أفضل 10 مشروبات صحية؛ مع بيان أهم المكونات الغذائية لتلك المشروبات

Top 10 healthy drinks

أفضل 10 مشروبات صحية ما هي؟ تعرف على أفضل وأهم المشروبات الصحية على الإطلاق في العالم وكيف تقيد صحة الجسم، وأهم العناصر والمواد الغذائية التي تحتويها.

أفضل 10 مشروبات صحية؛ الشراب مثل الطعام يمكن أن يفيد أو يضر صحتك لذا يجب الاهتمام بما تتناوله، ومع كثرة وانتشار تناول المشروبات الضارة للجسم مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وجب على الإنسان تناول ما يفيده فقط والحذر من أي مشروب ضار حتى ولو كان لذيذ الطعم. هنا سوف نتعرف على قائمة أفضل 10 مشروبات صحية في العالم، مع بيان أهم المكونات الغذائية لتلك المشروبات، ومعرفة كيف أن تلك المشروبات تغير صحة الإنسان للأفضل.


الماء أفضل مشروب بالعالم

يعد الماء أفضل مشروب في العالم بلا منازع، فهو ضروري لكي تعمل أجسامنا بشكل صحيح وهو لا يحتوي على سعرات حرارية أو دهون. كما أنه يساعد على إخماد العطش وإبقاء الجسم رطبًا، ويساعد على الهضم ويمكن أن يساعد في منع الصداع.

الماء ضروري لحياة الإنسان وصحته، فبدون ماء سنموت في غضون أيام، وكونه خالي من السعرات الحرارية لذا يمكنه أن يساعد في منع زيادة الوزن. كذلك يعد الماء مطهر طبيعي للسموم، حيث يطرد السموم والشوائب من الجسم. الماء ضروري لحياة الإنسان وله فوائد لا حصر لها لصحتنا.

أمر هام للغاية: ما سنذكره في التالي من أفضل 10 مشروبات صحية يجب تناولها باعتدال وبدون إضافة أي سكر لها؛ وذلك للحصول على كل فوائدها.

عصير الرمان من افضل 10 مشروبات صحية

عصير الرمان من افضل 10 مشروبات صحية
عصير الرمان من أفضل 10 مشروبات صحية

يعتبر عصير الرمان مشروبًا صحيًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية خلايا الجسم المختلفة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. الجذور الحرة هي عبارة عن جزيئات غير مستقرة يمكنها التسبب بالتلف والضرر للخلايا، ويُعتقد أن عصير الرمان يساهم في تقليل كمية الجذور الحرة الموجودة في الجسم.

يعتبر عصير الرمان أيضًا مصدر جيد للفيتامينات C و E، وكلاهما هام للحفاظ على صحة الجلد والبصر. بالإضافة إلى ذلك، هذا العصير مصدرًا جيدًا للفيتامين K وحمض الفوليك والبوتاسيوم. كما ثبت أن عصير الرمان يحسن صحة القلب وضغط الدم ومستويات الكوليسترول، كما قد يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب والحماية من بعض أشكال السرطان.

الخصائص المضادة للالتهابات التي يتمتع بها عصير الرمان، يمكن أن تجعله يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب والسرطان.

الشاي الأخضر مشروب صحي

يأتي الشاي الأخضر في قائمة أفضل 10 مشروبات صحية لما يلي:

  • غني بمضادات الأكسدة التي يمكنها دعم الجسم وحمايته من تلف الخلايا والأمراض.
  • ثبت أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون.
  • كما ارتبط تناول الشاي الأخضر بتقليل مخاطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان المبيض.
  • الشاي الأخضر منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على سكر.
  • يعد من ضمن أفضل 10 مشروبات لحرق الدهون.
بالإضافة إلى ذلك، الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ والذاكرة، وقد تم ربط تناوله بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كل هذه الفوائد السابقة تجعل من الشاي الأخضر خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يبحثون عن مشروب مغذي وصحي.

الحليب قليل الدسم

يعتبر الحليب قليل الدسم مشروب صحي يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات صحية، فهو يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د والبروتين، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة مقارنة بالحليب كامل الدسم. يعتبر الحليب قليل الدسم أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، وكل تلك العناصر الغذائية هامة للجسم كما يلي:

  • الكالسيوم: هام بشكل خاص للعظام.
  • الفوسفور: يعد ضروري لصحة الإنسان لكونه مكون رئيسي من الحمض النووي، ويشارك في إرسال الإشارات الخلوية.
  • فيتامين د: يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهو فيتامين ضروري لصحة العظام.
  • فيتامين أ: ضروري لتحسين صحة العين ونمو العظام والتكاثر وانقسام خلايا الجسم، وهو هام لوظيفة الجهاز المناعي.
  • البروتين: ضروري لصحة الإنسان لأنه لبنة أساسية لبناء العظام والعضلات والجلد والدم، كما أنه ضروري لإنتاج الإنزيمات والهرمونات ولإشارات الخلايا.

“قد يهمك: الأطعمة المفيدة للكبد


عصير البرتقال أحد أفضل 10 مشروبات رائعة

عصير البرتقال أحد أفضل 10 مشروبات رائعة
عصير البرتقال من أفضل 10 مشروبات رائعة

يعتبر عصير البرتقال مشروب صحي يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات صحية في العالم لما يلي:

  • غني بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي الضروري لنظام المناعة القوي، ويفيد هذا الفيتامين صحة البشرة بشكل كبير.
  • يحتوي على البوتاسيوم، وهو أمر مهم للحفاظ على صحة القلب ومستويات ضغط الدم الصحية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عصير البرتقال مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، وهو أمر مهم للحوامل للمساعدة في منع العيوب الخلقية.
  • غني بمعدن الكالسيوم الهام للعظام.
  • يحتوي عصير البرتقال أيضًا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحماية من بعض الأمراض.
عصير البرتقال مشروب صحي لأنه غني بفيتامين ج المشهور بفيتامين سي، حيث يمكن أن يمنحك كوب واحد فقط من عصير البرتقال أكثر من 100٪ من الاستهلاك اليومي للجسم الموصى به هذا الفيتامين.

عصير البنجر مشروب رائع

يعد عصير البنجر ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات رائعة؛ لغناه بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز وحمض الفوليك، ولكونه مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساهم في حماية خلاياك من التلف والضرر. ثبت أن عصير البنجر أيضًا يخفض ضغط الدم ويحسن من تدفق الدم ويقلل من الالتهابات.

لا تتوقف فوائد عصير البنجر عند ذلك، فهو طعام منخفض السعرات الحرارية ومنخفض أيضًا في السكر، وثبت أنه يزيد من مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد)، كما ثبت أن هذا العصير يحسن الأداء الرياضي.


الشوكولاتة الساخنة

لا تعد الشوكولاتة الساخنة علاج لذيذ فقط، بل يمكن أن تكون صحية لك أيضًا عند تناولها باعتدال وبدون أي إفراط، حيث أن مسحوق الكاكاو، وهو المكون الرئيسي في الشوكولاتة الساخنة مليء بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحسين صحتك العامة، وقد ارتبط تناولها بخفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم. تحتوي الشوكولاتة الساخنة أيضًا على مركبات الفلافونويد، والتي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؛ لذا اشرب واستمتع ولكن باعتدال كما قولنا.

مشروب الشوكولاتة الساخنة يمكن كذلك أن يساعد في تحسين الوظيفة المعرفية والذاكرة، ويمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن لهذا المشروب أيضًا المساهمة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

لا تتوقف الأسباب التي تجعل الشوكولاتة الساخنة ضمن أفضل 10 مشروبات في العالم، فهي تعتبر أيضًا مصدرًا جيدًا للمعادن، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والزنك، وتحتوي على سكر أقل من العديد من المشروبات المحلاة الأخرى.

“اقرأ أيضًأ: الأطعمة المضرة بالقلب


عصير كالي من أفضل 10 مشروبات في العالم

عصير كالي من أفضل 10 مشروبات في العالم
عصير كالي أحد أفضل 10 مشروبات في العالم

الكالي هو أحد الخضروات الخضراء الرائعة والصحية لما يقدمه من فوائد عديدة لجسم الإنسان، ويأتي عصيره ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات صحية في العالم لما يلي:

  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات A و C و k الهامة للعديد من الوظائف بالجسم.
  • يحتوي الكالي أيضًا على مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساعد في الحماية والوقاية من بعض الأمراض المزمنة.
  • خضار منخفض السعرات الحرارية مصدر جيد للألياف الغذائية، مما يجعله اختيار غذائي ممتاز لفقدان الوزن والتخلص من الكرش.
  • يحتوي كذلك على معادن الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، وكل هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة جيدة.
  • بشكل عام تعد الخضروات الخضراء الورقية أحد أفضل عشرة أطعمة صحية.

لماذا عصير ليمون مشروب صحي؟

يعتبر عصير الليمون مشروب صحي؛ لأنه غني بفيتامين سي، والذي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية جسمك من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة كما سبق ذكره. الجذور الحرة مع قيامها بتلف الخلايا المختلفة بالجسم يمكنها التسبب في الأمراض المختلفة القاتلة مثل السرطان والأمراض القلبية ومرض السكري.

يعد فيتامين ج عنصر غذائي هام يساعد في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من العدوى، ويحتوي عصير الليمون أيضًا على عناصر غذائية أخرى، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

عصير الليمون مكون شائع الاستخدام في الأطباق الطازجة والمطبوخة، وعلى الرغم من أن الليمون يحتوي على حامض الستريك، والذي يمكن أن يكون ضارًا لمينا الأسنان، إلا أنه يعتقد أن الفوائد الفعلية لعصير الليمون تفوق المخاطر. تشمل هذه الفوائد تحسين عملية الهضم، والمساعدة في إنقاص الوزن، وتقليل الالتهابات، والوقاية من السرطان.


شاي الزنجبيل

يعد شاي الزنجبيل أحد أفضل 10 مشروبات صحية في العالم، لأنه غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد شاي الزنجبيل في تحسين عملية الهضم وتقليل الغثيان، وهو مسكن طبيعي للألم. يُعتقد أيضًا أن شاي الزنجبيل يعزز جهاز المناعة ويساهم في محاربة الالتهابات، كما قد يساعد أيضًا في تخفيف الألم والالتهاب، ويساهم في التخلص من أضرار السمنة.

بالإضافة لما سبق، شاي الزنجبيل يمكنه أن يساعد في تقليل الألم والتورم، كما أنه مضاد حيوي طبيعي ويمكنه أن يساعد في مكافحة العدوى. يمكن أن يساعد شاي الزنجبيل أيضًا في تحسين الدورة الدموية.

عصير التوت البري من أفضل 10 مشروبات صحية في العالم

عصير التوت البري من أفضل 10 مشروبات صحية في العالم
عصير التوت البري أحد أفضل 10 مشروبات صحية في العالم

يأتي عصير التوت البري ضمن أفضل 10 مشروبات صحية للأسباب التالية:

  • غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات وخاصة فيتامين سي وهـ.
  • قليل السعرات الحرارية، ولا يحتوي على سكر مضاف.
  • يعتبر التوت البري أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية الهامة في تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات.
  • ثبت أن عصير التوت البري يساعد في منع التهابات المسالك البولية وحصوات الكلى.
  • يسهم في خفض مستويات الكوليسترول.
  • يعمل على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

هل هناك مشروبات أخرى؟

بعض المصادر الطبية تضيف لقائمة أفضل 10 مشروبات صحية بعض المشروبات الأخرى وتزيل مما سبق بعض المشروبات، ولكنها مجمعة على مشروبات محددة وهي: عصير الرمان، وعصير التوت البري، والشاي الأخضر، وعصير البرتقال، وعصير البنجر، وعصير الرمان. تشمل المشروبات التي يمكن أن تضاف لقائمة أفضل 10 مشروبات صحية في العالم ما يلي:

  • كومبوتشا.
  • ماء جوز الهند.
  • شاي النعناع.
  • خل التفاح.
  • القهوة بلا سكر.
  • الشاي الأسود بلا سكر.
  • حليب الكفير.
  • حليب الصويا.
  • حليب اللوز.

من أجل صحتك وصحة خلايا جسمك عليك تناول ما ينفعه من طعام وشراب، وقد قدمنا هنا قائمة تشمل أفضل 10 مشروبات صحية في العالم، فاحرص على التنويع بينها وتناولها المعتدل وبدون إضافة أي سكر لها؛ فالسكر يفسد فوائد تلك المشروبات الصحية ويضر جسمك أيضًا.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد