الشاي قبل تناوله، ويمكنك تحليته بالعسل إذا رغبت في ذلك. يتوفر مستخلص عرق السوس أيضًا في شكل كبسولات ويمكن تناوله حسب التوجيهات الموجودة على العبوة.

من الهام ملاحظة أنه ليست كل منتجات عرق السوس متساوية؛ حيث تحتوي بعض المنتجات على القليل جدًا من جذر عرق السوس وقد لا تكون فعالة. تأكد من التحقق من الملصق قبل شراء أي منتج من عرق السوس.

مشروب التوت

شراب التوت هو علاج شائع لنزلات البرد، وهو مصنوع عن طريق غلي التوت في الماء وإضافة القليل من السكر والأفضل إضافة عسل النحل، ويضيف بعض الناس أيضًا عصير الليمون إلى الخليط، وهو بشكل عام أحد أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد. مشروب التوت وخاصة توت العليق فعال في علاج نزلات البرد بسبب:

  • احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي أو ما يعرف بفيتامين ج:
    الذي هو ضمن مضادات الأكسدة القوية التي تساهم على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات.
  • تحتوي الفاكهة على مضادات الأكسدة، والتي يمكنها أن تساهم في تقليل الالتهاب.
  • كما يمكن أن يساعد تناول مشروب التوت أيضًا في تهدئة التهاب الحلق.

للعلم فإن شراب التوت يعد مشروب صحي، وهو يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للدماغ، وقائمة أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة


عصير البرتقال واليوسفي

يعد مشروب البرتقال واليوسفي أحد مشروبات للبرد وأحد أفضل العلاجات المنزلية. توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول جرعة يومية من فيتامين سي على شكل مشروب برتقال أو يوسفي، قد يساعد في تقليل مدة وشدة أعراض البرد، حيث يُعتقد أن فيتامين سي يعمل عن طريق تعزيز جهاز المناعة للشخص، مما يجعله أكثر قدرة على محاربة العدوى. للعلم فإن عصير البرتقال يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للأطفال، وأفضل 10 مشروبات للنساء.

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية للمساعدة في تقليل أعراض البرد لديك، فتناول كوبًا من عصير البرتقال أو مشروب اليوسفي.

مشروب البابونج من أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد الشديد

مشروب البابونج من أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد الشديد
مشروب البابونج أحد أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد الشديد

شاي البابونج هو مشروب عشبي شهير له العديد من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك المساعدة في تخفيف أعراض البرد. يحتوي شاي البابونج على مركبات كيميائية يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد في مكافحة الالتهاب. قد تساعد هذه الخصائص في تقليل شدة أعراض البرد، مثل الاحتقان والسعال والتهاب الحلق. يعتبر شاي البابونج بشكل عام آمنًا لمعظم الناس للشرب، ومع ذلك يمكن أن يسبب الحساسية لدى بعض الناس.

من الهام ملاحظة أنه لا ينبغي إعطاء شاي البابونج للأطفال الصغار؛ نظرًا لخطر الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق


مشروب الينسون

يعد اليانسون أحد مشروبات لعلاج البرد، فهو يعمل على التخفيف من أعراض البرد، مثل: السعال والاحتقان والتهاب الحلق، ويُعتقد أيضًا أن شاي اليانسون يعزز جهاز المناعة ويساعد في مكافحة العدوى؛ لذا يتم ذكره ضمن أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد. بالإضافة إلى ذلك يقدم مشروب اليانسون عدد من الفوائد الصحية الأخرى، مثل: علاج الجرب، وعلاج الصدفية، والمساعدة في نزول الحيض، وتقليل التشنجات، وزيادة إدرار حليب المرضعة، وتقليل السعال، وزيادة الرغبة الجنسية، ويعد اليانسون أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة تفيد الإنسان.


الزنجبيل بالليمون لعلاج البرد

الليمون والزنجبيل مكونان قويان يقدمان مجموعة من الفوائد الصحية للإنسان، وعند الجمع بينهما، فإنها تشكل علاجًا طبيعيًا فعالًا لنزلات البرد والإنفلونزا؛ لذا يتم إدراجه ضمن أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد. الليمون غني بفيتامين C الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة، بينما الزنجبيل عامل قوي مضاد للجراثيم. يمكن أن يساعد شرب كوب ساخن من شاي الليمون والزنجبيل على تهدئة التهاب الحلق وإزالة الاحتقان ومحاربة العدوى.

هناك العديد من الطرق المختلفة لعمل مشروب الزنجبيل، ولكن من أكثر الطرق فعالية لمحاربة البرد خلط الزنجبيل والليمون والعسل. هذا المشروب ليس لذيذًا فقط، ولكن العسل سيساعد في تهدئة حلقك بينما يعمل الزنجبيل والليمون معًا لتعزيز جهاز المناعة لديك.

الشاي بالكركم

يعد الشاي بالكركم أحد مشروبات سحرية لعلاج نزلات البرد في فترة قصيرة لذا يتم إدراجه ضمن قائمة افضل 10 مشروبات لعلاج البرد، وهذا المشروب يتكون من حبهان عليه الزنجبيل الطازج وقطعة صغيرة من القرفة مع قليل من الكركم وكيس من الشاي، وهذا كله يوضع في المياه، ويترك هذا المزيج على النار ليغلي من 10 إلى 15 دقيقة، ثم بعد ذلك يتم شربه دافئًا.


مشروب الزنجبيل

يأتي الزنجبيل ضمن أعشاب وأطعمة قد تشفيك من نزلات البرد من خلال التخفيف من أعراضها المختلفة، حيث يمكن أن يكون مشروب الزنجبيل طريقة رائعة لتهدئة حكة الحلق وتهدئة السعال، كما أنه فعال في علاج الغثيان. يمكنك صنع مشروب الزنجبيل الخاص بك عن طريق طحن جذر الزنجبيل الطازج في الماء الساخن أو الشاي، أو يمكنك شراء مشروب الزنجبيل من معظم متاجر الأطعمة الصحية. تأكد من التحقق من الملصقات، حيث أن بعض العلامات التجارية تضيف السكر أو المحليات الأخرى التي قد لا تريدها.

وجدت إحدى الدراسات أن الزنجبيل كان فعالًا في الحد من الغثيان والقيء لدى النساء الحوامل اللاتي يعانين من غثيان الصباح. وجدت دراسة أخرى أن مكملات الزنجبيل كانت مفيدة في تقليل شدة أعراض البرد، مثل التهاب الحلق والسعال والعطس.


الشاي الأخضر من أفضل مشروبات لعلاج البرد

الشاي الأخضر من أفضل مشروبات لعلاج البرد
الشاي الأخضر أحد أفضل مشروبات لعلاج البرد

يعد الشاي الأخضر (Green tea) من ضمن مشروبات تساعدك في التعافي من نزلات البرد. بشكل عام أصبح الشاي الأخضر شائعًا جدًا كبديل للطب الغربي التقليدي، لا سيما عندما يتعلق الأمر بعلاج نزلات البرد والإنفلونزا؛ وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة القوية بما في ذلك البوليفينول، والتي يمكن أن تعزز جهاز المناعة وتساعد في مكافحة العدوى. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في تحسين اليقظة الذهنية والتركيز  لدى المريض.

للعلم الشاي الأخضر الخالي من السكر مشروب صحي للغاية، وهو يأتي ضمن قوائم: أفضل 10 مشروبات للكلى، وأفضل 10 مشروبات صحية.


مغلي أوراق الجوافة

تعد أوراق الجوافة ضمن أعشاب للبرد والكحة وتأتي ضمن أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد الشديد، حيث يُعتقد أن الأوراق تحتوي على مركبات يمكن أن تساعد في تخفيف الاحتقان وتقليل الالتهاب وتعزيز المناعة. يمكن غلي أوراق الجوافة في الماء لصنع الشاي. يضيف بعض الناس أيضًا العسل أو الليمون إلى الشاي لتحسين نكهته. يعتبر شاي أوراق الجوافة آمنًا بشكل عام، ولكن من المهم تجنب شرب الكثير منه؛ وذلك لأن شرب كميات كبيرة من شاي أوراق الجوافة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيء.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات للأنيميا


باقي أفضل مشروبات لعلاج البرد

بالإضافة لما سبق ذكره من أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد، يوجد أيضًا بعد المشروبات المفيدة لعلاج البرد وخاصة عند تناولها بدون إضافة السكر لها وتناولها بشكل معتدل كذلك، وتشمل باقي أفضل مشروبات لعلاج البرد التالي:

  • عشبة الإشنسا.
  • مشروب القرفة.
  • شاي الأعشاب.
  • حساء دجاج ساخن أو ما يعرف باسم الحساء الصافي أو الحساء الساخن:
    هذا المشروب أيضًا يأتي ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة للزكام.
  • الشاي منزوع الكافيين.
  • عصير الليمون أو الماء مع الليمون: يعد هذا الشراب كذلك ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل.
  • عصير الجوافة
  • الليمون بالزعتر.
  • العسل بالليمون: تضعه بعض المصادر ضمن أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد.
  • عصير البرتقال.
  • مشروب الكاموميل
  • مشروب القرفة والزنجبيل
  • الماء الدافئ والملح.
  • مشروب الجزر والزنجبيل
  • مشروب الشمر: يأتي أيضًا هذا المشروب ضمن أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية.

أطعمة لعلاج نزلات البرد

أطعمة لعلاج نزلات البرد
أهم أطعمة لعلاج نزلات البرد

بعد أن تعرفنا على قائمة أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد، نتعرف في التالي باختصار على أفضل أطعمة لعلاج نزلات البرد، وهي:

  • عسل النحل.
  • حساء الدجاج.
  • البروبيوتيك.
  • الزنجبيل .
  • الثوم.
  • البروكلي.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين أ، ومنها: الجزر، والقرع، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والملفوف.
  • التوت الأزرق.
  • الأسماك الزيتية.
  • الفاكهة الحمضية، مثل: البرتقال واليوسفي والجريب فروت.
  • الحليب الدافئ.

نصائح لعلاج البرد

مع تناول أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد وأهم أطعمة لعلاج نزلات البرد، يوجد هناك عدة توصيات أخرى بشأن علاج البرد، ومنها:

  • شُرب الماء بشكل كافي، أو تناول سوائل أخرى خالية من الكافيين وذلك أثناء فترة التعافي من نزلات البرد.
  • القيام بتناول مسكنات الألم وخافضات الحرارة عند الحاجة:
    قد تساعدك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية على تخفيف الصداع وألم المفاصل وتخفيف أعراض الحمى، وذلك مثل: الباراسيتامول والإيبوبروفين.
  • تناول حبوب المص بنكهة النعناع، والتي تُخفف من ألم واحتقان الحلق:
    هذه الحُبوب تساعد على تحفيز إفراز اللعاب من الفم وهذا يحافظ على رطوبة حلقك ويخفف من الألم.
  • الراحة.
  • الغرغرة بالماء الدافئ المالح.
  • استخدام المرطب.

مشروب مثالي لتخفيف أعراض البرد

في التالي نتعرف على مشروب مثالي لمحاربة الأنفلونزا وتخفيف أعراض البرد، وهذا المشروب ابتكره أحد خبراء التغذية بالهند لتعزيز المناعة، ويتم إعداد هذا المشروب من المكونات الطبيعية وفي نفس الوقت ليس له أي آثار جانبية، وتشمل مكوناته:

  • الزنجبيل الطازج.
  • يانسون.
  • قطع قليلة من الفلفل الأسود.
  • من حبة إلى اثنان من الحبهان.
  • من 3 إلى 4 أعواد قرفة صغيرة.
  • من 5 إلى 6 قطع قرنفل.
  • ملعقة صغيرة من شاي الماسالا محلي الصنع.

يتم وضع كوبين من المياه في مقلاة عميقة واتركها للغليان، ثم نضيف الزنجبيل المبشور والمكونات الأخرى للمقلاة، ونترك المزيج ليغلي من 7 إلى 10 دقائق حتى يصبح الماء داكنًا، ثم يتم تصفية المشروب في كوب ومن ثم تناوله ساخنًا.


الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد

في التالي أهم الأسئلة التي تخص أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد، وهي:

ما هي اعراض البرد في الجسم؟

تتمثل أعراض البرد في: انسداد أو رشح في الأنف، والعطس، والسعال، والتهاب الحلق، وألم طفيف بالجسم، وإجهاد خفيف.

هل القرفة تعالج البرد؟

نعم، تسهم القرفة في علاج نزلات البرد المعتادة أو الشديدة، كما تعالج الإنفلونزا، والتهاب الحلق واحتقانه.

يساعد علاج نزلات البرد في المنزل الذي يشمل أعشاب وأطعمة على تقليل الأعراض والتسريع من الشفاء، وقد تعرفنا هنا على أهم وأفضل أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد. لو عندك نزلة برد فإن تناول هذه المشروبات السابقة سوف تساعد على التعافي خلال يومين بإذن الله تعالى مع تناولها باعتدال وبدون أي سكر مضاف.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد