فوائد زيت السمك؛ أهم 10 استخدامات صحية له والتي منها للشعر وللجنين

فوائد زيت السمك؛ أهم 10 استخدامات صحية له والتي منها للشعر وللجنين

فوائد زيت السمك (benefits of fish oil)؛ يعتبر زيت السمك أحد أكثر المكملات الغذائية شيوعًا بين الناس، وهذا بسبب الفوائد التي يحققها للجسم، حيث إنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي هي مهمة جدًا لصحتك. في هذا المقال تعرف على ما هي فوائد زيت السمك للجسم بشكل عام، حيث سوف نعرض أهم 10 استخدامات صحية له والتي منها فوائد زيت السمك للشعر وللجنين، كما إننا سنتناول فائدة زيت السمك للالتهابات وبعض الفوائد الصحية الأخرى، ولكن قبل ذلك سوف نتعرف أولًا على نبذة عن زيت السمك.


ما هو زيت السمك؟

زيت السمك هو المادة الدهنية أو الزيت المستخرج من أنسجة السمك، وهو يأتي غالبًا من الأسماك الزيتية وذلك مثل سمك الرنجة والتونة والأنشوجة والماكريل. كما أنه ينتج أحيانًا من كبد بعض الأسماك كما هو الحال مع زيت كبد الحوت. منظمة الصحة العالمية (WHO) توصي بتناول الأسماك مرة أو مرتين على الأقل أسبوعيًا؛ وذلك لأن الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الأسماك توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما توفر الحماية من العديد من الأمراض المختلفة.

يمكن أن تساعد مكملات زيت السمك (كبسولات زيت السمك) في الحصول على ما يكفي من الأوميغا 3 في حالة عدم تتناول كمية كافية من السمك أسبوعيًا. على الرغم من فوائد زيت السمك الرائعة، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية.

مكونات زيت السمك

صورة فيها رسم سمكة به حبوب زيت السمك مع عدد من الحبوب المجاورة لها وذلك عند الحديث عن مكونات زيت السمك
ما مكونات زيت السمك؟

زيت السمك fish oil كما ذكرنا هو أحد المكملات الغذائية، وهو يتكون من30% أوميغا 3، والـ 70٪ المتبقية تتكون من دهون أخرى. أيضًا تحتوي حبوب زيت السمك في العادة على بعض فيتامين د وفيتامين أ. من الجدير بالذكر أن هناك فرق شاسع بين الأوميغا 3 الموجودة في زيت السمك عن الموجودة في بعض المصادر النباتية، حيث أن الأنواع الرئيسية من أوميغا 3 في زيت السمك هي حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، في حين أن النوع الموجود في المصادر النباتية هو حمض ألفا لينولينيك (ALA). في التالي سوف نتعرف على فوائد تناول كبسولات زيت السمك.

على الرغم من أن ALA هو حمض دهني أساسي، إلا أن EPA و DHA لهما العديد من الفوائد الصحية.

“قد يهمك: أفضل أنواع السمك


فوائد زيت السمك

زيت السمك واحد من أشهر أنواع الزيوت التي يتم تناولها بسبب الفوائد الصحية لزيت السمك، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم فوائد زيت السمك للجسم (فوائد كبسولات زيت السمك):

تناول زيت السمك يدعم صحة القلب

يعد مرض القلب من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، حيث تشير الدراسات إلى إن الأشخاص الذين يعتمدون على الأسماك في نظامهم الغذائي هم الأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب. لذاك فإن تناول الأسماك أو زيت السمك يقلل من خطر التعرض لأمراض القلب، وهذا من ضمن فوائد حبوب زيت السمك.

فوائد زيت السمك لصحة القلب

دعم صحة القلب من فوائد السمك للنساء والرجال، وهذه الفائدة أيضًا يحققها زيت السمك كما يلي:

  • تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول HDL (الجيد)
  • يقلل أيضًا من مستويات الكوليسترول الضار LDL.
  • يعمل على خفض الدهون الثلاثية بنسبة 15-30٪.
  • يساعد في تقليل ضغط الدم.

على الرغم أن مكملات زيت السمك يمكن أن تحسن العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، فلا يوجد دليل واضح على أنها يمكن أن تمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

تحسين الصحة العقلية أحد فوائد زيت السمك

يتكون دماغك من حوالي 60٪ من الدهون، والكثير من هذه الدهون يعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية. لذلك، فإن أوميغا 3 ضرورية لوظيفة الدماغ النموذجية. في الواقع، تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون بعض حالات الصحة العقلية لديهم مستويات دم بها نسبة أقل من أوميغا 3، ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث تشير إلى أن أوميغا 3 يحسن بالفعل من الصحة العقلية. على سبيل المثال، يمكن أن يقلل من فرص الاضطرابات الذهانية لدى أولئك الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بها. إضافة إلى ذلك، فإن تناول جرعات عالية من زيت السمك قد يقلل من بعض أعراض كل من الفصام والاضطراب ثنائي القطب.

لزيت السمك فوائد للالتهابات

صورة تحتوي علي العديد من كبسولات زيت السمك مبينة أهمية زيت السمك للالتهابات
فوائد زيت السمك للالتهابات

الالتهاب هو رد فعل طبيعي لجهازك المناعي لمحاربة العدوى وعلاج الإصابات. مع ذلك، يرتبط الالتهاب المزمن بحالات صحية مثل السمنة والسكري والاكتئاب وأمراض القلب. يمكن أن يساعد تقليل الالتهاب في علاج أعراض هذه الأمراض. يستخدم زيت السمك في علاج حالات الالتهابات لما له خصائص مضادة للالتهابات.

على سبيل المثال، يمكن أن تساهم زيادة الوزن أو الإجهاد أحيانًا في ارتفاع مستوى الالتهابات. في دراستين قديمتين – واحدة على الأشخاص الذين يعانون السمنة والأخرى على الأشخاص الذين يعانون الإجهاد – وجد أن زيت السمك يقلل من إنتاج الجزيئات الالتهابية المسماة السيتوكينات. فضلًا على ذلك، يمكن أن تقلل مكملات زيت السمك بشكل كبير من آلام المفاصل وتيبسها واحتياجات الأدوية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يسبب ألمًا في المفاصل. في حين أن مرض التهاب الأمعاء (IBD) ينجم أيضًا عن الالتهاب، فلا يوجد دليل واضح يشير إلى أن زيت السمك يحسن أعراضه.

“اطلع على: فوائد زيت الزيتون الصحية

زيت السمك للبشرة

بشرتك هي أكبر عضو في جسمك، وتحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن أن تتدهور صحة الجلد طوال حياتك، خاصة أثناء الشيخوخة أو بعد التعرض المفرط للشمس. مع ذلك، قد تكون مكملات زيت السمك مفيدة في عدد من اضطرابات الجلد، بما في ذلك الصدفية والتهاب الجلد، وهذا من ضمن فوائد زيت السمك.

أبرز فوائد زيت السمك للشعر

صورة تحتوي على كبسولات على شكل سمكة و6 كبسولات منفردة موضحة فوائد زيت السمك للشعر
فائدة زيت السمك للشعر

يحتوى زيت السمك على أوميغا 3 لذلك يستهلك الكثير من الناس مكملات الأسماك أو زيت السمك لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر، مما يشير إلى أن أوميغا 3 الموجود في زيت السمك:

  • يوفر البروتينات الأساسية والعناصر الغذائية لبصيلات الشعر والجلد.
  • يمنع التهاب بصيلات الشعر الذي بدوره يمكن أن يساهم بشكل مباشر في تساقط الشعر.
  • يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس مما قد يؤدي إلى نمو الشعر.

هناك دراسة عام 2015 أشارت إلى أن مكمل زيت السمك يعمل على زيادة نمو الشعر بشكل ملحوظ وتقليل تساقط الشعر. كما أشارت دراسة أجريت عام 2018 إلى أنه عند وضع مستخلص زيت السمك المخمر المشتق من الماكريل (FFO) موضعيًا على الفئران، فقد أدى إلى تحفيز نمو الشعر بشكل كبير.

“تعرف على: أفضل 10 زيوت لتطويل الشعر

فوائد زيت السمك للجنين

صورة بها رسم لجنين في بطن أمه وذلك عند الحديث عن فائدة زيت السمك للجنين
ما فوائد زيت السمك للجنين؟

فيما يخص زيت السمك للجنين، فإن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية لنمو الرضيع وتطوره في وقت مبكر؛ فتناول مكملات زيت السمك خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية يؤدي إلى:

  • تحسين نمو دماغ الجنين.
  • تحسين النمو البصري للرضع.
  • أيضًا من زيت السمك للجنين، أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بالحساسية.
  • تحسين التنسيق بين اليد والعين، على الرغم من أن تأثيرها على التعلم ومعدل الذكاء غير واضح.

“اقرأ أيضًا:أهم النصائح للحامل

تقليل الدهون من benefits of fish oil

يعالج الكبد معظم الدهون في الجسم ويمكن أن يلعب دورًا في زيادة الوزن. ينتشر مرض الكبد بشكل متزايد – وخاصة مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، حيث تتراكم الدهون في الكبد. يمكن أن تحسن مكملات زيت السمك وظائف الكبد والالتهابات، وهذا قد يساعد في تقليل أعراض NAFLD وكمية الدهون في الكبد.

تقليل فرط النشاط وعدم الانتباه عند الأطفال

هناك عدد من حالات النمو العصبي لدى الأطفال، مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)، الذي تنطوي على فرط النشاط وعدم الانتباه. لأن الدماغ يتكون بشكل كبير من أوميغا 3، فإن الحصول على ما يكفي منها قد يكون مهمًا لمنع هذه الحالات في الحياة المبكرة. قد تحسن مكملات زيت السمك من فرط النشاط الملحوظ، وعدم الانتباه، والاندفاع، والعدوانية لدى الأطفال؛ حيث قد ثبت أن مكملات زيت السمك تساعد في تقليل فرط النشاط وعدم الانتباه عند الأطفال.

“قد يهمك: الأبراكسيا اللفظية

مكملات زيت السمك والزهايمر

بزيادة العمر يزداد خطر الإصابة بمرض الزهايمر. بعض الدراسات أظهرت أن تناول مكملات زيت السمك يحسن الذاكرة لدى كبار السن الأصحاء. كما أنها تبطئ من تدهور وظائف المخ.

تقليل أعراض الربو والحساسية من الفوائد الصحية لزيت السمك

من مخاطر الربو – الذي يمكن أن يسبب تورم في الرئتين وضيق في التنفس – أنه أصبح أكثر شيوعًا عند الرضع. تظهر عدد من الدراسات أن زيت السمك قد يقلل أعراض الربو والحساسية، خاصة في الحياة المبكرة، مع ذلك، لم تجد جميع الدراسات نتائج مماثلة. في مراجعة قديمة لحوالي 100000 شخص، وجد أن تناول الأسماك أو الأوميغا 3 يقلل من خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال بنسبة 24-29٪. علاوة على ذلك، قد تقلل مكملات زيت السمك عند الحوامل من خطر الإصابة بالحساسية عند الرضع.

تناول كميات أكبر من الأسماك وزيت السمك أثناء الحمل، قد يقلل من خطر الإصابة بالربو والحساسية لدى الأطفال.

“قد يهمك: فوائد سمك السلمون


كيفية تناول المكملات الغذائية؟

بعد التعرف على فوائد زيت السمك (تناول حبوب زيت السمك)، يأتي السؤال: كيف يتم تناول هذا المكمل الغذائي؟ إذا كنت لا تأكل الأسماك الزيتية في الأسبوع، فقد تحتاج إلى التفكير في تناول مكمل زيت السمك. بشكل عام، تختلف جرعة EPA و DHA وفقًا لحالتك الصحية والعمرية. بالنسبة لمعظم البالغين، توصي منظمة الصحة العالمية بتناول يوميًا من 1.1 – 1.6 جرام (1100 – 1600 مللي جرام) من أحماض أوميغا 3 الدهنية. مع ذلك، قد يكون من الضروري زيادة الجرعة إذا كنت حاملًا أو مرضعة أو معرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

يفضل استشارة الطبيب قبل البدء في تناول الدواء.

هل زيت السمك هو نفسه اوميغا 3؟

يتساءل الكثيرون عما إذا كان زيت السمك وأوميغا 3 هي نفس الشيء، والجواب هو لا، حيث يحتوي زيت السمك على بعض أنواع الأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض EPA و DHA. على الرغم من أن الأسماك الدهنية تكون مصدرًا جيدًا لأوميغا 3، إلا أن زيت السمك يعتبر خيارًا جيدًا أيضًا لتلبية حاجة الجسم للأحماض الدهنية الأساسية هذه، ويتم استخدام زيت السمك أيضًا كمكمل غذائي للحصول على الأحماض الدهنية أوميغا 3 بدلاً من تناول الأسماك مباشرة. لذلك، يمكن أن تكون زيوت السمك وأوميغا 3 منفصلة عن بعضها البعض، ولكن يجب الإشارة إلى أن زيت السمك يمكن أن يكون مصدرًا جيدًا للحصول على أوميغا 3 في نظامك الغذائي.

كم حبة من زيت السمك في اليوم؟

تعتمد الجرعة المناسبة من حبوب زيت السمك أو مكملات الأوميغا 3 على الهدف والأولويات الصحية لكل فرد، وبالتالي يجب مراجعة الإرشادات الغذائية أو استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك.

ما هي فوائد حبة زيت السمك؟

فيما يخص فوائد حبة زيت السمك، تساهم حبوب زيت السمك في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تعزز مستويات الكوليسترول الجيد وتحمي من الأمراض القلبية. بالإضافة إلى ذلك، تساعد حبوب زيت السمك في تقليل الالتهابات في الجسم وتسهم في فقدان الوزن، وهذا يعزز الصحة العامة للشخص، وتشير الدراسات إلى أن تناول حبوب زيت السمك يمكن أن يحسن التركيز والذاكرة. من النصائح المهمة لتحقيق الاستفادة الأكبر من حبوب زيت السمك تناولها بمقدار ينصح به الطبيب، والانتباه لأي أضرار جانبية محتملة.

زيت السمك هو الدهون أو الزيت المستخرج من الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية، وقد تعرفنا هنا على فوائد زيت السمك “benefits of fish oil”، ووجدنا أنه يقدم فوائد صحية هامة، حيث يساهم في نمو الدماغ والعين بشكل نموذجي، ويقلل الالتهابات، وقد يساعد في الوقاية من أمراض القلب وتدهور وظائف المخ؛ وهذا لأن زيت السمك يحتوي على الكثير من أوميغا 3. كما وجدنا أنه يمكننا الاستفادة من زيت السمك للشعر وللجنين.

مع ذلك، فإن تناول الأطعمة الكاملة أفضل دائمًا من تناول المكملات الغذائية، وتناول حصتين من الأسماك الزيتية أسبوعيًا يمكن أن يوفر لك ما يكفي من أوميغا 3. في الواقع، الأسماك فعالة أكثر من زيت السمك في الوقاية من العديد من الأمراض، ومع ذلك تعتبر مكملات زيت السمك بديلًا جيدًا لك إذا كنت لا تأكل السمك.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق