فوائد الأسماك؛ وما هي الكمية التي يجب تناولها للحصول على هذه الفوائد

fish benefits

فوائد الأسماك ما هي؟ تعرف على أهم الفوائد التي تعود على جسم الإنسان عند تناوله السمك، تعرف على الفوائد للحامل والأطفال والرجال، وكيف يحمي السمك من الأمراض.

فوائد الأسماك؛ يعد تناول السمك بلا شك أحد أفضل الخيارات التي تقدم للجسم العديد من الفوائد وتحميه من العديد من الأمراض؛ بسبب احتوائها على فيتامينات ومعادن ودهون صحية مهمة للصحة الجيدة، ومع اختلاف أنواع الأسماك إلا أن الكل يقدم فوائد للجسم على اختلاف قوة الفوائد من نوع لآخر. هنا سوف نتعرف على فوائد الأسماك من خلال التعرف على أهم وأفضل 11 فائدة تعود على الجسم من تناولها، وما هي الكمية التي يجب تناولها للحصول على هذه الفوائد.


فوائد الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية أفضل أنواع الأسماك، وهي تحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه الأحماض مفيدة لصحة الإنسان. هذه الأسماك غنية أيضًا بالبروتين والعناصر الغذائية الأساسية وقليلة الدهون المشبعة، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لمن يتطلعون إلى تحسين صحتهم، ويمكن تناولها مطبوخة أو نيئة.

أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة لصحتنا بعدة طرق. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وخفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب. قد تساعد أيضًا في تحسين الوظيفة الإدراكية وتقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

من أفضل أنواع الأسماك الدهنية: أسماك السلمون والماكريل والتونة والرنجة والسردين.

فوائد الأسماك للقلب

فوائد الأسماك للقلب
فوائد الأسماك للقلب

فوائد السمك في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية كثيرة وموثقة. تعتبر الأسماك مصدرًا ممتازًا للبروتين، وهي مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكلاهما ثبت أنه مفيد للقلب والأوعية الدموية. تحتوي الأسماك أيضًا على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، وعناصر غذائية أخرى مفيدة للقلب، مثل فيتامين د والبوتاسيوم والسيلينيوم.

كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأسماك بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية. يمكنك اتباع نصائح للحفاظ على القلب للحصول على قلب قوي وصحي. فوائد الأسماك للقلب تشمل كذلك التالي:

  • محاربة الالتهابات التي يمكنها إلحاق الضرر بالشرايين والأوعية الدموية.
  • الحد من تجلط الدم.
  • خفض مستويات الدهون والكوليسترول السيئ (LDL) في الدم.
  • السيطرة على معدلات ضغط الدم.
  • تحسين مرونة الأوعية الدموية من فوائد الأسماك للقلب.
ارتبط تناول الأسماك بانتظام بانخفاض خطر الوفاة من جميع الأسباب، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية.

فائدة الأسماك للرجال

للأسماك فوائد جنسية للرجال بأكثر من طريقة، حيث كانت من العلاجات الطبيعية عند الرومان للتحفيز الجنسي. تناول الأسماك يحفز إفراز الهرمونات الجنسية، ويعزز الخصوبة، ويزيد من الرغبة الجنسية، ربما بسبب الأحماض الأمينية الموجودة فيه.

بشكل عام، الأشخاص الذين يتناولوا الأسماك أو المأكولات البحرية أكثر من مرتين في الأسبوع، يكونوا أكثر عرضة لممارسة الجنس من أولئك الذين تناولوا كمية أقل من الأسماك، ويكون لديهم أيضًا فرصة أكبر للحمل، وهو ما يقول الباحثون أنه قد يكون بسبب تحسن جودة الحيوانات المنوية والمني، وكذلك عملية التبويض العامة. قد يقلل تناول الأسماك كذلك من خطر إصابة الرجل بسرطان البروستاتا.


الأسماك والسرطان

يعد الوقاية من السرطان من فوائد الأسماك للجسم، حيث تربط العديد من نتائج الأبحاث تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 بانخفاض معدل الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء والقولون والبروستاتا والمبيض.

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الأسماك لديهم مخاطر أقل للإصابة بالسرطان. نظر البحث الذي أجرته جامعة هاواي، في النظام الغذائي لأكثر من 60 ألف شخص، ووجد أن أولئك الذين يتناولون حصتين أو أكثر من الأسماك أسبوعيًا لديهم خطر أقل بنسبة 20 في المائة للإصابة بالسرطان من أولئك الذين لم يأكلوا سمكة. .

وجدت الدراسة أيضًا أن نوع الأسماك مهم؛ حيث يبدو أن الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة تحمي بشكل خاص من السرطان، في حين لم يكن هناك ارتباط بين تناول المحار وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

“اقرأ كذلك: أشياء تقلل المناعة


فوائد الأسماك للدماغ

فوائد الأسماك للدماغ
فوائد الأسماك للدماغ

قد تعمل الأسماك أيضًا على تحسين الوظيفة الإدراكية والصحة العقلية، وقد تساعد في منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، فتناول السمك يعزز ويحسن من نمو المخ والخلايا العصبية ووظيفتها، ويعود ذلك للأمور الآتية:

  • وجدت العديد من الدراسات وجود علاقة بين تناول أوميغا 3 وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب والخرف ومرض ألزهايمر.
  • تلعب أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك دورًا مهمًا في تعزيز وظيفة الناقلات العصبية وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة.
  • وجد أن الأشخاص الذين يأكلون السمك بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين لا يأكلون السمك.
وجد أن تناول الأسماك والمأكولات البحرية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لدى كبار السن يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف.

يحتوي دماغ الإنسان على حوالي 60 في المائة من الدهون، وتعد الأسماك من أفضل مصادر الدهون الصحية التي تحتاجها أدمغتنا. سمك السلمون والتونة والماكريل والرنجة وغيرها من أسماك المياه الباردة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للحفاظ على الوظيفة الإدراكية. أظهرت الأبحاث أن أوميغا 3 يمكن أن تحسن الذاكرة والتعلم والتركيز مع تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.


فوائد الأسماك للأطفال

فوائد الأسماك للأطفال
فوائد الأسماك للأطفال

تعتبر الأسماك خيارًا جيدًا لصحة الأطفال، وتشمل فوائد الأسماك للأطفال المساعدة على تحقيق التالي:

  • تحسين الوظيفة المعرفية
  • تقلل من مخاطر الإصابة بالربو والحساسية
  • يقي من أمراض القلب.
  • تقليل مخاطر السمنة.
  • يعد السمك أحد أطعمة تقوي المناعة للأطفال والكبار.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن الهامة للطفل، بما في ذلك فيتامين د والسيلينيوم واليود والزنك.
  • كما وجد أن الأطفال الذين تناولوا كميات أكبر من الأسماك لديهم معدلات أقل من أعراض الربو من غيرهم.

الوقاية من السكري أحد فوائد السمك

تناول الأسماك لمرضى السكري يساعدهم على الحفاظ على المستويات الطبيعية للسكر في الدم ويمكنه يمكن أن يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى ذلك فقد وجدت علاقة بين تناول الأحماض الدهنية الأساسية ومصادر أوميغا 3 (مثل السمك) وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. لذلك، فإن تناول الأسماك والمأكولات البحرية له تأثير إيجابي على مرضى السكري والوقاية من الإصابة بهذا المرض الأساس.


الأسماك وصحة العظام

يعد الوقاية من التهاب المفاصل أحد فوائد الأسماك للجسم، حيث وجدت الدراسات أن تناول مصادر أوميغا 3، مثل الأسماك الزيتية، يوفر للمفاصل الفوائد التالية:

  • تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى، وخاصة التهاب المفاصل.
  • تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض المناعة الذاتية والصدفية.

تعتبر الأسماك مصدرًا ممتازًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة لصحة العظام. بالإضافة إلى ذلك، تعد الأسماك مصدرًا جيدًا للكالسيوم والفوسفور وفيتامين د، وكلها ضرورية لصحة العظام.

ارتبط استهلاك الأسماك بانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تتميز بضعف العظام ومساميها. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المفاصل. يمكنك اتباع نصائح لتقوية العظام للحصول على عظام قوية وصحية.


فوائد الأسماك للحامل

فوائد الأسماك للحامل
فوائد الأسماك للحامل

إن تناول السمك أثناء الحمل مفيد لكل من الأم والطفل، حيث تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن، والتي تعتبر مهمة لنمو الدماغ والعينين والأعصاب للجنين، وتضمن له النمو الفكري والبصري الطبيعي.

على الرغم من فوائد الأسماك للحامل والجنين، إلا أنه يجب تجنب بعض أنواع الأسماك، حيث يمكن أن تسبب الأسماك عالية الزئبق ضررًا كبيرًا للجنين وتؤثر سلبًا على نمو الجهاز العصبي للجنين، مثل: سمك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك مارلن، ومن المعلوم أن تقوية المناعة للحامل أمر هام.

الأسماك المدخنة، مثل: السلمون المدخن، فهي آمنة للحامل؛ أما بالنسبة للمحار والأسماك البيضاء، مثل: بلح البحر، والروبيان، فهي آمنة أثناء الحمل، لكن احرصي على طهيها جيدًا. بالنسبة للسوشي (sushi) والأسماك النيئة، تأكد من تجميدها لفترة كافية في الثلاجة لقتل أي ديدان وطفيليات قد تكون بداخلها، نوصي بتناول السوشي النباتي أو المطبوخ حفاظًا على سلامتك.

توصي جمعية الحمل الأمريكية النساء الحوامل بتناول وجبتين من الأسماك أسبوعيًا.

فوائد الأسماك المعلبة

غالبًا ما يُعتقد أن الأسماك المعلبة غير صحية، لكن هذا ليس هو الحال دائمًا. في الواقع، يمكن أن تكون الأسماك المعلبة خيارًا صحيًا وبأسعار معقولة. فيما يلي بعض فوائد الأسماك المعلبة:

  • الأسماك المعلبة مصدر جيد للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • غالبًا ما تكون الأسماك المعلبة أقل في الزئبق من الأسماك الطازجة.
  • الأسماك المعلبة سهلة التخزين ويمكن أن تكون خيارًا مناسبًا في حالة عدم توفر الأسماك الطازجة.
  • الأسماك المعلبة غالبًا ما تكون بأسعار معقولة أكثر من الأسماك الطازجة.
تناول الأسماك المعلبة المعبأة في الماء أو زيت الزيتون بدلاً من زيت فول الصويا أو الزيوت النباتية الأخرى.

“اقرأ أيضًا: نصائح للنجاح في الحياة


فائدة الأسماك المجمدة

الأسماك المجمدة هي نوع من المأكولات البحرية التي يتم بيعها تجاريًا. عادة ما يتم اصطياده في المياه الباردة ثم يتم تجميده من أجل الحفاظ على نضارته. يمكن تخزين الأسماك المجمدة لفترات طويلة ولا تتطلب التبريد.

تعتبر الأسماك المجمدة خيارًا رائعًا لأولئك الذين يرغبون في تناول الطعام الصحي ولكن ليس لديهم الوقت للطهي كل يوم. إنه أيضًا خيار مناسب للميزانية، حيث يمكنك شرائه بكميات كبيرة وتوفير المال في نفس الوقت. تعتبر الأسماك المجمدة أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب.

هناك بعض العيوب للأسماك المجمدة أيضًا. يمكن أن يكون أغلى من الأسماك الطازجة في بعض الأحيان، وقد تكون الجودة في بعض الأحيان أقل جودة. بالإضافة إلى ذلك، قد تحتوي الأسماك المجمدة على مواد حافظة مضافة أو مكونات أخرى يفضل بعض الناس تجنبها.


السمك المشوي والرجيم

تناول الأسماك ضمن نظام غذائي صحي لتقليل الوزن الزائد يأتي بنتائج رائعة في إنقاص الوزن وهذا من فوائد الأسماك للجسم، فالأسماك أحد الأطعمة ​​التي ستساعدك على التحكم في الوزن وفقدانه، شريطة أن تأكل السمك المشوي أو المطبوخ على البخار، وليس السمك المقلي.

الأسماك عبارة عن بروتين خالي من الدهون، مما يعني أنها تحتوي على دهون أقل من أنواع البروتين الأخرى. تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام كانوا أكثر عرضة لفقدان الوزن والحفاظ عليه من أولئك الذين لم يأكلوا السمك. وجدت دراسة أخرى أن مكملات زيت السمك ساعدت الأشخاص على فقدان المزيد من الدهون مقارنة بمن لم يتناولوها.

تعتبر الأسماك بديلاً مثالياً للحوم الأخرى لأنها تحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية والدهون، وبها نسب أعلى من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية، مما يعني أن المعدة ستكون ممتلئة لفترة أطول لأن البروتين يستغرق وقتًا أطول من الكربوهيدرات أو الدهون لهضمها. يجب بشكل عام تناول اللحوم باعتدال للحصول على فوائدها المختلفة للجسم ولتجنب أضرار الإفراط في تناول اللحوم.

من خلال تناول الأسماك المحضرة بطريقة صحية، واتباع نظام غذائي صحي، ستتمكن من إدارة وزنك بنجاح وتفقد الوزن الزائد.

“اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر على الريق


ما هي الكمية الموصى بها من السمك؟

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع كجزء من نظام غذائي صحي، مع التركيز على الأسماك الزيتية، والتي يمكن الحصول عليها من الأسماك الطازجة أو المجمدة أو المعلبة أو المدخنة. يجب بشكل عام الاعتدال في تناول أي طعام وشراب بهدف تجنب أضرار الإفراط في تناول الطعام.

غالبًا ما يُنصح بطهي الأسماك بطريقة صحية، بما في ذلك الشوي أو الغليان أو التبخير، للاستفادة من الأسماك بأكملها، بدلاً من القلي، فالقيام بقلي السمك يضيف له سعرات حرارية ودهون مهدرجة ضارة بالصحة.


الأسئلة الشائعة عن فوائد الأسماك

في التالي بعض الأسئلة الهامة عن فوائد الأسماك، وهي:

ما فوائد السمك للجنس؟

تعتبر الأسماك مصدرًا رائعًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكلاهما ضروري لحياة جنسية صحية. تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحفاظ على توازن الهرمونات وتحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما قد يؤدي إلى انتصاب أفضل. يعد البروتين ضروريًا لإنتاج هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذي يلعب دورًا رئيسيًا في الرغبة الجنسية والأداء.

ما فائدة السمك للشعر؟

تعتبر الأسماك مصدرًا ممتازًا للبروتين الضروري لصحة الشعر. تحتوي الأسماك أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لفروة الرأس وبصيلات الشعر. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للحديد والزنك والسيلينيوم، وكلها عناصر مغذية أساسية لنمو شعر صحي.

ما هي فوائد السمك للنساء؟

يفيد السمك صحة النساء بأكثر من طريقة، مثل: تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتخفيف ألم الدورة الشهرية، وتقليل خطر الولادة المبكرة، وإنجاب أطفال يتمتعون بصحة جيدة، وخفض خطر الإصابة بالاكتئاب، وتسريع عملية التمثيل الغذائي، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

فوائد الأسماك للجسم عديدة كما رأينا، فهي غذاء مغذي ومصدر ممتاز للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للدماغ والجسم. كما أنها منخفضة في الدهون المشبعة والكوليسترول. الأسماك تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: الكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة.

اترك رد