أفضل غذاء للقلب؛ وكيف تحمي تلك الأطعمة قلبك من الأمراض

Best food for the heart

أفضل غذاء للقلب ما هو؟ تعرف على أهم وأفضل أنواع الأطعمة التي تفيد القلب والشرايين، وكيف تحمي هذه الأغذية من تعرضهما للأمراض والمشاكل الصحية المختلفة.

أفضل غذاء للقلب؛ يلعب الطعام دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض، وفي نفس الوقت تناول الأطعمة غير الصحية والضارة يعود بالسلب على صحة القلب ويعرضه للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية؛ لذلك يُوصى بتناول المزيد من الأطعمة المفيدة لقلبك وشرايينك، مع تجنب الأطعمة التي يمكن أن تضر بقلبك.

هنا سوف نتعرف على أفضل غذاء للقلب عن طريق تناول أهم وأفضل 13 نوع من الأطعمة المفيدة له، وكيف تحمي تلك الأطعمة والأغذية قلبك من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة.


الخضراوات الورقية

تعد الخضراوات الورقية من ضمن أطعمة مفيدة للقلب والشرايين، فهي تعتبر مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية المفيدة للقلب بما في ذلك الفيتامينات A و C و E بالإضافة إلى حمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنها مصدر جيد للمغنيسيوم والحديد والكالسيوم.

تحتوي هذه الخضراوات كذلك على فيتامين K (ك) المهم لحماية الشرايين وتحسين تخثر الدم. تعتبر أيضًا مصدرًا جيدًا للنترات الغذائية، والتي تساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل فرصة الإصابة بتصلب الشرايين، ويمكنها كذلك أن تحسن وظيفة الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

أظهرت الدراسات أن تناول الخضروات الورقية قد يساعد في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى. قد يكون هذا بسبب أن الخضروات الورقية تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا، وكذلك المركبات التي تساعد على خفض الكوليسترول وضغط الدم.

الخضروات الورقية منخفضة أيضًا في السعرات الحرارية والدهون وغنية بالألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن والحفاظ على الوزن الصحي، ومن المعلوم وجود علاقة بين الوزن الصحي وصحة القلب.

من أنواع الخضراوات الورقية: السبانخ والملفوف والكرنب والكالي والخس والجرجير.

الحبوب الكاملة من أفضل غذاء مفيد للقلب

تعتبر الحبوب الكاملة جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، وقد توفر أيضًا الحماية من أمراض القلب. وجدت دراسة أجريت عام أن تناول ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. قد يكون هذا بسبب أن الحبوب الكاملة تحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في تقليل الالتهاب والحفاظ على الشرايين نظيفة. يمكن أن تساعد الألياف الغذائية  الموجودة في الحبوب الكاملة أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يمكن أن يساعد تناول الحبوب الكاملة في تقليل ضغط الدم الانقباضي، والذي بدوره يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. لذلك يجب تضمين الحبوب الكاملة في النظام الغذائي لأنها تعد واحدة من ضمن قائمة أفضل غذاء للقلب. يجب بشكل عام تناول أي طعام باعتدال لكي تتجنب أضرار الإفراط في تناول الطعام.

تشمل بعض المصادر الجيدة للحبوب الكاملة الأرز البني والشوفان والذرة الصفراء والشعير وخبز القمح الكامل والكينوا.

الأفوكادو من أفضل طعام للقلب

الأفوكادو من أفضل طعام للقلب
الأفوكادو من أفضل طعام للقلب

الأفوكادو مصدر كبير للدهون الصحية، وهو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين وقد ثبت أنه يحسن صحة القلب بعدة طرق هي التالي:

  • يمكنه خفض مستويات الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية.
  • رفع مستويات الكولسترول الجيد.
  • تحسين ضغط الدم.
  • غني بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تساعد في حماية القلب.

أظهرت دراسة حديثة أن الأفوكادو قد يساعد في تحسين صحة القلب، وجدت الدراسة التي أجريت على الفئران، أن أولئك الذين تم إعطاؤهم خلاصة الأفوكادو لديهم مستويات أقل من الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية مقارنة بأولئك الذين لم يتم إعطاؤهم المستخلص. بالإضافة إلى ذلك، كان لدى الفئران التي أعطيت المستخلص مستويات أعلى من الكوليسترول الجيد.

للعلم يحتوي الأفوكادو على بوتاسيوم أكثر من الموز، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

الأسماك الدهنية من أفضل غذاء للقلب

فوائد الأسماك عديدة ومتنوعة ومن أفضل أنواعها الأسماك الدهنية أو الزيتية. الأسماك الزيتية هي نوع من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. لقد ثبت أن هذه الأحماض الدهنية مفيدة لصحة القلب فهي تساعد في تقليل الالتهاب وخفض ضغط الدم، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب، كما تعمل هذه الأحماض على التقليل من مستويات الدهون الثلاثية، والوقاية والحماية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين د المهم للحفاظ على صحة القلب، ولذلك يوصى غالبًا بتناول الأسماك الدهنية كجزء من نظام غذائي صحي، وهي بحق أحد أفضل طعام للقلب.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأسماك الزيتية، بما في ذلك السلمون والماكريل والرنجة والسردين والتونة. يمكن طهي كل هذه الأسماك بعدة طرق، مما يجعلها إضافة متعددة الاستخدامات ولذيذة إلى أي وجبة.

“اقرأ أيضًا: فوائد السمك للنساء


المكسرات من أطعمة مفيدة للقلب والشرايين

المكسرات من أطعمة مفيدة للقلب والشرايين
المكسرات من أطعمة مفيدة للقلب والشرايين

هناك ارتباط قوي بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب لما يلي

  • غنية بالدهون الصحية (الدهون غير المشبعة) والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للقلب والشرايين.
  • توفر مستويات عالية من المغنيسيوم، والتي يمكن أن تمنع تراكم الكوليسترول السيئ في الشرايين، مما يمنعها من الانسداد.

أظهرت الدراسات أن تناول حفنة من المكسرات كل يوم يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول السيئ والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد المكسرات في منع تجلط الدم وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يوصى بتناول المكسرات البرازيلية، بالإضافة إلى مكسرات اللوز والكاجو والجوز، على الأقل من 3 إلى 5 حصص في الأسبوع.

زيت الزيتون وصحة القلب

أظهرت الأبحاث أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد في الحماية من أمراض القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول “الضار” والالتهابات. قد يساعد أيضًا في منع تجلط الدم. يُعتقد أن هذه التأثيرات ناتجة عن الدهون الصحية في زيت الزيتون، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها.

يمكن أن تساعد هذه المواد في الحفاظ على كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة من الأكسدة، ومن المعروف أن الأكسدة عملية تساهم في تراكم الترسبات في الشرايين.

يحتوي زيت الزيتون أيضًا على حمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذلك فمن نصائح للحفاظ على القلب استخدام زيت الزيتون بدلًا من الزيوت الضارة لصحتك وقلبك.

يعد زيت الزيتون البكر الممتاز هو أصح أنواع زيت الزيتون، فهو مصنوع من زيتون نقي معصور على البارد، في حين أن أنواعًا أخرى من زيت الزيتون مصنوعة من مزيج، بما في ذلك الزيوت المعصورة على البارد والمعالجة، كما أن زيت الزيتون البكر الممتاز هو أيضًا أكثر أنواع زيت الزيتون نكهة.

يمكن إضافة زيت الزيتون الذي يعد من أفضل غذاء للقلب إلى السلطات واللحوم والدجاج وأنواع مختلفة من الأطعمة، حيث إنه بديل مثالي للزيوت النباتية.

نبات الهليون أحد أفضل غذاء للقلب

من ضمن قائمة أطعمة مفيدة للقلب والشرايين كذلك نجد خضار الهليون. يعد خضار الهليون مصدر طبيعي لحمض الفوليك، الذي ساعد على منع تراكم الحمض الأميني الهموسيستين بالجسم. عند زيادة مستويات هذا الحمض بالجسم، يزيد هذا من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

فوائد الهليون الغذائية والصحية عديدة ومتنوعة، وهو غذاء غني بالعناصر الغذائية وقليل السعرات الحرارية والدهون، ومصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن. ثبت أن للهليون بعض الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك القدرة على خفض ضغط الدم، والحماية من أنواع معينة من السرطان، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

في إحدى الدراسات، كان لدى الفئران التي تم إعطاؤها الهليون مستويات أقل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مقارنة بتلك التي لم يتم إعطاؤها المركب. يحتوي الهليون أيضًا على مركبات يمكن أن تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب. قد تساعد هذه الخصائص في تفسير سبب ارتباط الهليون بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الهليون يعد إضافة صحية لأي نظام غذائي، ويمكن إضافته إلى مجموعة متنوعة من الأطباق الصحية.

البقوليات من أفضل غذاء مفيد للقلب

البقوليات من أفضل غذاء مفيد للقلب
البقوليات من أفضل غذاء مفيد للقلب

هناك أدلة متزايدة على أن البقوليات، مثل الفول والبازلاء والحمص والعدس، يمكن أن تساعد في حماية صحة القلب لما يلي:

  • هذه النباتات غنية بالألياف والبروتين وقليلة الدهون المشبعة.
  • كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي قد تساعد في تقليل الالتهاب.
  • يمكن للفاصوليا (أحد البقوليات) أن تخفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البقوليات بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وجدت دراسة جديدة أن تناول البقوليات يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. نظرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة BMC Medicine، في بيانات أكثر من 2000 بالغ في المملكة المتحدة.

سُئل المشاركون عن عاداتهم الغذائية وتمت متابعتهم لمدة 12 عامًا في المتوسط. وجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من البقوليات لديهم مخاطر أقل بنسبة 22٪ للإصابة بأمراض القلب التاجية مقارنة بمن تناولوا كميات أقل من البقوليات، ووجدوا أيضًا أن البقوليات يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول وضغط الدم.


بعض أنواع البذور

من ضمن قائمة أطعمة مفيدة للقلب والشرايين نجد بعض الأنواع من البذور. البذور تحتوي على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الضرورية للصحة الجيدة. إنها مصدر جيد للألياف والبروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية. يمكن أن توفر حفنة من البذور يوميًا جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها. كما أن البذور منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية، مما يجعلها غذاءً ممتازًا لفقدان الوزن وصحة القلب.

تعتبر بذور الشيا والكتان من المصادر النباتية لأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل حمض ألفا لينولينيك (ALA)، والتي لها العديد من الفوائد للقلب. يمكن أن يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم وتراكم الترسبات الدهنية في الشرايين.

“اقرأ كذلك: أشياء تقلل المناعة


الشوكولاتة الداكنة والقلب

من ضمن قائمة أفضل غذاء للقلب نجد الشوكولاتة من النوع الداكن. تعد الشوكولاتة الداكنة ضمن قائمة أفضل طعام للقلب، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تكون مفيدة لصحة القلب كما يلي

  • تحتوي على مركبات الفلافونويد (flavonoids)، وهي مضادات أكسدة يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وخفض ضغط الدم.
  • يمكن أن تساعد الفلافونويد أيضًا في تحسين وظيفة بطانة الشرايين وتقليل مستويات الكوليسترول السيئ.
  • تقي من تصلب الشرايين الناجم عن تراكم الترسبات.
  • تساعد على منع خلايا الدم البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية.

يمكن أن تساهم جميع هذه التأثيرات في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية مقارنة بمن تناولوا شوكولاتة الحليب.

ينصح بالاعتدال في تناول الشوكولاتة الداكنة؛ لأنها غنية بالسعرات الحرارية وقد تؤدي إلى زيادة الوزن.

الكركم من أفضل طعام للقلب

من ضمن أطعمة مفيدة للقلب والشرايين أيضًا نجد توابل الكركم. يحتوي الكركمين وهو العنصر النشط في الكركم، على تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. قد تساهم هذه التأثيرات في صحة القلب بعدة طرق. على سبيل المثال، قد يساعد الكركمين في تقليل الكوليسترول الضار LDL (الضار) ومنع تراكم الترسبات في الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في تحسين وظيفة الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب. كل هذه التأثيرات قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

إذا كنت مهتمًا بإضافة الكركم إلى نظامك الغذائي، فهو متوفر طازجًا أو مجففًا أو مطحونًا إلى مسحوق. يمكن استخدامه في العديد من الوصفات المختلفة، بما في ذلك الكاري والشوربات واليخنات.


الرمان من أفضل غذاء للقلب

الرمان من أفضل غذاء للقلب
الرمان من أفضل غذاء للقلب

يأتي الرمان في قائمة أفضل غذاء للقلب، حيث يرتبط تناول الرمان بالحصول على الصحة الجيدة، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أنه قد يكون مفيدًا أيضًا للقلب لما يلي:

  • الرمان غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف، ويمكن أن تقلل الشرايين المسدودة وتحسن تدفق الدم.
  • كما أنه يحتوي على مركبات قد تساعد في تقليل الالتهاب وخفض مستويات الكوليسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد.

قد تساعد كل هذه التأثيرات في الحفاظ على صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ينصح بشرب عصير الرمان لجني فوائده العديدة ويفضل أن يكون بدون السكر المضاف، ويمكن تناول بذور الرمان مع دقيق الشوفان لوجبة صباحية صحية.

“اقرأ أيضًا: أضرار المشروبات الغازية


ثمار الحمضيات أحد أفضل غذاء مفيد للقلب

من ضمن أطعمة مفيدة للقلب والشرايين نجد فواكه الحمضيات. تلعب ثمار الحمضيات دورًا مهمًا في تعزيز صحة القلب؛ لكونها غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والحماية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف الخلايا، مما يؤدي إلى الالتهاب. يعد الالتهاب عامل رئيسي في تطور أمراض القلب.

تحتوي ثمار الحمضيات أيضًا على مركبات الفلافونويد، والتي ثبت أنها تخفض ضغط الدم وتحسن مستويات الكوليسترول. يمكن أن تساعد هذه الآثار في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما تعتبر ثمار الحمضيات مصدرًا ممتازًا لفيتامين C (سي)، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر ثمار الحمضيات مصدرًا جيدًا للألياف والبوتاسيوم وحمض الفوليك. كل هذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على صحة القلب.

ينصح بتناول الأنواع المختلفة من الحمضيات مثل: الليمون والبرتقال والجريب فروت. يمكن أيضًا تحويل هذه الفاكهة الحمضية إلى عصير طازج، ولكن لا تضيف السكر لها.

من الهام والضروري لك أن تتناول أفضل غذاء للقلب، فهذا له تأثير كبير على صحة قلبك وشرايينك بالتالي ستكون بصحة جيدة وستكون محمي من الإصابة بالأمراض المختلفة التي تصيب قلبك. احرص على تناول قائمة أطعمة مفيدة للقلب والشرايين السابقة باعتدال مع التنويع بينها للحصول على أكبر قدر ممكن من الفوائد.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد