أفضل 10 فوائد للفراولة؛ مع بيان القيمة الغذائية لهذا النوع من الفواكه

Top 10 benefits of strawberries

أفضل 10 فوائد للفراولة ما هي؟ تعرف على أهم الفوائد التي تتحقق للجسم عند تناول فاكهة الفراولة، أفضل وأهم الفوائد لصحة الإنسان بسبب تناول هذه الفاكهة اللذيذة.

أفضل 10 فوائد للفراولة؛ العديد من الفوائد تقدم فوائد كبيرة لمختلف أجزاء الإنسان، وتساهم بشكل كبير في الحماية والوقاية من الكثير من الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، ومن ضمن الفواكه لذيذة الطعم متعددة الاستخدامات نجد فاكهة الفراولة التي لها الكثير من المحبين وتصنف الفراولة من بين أفضل الثمار. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 فوائد للفراولة، وكيف تساهم في تحسين الصحة، مع بيان القيمة الغذائية لهذا النوع من الفواكه.


تقوية الجهاز المناعي

يعد تقوية جهاز المناعة أحد أفضل 10 فوائد للفراولة، فهي فاكهة مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكنها أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة للإنسان. فيتامين سي هو أحد أهم العناصر الغذائية للمناعة، والفراولة مصدر كبير لهذا الفيتامين، حيث يوفر كوب واحد فقط من فاكهة الفراولة أكثر من 100٪ من احتياج الجسم اليومي من فيتامين سي، وبالإضافة إلى فيتامين سي، تحتوي الفراولة أيضًا على مضادات الأكسدة، والتي يمكن لها أن تساعد في حماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب.

تحتوي الفراولة أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل أعراض الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا. علاوة على ذلك، فإن نسبة الألياف العالية في الفراولة تساعد في الهضم وتساعد على إزالة السموم من الجسم. يمكن أن تساعد الفراولة أيضًا في مكافحة العدوى والالتهابات.


دعم الجهاز الهضمي من أفضل فوائد الفراولة

دعم الجهاز الهضمي من أفضل فوائد الفراولة
دعم الجهاز الهضمي أحد أفضل فوائد الفراولة

من فوائد الفراولة للجسم والتي هي من أفضل 10 فوائد للفراولة أنها تدعم صحة الجهاز الهضمي، وذلك لما يلي:

  • تحتوي الفراولة على مركبات يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
    على سبيل المثال، تحتوي الفراولة على الألياف، وهو أمر مهم لمنع الإمساك وتعزيز الانتظام وتحسين صحة الجهاز الهضمي عمومًا.
  • تحتوي على مركب يسمى ellagitannins، والذي يعتقد أن له خصائص بروبيوتيك يمكن أن تساعد في تعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي.
  • كما تحتوي على إنزيم يساعد على تكسير البروتينات، وهذا مهم لأنه يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في الأمعاء.
  • تعتبر الفراولة من مضادات الحموضة الطبيعية، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم.
كل هذه العوامل السابقة مجتمعة تجعل الفراولة فاكهة رائعة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

الوقاية من السرطان

طرق الوقاية من السرطان عديدة، ويعد الوقاية من السرطان أحد أفضل فوائد للفراولة، فالفراولة ليست فقط لذيذة، ولكنها قد تساعد أيضًا في الحماية من السرطان. ثبت أن مركب في الفراولة يسمى الإيلاغيتانين يمنع نمو الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الفراولة مصدرًا جيدًا لفيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف ومن الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان.

بالإضافة إلى ما سبق، قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة في الحماية من بعض أنواع السرطان. في الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، ثبت أن مستخلصات الفراولة تمنع نمو الخلايا السرطانية.

“اقرأ أيضًا: أفضل عشرة أطعمة صحية


تنظيم مستويات السكر في الدم

الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع ترفع نسبة السكر في الدم أكثر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض. تحتوي الفراولة على مؤشر نسبة السكر في الدم حوالي 40، والتي تعتبر منخفضة. هذا يعني أن تناول الفراولة يجب ألا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا من ضمن أفضل فوائد للفراولة. في الواقع، تشير بعض الأبحاث إلى أن الفراولة قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

المؤشر الجلايسيمي، هو مقياس لمدى سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

تعزيز صحة القلب أحد افضل 10 فوائد للفراولة

تعزيز صحة القلب أحد افضل 10 فوائد للفراولة
تعزيز صحة القلب من افضل 10 فوائد للفراولة

من فوائد الفراولة للجسم أنها مفيدة لقلبك، وذلك كما يلي:

  • تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساهم في تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب:
  • تعتبر الفراولة مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم والحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.
  • كما يوجد مركب في الفراولة يسمى fisetin يحسن صحة القلب ويحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالعمر.
  • يمكن أن يساعد Fisetin أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.
للعلم فإن الأطعمة والأغذية التي تكون غنية بكلًا من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، تعد ضمن أفضل غذاء للقلب. تعد الفراولة من أفضل الفواكه التي تحتوي على النوعين.

المساهمة في خفض الوزن

هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول الفراولة التي تأتي ضمن قائمة أفضل 10 فوائد للفراولة. إحدى هذه الفوائد هي أن الفراولة يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، وهذا بسبب:

  • الفراولة منخفضة في السعرات الحرارية.
  • غنية بالألياف الغذائية، وهذا سوف يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تساعد مضادات الأكسدة بالفاكهة على حرق الدهون وكذلك تعزيز عملية التمثيل الغذائي بشكل أفضل.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن تناول ثلاث حصص من الفراولة يوميًا ساعد الناس على إنقاص وزن أكبر من أولئك الذين لم يأكلوا الفراولة.

بينما لا توجد أطعمة يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن بمفردها، فإن تناول أطعمة معينة يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع وتقليل احتمالية الإفراط في تناول الطعام، وتعد الفراولة أحد هذه الأطعمة. تعد الفراولة من أفضل الفواكه لفقدان الوزن.

تنشيط خلايا المخ والذاكرة

فوائد الفراولة للدماغ كثيرة، فهي غنية بمضادات الأكسدة (Antioxidants) والمركبات المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من التلف. تحتوي الفراولة أيضًا على مركبات يمكنها تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الفراولة في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والتدهور المعرفي المرتبط بالعمر، بالتالي فوائد هذه الثمرة للدماغ تندرج ضمن قائمة أفضل فوائد الفراولة.

دراسة أمريكية تكتشف فوائد هذه الثمرة للدماغ: وجدت دراسة جديدة أن تناول الفراولة قد يساعد في تحسين الذاكرة وحماية الدماغ من التدهور المرتبط بالعمر. نظر البحث، الذي أجراه علماء في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بأمريكا، في تأثير مسحوق الفراولة المجفف بالتجميد على مجموعة من كبار السن. تشير النتائج التي نُشرت في مجلة Frontiers in Nutrition، إلى أن مضادات الأكسدة والمركبات الأخرى الموجودة في الفراولة يمكن أن تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية وتقليل الالتهاب في الدماغ.


إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية

تعد فاكهة الفراولة من أفضل المصادر التي تمد الجسم بالفيتامينات، فهي غنية بفيتامينات C و K وكذلك الألياف الغذائية ومعدن المنغنيز، كما أنها تحتوي على كمية مناسبة من حمض الفوليك (فيتامين ب 9) واليود والنحاس والبوتاسيوم. كل عنصر من الفيتامينات والمعادن السابقة يقدم للجسم العديد من الفوائد الهامة للحصول على الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك تعد هذه الفاكهة من أفضل الثمار احتوائًا على مضادات الأكسدة.

للعلم فإن الفراولة من بين أفضل الثمار احتوائًا على فيتامين سي. حصة واحدة من الفراولة (حوالي ثماني حبات فراولة) تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال، ومن فوائد هذا الفيتامين أنه يحسن من امتصاص الحديد بشكل أفضل بالجسم.

الوقاية من مرض السكري من أفضل فوائد الفراولة

الوقاية من مرض السكري من أفضل فوائد الفراولة
الوقاية من مرض السكري أحد أفضل فوائد الفراولة

قد تساعد الفراولة أيضًا في الوقاية من مرض السكري، حيث قد يساعد مركب موجود في الفراولة، يسمى إيلاجيتانين، في خفض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الفراولة مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة في الحماية من التلف الناتج عن مرض السكري.

كل هذه العوامل السابقة تجعل من الفراولة غذاءً مثالياً لمرضى السكر، أو أولئك المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

فوائد الفراولة للعين

يأتي تحسين صحة العين أيضًا ضمن أفضل 10 فوائد للفراولة، وفقًا لدراسة أجرتها جمعية البصريات الأمريكية، قد يساعد تناول الفراولة في تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو السبب الرئيسي للعمى لدى كبار السن. يُعتقد أن الأنثوسيانين الموجود في الفراولة، والذي يمنحها لونها الأحمر، هو المسؤول عن هذا التأثير. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد المستويات العالية من فيتامين C بالفراولة، في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة على حماية عينيك من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. لذا، فإن تناول الفراولة لن يجعل براعم التذوق لديك سعيدة فحسب، بل سيعزز صحة عينيك أيضًا.


باقي أفضل فوائد الفراولة

بالإضافة لما سبق من قائمة افضل 10 فوائد للفراولة، نجد تلك الفاكهة اللذيذة تحقق كذلك الفوائد التالية:

  • دعم صحة البشرة والمساعدة في الحصول على بشرة صحية.
  • تعزز مناعة الأطفال.
  • ترطيب الشعر.
  • تنظيم ضغط الدم، من فوائد الفراولة للجسم.
  • تدعم حمل صحي.
  • خفض ضغط الدم، من ضمن فوائد صحية للفراولة.
  • تخفيف من الإصابة بالربو.
  • التخفيف من التهاب المفاصل، من أهم فوائد الفراولة.
  • التقليل من احتباس السوائل، من أفضل فوائد الفراولة.
  • تقليل خطر الإصابة بالنقرس.
  • التخفيف من فرط التعرق الليلي.
  • تحمي من مرض المياه البيضاء.
بالإضافة لما سبق يوجد هناك فوائد مفصلة للفراولة ليس المجال هنا لشرحها بشكل مفصل، مثل: فوائد عصير الفراولة، وفوائد الفراولة للحامل، وفوائد الفراولة للبشرة، وفوائد الفراولة للرجال، وفوائد الفراولة للأطفال، وفوائد الفراولة للمعدة، وفوائد الفراولة للمرأة، وفوائد الفراولة للوجه، وفوائد الفراولة للشعر.

“اقرأ أيضًا: فوائد القرنفل الغذائية


القيمة الغذائية للفراولة

بعد بيان قائمة أفضل 10 فوائد للفراولة، نتعرف من خلال الجدول التالي بشكل سريع على العناصر الغذائية التي توجد في الفراولة، حيث أن كل 100 جرام فراولة يوجد به المغذيات التالية:

المادة / العنصر الغذائي القيمة الغذائية
القيمة الغذائية 32 سعرة حرارية
الماء 90.95 مليلتر
البروتين 0.67 جرام
الكربوهيدرات 7.68 جرام
الدهون 0.3 جرام
الكالسيوم 16 مليجرام
المغنيسيوم 13 مليجرام
البوتاسيوم 153 مليجرام
الفسفور 24 مليجرام
الصوديوم 1 مليجرام
فيتامين أ 12 وحدة دولية
الزنك 0.14 مليجرام
الفولات 24 ميكروجرام
فيتامين ج 58.8 مليجرام

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات للأنيميا


محاذير استهلاك الفراولة

بعد تناول أفضل 10 فوائد للفراولة والفوائد الأخرى لها، نجد من المناسب التعرف على محاذير تناول هذه الفاكهة. تُعد فاكهة الفراولة غالبًا آمنة على الصحة في حالة تناولها بالكميات المعتدلة، والتالي هو بعض الحالات التي عليها الحذر عند استهلاك الفراولة:

  • المرأة الحامل والمرضع: الفراولة آمنة للحامل والمرضع عند تناولها بكميات معتدلة، ولكن تناولها بكميات كبيرة قد يضر صحتهما.
  • الأشخاص المصابون باضطرابات نزفية.
  • الأشخاص الذين سيخضعون لعمليات جراحية: عليهم التوقف تناول الفراولة قبل أسبوعين من موعد العملية المحدد.
  • الأطفال.
  • المصابون بحساسية تجاه الفراولة.
  • لا يُنصح بتناولها لمرضى قرحة المعدة، أو عسر الهضم، أو مرضى الكبد.
  • بعض مرضى المسالك البولية الذين يعانون من زيادة نسب أملاح الأوكزالات في البول أو حصوات الأوكزلات، عليهم التوقف عن تناول الفراولة؛
    لأنها تسبب زيادة في هذا النوع من الأملاح .
  • كذلك فإن الحبوب السوداء الصغيرة على حبات الفراولة قد تضر إذا تم أكلها بإفراط، وخاصة على الأطفال لكونها تؤثر على صحة الكلى.

تعرفنا هنا على أفضل 10 فوائد للفراولة، واكتشفنا أنها فاكهة تحتوي على مجموعة من المغذيات المختلفة، والتي تساهم مجتمعة في تحقيق فوائد الفراولة الصحية للجسم. احرص على تناول الفراولة بكميات مناسبة، مع الحذر من الإفراط في تناولها بكميات كبيرة؛ فهذا أمر خاطئ قد يسبب أضرار الفراولة للجسم. الفراولة من أفضل المصادر الغذائية المفيدة لصحتك

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد