كيف تسيطر على التوتر؛ مع بيان أهم أسباب توتر الإنسان وقلقه

How do you control stress

كيف تسيطر على التوتر؛ هل يوجد طرق فعالة في تقليل والتخلص من التوتر والقلق والخوف؟ وما هي هذه الطرق، وكيف تساعد في ذلك؟ تعرف على أفضل 22 طريقة فعالة تحقق لك ذلك.

كيف تسيطر على التوتر (How do you control stress)؛ كلنا يشعر بالتوتر والقلق والخوف خصوصًا في هذا العالم المتسارع الأحداث، والذي يحدث للشخص فيه العديد من الضغوط النفسية المختلفة التي تأتي من أشياء وأفراد مختلفين. يعد التعامل الخاطئ مع التوتر أمر يزيد من التوتر ويسبب للشخص العديد من المشاكل النفسية والصحية كذلك، في حين أن التعامل الحكيم الجيد مع التوتر يساهم في تقليله وتقليل آثاره السلبية فضلًا عن القضاء عليه. هنا سوف نتعرف على كيف تسيطر على التوتر من خلال أهم 22 طريقة فعالة في ذلك، مع بيان أهم أسباب توتر الإنسان وقلقه.


أثر التوتر والخوف على الإنسان

التوتر والخوف من المشاعر السلبية الضارة التي يمكنها أن يكون لها تأثير كبير على صحة الإنسان، حيث قد تم ربط الإجهاد والتوتر والخوف بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الخطيرة التي تصيب الإنسان، بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري، ويمكن أن يسبب الخوف أيضًا القلق ونوبات الذعر.

بالإضافة للمشاكل الصحية السابقة، يؤدي التوتر لعدم الاستمتاع بالحياة وكراهيتها، والعيش في دوامة الحزن والقلق والخوف، وعدم النوم الجيد، وعدم القدرة على التعامل مع الأشخاص، ومع الوقت قد يصاب الشخص بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب.

لذا يجب البحث عن طرق كيف تسيطر على التوتر الفعالة والتي تساهم بالفعل في حل وعلاج هذه المشكلة النفسية الخطيرة. تعرف معنا في التالي على كيف تسيطر على التوتر في دقائق قليلة؟

نحن في الحياة وليس في الجنة؛ بالتالي فمن الطبيعي أن تواجه المشاكل والضغوط والصعب، ودورك هنا هو الانتصار عليها ومواجهتها، ومن الغباء أن يكون رد فعلك تجاه هذه الصعاب والمشاكل هو: الهروب والاستسلام والحزن واليأس.

القيام بالصلاة أحد طرق كيف تسيطر على توترك

القيام بالصلاة أحد طرق كيف تسيطر على توترك
القيام بالصلاة من طرق كيف تسيطر على توترك

تأتي الصلاة ضمن طرق بسيطة للتخلص من التوتر والقلق، وللأسف لا تتحدث غالبية المواقع عن أهمية الصلاة والقرب من الله تعالى عند حديثها عن طرق التخلص من مشاعر التوتر والقلق والخوف. اعلم أن الصلاة والانتظام عليها والوصول للخشوع فيها هو أعظم متع الحياة على الإطلاق، وهي أول ما سيحاسبك الله عليه يوم القيامة.

تعد الصلاة أحد طرق كيف تسيطر على التوتر في دقائق قليلة، فهي:

  • تمنح الإنسان طاقة روحية عجيبة تؤدي لاطمئنان قلبه وزوال التوتر والقلق لديه:
    هذه الطاقة تزداد عند الخشوع، والذي يساعدك على التأمل والتركيز الذي هو أهم طريقة لمعالجة التوتر العصبي.
  • تعمل على هدوء النفس وصفاء الذهن.
  • حالة الهدوء والاسترخاء النفسي التي تحدث للشخص بسبب الصلاة تستمر في العادة فترة ما بعد الانتهاء من الصلاة.
  • الصلاة تعد علاج ناجع للغضب والتسرع والتهور؛ والذي هي أشياء تحدث بسبب مشاعر التوتر والخوف والقلق.
  • الصلاة تساعد على تحمل الألم: فالشخص القادر على السيطرة والتخفيف من آلامه بواسطة الدين والإيمان، تكون حالته النفسية أكثر استقرارًا.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروب للجهاز الهضمي


كيف تسيطر على توترك بقراءة القرآن الكريم؟

قراءة القرآن الكريم باب من أبواب الطاعات والحصول على الحسنات، وفي نفس الوقت من خلال القراءة تفهم لماذا خلقت؟ وما هدفك بالحياة؟ وكيف تعبد ربك؟ وغير ذلك من معرفة أمور الدين والدنيا. بالإضافة إلى ذلك فقراءة القرآن الكريم أحد أهم الأشياء التي تجلب للشخص مشاعر الراحة والسكينة والهدوء النفسي، ومن جرب ذلك هو الأقدر على بيان تلك المشاعر الإيجابية التي يحصل عليها خلال وبعد القراءة.

قراءة القرآن الكريم بالتدبر له مفعول عجيب بإذن الله في راحة نفسك وشفائها مما تعانيه من ضغوط نفسية وتوتر.

حدد أسباب التوتر

من أهم طرق كيف تسيطر على التوتر هو أن تحدد أسباب توترك، فكر بهدوء في الأشياء التي تسبب لك التوتر، فبهذا ستعرف كيف تحل وتتعامل مع هذه الأسباب. هناك العديد من أسباب التوتر بالتأكيد، فما الذي يوترك؟

  • هل لديك مشاكل بالعمل: حلها بعقل ولا تهرب منها، واجتهد وأثبت نفسك بالعمل.
  • هل لديك مشاكل مع الزوج / الزوجة: الحوار والصراحة والحكمة تساعدك في حلها.
  • توترك بسبب قلة المال: المال شيء جيد وهام، ولكن الحزن لقلته لن تفيدك، خذ بأسباب الرزق واستعن بالله ويكفي عجز وفشل وكسل.
  • تخاف ألا تتزوج؟ إذا فماذا سوف يقدم لك الخوف: اترك الأمر لله، وأكثر من الدعاء بالزواج، وأشغل نفسك بما ينفعك في الدنيا والآخرة.
  • تخاف من المستقبل؟ فهل الخوف والتوتر سيذهب هذا الخوف؟ ببساطة الله موجود، فلا داعي للقلق والخوف من المستقبل.
  • تخاف من ….. ومن …..
حدد أسباب توترك بهدوء فسيساعد هذا لأن تضع حلول فعالة للتخلص منها، وتذكر أنك لست وحدك فالله معك، وبالتأكيد لديك من يحبك من الأهل والأصدقاء.

فكر بإيجابية من طرق كيف التخلص من التوتر

فكر بإيجابية من طرق كيف التخلص من التوتر
فكر بإيجابية أحد طرق كيف التخلص من التوتر

يعد التفكير الإيجابي وترك أي تفكير سلبي أحد طرق كيف تسيطر على التوتر والقلق بطريقة طبيعية، فالتفكير إما أن يحسن من حالتك النفسية أو يجعلها أسوأ، وهذا بالتأكيد يعتمد على كيفية تفكيرك ونظرتك للأمور. عندما تركز على الأشياء الجيدة في حياتك، ستشعر بمزيد من الاسترخاء والسعادة والرضا، وسيساعدك هذا على التعامل مع المواقف العصيبة بشكل أكثر فعالية. بالإضافة لذلك، يمكن أن يحسن التفكير الإيجابي صحتك ويجنبك الأمراض.

التفكير بإيجابية إحدى طرق التحكم في التوتر والتخلص من الضغط النفسي والتوتر، فعندما تشعر بالتوتر ستفكر في الأمور السلبية وتفكر في كل الأشياء التي تحدث لك بشكل خاطئ، ولكن إذا قمت بالتركيز على الإيجابيات، فيمكن أن يساعدك ذلك في تقليل مستويات التوتر لديك.

حاول التفكير في الأشياء التي تجعلك سعيدًا أو الأشياء التي تشعر بالامتنان بوجودها في حياتك، ويمكنك أيضًا تجربة تمارين التخيل، حيث تتخيل نفسك في مكان هادئ ومريح.

التفكير الإيجابي هو أمر صحي، والتفكير السلبي الدائم أمر يقتل صحتك النفسية والجسدية.

لن تتوقف الحياة

عندك مشكلة ما أو عدة مشاكل معًا؟ لديك أشياء تسبب لك التوتر والقلق؟ لديك خوف وقلق من شيء ما أو من عدة أشياء؟ ولكن لحظة هل انتهت حياتك إذًا؟ هل توقفت حياتك بسبب ذلك؟ اعلم أن الشخص الإيجابي القوي يفكر في حل المشكلة، والشخص السلبي الضعيف يفكر في المشكلة نفسها، فأي نوع أنت؟

يجب أن تعلم أن الحياة ستستمر ولن تتوقف رغم ما تعانيه؛ لذا فتعامل مع القلق والتوتر والخوف بتعقل وحكمة ومواجهة وعدم هروب، وهذا من أحد طرق كيف التخلص من التوتر.

نعم الكلام سهل والفعل صعب، ولكن المحاولة والإدارة والصبر تجعل الفعل سهل، وتذكر أن الشخص القوي يرى لكل مشكلة حل، والشخص الضعيف يرى المشكلة في كل حل.

ممارسة الاسترخاء

لا تشغل بالك وفكرك بشكل مستمر متواصل بما يوترك ويقلقك، فقط مارس الاسترخاء العقلي والاسترخاء الجسدي؛ فهذا أحد طرق بسيطة للتخلص من التوتر والقلق، ومن ذلك:

  • الخروج إلى الطبيعة والحدائق (Gardens) والمتنزهات.
  • ممارسة تمارين التنفس العميق.
  • قضاء الوقت مع الأصدقاء أو العائلة.
  • قراءة كتاب ما.
  • مشاهدة برنامج تحبه.
  • أخذ حمام دافئ أو دش بارد حسب حالة الطقس.
يمكن أن يساعد الاسترخاء في التحسين من حالتك المزاجية، وتقليل القلق والتوتر، وتحسين نومك بشكل أفضل.

“اقرأ أيضًا: أفضل 8 أطعمة مفيدة للكليتين


تشجيع النفس من طرق كيف تسيطر على توترك

تشجيع النفس من طرق كيف تسيطر على توترك
تشجيع النفس أحد طرق كيف تسيطر على توترك

عندما تشعر بالإرهاق من الإجهاد ومشاعر التوتر والقلق والخوف، فمن المهم أن تشجع نفسك، ويمكن القيام بذلك عن طريق:

  • التحدث الذاتي الإيجابي مع النفس:
    يمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بتحسن تجاه نفسك وقدرتك على التعامل مع التوتر.
  • التركيز على إنجازاتك السابقة:
    يمكن أن يساعدك هذا على تذكر أنك تغلبت على المواقف الصعبة في الماضي، وأنه يمكنك القيام بذلك مرة أخرى.
  • وضع أهداف واقعية لما تعانيه:
    يمكن أن يساعدك هذا على تقليل الشعور بالإرهاق من الإجهاد؛ لأنك ستكون لديك خطة لكيفية مواجهة توترك.

تشجيع النفس أحد طرق بسيطة لتخفيف التوتر وفي نفس الوقت أمر هام، ويجب هنا تكرار الكلام الإيجابي المشجع على نفسك، مثل:

  • أنا قوي.
  • أنا أستطيع.
  • يمكنني أن أقوم بذلك.
من طرق كيف تسيطر على توترك: الحذر من ترديد كلمات محبطة لك، مثل: لا أستطيع، مش قادر، يا ريت أستطيع، نفسي بس مش عارف.

كيف تسيطر على التوتر بممارسة التمارين الرياضية؟

يعد التمرين طريقة رائعة لتقليل التوتر الذي تعاني منه، حيث يساعد على إطلاق الإندورفين الذي له خصائص تعزز الحالة المزاجية للشخص. تساعد التمارين الرياضية أيضًا على تصفية ذهنك وإعطائك استراحة مما يسبب لك التوتر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية المنتظمة في التحسين من إحساسك العام بالرفاهية والسعادة وتجعلك أكثر مرونة في مواجهة التوتر في المستقبل.

30 دقيقة فقط من التمارين المعتدلة يوميًا؛ يمكنها أن تساعدك في تقليل مستويات التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

هل نمارس اليوغا؟

الغالبية العظمى من المواقع تنصح بممارسة اليوغا ضمن طرق كيف تقضي على التوتر والخوف، ولكن هل هذا الأمر صحيح؟ يجب أن تعلم في البداية أن هذه الممارسة مأخوذة من العقائد الوثنية الهندوسية والبوذية، وقد حرمها الكثير من العلماء المعاصرين؛ لذا لا ننصح بها فالصلاة وعبادات الذكر وقراءة القرآن تغني عنها، ويمكنك من هنا معرفة حكم ممارسة رياضة اليوجا من الناحية الشرعية.


الاهتمام بالطعام من طرق How do you control stress

أحد خطوات بسيطة للسيطرة على القلق والتوتر هي الاهتمام بما تشربه وتأكله؛ فالطعام يؤثر على حالتك النفسية بالسلب أو الإيجاب مثلما يؤثر على حالتك الصحية سلبًا أو إيجابًا؛ حيث أن بعض الأطعمة والمشروبات تحسن المزاج والبعض الآخر يساهم في تعكير مزاجك.

عندما تكون متوترًا يفرز جسمك  بعض الهرمونات التي يمكنها أن تجعلك تشعر بالجوع؛ وهذا لأن جسمك يحاول الحصول على الطاقة للتعامل مع الإجهاد الذي تعانيه. إذا كنت تأكل عندما تكون متوترًا، فإن جسمك سيخزن السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون. لذا، إذا كنت ترغب في عدم زيادة الوزن، فمن الهام الانتباه إلى ما تأكله عندما تكون متوترًا.

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد على الاسترخاء والشعور بالتحسن، والذي تناولها ضمن طرق كيف تسيطر على التوتر وتشمل:


كيف تسيطر على التوتر بطرق أخرى؟

كيف تسيطر على التوتر بطرق أخرى؟
طرق كيف تسيطر على التوتر الأخرى

بالإضافة لما سبق عرضه من طرق كيف تسيطر على التوتر، تشمل باقي طرق كيف تسيطر على التوتر والقلق بطريقة طبيعية التالي:

  • الحصول على الراحة:

عندما تكون مرتاح بشكل جيد، يكون جسمك قادر على التعامل مع المتطلبات الجسدية والعقلية للتوتر بشكل أفضل، وعندما تشعر بالراحة فمن المرجح أيضًا أن يكون لديك الطاقة والصبر للتعامل مع المواقف العصيبة بطريقة بناءة.

  • استخدام الروائح المعطرة:

يمكن أن يكون للروائح تأثير مهدئ على الجسم والعقل، وهذا يساعد على تقليل القلق والتوتر. خذ نفس عميق ودع رائحة الزيت العطري المفضلة لديك تملأ رئتيك، حيث ستساعد رائحة الزيت العطري على استرخاء جسمك وعقلك.

  • الاستفادة من التجارب السابقة:

يمكن أن يساعد التفكير في النجاحات السابقة لنا على تطوير خطة لكيفية التعامل مع الضغوطات الحالية التي نواجهها، وهذا يقلل من مستويات التوتر لدينا.

  • قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة:

قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة يمكن أن يكون طريقة رائعة للتخلص من التوتر والاسترخاء، وذلك سواء أكنت تتناول القهوة معهم، أو تمشون معًا، أو ببساطة تجلسون وتتحدثون، فإن قضاء الوقت الممتع مع أحبائك يمكن أن يساعد في تقليل هرمونات التوتر لديك.

  • الضحك:

يعد الضحك طريقة رائعة للتخلص من التوتر، حيث قد ثبت أنه يخفض ضغط الدم ويحسن من صحة القلب ويعزز مزاجك. عندما تضحك يفرز جسمك الإندورفين، وهي هرمونات لها تأثير مسكن للألم. الضحك كذلك يقلل من مستوى هرمونات التوتر في جسمك.

طرق أخرى تخلصك من القلق والتوتر

تشمل طرق كيف تسيطر على التوتر الأخرى التالي:

  • تنظيم وقتك: وهذا أيضًأ أحد نصائح للنجاح في الحياة.
  • أخذ ملعقة من العسل.
  • الضغط على كرة التوتر: من طرق كيف تسيطر على التوتر والقلق بطريقة طبيعية.
  • دلل نفسك بالشوكولاتة السوداء: أحد طرق كيف تسيطر على التوتر.
  • الخروج للشمس.
  • تقطير الماء البارد على المعصم.
  • تدليك العنق بزيوت النعناع والكافور والخزامى والبابونج.
  • جرب العد (عد الأرقام) حتى تشعر بالهدوء وتصرف التفكير عن الموضوع الذي يسبب لك التوتر.

أهم وأبرز أسباب التوتر

بعد التعرف على كيف التخلص من التوتر، نذكر بالتالي أبرز أسباب التوتر لدى معظم الأفراد، وهي باختصار:

  • الأسباب الخارجية للتوتر:
    بسبب التغييرات في الحياة العملية والشغل، أو المدرسة، أو وجود الصعوبات المادية، أو بسبب مشاكل الأطفال والعائلة.
  • الأسباب الداخلية للتوتر:
    نقصد بها التشاؤم المستمر للشخص، والحديث السلبي عن نفسه، والتأثر بنظرة المجتمع له.
  • حدوث توتر بمرحلة المراهقة: مثل طلاق الوالدين، أو فقدان أحد المقربين، أو التغيرات الجسمانية.
  • حدوث التوتر لدى كبار السن: بسبب المرض، أو التقاعد، أو وفاة شريك الحياة.
  • خوف الشخص من الأضواء والشهرة.
  • الخوف من الحديث أمام حشد من الأشخاص.
  • حدوث الأحداث الإيجابية للشخص:
    مثل الزواج، أو شراء منزل جديد، أو النجاح، أو تلقي عرض عمل ما، فتعتبر جميعها من أسباب التوتر.

العوامل التي تؤثر على الشعور بالتوتر

بعد معرفة أسباب التوتر وطرق كيف تسيطر على التوتر، يجب أن تعلم أن هناك بعض العوامل التي قد تزيد وترفع أو تقلل وتخفض من مستوى التوتر لديك، ومن أهمها:

  • الأشخاص المقربين بك:

فعندما يكون لديك أشخاص وأهل يمكنك الاعتماد عليهم والثقة بهم، فلن تبدو ضغوطات الحياة كبيرة بالنسبة لك، وفي المقابل كلما كنت وحيدًا كلما زاد خطر إصابتك بالتوتر.

  • مدى الثقة بالنفس:

فكلما زادت ثقتك في نفسك وارتفعت قدرتك على التعامل مع الموقف، بالتأكيد ستكون أقل عرضة لزيادة شعورك بالتوتر والاكتئاب، وسوف تعرف كيف تسيطر على التوتر.

  • نظرتك للحياة:

فالطريقة التي تنظر بها للحياة وما بها تحدياتها، سوف تحدث فرقا كبيرًا في القدرة على تعاملك مع التوتر:
عندما ترى أمور الحياة بتفاؤل وإيجابية سوف يقل لديك شعورك بالتوتر.

  • مدى قدرتك على ضبط عواطفك:

بمعنى إذا كنت لا تعرف كيف ستهدئ من نفسك عند شعورك بالحزن أو الغضب،فسوف يزيد هذا بالتأكيد تعرضك للضغط والإثارة.

  • هل يوجد التحضير المسبق للموقف:

فكلما زادت معرفة الشخص المسبقة بحدوث الموقف المجهد، كلما كان تعامله معه أسهل وكلما ساعده ذلك على كيف تسيطر على التوتر، والعكس صحيح.


أعراض القلق والتوتر

بعد التعرف على طرق كيف تسيطر على التوتر، نذكر بإيجاز شديد أهم أعراض القلق والتوتر، وهي:

  • عدم القدرة على التركيز.
  • شعور الشخص بالصداع الشديد.
  • الإصابة بالأرق وعدم المقدرة على النوم.
  • المعاناة من العصبية الزائدة بسبب عن القلق الشديد:
    وتكون هذه العصبية تجاه أبسط المواقف التي يتعرض إليها الشخص.
  • الإصابة بالآلام بالمعدة، وفقدان الشهية للطعام مع حدوث النقصان الملاحظ في الوزن.
  • كذلك عدم انتظام ضربات القلب.
  • الشعور بضيق بالتنفس مع الشعور بالدوار.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.

الأسئلة الشائعة عن كيف تسيطر على التوتر

في التالي بيان للإجابة المختصرة عن الأسئلة التي تخص كيف تسيطر على التوتر، وهي:

ما هو سبب التوتر بدون سبب؟

هناك أسباب كثيرة للتوتر بدون سبب، مثل: فعل الذنوب والبعد عن الله، وتذكر مشاكل الماضي، والتفكير في الضغوطات الحالية مثل: مشاكل العمل أو الأسرة، والتعرض إلى الضوضاء العالية أو الأضواء الساطعة. بالإضافة لذلك، يمكن أن تؤدي الحالات الطبية مثل: القلق والاكتئاب أيضًا إلى الإصابة بالتوتر دون سبب.

ماذا افعل عندما اشعر بالقلق؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها عند الشعور بالقلق، وهي:
  • معرفة سبب أو أسباب القلق، وحاول تجنبها إن أمكن.
  • اللجوء إلى الله تعالى لكي تجد الاطمئنان والأمان، مثل: القيام بالصلاة أو الدعاء أو قراءة القرآن.
  • تحدث إلى شخص ثقة يتفهمك ويمكنه تقديم الدعم لك.
  •  مارس بعض الرياضة.
  • تهدئة النفس وإخبارها أن الأمور ستكون بخير بإذن الله تعالى.
  • الانشغال بأي شيء مفيد وتحبه.

تعرفنا هنا على كيف تسيطر على التوتر من خلال القيام بعدد 22 طريقة هتساعك تبقى رايق. يكفي تشاؤم وكسل وإحباط وعليك البدء في التخلص من أسباب التوتر بطرق بسيطة تم بيانها هنا في هذا المقال How do you control stress. تذكر أنه لن يفيدك في التخلص من التوتر والخوف والقلق، مشاعر الحزن والعصبية وقيامك بالهروب من المواجهة الحكيمة.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد