أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية؛ مع بيان أهمية تناول الماء بشكل كافي أثنائها

Top 10 Menstrual Drinks

أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية ما هي؟ تعرف على قائمة المشروبات الباردة والساخنة الأفضل على الإطلاق، والتي تساعد المرأة على تجاوز أعراض ومشاكل الدورة الشهرية.

أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية؛ في حين أن الحيض هو عملية طبيعية وضرورية ولها فوائد لجسم المرأة، إلا أنه أيضًا وقت معاناة للعديد من النساء. تشمل الشكاوى المشهوة للدورة الشهرية تقلصات البطن والانتفاخ والتعب والصداع وتقلب المزاج، ويمكن أن تتراوح هذه الأعراض من خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على نوعية حياة المرأة.

على الرغم من عدم وجود علاج شافي للمعاناة المرتبطة بالدورة الشهرية، إلا أن هناك علاجات يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض، مثل: المسكنات. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية وكيف تقيد في وكيف تقيد في تخفيف أعراضها، مع بيان أهمية تناول الماء بشكل كافي أثنائها.


الماء والدورة الشهرية

يعتبر حصول جسم المرأة على الترطيب المناسب أمرًا مهمًا أثناء الدورة الشهرية؛ لأنه يساعد جسمها على التخلص من بطانة الرحم بسهولة أكبر. يمكن أن يساعد شرب الكثير من السوائل أيضًا في تقليل التقلصات. عندما تفقدي الدم، فإنك تفقدي أيضًا السوائل والشوارد من الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، والذي بدوره يمكن أن يسبب لكي التشنجات والصداع والتعب. لذا احرصي على شرب الكثير من الماء – على الأقل ثمانية أكواب في اليوم – عندما تكونين في دورتك الشهرية، وإذا كنت تمارس الرياضة أو في مناخ حار، فتأكدي من شرب المزيد من الماء، مع التنويع في تناول مشروبات قائمة أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية التالية.


مشروب الزنجبيل

يمكن تخفيف ألم الدورة بالزنجبيل؛ فهو من ضمن أفضل مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية، وهو يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية. يستخدم الزنجبيل تقليديًا لتخفيف آلام الدورة الشهرية ويسمى أحيانًا “إيبوبروفين الطبيعة”. وجدت مراجعة أجريت عام 2017 لست دراسات أن الزنجبيل كان فعالًا في تقليل شدة الألم لدى النساء المصابات بعسر الطمث الأولي، وقد شملت الدراسات ما مجموعه 583 مشاركة. يأتي الزنجبيل أيضَا ضمن أفضل 10 مشروبات لحرق الدهون.

إذا كنتي ترغب في تجربته، يمكنك صنع شاي الزنجبيل عن طريق غلي الماء وإضافة بضع شرائح من جذر الزنجبيل الطازج، كما يمكنك أيضًا شراء مكملات الزنجبيل.

البابونج أحد أفضل 10 مشروبات الدورة الشهرية

البابونج أحد أفضل 10 مشروبات الدورة الشهرية
البابونج من أفضل 10 مشروبات الدورة الشهرية

لطالما ارتبط شاي البابونج بالمساعدة في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، وهناك بعض الأدلة التي تدعم ذلك. يحتوي شاي البابونج على مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات وتقليل التشنج، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف التقلصات. يحتوي شاي البابونج أيضًا على تأثير مهدئ، والذي يمكن أن يكون مفيدًا في إدارة الإجهاد الذي يمكن أن يصاحب الدورة الشهرية في بعض الأحيان؛ لذا يأتي البابونج ضمن قائمة أفضل 10 مشروب الدورة، وفي نفس الوقت ضمن أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق، وضمن أفضل 10 مشروبات صحية.

يساعد شاي البابونج أيضًا على تهدئة الأعصاب وتقليل مستويات التوتر، وكلاهما يمكن أن يتفاقم أثناء الحيض.

الكراوية مشروب مفيد للمرأة

تأتي الكراوية ضمن المشروبات التي تفيد في تقليل تقلصات البطن وآلام الظهر. يُعتقد أن مشروب الكراوية مفيد للدورة الشهرية، حيث يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الهرمونات وتقليل التقلصات الانتفاخ والأعراض الأخرى المرتبطة بالدورة الشهرية. كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات. يُعتقد أيضًا أنه مشروب مفيد في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء.

بالإضافة إلى ذلك فهو مشروب غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم أثناء الدورة الشهرية. مشروب الكراوية خالٍ من الكافيين ويمكن الاستمتاع به ساخنًا أو باردًا، ولكل ما سبق تعد الكراوية ضمن أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية.

“اقرأ كذلك: أفضل 10 أطعمة للاكتئاب


الشمر من أفضل 10 مشروب الدورة

الشمر من أفضل 10 مشروب الدورة
الشمر أحد أفضل 10 مشروب الدورة

يعد شاي بذور الشمر أحد المشروبات التي قد تساعد أيضًا في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية والأعراض الأخرى المرتبطة بالدورة الشهرية؛ وذلك لما يلي

  • يحتوي على مركبات يمكنها إرخاء عضلات الرحم الملساء، مما يساعد على تقليل التقلصات.
  • يمكن أن يساعد الشمر في تنظيم الهرمونات وتقليل الالتهاب، وكلاهما يمكن أن يساهم في دورة شهرية أكثر راحة.
  • مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلها معروفة بأنها تساعد في تقليل التقلصات.
  • يحتوي على فيتويستروغنز، وهي مركبات نباتية تحاكي تأثيرات هرمون الأستروجين في الجسم:
    ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

في السنوات الأخيرة، أظهرت الدراسات العلمية أن الشمر له بالفعل بعض الفوائد لصحة المرأة. أظهرت إحدى الدراسات أن زيت الشمر كان فعالًا في تقليل التقلصات والألم أثناء الحيض. وجدت دراسة أخرى أن مستخلص الشمر يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل تكرار الهبات الساخنة.

الشمر هو عشب مزهر ينتمي إلى نفس عائلة اليانسون والشبت والكمون، ويعد هذا النبات وسيقانه وأوراقه كلها صالحة للأكل، وله طعم مشابه لليانسون. يستخدم الشمر لعدة قرون في الطب التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، ويستخدم بشكل كبير كمساعد في الجهاز الهضمي.

القرفة وفوائد رائعة للمرأة

القرفة من التوابل التي استخدمت لقرون في الطب التقليدي، وهي معروفة بفوائدها الصحية العديدة، ومن بينها تنظيم الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تساعد القرفة على تقليل التقلصات والألم خلال الدورة، كما تنظم تدفق الدم. من المعروف أيضًا أن القرفة تعمل على تحسين الدورة الدموية وزيادة مستويات الطاقة، والتي يمكن أن تكون مفيدة أثناء الحيض عندما تشعر العديد من النساء بالتعب، لذا تأتي القرفة ضمن افضل 10 مشروبات للدورة الشهرية.

تشمل فوائد القرفة الأخرى، كونها مشروب غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد على تهدئة المعدة وتقليل الانتفاخ والغازات. كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء ومن المعروف أنه مفيد في علاج فقر الدم.


دور الحلبة خلال الدورة

الحلبة هي أيضًا علاج منزلي شهير لتقلصات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث، وبعض النساء يشربن شاي الحلبة أو يتناولن مكملات الحلبة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية للمساعدة في تخفيف التقلصات وأعراض الدورة الشهرية الأخرى. هناك بعض الأدلة العلمية التي تدعم استخدام الحلبة لهذه الأغراض.

أظهرت الدراسات أن الحلبة يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وتقليل أعراض الدورة الشهرية، وزيادة الرغبة الجنسية، كما أنها فعالة في علاج أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وتتوفر الحلبة في شكل كبسولات، كشاي، أو يمكن طحنها إلى مسحوق وإضافتها إلى الطعام.


البردقوش أحد افضل 10 مشروبات للدورة الشهرية

البردقوش أحد افضل 10 مشروبات للدورة الشهرية
البردقوش من افضل 10 مشروبات للدورة الشهرية

يعد البردقوش من أفضل مشروبات مسكنة لآلام الدورة، وهو من ضمن من أفضل 10 مشروب الدورة الشهرية. شاي البردقوش هو منقوع عشبي مصنوع من الأوراق الطازجة أو المجففة من نبات البردقوش، ويتم تناول هذا الشاي لفوائده الصحية، والتي تشمل التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية وعسر الهضم والقلق والأرق والأعراض الأخرى المتعلقة بالحيض. بالإضافة إلى ذلك، يقال أن شاي البردقوش يقوي جهاز المناعة، ويحسن الدورة الدموية، ويعزز صحة الجلد والشعر.

يمكن الاستمتاع بشاي البردقوش ساخنًا أو مثلجًا.

عصير الموز

عصير الموز علاج منزلي فعال لعلاج تقلصات الدورة الشهرية، فهو غني بالمغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات وتقليل الألم. كما أنه يحتوي على فيتامينات B6 و C التي تساعد على تنظيم مستويات الهرمونات وتقليل الالتهاب. يمكن أن يساعد شرب عصير الموز مرتين أو ثلاث مرات يوميًا خلال فترة الدورة الشهرية على تخفيف الألم والانزعاج المرتبطين بتقلصات الدورة الشهرية.

“اقرأ كذلك: أفضل 10 فوائد للفراولة


مشروب الميرمية من أفضل 10 مشروب الدورة الشهرية

يعتبر هذا المشروب أحد مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية، فهو يحتوي على مركب يسمى حمض الروزمارينيك، والذي ثبت أن له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. هذه الخصائص تجعل المريمية مفيدة للتحكم في أعراض الدورة الشهرية مثل التشنجات والانتفاخ وتقلب المزاج.

تحتوي الميرمية أيضًا على فيتويستروغنز، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات الهرمون وتخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. قد تساعد المريمية أيضًا في تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة، لذا فهذا المشروب يأتي ضمن أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية.

بالإضافة إلى فوائده لصحة المرأة، فإن المريمية فعالة أيضًا في علاج حالات أخرى مثل عسر الهضم والقلق والأرق. يمكن تناول مشروب الميرمية بأشكال مختلفة، بما في ذلك الشاي، والكبسولات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد المريمية أيضًا على زيادة الدورة الدموية وتعزيز إزالة السموم.


عصير الأناناس

الأناناس فاكهة استوائية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولها العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك المساعدة في الهضم، وتقوية المناعة، وتقليل الالتهابات. يعد الأناناس أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين سي. يأتي عصير الأناناس ضمن أفضل 10 مشروبات الدورة الشهرية، حيث قد ثبت أن هذا العصير فعال في علاج تقلصات الدورة الشهرية.

تساعد الإنزيمات الموجودة في الأناناس على تكسير البروتينات التي تسبب الالتهاب، كما يحتوي الأناناس أيضًا على مركبات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والألم. للعلم فإن عصير الأناناس يأتي كذلك ضمن أفضل 10 مشروبات للأنيميا.

 


باقي أفضل مشروب للدورة الشهرية

بعد تعرفنا على قائمة أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية، يجب العلم أنه يوجد عدد آخر من المشروبات المفيدة للمرأة خلال دورتها الشهرية، وهي التالي:

مشروبات لها وظائف خاصة

في التالي مشروبات تقدم مهام خاصة لدورة المرأة:

  • مشروبات تساعد على نزول دم الحيض:
    شاي النمام البري، شاي الشمر، شاي القرفة، شاي البقدونس، شاي الزنجبيل، شاي الميرمية.
  • مشروبات ساخنة تساعد على مجيء الدورة:
    شاي الزنجبيل، شاي الأوريغانو، شاي الكركم أو مشروب الحليب بالكركم، مغلي البقدونس، شاي عشبة السنا.
  • مشروبات تساعد في ضبط الدورة الشهرية وتحسين التبويض:
    القرفة، البردقوش، المرمية، حليب الصويا.

الكوكتيل الأخضر من أفضل مشروب للدورة الشهرية

الكوكتيل الأخضر يأتي ضمن المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية؛ لكونه يمد جسم المرأة بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة عند شربه. يمكن هنا استخدام الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ الغنية بالمغنيسيوم، والذي يساهم في التخلص من تشنجات الدورة عن طريق إرخاء العضلات، والغنية كذلك بالحديد الذي يتغلب على شعور المرأة بالإرهاق.

يمكن أيضًا استخدام الفواكه المختلفة، مثل فاكهة الكيوي التي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح الهامة. كذلك يمكن استخدام بذور الكتان المحتوية على الألياف الغذائية والخصائص المضادة للالتهاب.

للعلم فإن المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية ربما لا تساهم في تخفيف الألم في بعض الأوقات؛ لذا على السيدات اللاتي يُعانيين من الآلام الشديدة أثناء الدورة الشهرية استشارة الطبيب، للتعرف على المُسبب الرئيسي ومعالجته طبيًا.

مشروبات تنزل الدورة الشهرية

مشروبات تنزل الدورة الشهرية
أهم مشروبات تنزل الدورة الشهرية

بعد معرفة قائمة أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية، نتحدث عن عدة مشورات فعالة بشكل خاص لنزول الدورة الشهرية، حيث يوجد عدة أسباب تأخر الدورة الشهرية للمرأة، ومنها: التوتر والقلق، خسارة الوزن، الوزن الزائد أو السمنة، تنظيم النسل، وعند تأخر نزولها تلجأ بعض النساء إلى تناول بعض المشروبات من أجل التحفيز من نزولها، وتشمل أهم مشروبات تنزل الدورة الشهرية التالي:

  • الكركم (turmeric).
  • الزنجبيل.
  • مشروب القرفة.
  • البقدونس.
  • الأناناس.
  • الكمون.

بالإضافة إلى مشروبات تنزل الدورة الشهرية، يوجد عدة طرق أخرى لتنزيل الدورة الشهرية، مثل:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بانتظام يوميًا، وذلك لمدة من 30 إلى 50 دقيقة، ومن تلك التمارين: السباحة، والمشي، والجري.
  • تناول قطع من فاكهة البابايا أو شربها كعصير.
  • القيام بعمل تدليك للبطن وأسفل البطن باستخدام بعض الزيوت الدافئة، ويفضل هنا زيت الزيتون.
  • أكل خليط بذور زيت السمسم المحمصة مع سكر الجاكري.
  • تناول مشروب يحتوي على الألوفيرا مع الماء الفاتر مع إضافة ملعقة من العسل إليه.
  • شرب عصير العنب أو قصب السكر.
  • تناول مشروب التين المجفف، ويكون مغلي على النار مع الماء.
  • تناول التمر، والجزر، والمكملات الغذائية.
  • من ضمن نصائح للمساعدة على نزول دم الحيض كذلك شرب الحلبة.
  • ممارسة العلاقة الزوجية؛ فهي قد تعمل على نزول الدورة الشهرية.

فيما يخص أغذية تساعد على تسريع نزول دم الحيض، فلا يوجد طعام معين قادر على ذلك، ولكن هناك أطعمة قد تساعد في تسريع بدء الدورة الشهرية، مثل: الأغذية الغنية بفيتامين ج، والسمسم، والأناناس.

في حال الإصابة بمشكلة ما تمنع نزول الدورة، يجب هنا استشارة الطبيب لتحديد أسبابها، وبيان الطرق المناسبة في علاجها.


مشروبات يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

بعد بيان أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية، نذكر هنا باختصار المشروبات التي يفضل للمرأة تجنبها خلال الدورة الشهرية، ومن أبرزها ما يلي:

  • المشروبات السكرية؛ لكونها قد تساهم في زيادة الشعور بالإرهاق والنفخة والتعب.
  • المشروبات الغنية بالكافيين مثل النسكافيه والقهوة والشاي والكابتشينو؛ فقد تسبب عدم انتظام الهرمونات أثناء الدورة، وتؤدي للشعور بالقلق والتوتر والرغبة الشديدة بتناول الأطعمة غير الصحية الضارة.
  • الكاكاو والشوكولاتة الساخنة.
  • المياه الغازية بأنواعها.
  • العصائر المحلاة صناعيًا والمثلجة.

الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية

في التالي نتعرف على بعض الأسئلة التي تخص الدورة الشهرية وما يناسبها من طعام وشراب مع الجواب عليها، وهذه الأسئلة هي التالي:

ماذا اشرب اول يوم من الدورة؟

يمكنك شرب أي مشروب صحي يفيدك مما سبق عرضه بالمقال وأن يكون خالي من السكر، ويمكنك التنويع بين المشروبات المفيدة للدورة الشهرية.

ما هو الاكل الممنوع اثناء الدورة الشهرية؟

تشمل الأكلات غير المناسبة أثناء الدورة الشهرية: الطعام المملح، والسكر، والطعام الحار، واللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية.

هل شرب الحليب اثناء الدوره مفيد؟

يأتي الحليب ضمن مشروبات يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية؛ لكونه يحتوي على الدهون المشبعة، والتي قد تسبب الالتهاب مما قد يزيد من شدة آلام الدورة، لذا يجب عدم شربه خلال الدورة.

فوائد الدورة الشهرية لصحة المرأة عديدة، مثل: التحذير من بعض الأمراض المستقبلية، وتنظيف الجسم بطريقة طبيعية، وإبطاء حدوث الشيخوخة، ومعرفة موعد التبويض والتنبؤ بحدوث الحمل، ومع ذلك فهي ترتبط بالعديد من الأعراض النفسية والجسدية المزعجة للمرأة، وقد تعرفنا هنا على قائمة أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية، والتي تفيد في تقليل تلك الأعراض وتخفيف ألم الدورة.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد