الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر؛ مع أهم النصائح للمرضى للتحكم بسكر الدم

Forbidden foods for diabetics

الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر؛ ما هي الأكلات الممنوعة لمرضى السكر، والتي هي من ضمن النظام الغذائي له، تعرف على أخطر أنواع الطعام التي تسبب الضرر لمريض السكر.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر (Forbidden foods for diabetics)؛ تناول الطعام الخاطئ لمريض السكر يؤدي لرفع مستوى سكر الدم، وقد يؤدي لعدة مضاعفات خطيرة للمريض؛ لذا من الهام معرفة أكلات ممنوعة لمرضى السكري والاهتمام بإيجاد البديل المناسب لها. هنا سوف نتعرف على الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر من خلال بيان أخطر 9 أنواع ممنوع تناولها، مع أهم النصائح للمرضى للتحكم بسكر الدم. معنا إكتشف الأطعمة الممنوعة على مرضى السكري.


الكربوهيدرات أحد الأكلات الممنوعة لمرضى السكر

تعد الكربوهيدرات واحدة من مجموعة الثلاثة مغذيات الكبيرة إلى جانب الدهون والبروتينات، وهي تعد المصدر الرئيسي للطاقة بالجسم. توجد الكربوهيدرات في الأطعمة، مثل: الخبز والأرز والمعكرونة والبطاطس والفواكه والخضروات. عندما يتم تكسير الكربوهيدرات بواسطة جسم الإنسان، فإنها تتحول إلى جلوكوز (سكر) والذي يتم استخدامه بعد ذلك للحصول على الطاقة.

بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري يجب عليهم الحذر عند اختيار الكربوهيدرات التي يتم تناولها على مدار اليوم والتأكد من كونها من النوع الصحيح المناسب لهم.

بعض الكربوهيدرات تؤثر مباشرة على مستويات الغلوكوز بالدم أكثر من العناصر الغذائية الأخرى؛ لذا تعد من ضمن الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر، وفي حالة ارتفاع نسبة الكربوهيدرات بالدم، فقد يؤدي ذلك لحالات صحية خطيرة، منها: أمراض القلب أو أمراض الكلى.

من المعروف أن أجسام مرضى السكري:

  • إما لا تستطيع إنتاج ما يكفي من الأنسولين، وهذا يحدث في مرض داء السكري من النوع الأول.
  • أو لا يمكن لأجسامهم استخدام الأنسولين الذي يصنعه بالشكل الصحيح، وهذا يحدث في داء السكري من النوع الثاني.

لذلك عند الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الضارة يبقى السكر في مجرى الدم بدلًا من استخدامه للطاقة، وهذا يمكنه أن يؤدي ذلك لارتفاع مستويات السكر بالدم، مما قد يؤدي إلى تلف أعضاء المريض والتسبب في مشاكل صحية أخرى.

كربوهيدرات مسموح بها لمرضى السكر

( الكربوهيدرات المعقدة)

كربوهيدرات ممنوعة لمرضى السكر

(الكربوهيدرات المكررة)

الأرز البني المخبوزات التي تم صنعها من الدقيق الأبيض
الكينوا الحلويات المضاف إليها السكر
الشوفان الحبوب البيضاء، ومنها: الأرز الأبيض
الشعير المقرمشات
الفاكهة والخضروات المكرونة

بعض البروتين من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر

بعض البروتين من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر
بعض البروتين أحد الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر

من المعروف أن البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد الجسم على النمو وإصلاح الأنسجة، كما أنه ضروري لصنع الإنزيمات والهرمونات، ولكن قد يقوم جسم الإنسان بتكسير البروتين إلى سكر. عندما تكون مصابًا بداء السكري، يواجه جسمك صعوبة في استخدام وتخزين الجلوكوز أحد أنواع السكر، ونتيجة لذلك، قد تحتاج لتعديل كمية البروتين في نظامك الغذائي.

تناول الأطعمة البروتينية غير الصحية يؤدي لزيادة الوزن، والارتفاع بمستويات الكولسترول والدهون الثلاثية بالجسم، وعدم التحكم بمستويات السكر في الدم.

من ضمن الأكلات الممنوعة لمرضى السكري المرتفع والمريض العادي، والتي هي من ضمن البروتينات والتي يجب تجنبها ما يلي:

  • اللحوم المحتوية على نسبة دهون عالية مرتفعة، ومنها: لحم البقر، والضأن.
  • الدجاج بالجلد.
  • السمك المقلي كثيرًا: من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر.

على العكس من ذلك يوجد للبروتين فوائد جيدة لمرضى السكر، حيث يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر بالدم والشعور بالامتلاء والشبع بعد تناول الطعام، وكلا الأمرين يمكن أن يكون مفيدًا في إدارة مرض السكري. تشمل أنواع البروتين المناسب لمريض السكر: اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، والفول، والبيض، والمكسرات، والبذور، والعدس، والفاصولياء، فكل هذه من ضمن أكلات مسموحة لمرضى السكري.

“قد يهمك: كيف تسيطر على التوتر


بعض منتجات الألبان

منتجات الألبان قد تكون مفيدة لمرضى السكري وقد تكون ضارة، وهذا يكون على حسب أنواعها ومكوناتها، وذلك كما يلي:

  • يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي لمرضى السكري توفر له الكالسيوم والبروتين والفيتامينات:
    لكن يلزم اختيار الأنواع النافعة منها بحكمة، وهي التي تكون بها نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، أي منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.
  • تكون منتجات الألبان ضمن الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر؛ وذلك إذا كان بها نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكر وكاملة الدسم:
    الأطعمة الدهنية
  • تزيد من مستويات الكوليسترول الضار، وتجعل من الصعب على الجسم التحكم بنسبة السكر في الدم، كذلك الكثير من السكر يؤدي لزيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر بالدم. أيضًا تلك المنتجات تزيد من مقاومة الأنسولين.
منتجات الألبان المسموح بها لمريض السكر منتجات الألبان الممنوعة على مريض السكر
الزبادي الخالي من السكر الحليب الصافي والحليب كامل الدسم
الزبادي اليوناني زبادي كامل الدسم والمحلى بالسكر
الجبن القريش منتجات الألبان المحتوية على الحليب مع السكر المضاف
اللبن قليل الدسم أو الخالي من الدسم زبادي الفواكه

الدهون المشبعة من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري

الدهون المشبعة من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري
الدهون المشبعة أحد الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري

تعد الدهون المشبعة غير صحية لأنها يمكن أن ترفع من مستويات الكوليسترول الضار، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لهذا السبب، ينصح مرضى السكر بتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، فهي بشكل عام الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر.

توجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية، مثل الزبدة والجبن واللحوم الحمراء، ويمكن العثور عليها أيضًا في بعض الزيوت النباتية، مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل. كما توجد الدهون غير الصحية في الرقائق والبسكويت المملح وأنواع البسكويت المختلفة.

عندما يتعلق الأمر بالدهون، يجب على مريض السكري تناول الدهون غير المشبعة الصحية للقلب، مثل: زيت الزيتون، وزيت الكانولا، والمكسرات، والبذور، والأفوكادو، وفي نفس الوقت تناول اللحوم الخالية من الدهون. للعلم تعد المكسرات من ضمن أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان وأحد أفضل 10 أطعمة للدماغ.

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن الهام الحد من كمية الدهون المشبعة في نظامك الغذائي. يجب على مريض السكر أيضًا عدم تناول الكثير من البيض، لأن الصفار به نسبة عالية من الدهون المشبعة.

الأطعمة المقلية من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر

تعد الأغذية المقلية أحد الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر، حيث لا ينصح بالأطعمة المقلية لمرضى السكري؛ بكونها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون غير الصحية، وهذا يمكن أن يسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر بالدم، مما قد يشكل خطورة على مرضى السكر. تؤدي الحرارة العالية المستخدمة في قلي الأطعمة إلى إنتاج منتجات Advanced Glycation End (AGE)، والتي تم ربطها بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تتشكل هذه المنتجات (AGE) عندما يتم تسخين البروتينات أو الدهون في وجود السكريات، وهي تسبب الالتهابات وتتلف الخلايا، بما في ذلك الخلايا الموجودة في البنكرياس التي تنتج الأنسولين. لذلك من الأفضل تجنب الأطعمة المقلية إذا كنت مصابًا بالسكري أو معرضًا لخطر الإصابة بهذا المرض.

من أمثلة الأطعمة المقلية: البطاطس المقلية، وحلقات البصل المقلية، والدجاج المقلي، والسمك المقلي، والبطاطا المقلية. بدلاً من الأطعمة المقلية، اختر الأطعمة المشوية أو المخبوزة أو المطهوة على البخار.

الزيوت المهدرجة أحد أطعمة ممنوعة لمرضى السكري

أحد أنواع الأطعمة التي يجب على مرضى السكر تجنب تناولها هي الزيوت المهدرجة، والتي هي زيوت تمت معالجتها بغاز الهيدروجين لجعلها أكثر صلابة في درجة حرارة الغرفة، ومع ذلك فإن هذه العملية تجعل الزيوت أكثر خطورة لمرضى السكر؛ لأنها يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار بالدم وتساهم في تصلب الشرايين وأمراض القلب.

توجد الزيوت المهدرجة بشكل شائع في الأطعمة المصنعة، مثل: المارجرين والسمن وبعض أنواع زبدة الفول السوداني، كما أنها تستخدم في قلي الأطعمة مثل: البطاطس المقلية والكعك.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروب للجهاز الهضمي


اللحوم المصنعة من Forbidden foods for diabetics

يقصد باللحوم المصنعة تلك اللحوم التي تم حفظها من خلال التدخين أو المعالجة أو التمليح أو عن طريق إضافة المواد الحافظة لها،وهي تشمل: الهوت دوج والنقانق واللانشون والسجق وبعض اللحوم الباردة. ينصح مرضى السكر بعدم تناول اللحوم المصنعة؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون.

كما يمكن أن تحتوي تلك اللحوم المصنعة أيضًا على السكر والكربوهيدرات الأخرى التي يمكنها أن ترفع مستويات السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم والمشاكل الصحية الأخرى المرتبطة بالسكري.


الأطعمة السريعة من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري

الأطعمة السريعة من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري
الأطعمة السريعة أحد الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري

يمكن أن يسبب تناول الأطعمة السكرية أو عالية الكربوهيدرات الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم، مما قد يشكل خطورة على مرضى السكر. لهذا السبب، من الهام لمرضى السكر عدم تناول الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة والتي هي أحد الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر، لأنها غالبًا ما تحتوي على:

  • مستويات عالية من السكر.
  • نسب مرتفعة من الكربوهيدرات.
  • نسبة عالية من الدهون.
  • نسبة عالية من الملح.
يمكن للدهون والملح والسكر أن تزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية، وفي حالة الأشخاص المصابين بداء السكري، يمكن أن يؤدي لمضاعفات صحية، مثل: أمراض القلب والسكتة الدماغية وتلف الكلى.

الأطعمة السكرية من قائمة الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري

الأطعمة السكرية من قائمة الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري
الأطعمة السكرية أحد قائمة الأطعمة الممنوعة لمرضى السكري

تعد الأطعمة الغنية بالسكريات أحد الأكلات الممنوعة لمرضى السكر؛ وذلك لأنها يمكن أن تسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، وعندما ترتفع مستويات السكر بالدم، قد يكون من الصعب على جسم المريض تنظيمها وقد يؤدي ذلك إلى غيبوبة السكري أو حتى الموت، كما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية طويلة المدى.

تشمل الأطعمة التي في الغالب بها نسبة عالية من السكر ما يلي:

  • الكعك: أحد الاكلات الممنوعة لمرضى السكر.
  • الفواكه المجففة: أحد أكلات ممنوعة لمرضى السكر.
  • المشروبات الغازية: من المشروبات الممنوعة على مرضى السكري، وأحد أسوأ الأطعمة للكلى.
  • مشروبات الطاقة: من ضمن مشروبات ممنوعة لمرضى السكري.
  • عصير الفواكه المحلى بالسكر، أحد المشروبات المحلاة بالسكر الضارة.
  • العسل وهو من المحليات الطبيعية.
  • الحلويات: وهي كذلك أحد الأطعمة المضرة بالقلب.
  • المحليات الصناعية التي ترفع من نسبة السكر في الدم، وهي من الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر.

بشكل عام يُسمح لمريض السكر تناول المشروبات غير مضاف إليها أي محليات أو سكر. يعد تناول السكر أحد أشياء تقلل المناعة.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات ساخنة في العالم


نصائح مهمة لمرضى السكري

بعد التعرف على الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر، نتعرف في التالي على بعض النصائح المهمة لمرضى السكري من أجل الحفاظ على مستوى السكر بالدم، وهي التالي:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يشمل مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية التي تهدف:
    للحفاظ على الصحة، وللحصول على العناصر الغذائية الهامة، وكذلك المحافظة على نسبة سكر الدم والمنع من مضاعفات مرض السكري.
  • القيام بفحص نسبة السكر بالدم بعد مرور ساعتين من تناول الوجبة.
  • تتمثل أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر في: الأسماك الدهنية، الخضراوات الورقية، تناول الأفوكادو، البيض، بذور الشيا، تناول الفاصوليا، الزبادي، المكسرات، البروكلي، زيت الزيتون، فكلها أفضل أكلات مسموح بها لمرضى السكري.
  • عدم تناول الحلويات والعصائر المختلفة المضاف إليها سكر، وعدم تناول الفواكه المجففة.
  • القيام بتوزيع الوجبات على مدار اليوم، وذلك عن طريق تناول عدد ثلاث وجبات باليوم مع وجبات صحية خفيفة.
  • القيام بممارسة الرياضة مع تناول الطعام الصحي للحفاظ على الوزن والصحة معًا.
  • تناول الأدوية الخاصة بك على النحو الموصوف من قبل الطبيب.
  • راقب قدميك بحثًا عن أي جروح أو كدمات أو قروح.
  • مراجعة طبيبك بانتظام لإجراء الفحوصات اللازمة.
  • يمكنك هنا معرفة أفضل 10 فواكه لمرضى السكري، والفواكه الممنوعة لمرضى السكري.
  • العلاج بالأعشاب الطبيعية لمرض السكري، يشمل تناول: الحلبة، الأوريجانو، أوراق الكاري، الصبار، الكركم، القرنفل، الزنجبيل (ginger).
  • البعد عن تناول الكحول (الخمور).
  • تناول منتجات الكافيين بلا سكر، مثل: الشاي والقهوة:
    مع تناول القهوة باعتدال منعًا لحدوث أضرار الإفراط في شرب القهوة.
  • البعد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الثلاثية، والتي توجد في السمن النباتي والزبدة والكعك والبسكويت وغيرها من المخبوزات.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر

بالتالي سنجيب على بعض الأسئلة التي تخص الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر، وهي:

ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟

الفاكهة التي تخفض السكر هي الجريب فروت والبرتقال وفواكه الحمضيات. الجريب فروت فاكهة غنية بالألياف والفيتامينات، وتحتوي نسبة عالية من الماء وهي فاكهة منخفضة في السعرات الحرارية. يحتوي الجريب فروت أيضًا على النارينجين، والذي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساهم على خفض مستويات السكر في الدم.

ما الذي يخفض السكر بسرعة؟

يوجد العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها لخفض نسبة السكر بالدم بسرعة إذا كانت مرتفعة للغاية، حيث يجب عليك شرب الكثير من الماء، والمشي بسرعة، وتناول بعض الأغذية الغنية بالألياف. يمكنك أيضًا شرب كوب من عصير البرتقال أو تناول موزة.

في حالة الإصابة بمرض السكري يجب الاهتمام بمعرفة الأكلات الممنوعة والمسموح بها لمرضى السكري Forbidden foods for diabetics، وهذا الأمر يعد ضمن النظام الغذائي لداء السكري الواجب اتباعه من قبل المريض، وقد تعرفنا هنا على الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر التي يجب على المريض البعد عن تناولها منعًا للمزيد من الأضرار والمشاكل.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد