أفضل 10 فواكه لمرضى السكري؛ وما هي الفوائد التي تقدمها لمريض السكر

Top 10 fruits for diabetics

أفضل 10 فواكه لمرضى السكري؛ تعرف على الفواكه التي يسمح لمرضى السكر بتناولها، ولماذا هذه الفواكه تحديدًا؟ وماذا تقدم من فوائد لمرضى السكري عند تناولها باعتدال؟

إذا كنت مصاب بمرض السكري أو السكر، فلن يتمكن جسمك من صنع الأنسولين أو استخدامه بالشكل الصحيح، والأنسولين هو الهرمون المساعد على دخول الجلوكوز أو السكر إلى خلاياك لمنحها الطاقة. عندما تكون مصاب بالسكري، يبقى الكثير من السكر في دمك.

بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر بالدم إلى مشاكل خطيرة في القلب والعينين والكليتين والأعصاب واللثة والأسنان؛ لذا كان على مرضى السكر الاهتمام بما يتناولونه من طعام ومشروبات. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 فواكه لمرضى السكري وكيف أنها لا ترفع السكر بالدم، وما هي الفوائد التي تقدمها لمريض السكر.


التوت أحد فواكه مفيدة لمرضى السكر

يعتبر التوت من أفضل الفواكه التي يمكن لمرضى السكر تناولها وهو يأتي ضمن أفضل 10 فواكه لمرضى السكري، فمع مذاق الفاكهة الرائع، فهي لديها أيضًا مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أن تناولها لن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن فاكهة التوت مليئة بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وكلاهما مفيد لمرضى السكر، فمن ضمن فوائد الألياف الغذائية المساعدة على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.

يجب للحصول على فوائد الفواكة المفيدة والمسموح بها لمرضى السكري: تناولها باعتدال + تناول عصيرها بدون إضافة سكر له.
أظهرت الأبحاث أن التوت يمكنه أن يساعد في تحسين حساسية الأنسولين، وخفض مستويات السكر في الدم، وتقليل مخاطر المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل أمراض القلب.

الحمضيات أحد افضل 10 فواكه لمرضى السكري

الحمضيات أحد افضل 10 فواكه لمرضى السكري
الحمضيات من افضل 10 فواكه لمرضى السكري

الفواكه الحمضية (مثل: البرتقال والجريب فروت واليوسفي) ليست فقط لذيذة الطعم، ولكنها تقدم عددًا من الفوائد الصحية للإنسان، وخاصة لمرضى السكر، حيث تعتبر ثمار الحمضيات مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساهم في التنظيم من مستويات السكر في الدم. كما أنها غنية بفيتامين C، والذي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الخلايا من التلف.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي ثمار الحمضيات على الليمونين، وهو مركب ثبت أنه يحسن حساسية الأنسولين. كذلك يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في فواكه الحمضيات على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل الالتهاب.

تناول الفاكهة الحمضية باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي لمرضى السكر، يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر بالدم وتحسين صحتهم بشكل عام.

تعتبر ثمار الحمضيات أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج (سي) هام لمرضى السكري؛ لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد الضروري لصنع خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم. الأشخاص المصابون بداء السكري معرضون لخطورة الإصابة بفقر الدم، لذلك فإن الحصول على ما يكفي من الفيتامين سي مهم لهم. للعلم يأتي عصير البرتقال كذلك ضمن قائمة أفضل 10 مشروب بعد الأكل، وضمن أفضل 10 مشروبات للأطفال.

“اقرأ كذلك: النظام الغذائي في الأردن


التفاح من أحسن فواكه لمرضى السكري

يأتي التفاح ضمن قائمة الفاكهة المسموحة لمرضى السكري فهو أحد أفضل فاكهة لمرضى السكري وضمن قائمة أفضل 10 فواكه لمرضى السكري، وذلك لعدد من الأسباب، وهي:

  • غني بالألياف ومضادات الأكسدة ، وكلاهما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يحتوي التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي يمكنها أن تساعد في تقليل الكوليسترول.
  • كذلك لديه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم.
  • يحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة مريض السكر.
نظرًا لقيمتها الغذائية، يعتبر التفاح وجبة خفيفة رائعة لمرضى السكري، ويمكنه أن يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر بالدم بشكل عام.

الأفوكادو من افضل الفواكه لمرضى السكري

الأفوكادو من افضل الفواكه لمرضى السكري
الأفوكادو أحد افضل الفواكه لمرضى السكري

فاكهة الأفوكادو تأتي ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر، وهي من الفاكهة المسموحة لمريض السكر أيضًا، وهو ضمن أفضل 10 فواكه لمرضى السكري، وتشمل فوائد الأفوكادو لمرضى السكر:

  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • مصدر جيد للألياف، والتي يمكنها كما سبق ذكره أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يحتوي الأفوكادو (avocado) على مضادات الأكسدة، والتي يمكنها الحماية من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.
  • الأفوكادو منخفض في الكربوهيدرات، وهو عامل مهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • يمكن للدهون الصحية بالأفوكادو أن تساعد في تقليل الالتهاب، وهو عامل آخر يلعب دورًا في مرض السكري.

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول نصف حبة أفوكادو طازجة مع الغداء، ساعد في تحسين مستويات السكر بالدم بعد الوجبة لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني. للعلم فإن عصير الأفوكادو يأتي كذلك ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة.

“قد يهمك: فوائد التمر العلاجية


الخوخ من فواكه مفيدة لمرضى السكر

يعتبر الخوخ فاكهة منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وفي نفس الوقت غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وتحتوي على نسبة عالية من الماء، كما يحتوي الخوخ أيضًا على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، ولهذه الأسباب يمكن أن تكون هذه الفاكهة خيارًا جيدًا لمرضى السكري.

الخوخ هو مصدر جيد للألياف، والتي تفيد في تحسين صحة الجهاز الهضمي ويمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أنه مصدر جيد لفيتامينات A و C الهامة لوظيفة الجهاز المناعي وصحة الجلد. قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالخوخ أيضًا في الحماية من بعض مضاعفات داء السكري، مثل أمراض القلب وتلف الأعصاب.

 يمكن أن يساعد المحتوى المائي العالي في الخوخ أيضًا في الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو أمر مهم لمريض السكري، والخوخ بشكل عام أحد أفضل 10 فواكه لمرضى السكري.

الفراولة أحد أحسن فواكه لمرضى السكري

الفراولة أحد أحسن فواكه لمرضى السكري
الفراولة من أحسن فواكه لمرضى السكري

تعتبر الفراولة فاكهة غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف، كما أنها مصدر جيد لحمض الإيلاجيك، الذي يعتقد أن له خصائص تمنع السرطان، وهذا من ضمن أفضل 10 فوائد للفراولة.

قد تساعد الألياف الموجودة في الفراولة في التنظيم من مستويات السكر في الدم من خلال الإبطاء من امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم، وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين هو بحاجة للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.

وجدت دراسة حديثة أن تناول مريض سكري النوع الثاني للفراولة، قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم لديه، ووجد البحث الذي أجراه فريق من جامعة ماساتشوستس، أن مركبًا موجودًا في الفراولة يُسمى fisetin يمكنه أن يساهم في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر بالدم، ولكل ما سبق تعد الفراولة أحد أفضل 10 فواكه لمرضى السكري.


البرقوق من الفاكهة المسموحة لمريض السكر

البرقوق يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لمرضى السكري وهو من أفضل 10 فواكه لمرضى السكري، فهو مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساهم في حماية خلايا المريض من التلف. للبرقوق أيضًا مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، وهذا يعني أنه لا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناوله.

بالإضافة إلى ذلك، يعد البرقوق مصدرًا جيدًا للألياف، والتي تساعد كما ذكرنا على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم. كما أنه يمكن أن يساعد المريض على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام، لذلك تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبة خفيفة بين الوجبات.

ثبت أن تناول الخوخ يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر بالدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع رقم اثنان.

وجدت دراسة جديدة أن تناول البرقوق يمكن أن يساهم مرضى السكر على التحكم في مستويات السكر في الدم، ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورنيا أن المركبات الموجودة بالبرقوق يمكن أن تساعد الجسم على إنتاج الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم. أجريت الدراسة على الفئران، لكن الباحثين يقولون إن النتائج يمكن أن تنطبق على البشر أيضًا.


توت العليق من أفضل فاكهة لمرضى السكري

توت شجر العليق فاكهة ممتازة لمرضى السكر، وهي أحد أفضل فواكه لنظام غذائي صحي لمرضى داء السكري، حيث تدرج ضمن قائمة أفضل 10 فواكه لمرضى السكري لما يلي:

  • تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، بالتالي لا ترفع مستويات السكر في الدم مثل الفواكه الأخرى.
  • يعتبر توت العليق أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، والتي تساعد مرضى السكر على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • كما يحتوي توت العليق على مركبات ثبت أنها تحسن حساسية الأنسولين، وتساعد على منع تطور مرض السكري من النوع الثاني.
  • يعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامين سي، الذي يساعد  الجسم على امتصاص الحديد، وهو أمر مهم لمرضى السكري لأنهم معرضون للإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
بالإضافة لما سبق، فإن توت العليق مصدر ممتاز للألياف والفيتامينات والمعادن، وبه نسبة منخفضة من السكر والسعرات الحرارية، مما يجعله خيارًا جيدًا لمرضى السكري.

الكرز من أفضل 10 فواكه لمرضى السكري

الكرز من أفضل 10 فواكه لمرضى السكري
الكرز أحد أفضل 10 فواكه لمرضى السكري

تقدم فاكهة الكرز عددًا من الفوائد الصحية، ومنها فوائد لمرضى السكر. يحتوي الكرز على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من العديد من الفواكه الأخرى، كما يحتوي الكرز على الأنثوسيانين، وهي مركبات ثبت أنها تحسن حساسية الأنسولين وتساعد على تنظيم مستويات السكر بالدم.

كذلك يعتبر الكرز مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، والتي يمكنها أن تساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. يعتبر الكرز أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات A و C والبوتاسيوم، وتعتبر الفيتامينات A و C من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا المريض من التلف، والبوتاسيوم هو معدن يساعد في التحكم في ضغط الدم.

ثبت أن الكرز يساعد في التنظيم من مستويات السكر في الدم والتحسين من حساسية الأنسولين، مما يجعله ثمرة رائعة لمرضى السكر، وهو ضمن أفضل 10 فواكه لمرضى السكري.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد


الكمثرى أحد أفضل الفواكه لمرضى السكري

تعد الكمثرى أحد أفضل 10 نوع من الفواكه الصحية لمرضى السكر، وهذا لما يلي:

  • الكمثرى مصدر ممتاز للألياف، وقد سبق مرارًا ذكر فوائدها لمرضى السكر.
  • تحتوي الكمثرى أيضًا على البكتين، الذي ثبت أنه يحسن حساسية الأنسولين ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم.
  • تعد الكمثرى مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن:
    يمكن أن تساعد كل هذه العناصر الغذائية في المحافظة على أداء جسم المريض بشكل صحيح، وقد تساعد في تقليل خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري.
  • الكمثرى كذلك لديها درجة منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم.

فواكه أخرى مفيدة لمرضى السكر

قد تسأل ما هي الثمار الموصى بها لمرضى السكر غير قائمة أفضل 10 فواكه لمرضى السكري السابقة، والجواب أن ذلك يشمل التالي أيضًا من الفواكه:

  • الدراق: أحد أفضل فاكهة لمرضى السكري.
  • البطاطا الحلوة.
  • النكتارين.
  • الرمان.
  • الباباي (البابايا).

أفضل الخضروات لمرضى السكري

لكون مريض السكر يهتم بمعرفة أفضل الخضروات والفواكه لمرضى السكري؛ لذا نذكر بالتالي مختصر لهذه الخضروات، وهي:

  • السبانخ.
  • البروكلي.
  • الجزر.
  • الفلفل.
  • الفاصوليا الخضراء.
  • الكرنب.
  • الكرفس.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم


نصائح عند تناول الفواكه المفيدة لمرضى السكر

تعرفنا أعلاه على أنواع من الفواكه المفيدة لمرضى السكر، ويوجد بعض الطرق التي قد تساعد هؤلاء المرضى في تناول هذه الفاكهة، وهي التالي:

  • اختيار الفاكهة الطازجة أو الفاكهة المجمدة.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الفاكهة المصنعة؛
    لكونها تكون غنية بالكربوهيدرات التي قد ترفع من نسبة السكر في الدم.
  • الحرص على قراءة الملصقات الموجودة على الفواكه المجففة أو الفاكهة المصنعة؛
    لمعرفة هل تم إضافة السكر لها أم لا.
  • الابتعاد عن تناول عصير الفاكهة المعلب؛
    لكونه يكون غني بالكربوهيدرات ولا يحتوي على الألياف الغذائية الهامة التي قد تساعد في الإبطاء من عملية الهضم والمنع من ارتفاع السكر في الدم.
  • القيام بتناول الفاكهة على مدار اليوم، فمثلًا تناول وجبتين الأولى على الإفطار والأخرى على الغداء كوجبات خفيفة.
  • كما يجب التنويع في تناول الفواكه المفيدة لمرضى السكري على شكل:
    • ثمرة من الفاكهة متوسطة الحجم
    • صحن من سلطة الفاكهة
    • ملعقة كبيرة من الفاكهة المجففة.

فواكه ينصح بتجنبها لمرضى السكر

تعرفنا في الأعلى على قائمة أفضل 10 فواكه لمرضى السكري، وفي التالي نتعرف بشكل موجز على أبرز أنواع الفواكه التي قد ترفع نسبة السكر بالدم والتي يفضل التقليل من تناولها بشكل كبير لمريض السكر أو تجنبها، وهي الآتي:

  • فاكهة البطيخ.
  • الموز الناضج بشكل كبير.
  • الأناناس: من الفواكه التي يجب الحد منها.
  • التمور المجففة.
  • الزبيب: أحد فواكه ترفع مستويات السكر في الدم.
  • المشمش.
  • العنب.

نصائح عامة لمرضى السكر

بالإضافة إلى تناول أفضل 10 فواكه لمرضى السكري ضمن  نظام غذائي غني بالمغذيات يعمل على التقليل من نسبة السكر في الدم، يوجد هناك بعض الطرق الأخرى التي قد تساهم في ذلك، ومنها التالي:

  • إبقاء الجسم رطب من خلال تناول الكثير من الماء والسوائل الصحية المفيدة.
  • ممارسة الرياضة لإبقاء الجسم نشيط.
  • تناول الطعام بكميات صغيرة متكررة.
  • تناول الأطعمة الصحية.
  • التحكم في الحالة النفسية وتقليل التوتر.
  • المحافظة على الوزن الصحي والمناسب.
  • مراقبة مستويات السكر في الدم.
  • العناية بقلبك ودورتك الدموية.
  • العناية بقدميك.
  • فحص بصرك بانتظام.
  • تناول الأدوية على النحو الذي يحدده الطبيب.
  • تجنب الكافيين قبل النوم.

الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 فواكه لمرضى السكري

في التالي نجيب على بعض الأسئلة التي تخص أفضل 10 فواكه لمرضى السكري، وهي:

ما الذي يخفض السكر بسرعة؟

اشرب الكثير من السوائل وخاصة الماء، حيث سيساعد ذلك على طرد السكر من الجسم. مارس الرياضة بانتظام، حيث تساعد التمارين الرياضية في استهلاك السكر بمجرى الدم ويمكن أن تساعد أيضًا في زيادة حساسية الأنسولين. كذلك تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف.

هل الأرز يرفع السكر التراكمي؟

يفضل تجنب تناول الأرز الأبيض؛ لكونه يرفع السكر بشكل كبير.

كيف انزل السكر التراكمي في اسبوع؟

يمكن خفض السكر التراكمي في أسبوع باتباع النصائح التالية:
  • منع المشروبات السكرية مثل الصودا والعصير والمشروبات الرياضية.
  • تجنب الأطعمة المصنعة مثل الكعك والحلوى.
  • تناول الفاكهة الطازجة بدلاً من الفاكهة المجففة أو الوجبات الخفيفة من الفاكهة.
  • قراءة ملصقات الأطعمة واختيار الأصناف المحتوية على نسبة أقل من السكر.
  • الحد من التوابل السكرية مثل العسل والشراب والدبس.

هل البيض المسلوق يرفع السكر في الدم؟

تناول البيض المسلوق بشكل معتدل لا يرفع سكر الدم، ولكن الإفراط في تناوله أمر خاطئ يؤثر بالسلب على سكر الدم.

في النظام الغذائي المناسب لمرضى السكري يجب الاهتمام بكل ما يتم تناوله أو شربه، وقد تعرفنا هنا على أفضل 10 فواكه لمرضى السكري، والتي يجب تناولها هي والفواكه الأخرى المسموحة لمريض السكر باعتدال وبدون أي إفراط.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد