فوائد السمك للنساء؛ مع بيان الكمية التي يجب تناولها لتحقيق تلك الفوائد

fish benefits for women

فوائد السمك للنساء ما هي؟ تعرف على أهم وأفضل المزايا والمنافع التي تعود على المرأة من تناول الأسماك، وما هي أفضل أنواع السمك التي تحقق هذه الفوائد المتنوعة؟

فوائد السمك للنساء؛ من المعروف أن تناول السمك هو العادات الصحية المفيدة للغاية للجسم، فبسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، فإن تناوله يسهم في تعزيز وتحسين الصحة وحمايتها من الأمراض، ولكن ماذا عن فوائد السمك للنساء؟ في هذه المقالة سوف نتعرف معًا على الفوائد التي تتحقق للنساء عند تناولهن الأسماك من خلال بيان أهم وأفضل 9 مزايا تحدث لهم، مع بيان الكمية التي يجب تناولها لتحقيق تلك الفوائد.


فوائد السمك لقلب المرأة

يعد تحسين وتعزيز القلب وحمايته من الأمراض أحد أهم فوائد الأسماك للمرأة، حيث تعتبر الأسماك مصدرًا ممتازًا للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن، والتي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة القلب. تشمل الفوائد السمكية للمرأة أيضًا الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ولا تحتوي على دهون متحولة.

تم إجراء دراسة على ما يقرب من 49000 امرأة بمتوسط ​​عمر 30 سنة، وجدت الدراسة أن تناول الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى النساء التي تناولن هذه الأسماك، في حين أن النساء اللواتي لم يأكلن السمك كن أكثر عرضة بنسبة 50% للإصابة بهذه الأمراض.السبب في هذه الفائدة هو احتواء السمك على أوميغا 3 التي:

  • تقلل الالتهاب.
  • تقلل من تخثر الدم.
  • تقلل من الدهون الثلاثية في الجسم.
  • تنظم ضربات القلب.
  • تفيد في خفض ضغط الدم.
توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع.

فوائد السمك للنساء المتزوجات

فوائد السمك للنساء المتزوجات
فوائد السمك للنساء المتزوجات

وجدت دراسة نشرت في المجلة الطبية The Lancet أن تناول الأسماك قد يحسن وظائف المخ لدى النساء المتزوجات. نظرت الدراسة في بيانات من أكثر من 4500 امرأة متزوجة تبلغ أعمارهن 65 عامًا أو أكبر. سُئلت النساء عن عاداتهن الغذائية، بما في ذلك عدد المرات التي يأكلن فيها السمك، وخضعن لاختبارات لوظائفهن المعرفية.

وجدت الدراسة أن النساء اللائي تناولن السمك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كن أكثر عرضة للحصول على درجات أفضل في اختبارات الوظيفة الإدراكية من النساء اللائي لم يأكلن السمك. لم تجد الدراسة ارتباطًا مشابهًا للرجال. تكهن الباحثون بأن فوائد السمك للنساء المتزوجات التي تخص الوظيفة الإدراكية قد تكون بسبب أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك.

للعلم فإن فوائد السمك للمتزوجين من الرجال عديدة ومتنوعة.

“اقرأ أيضًا: أضرار المشروبات الغازية


عظام المرأة والسمك

من المعروف أن النساء مع تقدمها في العمر تعاني من مشاكل العظام، لذا عليها الاهتمام بتناول الأطعمة التي تقوي عظامها، ومن ذلك الأسماك، حيث تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا لفيتامين (د) المهم لصحة العظام.

وجدت دراسة جديدة أن الأسماك قد تكون مفيدة لعظام النساء. الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين من جامعة غوتنبرغ في السويد، نظرت في بيانات أكثر من 3000 امرأة ووجدت أن أولئك الذين يأكلون الأسماك بانتظام لديهم كثافة عظام أفضل من أولئك الذين لم يأكلوا. أشارت النتائج الخاصة بالدراسة أن الأسماك يمكن أن تساعد في منع هشاشة العظام لدى النساء، والتي هي حالة تتميز بترقق العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

“اقرأ كذلك: نصائح لتقوية العظام


خفض خطر الإصابة بالاكتئاب

السمك مفيد للصحة العقلية، لأن أوميغا 3 قد ثبت أنها تزيد من فعالية بعض أدوية الاكتئاب (Depression)، فقد تكون الأسماك مناسبة للنساء الأكثر عرضة لاكتئاب ما بعد الولادة. الأسماك مفيدة أيضًا لصحة الدماغ والوظيفة الإدراكية.

الأسماك مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة الدماغ. أظهرت العديد من الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب وتحسين وظائف المخ. في إحدى الدراسات ، أظهرت النساء المصابات بالاكتئاب اللائي تناولن مكملات أوميغا 3 تحسنًا ملحوظًا في أعراضهن ​​بعد ثمانية أسابيع. وجدت دراسة أخرى أن زيت السمك يحسن الذاكرة ووقت رد الفعل لدى الشباب الأصحاء.


السمك وإنقاص الوزن للنساء

الأسماك هي أيضًا غذاء جيد للنساء اللواتي يحاولن إنقاص الوزن، فمن المعروف أن العديد من النساء تسعى للحصول على الوزن الصحي المناسب والتخلص من السمنة والوزن الزائد، وعند إدراج تناول السمك ضمن نظام الدايت المتبع لفقدان الوزن، فإنها تسهم في هذا الفقد بسبب التالي:

  • الأسماك منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالبروتين، مما يساعدك على الشعور بالشبع.
  • كما تم العثور على الدهون غير المشبعة في الأسماك التي تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن،

ما هي فوائد السمك للمرأة الحامل؟

What are the benefits of fish for pregnant women
What are the benefits of fish for pregnant women

تعد فوائد السمك للمرأة الحامل عديدة، وهي تشمل التالي:

  • تعد المأكولات البحرية مصدرًا ممتازًا للبروتين عالي الجودة والعناصر الغذائية الأساسية لنمو الطفل:
    يشمل ذلك اليود والحديد والزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة.
  • الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة لنمو الدماغ والعينين والجهاز العصبي عند الأطفال الذين لم يولدوا بعد والأطفال الصغار.
  • يفيد السمك كذلك في التحسين من المهارات المعرفية والاجتماعية للجنين عندما يصبح طفلًا.
  • كما وجد أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم السمك أثناء الحمل كانوا أقل عرضة للإصابة بالربو.
  • قد تفيد في تقوية المناعة للحامل، حيث تحتاج المرأة لتناول أطعمة تقوي المناعة.

كما أن إنجاب أطفال يتمتعون بصحة جيدة من فوائد السمك للمرأة الحامل، فالأسماك لها فوائد متعددة للجنين، ولكن بشرط تناول الحامل لأنواع معينة من الأسماك وبكميات آمنة.

إن تناول 2 إلى 3 حصص من المأكولات البحرية أسبوعيًا أثناء الحمل سيوفر لك ولطفلك العناصر الغذائية الهامة اللازمة للنمو الصحي. هذا بالإضافة إلى فوائد تناول المأكولات البحرية للصحة والعافية بشكل عام. يجب على النساء الحوامل اختيار المأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق مثل:

  • سمك السلمون المرقط وسمك السلمون.
  • السردين.
  • الأنشوجة.
  • الباراموندي.
  • النهاش.
  • البياض.
يعد تقليل خطر الولادة المبكرة أحد فوائد السمك للمرأة الحامل؛ حيث وجد أن النساء اللواتي تناولن السمك أثناء الحمل، كان لديهن معدلات ولادة مبكرة أقل من النساء اللواتي لم يأكلن السمك.
يجب على النساء الحوامل تناول وجبتين من الأسماك أسبوعيًا.

تخفيف ألم الدورة الشهرية من فوائد السمك للنساء

تخفيف ألم الدورة الشهرية من فوائد السمك للنساء
تخفيف ألم الدورة الشهرية من فوائد السمك للنساء

من فوائد الأسماك للمرأة أن الاستهلاك المنتظم لأوميغا 3 يمكن أن يخفف من آلام الدورة الشهرية؛ بسبب الخصائص المضادة للالتهابات لأوميغا 3. معظم هذه الآلام ناتجة عن إصابة الأعضاء التناسلية الأنثوية بالالتهابات.


السمك ومنع إصابة المرأة بالسرطان

أحد فوائد السمك للنساء والرجال أيضًا أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان؛ وهذا يرجع لمحتواه من الدهون الصحية التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وخاصة الأنواع التالية:

  • سرطان البنكرياس.
  • سرطان الفم.
  • سرطان القولون.
  • كذلك سرطان البلعوم.
  • سرطان المبيض لدى المرأة.

فوائد السمك للمرأة المرضعة

فوائد السمك للمرأة المرضعة
فوائد السمك للمرأة المرضعة

تتمثل فوائد السمك للمرأة المرضعة، هي أن الأسماك يمكن أن تساعد في تحسين جودة حليب الثدي، ويمكن أن تساعد أيضًا في زيادة كمية حليب الثدي المنتج. تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعد مهمة لنمو الدماغ والجهاز العصبي عند الرضع.

“اقرأ أيضًا: نصائح للنجاح في الحياة


هل جميع أنواع السمك مفيدة للنساء؟

بعد التعرف على فوائد الأسماك للمرأة، قد تتساءل عما إذا كانت هناك أنواع معينة من الأسماك أكثر فائدة؟ الجواب هو أن جميع أنواع الأسماك جيدة، لكن أفضلها الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3، ومن أبرز هذه الأسماك:

  • السردين، حيث أن فوائد سمك السلمون للنساء والرجال رائعة للغاية.
  • الماكريل.
  • سمك التونة الطازج أو المعلب.
  • القد.
  • السالمون، حيث تتعدد فوائد سمك السلمون للإنسان.
  • السلمون المرقط.
تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يجب تناول أنواع معينة من الأسماك بكميات محددة في الفئات التالية: السيدات اللاتي يخططن للحمل، والحوامل، والمرضعات، والأطفال.، والسبب في ذلك أن أنواعًا معينة من الأسماك تحتوي على الزئبق الذي له تأثيرات خطيرة على الدماغ وخاصة على الجنين، لذلك من الممكن تناول حصتين فقط من السمك أسبوعياً، أي حوالي 340 جرامًا.

أضرار السمك للنساء

على الرغم من فوائد السمك للنساء السابقة، إلا أنها قد تسبب بعض الضرر المحتمل. بالإضافة إلى تلوثه بالزئبق، إذا تم تناوله غير مطبوخ جيدًا، يمكن أن يؤدي إلى ما يلي:

  • الغثيان والتقيؤ.
  • صعوبات في التنفس.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • الخدر.
  • آلام في البطن.
كن حذرًا عند تناول السمك أيضًا، حيث يمكن أن تسبب أشواكه الاختناق، خاصة إذا أكله الأطفال الصغار.
يجب على النساء الحوامل والأطفال الصغار تجنب تناول أسماك القرش وسمك أبو سيف والمارلين؛ بسبب احتوائها على مستويات عالية من الزئبق. يجب عليهم أيضًا تقليل تناول التونة المعلبة.

فوائد السمك للنساء عديدة، ويمكن أن يكون جزءًا صحيًا من النظام الغذائي للنساء من جميع الأعمار. السمك غذاء ممتاز للنساء الحوامل والمرضعات. تحتوي الأسماك بشكل خاص على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للقلب والدماغ. يمكن أن تساعد أيضًا في التقليل من الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.

كما ارتبط تناول الأسماك بانتظام بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان، قد يساعد أيضًا في تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة. من الهام على المرأة تناول السمك باعتدال واختيار الأنواع الصحية الخالية أو قليلة المحتوى من الزئبق. يوجد كذلك فوائد زيت السمك للنساء وهي فوائد مشابهة لما ذكرنا.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد