أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل؛ مع التعرف على قائمة بأهم المشروبات الممنوعة على الحامل

Top 10 hot drinks for pregnant women

أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل ما هي؟ تعرف على أفضل وأهم الأشربة التي تفيد صحة المرأة الحامل وجنينها، تعرف على الأسباب التي تجعلها أفضل المشروبات الساخنة للحامل.

أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل؛ من المعروف أن تغذية الحامل شيء أساسي وضروري خلال مرحلة الحمل، فهي تمد الحامل والجنين على السواء بالاحتياج من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، ومن ضمن تغذية الحامل المثلى الاهتمام بتناول المشروبات الصحية البارد منها والساخن. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل مع بيان أشربة أخرى مفيدة، مع التعرف على قائمة بأهم المشروبات الممنوعة على الحامل.


اللبن وأهميته للحامل

يعد الحليب من المشروبات المفيدة للحامل، فشرب الحليب أثناء الحمل له فوائد عديدة لكل من الأم والطفل. الحليب مصدر جيد للكالسيوم الضروري لنمو العظام والأسنان، ومن المعروف أن النساء الحوامل تحتاج إلى تناول كميات إضافية من الكالسيوم لدعم نمو عظام وأسنان أطفالهن. يعتبر الحليب مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، حيث يوفر 30٪ من الاحتياج اليومي للجسم الموصى به في كوب واحد فقط.

بالإضافة إلى الكالسيوم، يحتوي الحليب أيضًا على عناصر غذائية أخرى مهمة للحوامل، مثل فيتامين د (فيتامين د المهم لامتصاص الكالسيوم) ومعادن البوتاسيوم والفوسفور. كما يوفر البروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية لنمو الجنين. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الحليب على منع الإمساك ويخفف من غثيان الصباح، وكل من سبق يجعل اللبن أو الحليب يأتي في قمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل، وضمن أفضل المشروبات للمرأة الحامل بشكل عام.

الحليب مصدر ممتاز لتغذية النساء الحوامل، ويمكن أن يساعد شرب الحليب في الوقاية من تسمم الحمل، وهي حالة يمكن أن تحدث أثناء الحمل.

مغلي الليمون الساخن من أفضل 10 مشروب للحامل

مغلي الليمون الساخن من أفضل 10 مشروب للحامل
مغلي الليمون الساخن أحد أفضل 10 مشروب للحامل

يأتي مغلي الليمون ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل وفي نفس الوقت ضمن أفضل المشروبات المفيدة للمرأة الحامل في العموم، وذلك لما يأتي:

  • الليمون مصدر جيد لفيتامين سي المهم للحوامل، الذي يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة، ويساعد على منع العدوى.
  • كما فيتامين سي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الطعام، ومعدن الحديد هام جدًا للحامل.
  • يحتوي الليمون أيضًا على فوائد أخرى مثل المساعدة في تخفيف الغثيان والإمساك والتعب.
  • يحتوي الليمون كذلك على حمض الفوليك، وهو ضروري لتطوير الأنبوب العصبي.
  • يؤدي غلي الليمون أيضًا إلى إطلاق الليمونين، وهو مركب ثبت أنه يساعد في علاج الغثيان.
  • بالإضافة إلى ذلك يساعد الليمون في عملية الهضم.

للعلم يأتي عصير الليمون بشكل عام ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للأنيميا، وفي نفس الوقت ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات صحية، ويجب تناوله بدون سكر للحصول على فوائده المختلفة للجسم.


فوائد اليانسون للحامل

اليانسون هي عشبة لها نكهة حلوة تشبه عرق السوس، ولها استخدام في الطهي والخبز. اليانسون متوفر أيضًا في المكملات الغذائية. هناك اعتقاد أن اليانسون يمكن أن يساعد في حالات صحية مختلفة، بما في ذلك الحمل. يمكن أن يساعد الحامل في تخفيف الغثيان والقيء والغازات وتخفيف آلام المخاض وكذلك تحسين الهضم وتهدئة المعدة. يمكن أن يساعد اليانسون أيضًا في زيادة إنتاج الحليب للأمهات المرضعات.

كما يمكن أن يساعد اليانسون كذلك في تقليل مخاطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، لذا يأتي اليانسون ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للحامل، كما يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للزكام.

اليانسون بشكل عام غني بالزيوت الأساسية مثل: الأنثول، وتعطي هذه الزيوت اليانسون نكهته ورائحته الفريدة، كما أنها مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية المحتملة للعشبة.

“اقرأ كذلك: أفضل 10 فوائد للفراولة


الحلبة من أفضل 10 مشروبات للحامل من النوع الساخن

الحلبة من أفضل 10 مشروبات للحامل من النوع الساخن
الحلبة أحد أفضل 10 مشروبات للحامل

الحلبة عشب له العديد من الفوائد، بما في ذلك للنساء الحوامل، وهو ضمن أفضل 10 مشروبات للحامل. يمكن أن يساعد شاي الحلبة في تهدئة اضطراب المعدة ويمكن أيضًا استخدامه كملين خفيف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد مشروب الحلبة في زيادة إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات. تستخدم بعض النساء أيضًا مشروب الحلبة كطريقة طبيعية للحث على المخاض.

بالإضافة إلى ذلك فإن بذور الحلبة وأوراقها غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والفيتامينات A و C، كما تعتبر أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، وهي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك المساعدة على الهضم وتقليل الالتهابات والمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد فوائد الحلبة للحامل، إلا أن شرب شاي الحلبة قد يساعد النساء الحوامل على التمتع بحمل أكثر راحة.

النعناع وصحة الحامل

يأتي مغلي النعناع ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل لعدد من الأسباب، وهي:

  • يساعد في تخفيف الغثيان المرتبط بالحمل، كما يساعد في مشكلة القيء.
  • كما يساعد النعناع على الهضم ويمكن أن يساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ.
  • يمكن أن يساعد كذلك على تهدئة اضطراب المعدة.
  • يمكن أن يساعد النعناع أيضًا على استرخاء العضلات، مما قد يؤدي إلى تقليل الألم.
غالبًا ما يُنصح بالنعناع كعلاج منزلي للغثيان أثناء الحمل، حيث يمكن أن تكون أوراقه مفيدة للغاية للحوامل، ومع ذلك، يجب استخدام النعناع بحذر أثناء الحمل، حيث يمكن أن يكون له أيضًا بعض الآثار الضارة.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة


السحلب مشروب شتوي ساخن للحامل

يعد السحلب مشروب عربي تقليدي، وهو مشهور في مصر وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط، وغالبًا ما يتم تقديمه مع الحليب والمكسرات، وفي بعض الأحيان يتم إضافة النكهات مثل الفانيليا أو القرفة. السحلب مشروب غني بالكالسيوم والمعادن الأخرى، وقد ثبت أن له فوائد صحية عديدة للحامل. تشمل بعض هذه الفوائد: الحد من مخاطر بعض العيوب الخلقية التي قد تصيب الجنين، والمساعدة في الهضم، والمساعدة في الوقاية من هشاشة العظام.

يُعتقد أيضًا أن السحلب يساعد النساء الحوامل على الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر والقلق، بالإضافة إلى تخفيف أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء، وتقوية جهاز المناعة. يدعي البعض أيضًا أنه يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية وزيادة إنتاج حليب الثدي.

يعد السحلب ضمن مشروبات شتوية لدفء وصحة الحامل، وهو من أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل.

“اقرأ كذلك: فوائد القرنفل الغذائية


الكاكاو باللبن والحامل

يعد الكاكاو مع الحليب مشروب لذيذ ومغذي للحوامل، حيث الكاكاو مصدر جيد لمضادات الأكسدة الهامة لصحة الجنين والأم، وقد ثبت أنه يساعد في تحسين تدفق الدم وتقليل الالتهاب، ويساعد على خفض ضغط الدم. كما يعد الحليب مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، وهما مهمان لنمو الطفل. لذا فضم المشروبان في شراب واحد يوفر للحامل فوائد مضاعفة، لذا يعد مشروب الكاكاو باللبن أحد افضل 10 مشروبات ساخنة للحامل.


الكراوية للحامل

تعد الكراوية ضمن مشروبات يمكن تناولها خلال فترة الحمل، فهي أحد المشروبات المفيدة للسيدة الحامل، حيث يفيد هذا المشروب النساء الحوامل من خلال المساعدة في تخفيف الغثيان والقيء، ومن المعروف أيضًا أن الكراوية تساعد في عسر الهضم والانتفاخ والغازات، وكل هذه الأمور شائعة أثناء الحمل. يمكن تناول الكراوية على شكل كبسولات أو صبغات أو شاي.

تشمل فوائد الكراوية للمرأة الحامل الأخرى المساعدة في الهضم. زيت الكراوية فعال أيضًا في تحفيز الانقباضات، مما قد يكون مفيدًا في المراحل الأخيرة من المخاض. يمكن أن يساعد زيت الكراوية أيضًا في تهدئة العضلات والأعصاب، مما يجعله خيارًا رائعًا للتدليك.


فوائد البابونج للمرأة الحامل

البابونج هو عشب يشبه الأقحوان، وهو من المشروبات العشبية التقليدية، وقد استخدم لعدة قرون كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض. يتم تحضير شاي البابونج باستخدام رؤوس أزهار نبات الكاميليا الصينية فقط. يستخدم شاي البابونج تقليديا للمساعدة في علاج القلق والأرق ومشاكل الجهاز الهضمي.

أظهرت بعض الدراسات أن شاي البابونج قد يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وتقوية جهاز المناعة. يعتبر البابونج بشكل عام آمنًا للنساء الحوامل للاستهلاك باعتدال، ولكن من الأفضل دائمًا التحدث مع الطبيب قبل تناول أي شاي عشبي أثناء الحمل. يأتي شاي البابونج كذلك ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق.

لقد ثبت أن البابونج مرخي ويمكن أن يساعد تخفيف الغثيان والقيء وعسر الهضم.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات في الصباح


شاي الزنجبيل أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل

شاي الزنجبيل أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل
شاي الزنجبيل من أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل

غالبًا ما يُنصح بشرب الزنجبيل للنساء الحوامل كوسيلة للمساعدة في الغثيان والقيء، وهي مشاكل شائعة أثناء الحمل. تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون فعالًا أيضًا في تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة المرتبطة بالحمل. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، وهي حالة تتميز بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. على الرغم من عدم وجود دراسات محددة حول سلامة الزنجبيل أثناء الحمل، إلا أنه يعتبر آمنًا بشكل عام عند تناوله بكميات معتدلة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد شاي الزنجبيل في تقليل الالتهاب والألم وتقوية جهاز المناعة، وتشير بعض الدراسات الأولية إلى أن شاي الزنجبيل (ginger) قد يساعد أيضًا في تحسين مستويات السكر في الدم وتعزيز الهضم الصحي، وهو من المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى.


مشروبات ساخنة أخرى مفيدة للحامل

بالإضافة إلى قائمة افضل 10 مشروبات ساخنة للحامل، يوجد هناك مشروبات ساخنة أخرى مفيدة للحامل، وهي:

  • الزنجبيل بالحليب، وهو مشروب يصلح أن يحل محل أي مشروب سابق في قائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل.
  • مشروب البردقوش.
  • مشروب المرمرية:
    يعتقد البعض أن شاي المريمية مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل؛ وذلك لأن عشبة المريمية تحتوي على مركبات يمكنها المساعدة في إرخاء عضلات الرحم، وقد يساعد هذا في التقليل من مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • مشروب الهندباء.
  • مشروب أوراق التوت البري.
  • شاي القراص.
  • شاي بلسم الليمون.
  • مشروب الشيكولاتة الساخن ولكن باعتدال.
أمر هام: للحصول على فوائد أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل وما سبق من مشروبات أخرى مفيدة للحامل، يجب تناولها باعتدال وبدون إضافة سكر لها.

“قد يهمك: فوائد فاكهة الفيجوا


المشروبات الممنوعة للحامل

بعد التعرف على أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل مع غيرها من المشروبات الهامة للحامل، نتعرف على المشروبات المضرة للحامل باختصار، وهي

  • المشروبات الكحولية (الخمور):
    الخمور والحمل لا يلتقيان، فيجب تجنب الكحول تمامًا عندما تكون المرأة حاملًا. تناول الخمور وقت الحمل يزيد من مخاطر الإجهاض وولادة جنين ميت وتعرضه للتشوهات الخلقية.
  • العصائر غير المبسترة.
  • المشروبات الغازية، هذه المشروبات ضارة للغاية بالإنسان ومن أضرار المشروبات الغازية وجود أضرار تخص الحامل والجنين:
    يتم نصح النساء الحوامل بالحد من تناول المشروبات الغازية بسبب الآثار السلبية المحتملة على صحتهن وصحة الجنين؛ حيث تم ربط المشروبات الغازية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم، وقد ارتبط أيضًا بارتفاع مخاطر الإجهاض والعيوب الخلقية للجنين.
  • مشروبات الطاقة.
  • المياه غير الآمنة.
  • الحليب غير المبستر.
  • عصائر البابايا والأناناس.
  • عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر.
يوجد عدة مشروبات غير ممنوعة ولكن يفضل التخفيف من تناولها خلال الحمل، وهي مشروبات الكافيين، والعصائر الطبيعية الخالية من السكر.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم


الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل

في التالي إجابة لبعض الأسئلة الخاصة بموضوع مقالتنا أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل، وهي التالي:

هل شرب الكمون للحامل مضر؟

من الأفضل للحامل عدم هل شرب الكمون لأنه لا توجد أدلة تخص درجة أمانه حتى الآن للحامل، ومن الأفضل اكتفاء الحامل بتناول الكمون في صورة البهارات التي تضاف للأطعمة ويكون ذلك بكميات معتدلة.

هل شرب الكركديه للحامل مضر؟

يعد عصير الكركديه أو منتجات الكركديه بشكل عام للحامل غير آمنة؛ لكونها قد تؤدي لحدوث انقباضات مبكرة بالرحم مُسببًا ذلك الإجهاض أو الولادة المبكرة.

الاهتمام بما تتناوله المرأة الحامل من طعام أو شراب أمر أساسي وضروري لدعم صحتها وصحة الجنين، وفي نفس الوقت لكي يمر الحمل بدون أي مشاكل أو أزمات صحية، وقد تعرفنا هنا على قائمة تشمل أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل مع بعض المشروبات الأخرى المفيدة، ووضعنا قائمة مختصرة بما يجب على الحامل البعد عنه من مشروبات.

اترك رد