نصائح للحفاظ على القلب؛ مع بيان أهم نصائح للأشخاص المصابين بالقلب

Heart care tips

نصائح للحفاظ على القلب ما هي؟ تعرف على أهم النصائح الفعالة والهامة جدًا للحفاظ على صحة القلب، ولماذا عليك فعل هذه الأمور؟ وكيف تفيد القلب وتحميه من الأمراض؟

نصائح للحفاظ على القلب؛ قلب الإنسان عضو مذهل، فهو يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ويوصل الأكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا. يساعد القلب أيضًا على إزالة ثاني أكسيد الكربون ومنتجات النفايات الأخرى من الجسم. القلب عبارة عن عضلة، ومثل كل العضلات، يجب أن تتمرن حتى تحافظ على صحتها. يمكن أن يساعد أسلوب الحياة الصحي، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، في الحفاظ على صحة قلبك.

هنا سوف نتعرف على أهم وأفضل 20 نصيحة منها، مع بيان أهم نصائح للأشخاص المصابين بالقلب، ونأمل أن تكون هذه المقالة دليلك الشامل في الحفاظ على قلبك ودعم صحته، سائلين الله عز وجل أن يمنحك الصحة الدائمة والبركة في الصحة؛ فهما من خير الرزق.


توقف عن التدخين

من المعروف أن التدخين هو أمر محرم لا يستفيد المدخن منه إلا السيئات وضياع المال والصحة، وهو يعد من الأسباب الرئيسية لإصابة الشخص بأمراض القلب الوعائية، لذا فمن أفضل نصائح للحفاظ على القلب هو الإقلاع عن التدخين. يعد الإقلاع عن التدخين من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك. إنه أيضًا أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل قلبك.

التدخين سبب رئيسي لأمراض القلب، حيث يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية. يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر إصابتك بمرض الشريان التاجي ويمكن أن يساعد قلبك على التعافي من الضرر الذي أحدثه التدخين. يمكنك طلب المساعدة للإقلاع عن التدخين سواء من الأهل أو الأصدقاء أو الجهات الحكومية التي تم إنشائها بهدف مساعدة الأشخاص على الإقلاع عن عادة التدخين المدمرة للصحة.

بعد مرور عام واحدة من قيامك بالإقلاع عن التدخين سوف يقل خطر إصابتك بالأمراض القلبية إلى النصف تقريبًا مقارنة بالأشخاص المدخنين.

تناول الأسماك من نصائح هامة للحفاظ على القلب

تناول الأسماك من نصائح هامة للحفاظ على القلب
تناول الأسماك من نصائح هامة للحفاظ على القلب

يعد تناول السمك من ضمن نصائح هامة للحفاظ على القلب، ويرجع السبب في ذلك لكون الأسماك مصدر غني بالأوميغا 3، وهي عنصر غذائي هام يساعد في حماية الشخص من الإصابة بأمراض القلب، وهي توجد بشكل خاص في الأسماك الدهنية، ومن أهمها: السلمون، الماكريل، الرنجة، التونة، الأنشوجة، السردين.

تعتبر الأسماك كذلك مصدرًا ممتازًا للبروتين والمواد الغذائية المهمة للجسم والقلب. الأسماك منخفضة الدهون المشبعة وتحتوي أيضًا على مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى المهمة للصحة، بما في ذلك الفيتامينات A و D والسيلينيوم واليود.

ينصح بتناول الأسماك مرتين أسبوعيًا على الأقل، وفي حالة المرأة الحامل أو المرضعة فيجب استشارة الطبيب حول كمية الأسماك الدهنية المسموحة لهما.

“اقرأ كذلك: الأطعمة الغنية بالزنك


تخلص من توترك لقلب صحي

يعد التخلص الضغط النفسي والتوتر من ضمن نصائح هامة للحفاظ على القلب، فعند إصابة الشخص بالتوتر يتأثر قلبه بالسلب، لذا فمن جدًا القيام بالأمور المختلفة الفعالة للتخلص من هذا التوتر، ويوجد العديد من الإجراءات للتخلص منه، ومنها:

  • القرب من الله تعالى.
  • اتباع نظام حياة نشيط مع ترك الكسل.
  • تناول الطعام الصحي.
  • محاولة الاستمتاع بالحياة.
  • التقليل من تناول الكافيين.
  • النوم بشكل كافي للجسم.
  • البعد عن الأشخاص الذين هم مصدر شعورك بالتوتر، ومصاحبة الأشخاص الجيدين.
  • تخصيص جزء من وقتك لقضائه مع عائلتك وأصدقائك.
    التوقف عن المماطلة في إنجاز مسؤولياتك على اختلاف أنواعها.

ممارسة التمارين الرياضية من نصائح للحفاظ على القلب

يعد ممارسة الشخص للتمارين الرياضية وابتعاده عن الكسل والخمول وقلة الحركة، من ضمن نصائح مهمة للحفاظ على القلب، حيث أن قيامه بذلك يفيد في الحد من خطر إصابته بأمراض القلب، كما يفيد في تعزيز الصحة النفسية لديه والمساعدة في تخليصه من التوتر.

التمرين هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك، فلها فوائد عديدة لجسمك وعقلك. يمكن أن تساعدك التمارين في الحفاظ على وزن صحي، وتحسين مستويات الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتحسين صحتك العقلية ومزاجك، وزيادة مستويات الطاقة لديك. 30 دقيقة فقط من التمارين الهوائية المعتدلة (مثل المشي) خمسة أيام في الأسبوع يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في صحتك.

ينصح بشكل عام بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع كأحد أهم وأفضل نصائح للحفاظ على صحة القلب.

“اقرأ كذلك: الزنك في الفواكه


قلل من تناول الملح

يعد التقليل من الملح في الطعام أحد أهم 10 نصائح للحفاظ على القلب، فمن الضروري والهام التقليل من كميات الملح المتناولة للحفاظ على ضغط دم طبيعي. من المعروف أن أمراض القلب هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، كما أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي يقربك من مشاكل وأمراض القلب المختلفة.

يمكن أن يساعد تقليل تناول الملح في خفض ضغط الدم، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الملح أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض أخرى مثل السكتة الدماغية وأمراض الكلى وهشاشة العظام. في حين أنه من المهم تناول نظام غذائي متوازن، فإن الحد من تناول الملح هو تغيير بسيط يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك.

يتم نصح الأشخاص البالغين بتناول أقل من 6 جرام من الملح يوميًا، وهذه الكمية تعادل ملعقة صغيرة واحدة من الملح.

ماذا عن وزنك؟

الحفاظ على وزن طبيعي للجسم يعد أيضًا أحد أهم وأفضل 10 نصائح للحفاظ على القلب، فيجب أن تعلم أن زيادة الوزن بالجسم والإصابة بالسمنة تزيد بشكل كبير من فرص الإصابة بأمراض القلب، ولهذا فإن اتباعك نظام غذائي صحي ومتوازن وتقليلك من تناول السكريات والدهون وتركيزك على تناول الفواكه والخضراوات يساهم بشكل فعال في التقليل من خطورة إصابتك بأمراض القلب.

الوزن الصحي مهم للقلب وللصحة العامة. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى حالات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري. يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي في منع هذه الحالات وتحسين الصحة العامة. يمكن أن يساعد الوزن الصحي أيضًا في تحسين الصحة العقلية ونوعية الحياة.

إذا كان لديك وزن مناسب لجسمك فحافظ عليه، وإذا كنت تعاني من السمنة أو من زيادة الوزن، فابدأ على الفور في اتباع الدايت والرجيم للتخلص من هذا الوزن الزائد بجسمك، والذي يعد مثل قنبلة ستنفجر فيك في أي وقت.

تناول الألياف الغذائية أحد نصائح مهمة للحفاظ على القلب

تناول الألياف الغذائية أحد نصائح مهمة للحفاظ على القلب
تناول الألياف الغذائية أحد نصائح مهمة للحفاظ على القلب

زيادة تناول الألياف الغذائية أمر مفيد للصحة والقلب وهو من نصائح هامة للحفاظ على القلب، حيث يساعد ذلك في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب. لا يمكن التقليل من أهمية الألياف الغذائية للقلب والجسم. الألياف ضرورية للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، كما أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب.

تساعد الألياف أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم لمرضى السكري. يمكن أن يساعد تناول ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي أيضًا على منع الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

يوجد العديد من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، ومن أهمها نجد:

  • الخضراوات، مثل: البطاطا الحلوة والعادية، البروكلي، والهليون، والشمندر، القرع العسلي، الأرضي شوكي (الخرشوف)، السلق، والخس، والسبانخ، والجزر.
  • الفواكه والحمضيات، مثل: الأفوكادو، التفاح، والجزر الأبيض، والتين، القراصيا والبرقوق، الجوافة، الإجاص، والبرتقال، الموز، والتوت بأنواعه، والخوخ.
  • البقوليات، مثل: الفاصوليا السوداء، العدس، الحمص، البازلاء، الفول، الفاصوليا البيضاء.
  • البذور والمكسرات، مثل: بذور الشيا، الكينوا، بذور القرع، الفشار، اللوز.
  • الحبوب الكاملة، مثل: الفريكة، الشعير، البرغل، الشوفان (oats).
ينصح بشكل عام بتناول ما لا يقل عن 30 جرام من الألياف الغذائية يوميًا، ويفضل بشدة أن تكون من مصادر غذائية متنوعة.

“اقرأ كذلك: أضرار الحمص


ابتعد عن الدهون المشبعة

يعد الابتعاد عن تناول مصادر الدهون المشبعة من نصائح للحفاظ على صحة القلب، حيث أن القيام بتناول الكثير من الأغذية الغنية بالدهون المشبعة، يعمل على رفع  خطر الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة بسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول نتيجة تلك الأطعمة، لذا يجب التقليل قدر المستطاع من تناول كمية هذه الدهون، واستبدالها بتلك الدهون غير المشبعة، ويوضح الجدول التالي أنواع الأطعمة التي تحتوي على كل نوع من الدهون:

الأغذية الغنية بالدهون غير المشبعة (يجب التناول ولكن باعتدال) الأغذية الغنية بالدهون المشبعة (يجب المنع أو التقليل بنسب كبيرة)
الأفوكادو اللحوم الغنية بالدهن (جلد اللحم الأحمر وجلد الدجاج)
الزيتون الأطعمة المخبوزة (الحلويات مثل الكعك/ المخبوزات المالحة مثل البيتزا)
المكسرات الأطعمة المقلية (الدجاج المقلي / البطاطس المقلية/ الوجبات السريعة)
الأسماك الدهنية الزبدة
البذور (بذور الكتان – بذور اليقطين) الأجبان (التقليل منها)
بعض الزيوت النباتية (زيت الزيتون/ الكانولا / العصفر / الذرة / فول الصويا) الشوكولاتة (التقليل منها)
الشوكولاتة الداكنة اللحوم المصنعة
البيض
التوفو

الدهون المشبعة هي نوع من الدهون الغذائية التي يمكن أن يكون لها آثار سلبية على صحتك. توجد هذه الدهون في المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم ومنتجات الألبان، وكذلك في بعض الزيوت النباتية، مثل زيت جوز الهند. يمكن للدهون المشبعة أن ترفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. يمكن أن تساهم أيضًا في مشاكل صحية أخرى، مثل السمنة. بينما لا تحتاج إلى التخلص من جميع الدهون المشبعة من نظامك الغذائي، فمن المهم الحد من تناولك للمساعدة في حماية قلبك.


قراءة الملصق الغذائي للأطعمة المشتراة

يعد قراءة الملصق الغذائي الملصق على الأطعمة والمشروبات المشتراة من ضمن نصائح مهمة للحفاظ على القلب. عندما تقوم بالتبضع وشراء ما تحتاجه من الأسواق والمولات لا تهمل قراءة الملصق الغذائي على الطعام والشراب الذي ترغب في شرائه.

تكمن أهمية قراءة الملصق الغذائي للأطعمة المشتراة في ضمان حصول المرء على الكميات المناسبة من العناصر الغذائية التي يحتاجها. يوفر الملصق الغذائي إرشادات حول مكونات الطعام والشراب الذي سيتم شرائه، وهذا يشمل الوزن والسعرات الحرارية وكمية الدهون والكوليسترول والصوديوم والكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية.

  • فهم الملصق الغذائي سوف يساعدك بالتأكيد في الحفاظ على قلب صحي، قم بالنظر لكمية السعرات الحرارية والدهون والأملاح والسكريات الموجودة في الأطعمة والمشروبات، وإذا كانت هذه النسب:
  • عالية فلا تقم بالشراء.
  • إذا كانت متوسطة فمن الأفضل اختيار بدائل أخرى.
  • إذا كانت قليلة فمن الأفضل كذلك اختيار البدائل الأخرى أو على الأقل شراء تلك المنتجات المنخفضة في هذه المكونات الضارة على فترات زمنية متباعدة.

اهتم بفمك وأسنانك أحد نصائح للحفاظ على القلب

اهتم بفمك وأسنانك أحد نصائح للحفاظ على القلب
اهتم بفمك وأسنانك أحد نصائح للحفاظ على القلب

لو علمت أن الحفاظ على صحة الأسنان والفم هام لصحة قلبك ومن ضمن نصائح للحفاظ على القلب ربما سوف تتعجب، ولكن لا داعي لذلك فلو عرفت السبب لزال تعجبك. تعد صحة الفم والأسنان أحد المؤشرات على الصحة العامة للجسم ومن ضمنها القلب. وجد أن التهاب اللثة قد يقوم برفع احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

صحة الفم والأسنان مهمة للحفاظ على الصحة العامة. يمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم إلى تراكم البلاك والجير على الأسنان، مما قد يساهم في تسوس الأسنان وأمراض اللثة. تعتبر أمراض اللثة سببًا رئيسيًا لفقدان الأسنان لدى البالغين، كما تم ربطها بمشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري. يمكن أن يساعد في الحفاظ على عادات نظافة الفم الجيدة في تقليل مخاطر هذه المشاكل.

لصحة قلبك حافظ على الخطوات الأساسية في عملية تنظيف الأسنان، والتي هي: استخدام فرشاة الأسنان، والخيط الطبي، وغسول الفم.

عدم إهمال الفحوصات الدورية

يعد هذا الأمر من ضمن نصائح هامة للحفاظ على القلب، حيث يوجد مجموعة من الفحوصات الواجب إجرائها بشكل دوري، حيث سوف تساعد هذه الفحوصات في الحفاظ على قلب صحي، مع الكشف عن أي مخاطر وتهديدات تهدد القلب بوقت مبكر يكفي لاتخاذ اللازم تجاهها، ومن أهم تلك الفحوصات: فحص ضغط الدم، ومستويات السكر والكوليسترول بالجسم.


عدم شرب الخمر من نصائح للحفاظ على القلب

شرب الكحوليات أمر محرم بالإضافة لكونه ضار جدًا بجسم الإنسان، حتى القطرات القليلة من الخمور تضر الصحة. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للكحول إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون لاستهلاك الكحول آثار سلبية على أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الكبد والبنكرياس والدماغ.

اعتقد العلماء سابقًا أن تناول الخمور بكميات قليلة مفيد للقلب والصحة، إلا أن الأبحاث والدراسات الحديثة أثبت عكس ذلك، وقالت أن أي كمية من الخمور تضر الجسم لا محالة، فلا تصدق أي كلام عن فوائد تناول الخمور بكميات قليلة. عدم شرب الخمور أحد نصائح مهمة للحفاظ على القلب.

من هنا يمكنك الاطلاع على دراسة تثبت أن القليل من الخمر يضر الإنسان، ودراسة أخرى تثبت أن القليل من الخمر يضر الجنين، ودراسة أخرى تقول أن الكحول مضر بالصحة مهما كان قليلاً.


باقي نصائح للحفاظ على صحة القلب

باقي نصائح للحفاظ على صحة القلب
باقي نصائح للحفاظ على صحة القلب

بالإضافة لما سبق من نصائح للحفاظ على القلب، نجد أن التالي هو استكمال ومكمل لما فوق من طرق لحماية القلب من الأمراض والمشاكل ودعم صحته، والذي هو:

لا تخطئ في مشاهدة التلفاز والإلكترونيات

يجب عدم مشاهدة التلفاز والبقاء أمام الهاتف المحمول والكمبيوتر لفترات زمنية طويلة؛ حيث قد يسبب هذا الإصابة بالجلطات القلبية المفاجئة، لذا يجب التقليل من هذه العادات قدر الإمكان، وهذا الأمر يعد من نصائح للحفاظ على صحة القلب.

ابتعد عن السعرات الحرارية العالية

يلزم عدم تناول الأطعمة التي بها سعرات حرارية عالية، وخاصة الأغذية التي بها نسب سكريات عالية ونسب عالية من الزيوت والدهون؛ فهي قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب، لذا يلزم التقليل من تناولها، وهذا أيضًا من نصائح للحفاظ على صحة القلب.

لا تفرط في اللحوم الحمراء

من ضمن نصائح للحفاظ على القلب كذلك، تناول اللحوم فقط مرتين خلال الأسبوع؛ لأن تناولها بشكل كبير ربما يؤثر سلبًا على القلب والشرايين وعضلة القلب، وبشكل عام تعد أضرار الإفراط في تناول اللحوم كثيرة، فاحذر من هذا.

قلل من النشويات أحد نصائح للحفاظ على صحة القلب

قلل من النشويات أحد نصائح للحفاظ على صحة القلب
قلل من النشويات أحد نصائح للحفاظ على صحة القلب

عليك التقليل من تناولك النشويات، ومن أهمها: الأرز والمعكرونة والبطاطس. هذه النشويات تؤثر على نسبة الكوليسترول في الدم، والذي يقوم بالترسب على جدران الأوعية الدموية، بالتالي مع الوقت يؤدي ذلك للإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب.

كن حذر مع الأسبرين

من الهام عدم تناول الأسبرين بدون استشارة الطبيب. بحسب بعض الأبحاث فإن تناول هذا الدواء بهدف الوقاية من الجلطات الدموية قد يؤدي لزيادة سيولة الدم، وهذا يتسبب في التعرض للنزيف.

نم بشكل جيد من نصائح للحفاظ على القلب

النوم الجيد لساعات كافية كل ليلة؛ لأن قلة النوم تؤدي إلى سوء انتظام ضربات القلب. النوم الجيد ضروري للصحة الجيدة، فهو يساعد على تحسين الحالة المزاجية وزيادة اليقظة والتركيز وتقليل مستويات التوتر. كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة وتحسين صحة القلب وتقليل مخاطر السمنة.

اهتم بالطعام الغني بالبوتاسيوم

يجب تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في النظام الغذائي للشخص، مثل: الخضراوات الورقية؛ نظرًا لقدرتها الكبيرة في تنشيط الدورة الدموية، والتنظيم من ضربات القلب، وكذلك ضبط ضغط الدم والمحافظة على تناول السوائل بالجسم، وهذا من نصائح مهمة للحفاظ على القلب.

اهتم بالطعام الغني بفيتامين ج

قم بتناول الأغذية الغنية بفيتامين سي (فيتامين ج)، مثل الحمضيات: تساعد في حماية أنسجة القلب من التلف والالتهاب نتيجة خصائصها المضادة للأكسدة، والتي تساهم كذلك في تقوية المناعة.

من الهام هنا كذلك تناول الثلاث وجبات الرئيسية باليوم في مواعيدها بدون تخطي إحداها شرط أن تكون وجبات صحية.

“اقرأ كذلك: فوائد البوملي الغذائية


نصائح لمرضى القلب

بعد بيان ومعرفة أهم نصائح للحفاظ على القلب، نضع في التالي نصائح مختصرة لمرضى القلب، وهي التالي:

  • في حالة الشعور بأي ألم بالصدر أو وجود ضيق بالتنفس، يجب أخذ قسط من الراحة، مع استشارة الطبيب عند الضرورة.
  • استشارة الطبيب قبل السفر، مع القيام بتجهيز كمية كافية من الأدوية.
  • اتباع النظام الغذائي الذي تقل فيه نسبة الدهون والأملاح.
  • تجنب الإجهاد، وأوقات الزحام، والصعود على الجبال.
  • حمل البطاقة الطبية التي تفيد أنك مريض قلب تحسبًا لأي ظرف طارئ لك.
بشكل عام يتم التوصية بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية من أجل الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجونها لصحة القلب والجسم، وأن يحدوا من تناولهم للدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول والملح (الصوديوم)، والسكريات المضافة.

نصائح للحفاظ على القلب؛ يعتبر قلبك من أهم أعضاء جسمك، لذا من المهم الاعتناء به. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة قلبك، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب منتجات التبغ. يمكنك أيضًا الحفاظ على صحة قلبك من خلال التحكم في التوتر والتأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد