أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق؛ مع الجواب هل يسمح بتناول القهوة على الريق

Foods and drinks should not be consumed on empty stomach

أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق؛ هل يوجد أطعمة ومشروبات لا يمكن تناولها على الريق؟ وما هي هذه الأطعمة والمشروبات؟ ولماذا لا ينفع تناولها في هذا الوقت.

أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق(Foods and drinks should not be consumed on empty stomach)؛ يهتم الإنسان بتناول الطعام والشراب عند الاستيقاظ من النوم لكي تمده بالطاقة والنشاط لباقي اليوم، ومع ذلك فهناك أطعمة ومشروبات ممنوعة على معدة فارغة؛ لما تتسبب فيه مشاكل صحية على الرغم من كونها أطعمة صحية في العموم. هنا سوف نتعرف على أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق، وذلك من خلال بيان أهم 19 نوع منها، مع الجواب هل يسمح بتناول القهوة على الريق؟


فاكهة الموز

يعتبر الموز غذاء صحي يحقق للجسم العديد من الفوائد المختلفة الرائعة، ولكن لا يجب تناوله على معدة فارغة فهو أحد أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق لما يلي:

  • يحتوي الموز على الكثير من الألياف الغذائية، والتي يمكنها أن تساعد في تنظيم عملية الهضم:
    ولكن في حال تناوله على معدة فارغة، فيمكن أن ترتبط الألياف الغذائية بالعناصر الغذائية الأخرى وتجعل امتصاصها أكثر صعوبة.
  • تناوله على معدة فارغة يمكن أن يسبب عسر الهضم والغازات بسبب غناه بالألياف.
  • كذلك يعتبر الموز من الأطعمة التي بها نسبة عالية من السكر، وهذا يعني أنه يمكن أن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة:
    هذا الارتفاع قد يجعلك تشعر بالتعب والخمول.
  • تناوله على معدة فارغة يمكن أن يهيج بطانة المعدة ويسبب حرقة في المعدة؛ لكون الموز حامضي.
يمكن تناول الموز في الصباح في حالة إقرانها بأطعمة أخرى تساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، وذلك مثل المكسرات أو بذور الشيا أو الزبادي أو زبدة اللوز، كما يمكن إضافة قطع من الموز إلى الشوفان مع الحليب.

الزبادي المحلى بالسكر من الأطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

الزبادي المحلى بالسكر من الأطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق
الزبادي المحلى بالسكر أحد الأطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

من الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة أيضًا الزبادي المحلى؛ حيث يحتوي الزبادي المحلى على الكثير من السكر، مما قد يؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم. عندما تأكل الزبادي المحلى على معدة فارغة، سوف يرتفع سكر الدم لديك بسرعة ثم ينهار، وهذا يجعلك تشعر بالتعب والجوع والتهيج والصداع. إذا كنت تتناول الزبادي المحلى على معدة فارغة بانتظام، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة الوزن؛ لكونه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة.

لا يُسمح لمرضى السكري بتناول الزبادي المحلى على معدة فارغة، والزبادي المحلى بالسكر بشكل عام من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر، وهو بشكل عام من أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق.
الأفضل هنا هو تناول الزبادي اليوناني ويمكنك تحليته بالعسل أو الفاكهة، كما يمكن تناول الزبادي غير المحلى على الرقيق بدون خوف.

الشوفان الجاهز أحد أطعمة ومشروبات يفضل عدم تناولها على معدة فارغة

حظي دقيق الشوفان باهتمام كبير مؤخرًا كفطور صحي؛ وذلك لكونه مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن. الشوفان عبارة عن حبوب كاملة يرتبط تناولها بالعديد من الفوائد الصحية. على الرغم من ذلك، يوجد جانب سلبي محتمل لتناول دقيق الشوفان الجاهز على معدة فارغة لما يلي:

  • تناوله على معدة فارغة يمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات؛ لكونه غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي تمتص الماء وتنتفخ في الأمعاء:
    هذا يمكن أن يؤدي لعدم الراحة في البطن والانتفاخ والغازات وعسر الهضم.
  • كما يحتوي الشوفان الجاهز على الكثير من الألوان الصناعية والسكر، وهذا يفقده قيمته الغذائية.
الأفضل هنا هو تناول الشوفان الأصلي المعد بالبيت، وإذا لم يكن هناك وقت لإعداده فيمكنك شراء الشوفان الجاهز غير المحلى. يمكن أيضًا إضافة بعض الدهون أو البروتينات الصحية للشوفان للمساعدة في إبطاء عملية الهضم وتقليل مخاطر عسر الهضم، مثل: الزبادي أو الفاكهة.

الخضراوات الخضراء النيئة أحد أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

الخضار النيئ من أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق؛ لأنها صعبة الهضم ويمكن أن تسبب الانتفاخ وعسر الهضم والغازات، وهذا بسبب كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف. إذا كان يجب أن تأكل الخضار النيئة على معدة فارغة، فحاول أن تفعل ذلك بكميات صغيرة ومع أطعمة أخرى سهلة الهضم مثل الفواكه أو الخضار المطبوخة.


الطماطم أحد أطعمة لا يجب تناولها على الريق

الطماطم أحد أطعمة لا يجب تناولها على الريق
الطماطم من أطعمة لا يجب تناولها على الريق

تعتبر الطماطم مصدر جيد للفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين سي والبوتاسيوم وحمض الفوليك، وهي من ضمن أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن، ومع ذلك فهي من مجموعة أطعمة لا يجب تناولها صباحا؛ وهذا لأنها يمكن أن تسبب عسر الهضم والحموضة المعوية، حيث تحتوي الطماطم على مركب يسمى اللايكوبين، وهو حمض طبيعي. يمكن لهذا الحمض أن يهيج بطانة المعدة ويسبب حرقة في المعدة وعسر الهضم.

تحتوي الطماطم أيضًا على الكثير من الماء، مما يجعل معدتك تشعر بالشبع أكثر مما هي عليه في الواقع، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، ويمكن أن يسبب عسر الهضم. يمكن أن يؤدي تناول الطماطم على معدة فارغة أيضًا إلى ارتداد الحمض، وهو ما يحدث عندما تضطر محتويات المعدة إلى العودة إلى المريء، وهذا الأمر يمكن أن يسبب حرقة الفؤاد وأعراض أخرى.


الفواكه الحمضية أحد Foods and drinks should not be consumed on empty stomach

الفواكه الحمضية من الأطعمة والأغذية التي لا يجب تناولها على معدة فارغة؛ فهي تحتوي على كمية عالية من الأحماض التي يمكن أن تهيج المعدة وتسبب حرقة المعدة وخصوصًا لمن لديهم معدة حساسة. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تكون ثمار الحمضيات حمضية جدًا، وهذا قد يؤدي لحرقة في المعدة زيادة اضطراب المعدة. من الأفضل تناول الفواكه الحمضية مع الأطعمة الأخرى للمساعدة في تقليل الحموضة.

كلك يتم توصية مرضى السكري بتجنب الفاكهة الحمضية على الريق؛ لأن هذه الفواكه بها الكربوهيدرات التي تؤدي لرفع مستويات السكر لديهم في الصباح.

إذا كنت تعاني من الحموضة، فمن الأفضل تناول الفواكه الحمضية بعد الأكل أو على الأقل مع بعض الأطعمة الأخرى، ومن أمثلة هذه الفواكه: البرتقال، والليمون، والجريب فروت.

المشروبات الباردة من مشروبات لا ينصح بتناولها على الريق

شرب الماء البارد على معدة فارغة يمكن أن يؤدي لعسر الهضم والانتفاخ والإمساك، وخاصة إذا كنت تشرب الكثير من الماء البارد دفعة واحدة أو إذا كان لديك معدة حساسة. يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى تفاقم أعراض التهاب المعدة؛ لذا فمن الأفضل شرب المشروبات الباردة مع الطعام أو بعد الوجبات، وإذا كان لا بد من تناول الماء البارد على معدة فارغة، فمن الأفضل هنا شربه ببطء.

كذلك من المشروبات الباردة التي لا يجب تناولها على الريق المشروبات الغازية الباردة؛ فهي ستؤدي إلى الانتفاخ والشعور بعدم الراحة في البطن، وفي نفس الوقت هذا النوع من المشروبات بشكل عام غير صحي؛ حيث تتعدد أضرار المشروبات الغازية على الصحة. في نفس الوقت يجب عدم شرب المشروبات المثلجة على معدة فارغة.

ينصح هنا بتناول كوب ماء دافئ في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار، لأن هذا يحسن الهضم والدورة الدموية، كما يساعد في تخفيف الوزن.

الكمثرى أحد أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

الكمثرى أحد أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق
الكمثرى من أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

الكمثرى من أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق لما يلي:

  • تحتوي الكمثرى على الكثير من السكر، وهذا قد يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم إذا تناولتها على معدة فارغة:
    سبق القول أن هذا يمكن أن يؤدي إلى الانهيار في وقت لاحق، وكذلك الجوع والرغبة الشديدة في الطعام.
  • تحتوي الكمثرى أيضًا على الكثير من الألياف، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات والإسهال إذا تناولتها على معدة فارغة.
  • كذلك هذه الألياف يمكنها أن تلحق الضرر بالأغشية المخاطية الحساسة بالمعدة في حالة عند تناولها على الريق.
  • تحتوي على نوع من السكر يسمى السوربيتول، والذي يمكن أن يسبب الإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي أو اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.
  • تحتوي أيضًا على الفركتوز، والذي يمكن أن يسبب آلامًا بالبطن وانتفاخًا لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الفركتوز.
من الأفضل تناول الكمثرى مع الأطعمة الأخرى مثل: المكسرات أو البذور؛ للمساعدة في موازنة محتوى السكر والألياف.

القهوة من أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

القهوة من أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق
القهوة أحد أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

القهوة من المشروبات التي لا يجب تناولها على معدة فارغة؛ حيث يمكن أن تسبب القهوة بعض المشاكل إذا شربتها على معدة فارغة. يمكن أن يزيد تناول القهوة على معدة فارغة من إنتاج حمض المعدة، وهذا قد يؤدي إلى حرقة المعدة وعسر الهضم ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي. إذا كنت تشرب القهوة على معدة فارغة، فقد تعاني أيضًا من الغثيان والقيء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقهوة أن تحفز من إفراز الأدرينالين، وهذا قد يسبب القلق والأرق.

لهذه الأسباب، فمن الأفضل عدم شرب القهوة على معدة فارغة، وإذا كنت تشرب القهوة على معدة فارغة، فتأكد من تناول شيء ما بعد ذلك للمساعدة في تعويض التأثيرات. كذلك من المهم اختيار قهوة محمصة خفيفة؛ فهي تحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة المحمصة الداكنة، كما أنها أقل عرضة لتهيج المعدة. بشكل عام يلزم الاعتدال في تناول القهوة لكي تتجنب أضرار الإفراط في شرب القهوة.

القهوة شربها باستمرار على الريق يسبب الإصابة بقرحة في المعدة وذلك على المدى الطويل.

الأطعمة الحارة من أطعمة لا تتناولها على الريق

عندما تأكل الأطعمة الحارة (البهارات والفلفل الحار) على معدة فارغة، يمكن أن تسبب عسر الهضم وحرقة المعدة والانتفاخ والغازات والإسهال ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي. يمكن للأطعمة الغنية بالتوابل أيضًا أن تهيج بطانة المعدة، وهذا قد يؤدي إلى الالتهاب والألم. إذا كان يجب عليك تناول الأطعمة الحارة على معدة فارغة، فتأكد من شرب الكثير من الماء واتباع نظام غذائي لطيف بعد ذلك للمساعدة في تهدئة معدتك.


باقي أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

بالإضافة لما سبق ذكره من الأطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق، تشمل بافي أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق ما يلي:

  • الشاي الأخضر.
  • الحليب ومشتقاته: من أطعمة لا يجب تناولها على الريق.
  • قصب السكر: أحد أطعمة لا تتناولها على معدة فارغة.
  • الأطعمة أو المشروبات السكرية بشكل عام، مثل: الحلويات وعصائر الفاكهة المحلاة بالسكر: أحد أطعمة لا يجب تناولها على الريق.
  • المعجنات المليئة بالخميرة، مثل: مثل الفطائر المنفوخة.
  • رقائق البطاطس.
  • مضغ العلكة.
  • الزعرور (hawthorn).
  • البطاطا الحلوة.

أطعمة مفيدة على الريق

هناك الكثير من الفوائد من تناول أطعمة معينة على معدة فارغة، حيث حدد خبراء التغذية والصحة مجموعة أطعمة مفيدة على الريق، فمثلًا تناول تفاحة كأول شيء في الصباح يمكن أن يمنحك دفعة طبيعية من الطاق، كما يمكن أن تساعد الأطعمة الأخرى مثل: دقيق الشوفان والزبادي، في تنظيم الجهاز الهضمي. تشمل قائمة أفضل الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها على معدة فارغة:

  • التفاح: أحد أطعمة ومشروبات صحية تناولها على معدة فارغة.
  • التمر: ويجب أن يكون عدد فردي، وهو طعام مفيد للغاية عند الاعتدال في تناوله، وله دور في علاج بعض الأمراض، حيث يوجد فوائد التمر العلاجية.
  • دقيق الشوفان الطبيعي.
  • الزبادي السادة بدون سكر.
  • السلمون: وهو بشكل عام أحد أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها على الإطلاق، ومن أفضل 10 أطعمة وقت الدورة.
  • بذور الشيا.
  • البيض الكامل: وهو من أفضل الأطعمة على وجه الأرض، وهو من أطعمة مفيدة على الريق.
  • فاكهة الكيوي.
  • فاكهة الباباي.
  • الزنجبيل.
  • المكسرات مثل الجوز: المكسرات بشكل عام من ضمن أفضل 10 أطعمة حرق الدهون.
  • الخبز الكامل أو الأسمر (بدون خميرة).
  • العسل الأبيض.
  • البطيخ.
  • عصير الخضراوات.
  • ماء القرفة أو شاي القرفة.
  • جنين القمح.
  • عصير الجزر الخالي من السكر.
  • دقيق الذرة.
  • عصير الزبيب.
  • البطيخ.
  • التوت البري.
  • كوب الماء مع عصير الليمون مع العسل الأبيض.
  • أوراق الكاري.

بالإضافة لما سبق من أطعمة مفيدة على الريق، يحقق مزيج الثوم والعسل على الريق فوائد رائعة لجسمك فهو أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها على الريق. لتحضير هذا المزيج، قم بوضع 12 فص ثوم مفروم في جرة عسل مع مزجهما جيدًا، ثم يترك بمكان بعيد عن أشعة الشمس وذلك لمدة أسبوع. يتم تناول ملعقة واحدة من المزيج يوميًا قبل وجبة الإفطار من أجل الحصول على أفضل النتائج.


أهم الأسئلة الشائعة حول أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق

تشمل أهم الأسئلة التي تخص أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق التالي:

ماذا تأكل على معدة فارغة؟

لا توجد إجابة واحدة صحيحة على هذا السؤال، حيث أن تفضيلات الأشخاص تختلف من شخص لآخر، فالأمر متروك للفرد ليقرر ما يتناوله على معدة فارغة طالما يسبب ذلك له الراحة ولا يضره. في نفس الوقت هناك أطعمة مفيدة على الريق، مثل: التفاح ودقيق الشوفان الطبيعي والزبادي الساده بدون سكر.

هل شرب الحليب على الريق مضر؟

شرب الحليب على معدة فارغة يمكن أن يُسبب عسر الهضم والانتفاخ، حيث لا يتم هضم الحليب جيدًا عندما تكون معدتك فارغة، وقد يسبب لك الغثيان أو القيء، وإذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فإن شرب الحليب على معدة فارغة يمكنه أن يسبب الإسهال أيضًا. لذا من الأفضل شرب الحليب مع الطعام أو بعد الأكل للتقليل من هذه الأعراض.

افضل ما يتم تناوله على الريق؟

عادة ما يكون أفضل طعام تأكله على معدة فارغة هو الطعام الذي يسهل هضمه ولا يتطلب الكثير من الجهد من معدتك للتعامل معه. بعض الأمثلة الجيدة على الأطعمة والمشروبات التي يمكن تناولها على الريق: التفاح، الزنجبيل، الزبادي السادة، الشوفان الطبيعي، التمر، العسل الأبيض.

تعرفنا هنا على أطعمة ومشروبات لا يجب تناولها على الريق، كما تعرفنا على أطعمة ومشروبات يُفضل تناولها على الريق لكونها تمدك بالطاقة والحيوية والعديد من الفوائد الأخرى لجسمك. للحصول على فوائد الأطعمة والمشروبات المختلفة يجب تناولها في الأوقات الأفضل والمسموح بها مع البعد عن أي وقت لا يُسمح بتناولها فيه، فمع كون هذه الأطعمة والمشروبات صحية Foods and drinks should not be consumed on empty stomach إلا أنها تضر عند تناولها على معدة فارغة.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد