أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد؛ مع ذكر نصائح عامة للتعامل مع البرد

Top 10 hot drinks for cold

أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد ما هي؟ تعرف على أهم وأفضل المشروبات الساخنة التي تفيد في حالة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وكيف تساهم المشروبات في علاج البرد.

أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد؛ يواجه الإنسان نزلات البرد والإنفلونزا خلال العام أكثر من مرة لأسباب مختلفة، ومع عدم وجود علاج نهائي فعال للقضاء على البرد إلا أن بعض الإجراءات التي يقوم بها الإنسان تفيد في تقليل الأعراض المصاحبة للبرد وتقليل عدد أيام الإصابة، ومن ذلك تناول المشروبات الساخنة لعلاج البرد. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد وكيف تساهم بعلاج الأعراض، مع ذكر نصائح عامة للتعامل مع البرد.


العسل والليمون من مشروبات لعلاج البرد

يأتي العسل والليمون ضمن مشروبات ساخنة للكحة والبرد وأحد أفضل العلاجات المنزلية، وهو مشروب شهير قديم يستخدم لهذا الأمر، حيث أن الجمع بين هذين المكونين يمكن أن يساعد في تخفيف الاحتقان الحادث، كما أن فيتامين سي الموجود في الليمون يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، كذلك يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق.

لعمل هذا العلاج، ما عليك سوى خلط أجزاء متساوية من العسل وعصير الليمون معًا، ويمكنك تناوله بالملعقة أو إضافته إلى كوب من الماء الدافئ، ولكل فوائد هذا المزيج السابقة في محاربة البرد، فهو يأتي ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد.

يحتوي مزيج العسل والليمون على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يجعله وسيلة فعالة لمحاربة نزلات البرد.

مغلي أوراق الجوافة من افضل 10 مشروبات ساخنه للبرد

مغلي أوراق الجوافة من افضل 10 مشروبات ساخنه للبرد
مغلي أوراق الجوافة أحد افضل 10 مشروبات ساخنه للبرد

تأتي أوراق الجوافة ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد، فهي فعالة في علاج نزلات البرد بسبب خصائصها كطارد للبلغم ومضاد للهيستامين. تساعد هذه الأوراق على تكسير المخاط وطرده من الجسم، بالإضافة إلى تقليل الالتهاب والاحتقان. كما يمكن أن يساعد شاي أوراق الجوافة في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى.

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن مستخلص أوراق الجوافة كان قادرًا على تقليل مدة أعراض البرد بحوالي يومين، ووجدت الدراسة أيضًا أن مستخلص أوراق الجوافة كان أكثر فاعلية من العلاج الوهمي في تقليل حدة أعراض البرد. يمكن تناول أوراق الجوافة طازجة أو تخميرها في الشاي أو تناولها كمكمل غذائي.

يمكن أيضًا استخدام أوراق الجوافة موضعيًا لعلاج قروح البرد. لتحضير شاي أوراق الجوافة، انقع من 2 إلى 3 أوراق جوافة طازجة أو مجففة في الماء الساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق، وأضف العسل أو الليمون حسب الرغبة.

“اقرأ كذلك: أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية


مشروب العرقسوس أحد مشروبات للبرد

يأتي مشروب العرقسوس ضمن قائمة افضل 10 المشروبات الساخنة للبرد، فقد ثبت أن مستخلص جذر عرق السوس فعال في علاج عدد من الأمراض المختلفة بما في ذلك نزلات البرد، حيث يُعتقد أن المكون النشط للنبات glycyrrhizin، له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات. كذلك من المعروف أن جذر عرق السوس يحتوي على مركبات يمكن أن تساعد في تخفيف الاحتقان.

يتوفر مشروب عرق السوس بأشكال عديدة، بما في ذلك الشاي والمستخلصات والكبسولات. يمكن العثور عليه أيضًا في بعض أقراص ومستحلبات السعال.

مشروب العرقسوس يفيد كذلك في علاج السعال وقرحة المعدة والتهاب المفاصل. كما أنه عامل قوي مضاد للالتهابات ويمكن أن يكون مفيدًا في علاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية. بالإضافة إلى الاستخدامات الطبية، يعتبر شاي جذر عرق السوس طريقة لذيذة ومنعشة للاستمتاع بالفوائد الصحية لهذه العشبة متعددة الاستخدامات.

بينما يعتبر مشروب العرقسوس آمنًا بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية لدى بعض الأشخاص. من المهم التحدث إلى طبيبك قبل تناول مشروب عرق السوس أو أي علاج عشبي آخر.

مشروب القرفة من أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد

مشروب القرفة من أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد
مشروب القرفة أحد أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد

تأتي القرفة ضمن مشروبات تدفيك في الشتاء وتمنع عنك الأنفلونزا، وفي نفس الوقت هي تعد ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد، وهي بشكل عام من التوابل التي استخدمت لقرون في الطب التقليدي، ويُعتقد أن لها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك القدرة على علاج نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى، وذلك كما يلي:

  • القرفة هي عامل طبيعي مضاد للالتهابات، مما قد يساعد في تقليل أعراض البرد، وتهدئة التهاب الحلق.
  • للقرفة خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في قتل الفيروسات التي تسبب نزلات البرد.
  • يمكن أن تساعد على التخلص من الاحتقان والبلغم.
  • يمكن أن يساعد شرب مشروب القرفة أيضًا على زيادة إنتاج المخاط، مما يساعد على التخلص من الاحتقان.
  • عندما تشرب مشروبًا من القرفة، ستحصل أيضًا على جرعة من فيتامين سي، وهو أمر مهم لتقوية جهاز المناعة لديك.

يأتي مشروب القرفة كذلك ضمن قائمة أفضل 10 مشروب بعد الأكل تساهم في حرق الدهون من الطعام المتناول، وتأتي القرفة بالليمون خاصة ضمن أفضل 10 مشروب بعد الأكل الدسم.

لتحضير مشروب القرفة، ما عليك سوى إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى كوب من الماء الساخن والعسل، واشرب هذا عدة مرات في اليوم حتى تختفي أعراض البرد.

الزنجبيل بالقرفة

عندما يتعلق الأمر بموسم البرد والإنفلونزا، هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يوصي بها الناس للمساعدة في منع الإصابة بالمرض، ومنها مزيج من الزنجبيل والقرفة الذي يعد من أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد، وفي نفس الوقت هو من أفضل المشروبات الشتوية التي يتم تناولها. يقال إن هذا المزيج فعال في علاج نزلات البرد لأنه يساعد على تقوية جهاز المناعة وتخفيف الاحتقان وتسكين التهاب الحلق.

هناك العديد من الطرق المختلفة لعمل هذا العلاج المنزلي، ولكن من أبسطها خلط أجزاء متساوية من الزنجبيل المطحون والقرفة معًا وإضافتهما إلى كوب من الماء الساخن، مع تركها منقوعة لبضع دقائق. يمكنك بعد ذلك شرب الزنجبيل والقرفة كما هي أو إضافة العسل للحلاوة.

للعلم يعد شراب الليمون والزنجبيل ضمن 10 مشروبات ساخنة تقدم للضيوف ومخصوص للشتاء، وتشمل باقي تلك المشروبات: شراب السحلب وشراب الكمون والليمون وشراب القهوة بالحليب، وشراب التفاح والقرفة وشراب الحليب والزنجبيل وشراب المتة، وشراب الليمونية وشراب الكاكاو وشراب الحلبة.

بشكل عام الزنجبيل من أفضل المشروبات الساخنة لوحده وكذلك القرفة، والجمع بينهما يأتي بنتائج مضاعفة.

“قد يهمك: أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر


مشروب الينسون

يُعتقد أن شاي اليانسون له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تخفيف أعراض البرد، حيث يحتوي شاي اليانسون على مركبات قد تساعد في تخفيف الاحتقان والسعال والتهاب الحلق، وتشمل هذه المركبات الأوجينول والكامفين والأنيثول، وهي تفيد كالتالي:

  • يعتقد أن الأوجينول يمتلك خصائص مضادة للالتهابات.
  • الكامفين مركب ثبت أنه يساعد في تقليل الازدحام في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.
  • يُعتقد أن الأنيثول له تأثيرات طاردة للبلغم، مما يعني أنه يساعد على تفكيك المخاط والبلغم بحيث يمكن السعال بسهولة أكبر.

كما يمكن أن يساعد اليانسون أيضًا في تعزيز التعرق، وهو مفيد في تكسير الحمى. بالإضافة إلى هذه المركبات، يحتوي شاي اليانسون أيضًا على مضادات الأكسدة، والتي تقوم بكسح الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة من الجسم، ولكل ما سبق فهذا النوع من المشروبات الساخنة أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد، وهو كذلك أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل.

يمكن أن يساعد شاي اليانسون في تهدئة التهاب الحلق وتقليل الاحتقان وتخفيف السعال.

مشروب الشمر من افضل 10 المشروبات الساخنة للبرد

مشروب الشمر من افضل 10 المشروبات الساخنة للبرد
مشروب الشمر أحد افضل 10 المشروبات الساخنة للبرد

يستخدم الشمر ضمن العلاجات المنزلية كعلاج طبيعي لنزلات البرد فهو من ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد، حيث يُعتقد أنه يعمل عن طريق المساعدة في تقليل الالتهاب والاحتقان في الجهاز التنفسي؛ لاحتوائه على الأنثول الذي له خصائص مضادة للالتهابات، ويُعتقد أيضًا أنه يعزز جهاز المناعة، مما يسهل مكافحة العدوى. بالإضافة إلى ذلك شاي الشمر له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك التخفيف من الغازات والانتفاخ وعسر الهضم، وتخفيف التوتر والقلق، وتحسين نوعية النوم، وتعزيز صحة الجلد والشعر.

يصنع شاي الشمر عن طريق نقع بذور الشمر في الماء الساخن، يضيف بعض الأشخاص أيضًا العسل أو الليمون إلى الشاي للمساعدة في تحسين نكهته. لتحضير الشاي، انقع ملعقة صغيرة من البذور في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق، وتأكد من تصفية الشاي قبل شربه. يمكنك شرب شاي الشمر حتى ثلاث مرات في اليوم.

يعتبر شرب شاي الشمر آمنًا بشكل عام، ولكن من الأفضل دائمًا مراجعة طبيبك قبل تجربة أي علاج جديد، وخاصة من قبل الحامل أو المرضعة.

مشروب الزنجبيل بالليمون

مشروب الليمون والزنجبيل هو علاج منزلي شهير لنزلات البرد وهو بالتأكيد أحد أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد بشكل عام، وبشكل خاص أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد، ويتم استخدامه لهذا الأمر لعدة أسباب هي:

  • يُعتقد أنه يعمل عن طريق ترقق المخاط، مما قد يساعد في تخفيف الاحتقان.
  • يعتبر الليمون أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين C، والذي يُعتقد أنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة (immune system).
  • يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومزيل طبيعي للاحتقان.
  • الزنجبيل يعد من أفضل المشروبات الشتوية الداعمة لصحة الإنسان العامة.
  • قد يساعد أيضًا في تقليل الغثيان.
  • يعمل على تسكين التهاب الحلق.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أيضًا أن مشروب الليمون والزنجبيل يساعد في تقليل الحمى.
يمكن أن يساعد شرب هذا المشروب بانتظام واعتدال في منع نزلات البرد، وبشكل عام يعد الليمون من أفضل المشروبات للصحة.

الحساء الصافي أحد أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد

ثبت أن الحساء الساخن (مثل حساء الدجاج/ شوربة الدجاج) مفيد لمن يعانون من نزلات البرد، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة Science أن حساء الدجاج قد يساعد في الواقع على تخفيف التهابات الجهاز التنفسي العلوي، ووجدت الدراسة أن الحساء ساعد في تسريع حركة المخاط عبر الأنف بنسبة تصل إلى 20 بالمائة.

وجدت الدراسة أيضًا أن الحساء يساعد في تقليل الالتهاب في الرئتين. بينما لم تجد الدراسة أن حساء الدجاج يمنع بالفعل نزلات البرد، إلا أنها وجدت أنه يساعد في تحسين الأعراض وتقصير مدة نزلات البرد؛ لذا فالحساء يأتي ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد.

الحساء أيضًا مصدر جيد للترطيب، وهو أمر مهم عندما تكون مريضًا. عندما تكون مريضًا، يحتاج جسمك إلى المزيد من السوائل لتعويض ما فقده من خلال التعرق والحمى والإسهال، ويمكن أن يساعد الحساء على تعويض هذه السوائل ومنع الجفاف.

يفيد تناول الحساء في تخفيف أعراض البرد، مثل الاحتقان والتهاب الحلق والتعب، ويساعد على تفتيت الاحتقان ويوفر أيضًا الماء، كما يوفر أيضًا العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة.

شاي البابونج من مشروبات ساخنة للكحة والبرد

تم استخدام شاي البابونج كعلاج طبيعي منذ فترات طويلة للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك نزلات البرد، فهو من ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد. شاي البابونج مصنوع من رؤوس الزهور المجففة لنبات البابونج وهو خالي من الكافيين بشكل طبيعي. يحتوي هذا النوع من الشاي البابونج على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك كونه مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

يمكن أن يساعد شاي البابونج في تهدئة التهاب الحلق وتقليل الاحتقان وتخفيف السعال. يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز جهاز المناعة وتقصير مدة الإصابة بالزكام. كما أن مضادات الأكسدة به قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يستخدم شاي البابونج كمساعد للنوم، حيث يمكن أن يساعد في تعزيز الاسترخاء وتخفيف التوتر، كما يعد ضمن أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب.

للعلم يعد البابونج أو ما يعرف باسم الكاموميل ضمن أفضل 10 مشروبات صحية، والتي تشمل: الشاي الأخضر، والنعناع والكركديه والشاي الصيني الأسود ونوع من الشاي الهندي وشاي الماتشا الياباني والشاي الأسود والشاي الأبيض والزنجبيل، لذا اعرفهم واختار ما بين فوايدهم.

“قد يهمك: أفضل 10 أطعمة للكبد


أفضل المشروبات الساخنة للبرد الأخرى

أفضل المشروبات الساخنة للبرد الأخرى
باقي أفضل المشروبات الساخنة للبرد

بعد التعرف على قائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد، تشمل قائمة مشروبات لعلاج البرد الأخرى التالي:

  • عصير الليمون أو مغلي الليمون أو الماء مع الليمون أو الماء بالليمون:
    تضعه بعض المصادر الطبية ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد.
  • شاي الزنجبيل: مشروب الزنجبيل أحد مشروبات ساخنة للكحة والبرد:
    للعلم يعتبر الزنجبيل ضمن 10 مشروبات ساخنة احرص على تناولها في فصل الشتاء، وتضم باقي العشرة: الحلبة وحمص الشام والقرفة والسحلب والشيكولاتة الساخنة والكاكاو والكراوية والشاي الأخضر والبرتقال والليمون والأعشاب الثلاثة (الينسون والكركديه والنعناع).
  • شاي منزوع الكافيين.
  • الشاي الأخضر: من ضمن مشروبات ساخنة للكحة والبرد، وأحد أفضل المشروبات الساخنة للبرد:
    يعد الشاي الأخضر أحد أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة، وأحد أفضل 10 مشروبات للكلى.
  • الشاي بالكركم: يعد أحد مشروبات سحرية لعلاج نزلات البرد في فترة قصيرة، ويضعه البعض ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد.
  • شاي الأعشاب: يعد ضمن مشروبات تساعدك في التعافي من نزلات البرد.
  • شاي بالنعناع: يُعد من أفضل المشروبات الساخنة بشكل عام.
  • مشروب الزعتر: أحد مشروبات لنزلات البرد.

توصيات بشأن علاج البرد

مع تناول أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد والمشروبات الأخرى المفيدة لعلاج البرد، يوجد هناك توصيات أُخرى بشأن علاج البرد، وهي التالي:

  • تناول الأدوية المضادة للفيروسات:
    يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للفيروسات في تقصير مدة الإصابة بالبرد وتقليل حدة الأعراض.
  • شرب الكثير من السوائل؛ لأنها تساعد على ترقيق المخاط ومنع الجفاف.
  • الغرغرة بالماء الدافئ والملح.
  • اهتم بشرب الماء الكافي.
  • يمكن تناول مشروبات غير ساخنة لعلاج البرد:
    مشروب التوت، مشروب البرتقال واليوسفي، عصير الجوافة بالليمون.
  • تناول عصير البرتقال، والذي هو من أفضل 10 مشروبات في الصيف، وأحد أفضل 10 مشروبات للدماغ.
  • حاول أن تتجنب الكافيين، لأنه يمكن أن يزيد الجفاف سوءًا.
  • الراحة: الحصول على قسط من الراحة مهم أيضًا لأنه يمنح جسمك الطاقة التي يحتاجها لمحاربة العدوى.
  • استخدام المرطب: يمكن أن يساعد استخدام المرطب في تقليل الازدحام وتسهيل التنفس.
  • يجد بعض الناس أيضًا الراحة من خلال تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

تعرفنا هنا على قائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد، لو عندك نزلة برد هذه المشروبات تساعد على التعافي خلال يومين إلى خمسة أيام بإذن الله تعالى فكما تعلم أن الطبيعي يكسب. للحصول على فوائد تناول أفضل 10 مشروبات ساخنة للبرد وفوائد تناول باقي أفضل المشروبات الساخنة للبرد الأخرى، يشترط تناولها بدون سكر مع الراحة وأخذ الدواء المقرر من الطبيب.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد