أضرار المشروبات الغازية؛ مع ذكر مشروبات صحية بديلة عنها

soft drinks Disadvantages

أضرار المشروبات الغازية ما هي؟ تعرف على الأضرار القاتلة التي تسببها المشروبات الغازية لصحتك، وأضرارها على القلب والأطفال والحامل، وكيف تسبب لك الأمراض القاتلة؟

أضرار المشروبات الغازية؛ مما لا شك فيه انتشار تناول المشروبات الغازية في مختلف دول العالم وخاصة في فصل الصيف، ومع كونها مشروبات لذيذة المذاق ومنعشة، إلا أنها تدمر صحتك وجسمك مع الوقت، ولا يوجد مبالغة في ذلك؛ فهي تضر قلبك وعقلك وعظامك وتسبب لك الأمراض القاتلة كالسكري والسمنة وغيرها. هنا سوف نتناول أضرار المشروبات الغازية حيث سنتعرف على أخطر 16 ضرر لها على صحة الإنسان، مع ذكر مشروبات صحية بديلة عنها.


اضرار المشروبات الغازية بسبب محتواها من السكر

تحتوي معظم المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر، فعلى سبيل المثال العلبة الواحدة من الكولا تحتوي على 39 جرامًا من السكر، أي ما يعادل 10 ملاعق صغيرة. من المعروف أن السكر الأبيض (الذي يتم تحلية الشاي والقهوة به) هو سبب رئيسي للعديد من الأمراض الخطيرة التي تصيب؛ فهو طعام ضار للغاية، ومن أضرار التالي:

  • يمكن أن يساهم السكر في زيادة الوزن والسمنة، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تسوس الأسنان .
  • كما يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض السكري.
  • كما تم ربط تناول كميات كبيرة من السكر بزيادة مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

توصي جمعية القلب الأمريكية الرجال بعدم استهلاك أكثر من 36 جرامًا من السكر يوميًا، بينما لا تستهلك النساء أكثر من 25 جرامًا. من الأفضل لك التوقف عن تناول السكر الأبيض، واستبداله بتناول الفواكه الطازجة.


سلبيات المشروبات الغازية بسبب محتواها من الكافيين

تحتوي المشروبات الغازية على مادة الكافيين، وهي مادة مفيدة وضارة للجسم في نفس الوقت، فتناول الكافيين الموجودة في مشروبات الشاي والقهوة باعتدال يحقق للجسم عدة فوائد، وتشمل الفوائد قصيرة المدى تحسين اليقظة واليقظة والتركيز والمزاج. لكن الإكثار من تناول الكافيين خصوصًا الموجود في المشروبات الغازية، يؤدي لعدد من الأضرار على الصحة مثل القلق والأرق، وتشمل الآثار طويلة المدى لاستهلاك الكافيين زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والإدمان.


زيادة الوزن والسمنة أحد أضرار المشروبات الغازية

زيادة الوزن والسمنة أحد أضرار المشروبات الغازية
زيادة الوزن والسمنة أحد أضرار المشروبات الغازية

المشروبات الغازية يمكنها أن تسبب زيادة في الوزن. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك أو الحفاظ على وزن صحي، فالمشروبات الغازية ليست بالتأكيد صديقك؛ فهي لا تحتوي فقط على نسبة عالية من السكر، ولكنها تحتوي أيضًا على سعرات حرارية فارغة يمكن أن تتراكم بسرعة بجسمك.

تعد زيادة الوزن والسمنة من عوامل الخطر الرئيسية لعدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني وأنواع معينة من السرطان. في الواقع، السمنة هي الآن واحدة من أكبر مشاكل الصحة العامة في العالم.

هناك ارتباط قوي بين تناول المشروبات الغازية وزيادة الوزن.

“اقرأ أيضًا: نصائح للنجاح في الحياة


الإصابة بمرض السكري من أضرار المشروبات الغازية

تعد الإصابة بمرض السكري أحد أضرار المشروبات الغازية، حيث يمكن أن تساهم هذه المشروبات في الإصابة بمرض السكري وذلك عند الاستهلاك المنتظم لها، حيث تم ربط تناول المشروبات الغازية بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. تقوم المحليات الصناعية والألوان المضافة الموجودة بالمشروبات الغازية في التقليل من حساسية الأنسولين، وعندما تنخفض حساسية الجسم للأنسولين، تبدأ مستويات السكر في الدم في الارتفاع، ومن المرجح أن يتطور مرض السكري.

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون مشروبًا غازيًا واحدًا أو أكثر يوميًا لديهم خطر أعلى بنسبة 26٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مقارنة بمن لم يشربوا أي مشروبات غازية.

تشمل أعراض السكري: زيادة العطش وكثرة التبول والإرهاق وفقدان الوزن. إذا تُرك مرض السكري دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والعمى.

أضرار المشروبات الغازية على الأسنان

هذا النوع من المشروبات يعد مشروبات حمضية يمكنها أن تضر أسنانك؛ حيث يمكن أن تؤدي المستويات العالية من السكر والحمض في المشروبات الغازية إلى تآكل مينا الأسنان، وبالتالي تسوس الأسنان وإتلاف أسنانك.

في حين أن العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على صحة أسنانك، فإن ما تشربه هو أحد أهمها. يمكن أن يكون للمشروبات الغازية، وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، تأثير كبير على صحة الفم. يمكن أن يساهم السكر الموجود في المشروبات الغازية في تسوس الأسنان، ويمكن أن تؤدي حموضة بعض المشروبات الغازية إلى تآكل مينا الأسنان.

إذا كنت تتناول مشروبات غازية، فمن المهم أن تتخذ خطوات لحماية أسنانك، مثل عدم  تناولها بكميات قليلة وشرب الماء بعد ذلك وتنظيف أسنانك بانتظام، ومن الأفضل التوقف عن تناولها من الأساس.

أضرار المشروبات الغازية على المعدة

أضرار المشروبات الغازية على المعدة
أضرار المشروبات الغازية على المعدة

آثار المشروبات الغازية على المعدة عديدة، حيث تشمل أضرار المشروبات الغازية على المعدة التالي:

  • يمكن أن تسبب المشروبات الغازية الانتفاخ والغازات وحتى حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص.
  • يمكن أن تؤدي المشروبات الغازية أيضًا إلى تهيج بطانة المعدة، مما قد يؤدي إلى عسر الهضم ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي (Digestive).
  • يمكن أن تسهم أيضًا في الإصابة بحرقة المعدة والارتجاع الحمضي.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تهيج بطانة المعدة، مما قد يؤدي إلى التهاب وتقرحات.

بينما يمكن لمعظم الناس تحمل المشروبات الغازية دون أي مشاكل، قد يكون بعض الناس أكثر حساسية لتأثيراتها. إذا شعرت بأي إزعاج بعد تناول مشروب غازي، فمن الأفضل تجنبه أو الحد من تناولك له.


أضرار المشروبات الغازية وقت الدورة

العيب الرئيسي للمشروبات الغازية أثناء الحيض هو ارتفاع نسبة السكر. يمكن أن تسبب المشروبات الغازية الانتفاخ واحتباس الماء، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الدورة الشهرية. يمكن أن يزيد الكافيين الموجود في المشروبات الغازية من تقلصات الدورة الشهرية سوءًا. من أضرار المشروبات الغازية وقت الدورة كذلك، أن الكربونات الموجودة في المشروبات الغازية يمكن أن تؤدي إلى الغازات وعسر الهضم للمرأة.

“اقرأ أيضًا: أطعمة تقوي المناعة


أضرار المشروبات الغازية على العظام

المستويات العالية من السكر والفوسفور في المشروبات الغازية يمكن أن تؤدي إلى فقدان العظام وضعف صحة الأسنان. وجدت دراسة جديدة أن المشروبات الغازية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير على العظام، حيث يعاني أولئك الذين يشربون أكثر من ثلاث علب في اليوم من ضعف العظام بشكل ملحوظ. الدراسة التي أجرتها جامعة ساوث ويلز، نظرت في 3000 رجل وامرأة على مدار ثلاث سنوات.

وجد أن أولئك الذين شربوا أكثر من ثلاث علب من المشروبات الغازية في اليوم يعانون من ضعف في العظام بشكل ملحوظ من أولئك الذين لم يشربوا أي منها، مع ظهور التأثيرات بشكل خاص عند الرجال. وجدت الدراسة أيضًا أن أولئك الذين شربوا أكثر من ثلاث علب في اليوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسوء صحة أسنانهم، وأن أولئك الذين شربوا أكثر من علبتين في اليوم كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن. يمكنك قراءة نصائح لتقوية العظام لكي تكونك عظامك قوية وصحية.

إذا كنت تريد الحفاظ على صحة عظامك وأسنانك، فلا تتناول المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية على القلب

في حين أن معظم الناس يدركون المخاطر المرتبطة بالاستهلاك المفرط للسكر على القلب، فإن القليل منهم يدركون أن المشروبات الغازية هي أيضًا مساهم رئيسي في الإصابة بأمراض القلب. وجدت دراسة في مجلة Circulation أن الأشخاص الذين يشربون علبة واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية السكرية يوميًا هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 30٪ مقارنة بمن لا يشربون أيًا منها.

يمكن أن تؤدي المستويات العالية من السكر في المشروبات الغازية إلى زيادة الوزن والسمنة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري الذي أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، لذا فإن شرب المشروبات الغازية يزيد بشكل فعال من فرص الإصابة بأمراض القلب والشريان التاجي، وبنوبة قلبية أو سكتة دماغية. للحصول على قلب صحي وخالي من الأمراض يمكنك الاطلاع على نصائح للحفاظ على القلب.

إذا كنت قلقًا بشأن صحة قلبك، فمن الأفضل تجنب تناول المشروبات الغازية السكرية تمامًا للوقاية من أضرار المشروبات الغازية على القلب. اختر الماء أو الشاي أو القهوة غير المحلاة بالسكر بدلاً من ذلك.

اضرار المشروبات الغازية للحامل

اضرار المشروبات الغازية للحامل
اضرار المشروبات الغازية للحامل

بشكل عام تحتاج الحامل لتناول الطعام والشراب الذي يفيد في تقوية المناعة للحامل. لا يوجد دليل على أن تناول كميات صغيرة من الكافيين من المشروبات الغازية ضار بالجنين النامي، ومع ذلك، يُنصح النساء الحوامل بالحد من تناول الكافيين إلى 200 ملغ يوميًا؛ وذلك لأن المستويات العالية من الكافيين ارتبطت بزيادة خطر الإجهاض وانخفاض الوزن عند الولادة.

تعد المشروبات الغازية مصدرًا رئيسيًا للسكر والسعرات الحرارية، وينصح النساء الحوامل بالحد من تناول المشروبات السكرية، حيث يمكن أن يؤدي شرب الكثير من المشروبات السكرية إلى زيادة الوزن، مما قد يزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل مثل سكري الحمل.

تشمل اضرار المشروبات الغازية للحامل كذلك الإصابة بعدد من المشاكل بما في ذلك عسر الهضم وحرقة المعدة والغازات. هناك أيضًا بعض الأدلة التي تشير إلى وجود صلة بين استهلاك مستويات عالية من السكر وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري. لذلك، يُنصح بالحد من تناول المشروبات السكرية أثناء الحمل؛ لكونها من ضمن أشياء تقلل المناعة وتسبب المشاكل للحامل.

الأفضل خلال فترة الحمل عدم تناول الحامل للمشروبات الغازية.


أضرار المشروبات الغازية على الأطفال

وجدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يستهلكون المشروبات الغازية بشكل يومي هم أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل الصحة العقلية والسلوكية. في البحث الذي أجرته جامعة جلاسكو، في عادات 3000 طفل تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عامًا، أظهرت النتائج أن أولئك الذين شربوا أكثر من علبتين من المشروبات الغازية في اليوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نفسية مثل القلق والاكتئاب.

يمكن أن يكون لتناول المشروبات الغازية عدة آثار سلبية أخرى على صحة الأطفال، بما في ذلك السمنة، ومشاكل الأسنان، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما أن تلك المشروبات تحتوي على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تكون ضارة لنمو أجسام وعقول الأطفال.

إذا كنت أب أو أم وتسمح لهم بتناول المشروبات الغازية، فأنت في الحقيقة تقدم لهم سموم تدمرهم.

“اقرأ كذلك: أضرار الإفراط في تناول اللحوم


أضرار المشروبات الغازية الأخرى

بالإضافة لما سبق من أضرار المشروبات الغازية للجسم، نجد أنها تتسبب كذلك في الأضرار التالية:

  • غالبًا ما تحتوي المشروبات الغازية على ألوان ونكهات صناعية قد تكون ضارة بالصحة.
  • الإصابة بالكبد الدهني:
    توجد صلة بين زيادة استهلاك المشروبات الغازية وزيادة نسبة الدهون بالكبد، وهو ما يسمى بالكبد الدهني، حيث أن معظم مرضى الكبد الدهني غير الكحولي يشربون كميات كبيرة من المشروبات الغازية.
  • قد تؤدي لتكون حصوات الكلى.
  • زيادة خطر الإصابة بداء النقرس.
  • الإصابة بحب الشباب المتوسط والشديد.

أضرار المشروبات الغازية متعددة وتشمل غالب أجهزة الجسم، وهي مشروب لا يقدم أي فائدة لجسم الإنسان. عليك التوقف عن تناول مشروبات الصودا من أجل صحتك، ويمكنك استبدال تناول هذه المشروبات بتناول القهوة والشاي المثلج والشاي الساخن والشاي الأخضر والنعناع والبابونج والحليب، ولكن تكون هذه المشروبات بدون سكر أو على الأقل كميات قليلة للغاية منه.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد