أفضل عشرة أطعمة صحية؛ وهل يوجد اتفاق على كون هذه العشرة الأفضل

Top ten healthy foods

أفضل عشرة أطعمة صحية ما هي؟ تعرف على أفضل وأهم 10 أنواع من الأغذية والأطعمة التي تحقق لجسم الإنسان أقصى فوائد ومزايا ممكنة وأقصى استفادة له.

أفضل عشرة أطعمة صحية؛ مع انتشار الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة بين البشر، هناك ضرورة لتناول الطعام الصحي المفيد لجسم الإنسان، ومع وجود العديد من الأطعمة والمأكولات الصحية فقد تسأل عن أفضل تلك الأطعمة فائدة للجسم؟ هنا سوف نتعرف على أفضل 10 أغذية في العالم، وهل يوجد اتفاق على كون هذه العشرة الأفضل؟


ما هي أفضل 10 أغذية في العالم؟

الطعام الصحي هو الطعام الذي يقدم لجسمك احتياجه من العناصر الغذائية اللازمة لكي يعمل بشكل صحيح، فالجسم البشري يحتاج تشكيلة من العناصر الغذائية تعد أساسية وضرورية لوظائفه المختلفة، مثل: الرؤية والتنفس وعمل القلب والدماغ وعمل الكلى والكبد.

تشمل هذه العناصر الغذائية مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المختلفة، وكلما كان الطعام يحتوي على الكثير من تلك العناصر الغذائية مع الانخفاض في السعرات الحرارية كلما زاد كون هذا الطعام صحي ومثالي للجسم.

مع تعدد أنواع الطعام الصحي تضع الكثير من المواقع الطبية العالمية قائمة تضم أفضل 10 أغذية في العالم من وجهة نظرها، وهي لا تتفق على أفضل عشر أغذية صحية بشكل كامل، ولكنها تتفق على بعض الأنواع، ونحن في التالي سنبين أفضل عشرة أطعمة صحية بحسب المحتوى الغذائي الأعلى، والتي هي من أسس كيف تكون بصحة جيدة.


سمك السلمون

السمك بشكل عام وخاصة الأسماك الدهنية طعام صحي ومفيد، حيث أن فوائد الأسماك رائعة للغاية، ويعد سمك السلمون على قائمة أفضل الأسماك على الإطلاق، وذلك لما يلي:

  • السلمون من الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة الإنسان:
    تعد مفيدة لصحة القلب ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب.
  • يحتوي السلمون أيضًا على مستويات عالية من البروتين.
  • يوفر الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د والسيلينيوم.
  • تشمل الفوائد الصحية للسلمون تحسين صحة القلب وتقليل الالتهابات.
  • كما قد يساعد تناول سمك السلمون في تحسين وظائف المخ والأداء المعرفي.
  • يوفر السلمون أيضًا فوائد صحية مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.
  • يعد السلمون من أفضل غذاء للقلب، وأفضل غذاء للدماغ.
يعتبر السلمون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يبحثون عن خيار غذائي صحي يمكن أن يساعد في تحسين صحتهم بشكل عام. كما أنه طعام منخفض السعرات الحرارية ومنخفض الكربوهيدرات يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي.

“اقرأ أيضًا: فوائد السمك للنساء


التفاح أحد أفضل 10 أغذية في العالم

التفاح أحد أفضل 10 أغذية في العالم
التفاح من أفضل 10 أغذية في العالم

يعد تناول الفواكه اليومي باعتدال وكميات مناسبة أمر مفيد لصحة الإنسان، ويأتي التفاح وخاصة التفاح الأخضر ضمن قائمة أفضل عشرة أطعمة صحية في العالم. هناك العديد من الفوائد لتناول التفاح، فهو مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية المهمة لصحة الأمعاء، كما أنه يحتوي على فيتامينات A و C، بالإضافة إلى معادن البوتاسيوم والفوسفور.

كما قد ثبت أن التفاح يساعد في تقليل الكوليسترول، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك التفاح على إنقاص الوزن والحفاظ على بشرتك تبدو شابة وصحية.

يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة. فيتامين C بالتفاح هام لوظيفة الجهاز المناعي، كما أن البوتاسيوم بهذه الفاكهة ضروري للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.


الثوم طعام مفيد للغاية ورائع

هناك العديد من الفوائد الصحية للثوم التي يدعمها البحث العلمي والتي تجعل منه غذاءً ممتازًا وضمن أفضل عشر أغذية صحية. الثوم مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف الخلايا، وقد تم ربطها بمجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

يحتوي الثوم أيضًا على مركبات قد تعزز جهاز المناعة، وله خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الثوم في خفض ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول العالية، وقد ثبت أنه يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، وهو يعد من الأطعمة المفيدة للكبد.


البروكلي من أفضل 10 أغذية في العالم

البروكلي من أفضل 10 أغذية في العالم
البروكلي أحد أفضل 10 أغذية في العالم

البروكلي من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية التي توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. البروكلي غني بالألياف والفيتامينات C و A و K. كما أنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية قد تساعد في الحماية من السرطان. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البروكلي مصدرًا جيدًا للحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز وحمض الفوليك.

يحتوي البروكلي أيضًا على مواد كيميائية نباتية قد يكون لها خصائص تعزز الصحة. على سبيل المثال، ثبت أن السلفورافان، وهو مركب موجود في البروكلي، له تأثيرات مضادة للسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون، مما يجعله خيارًا صحيًا للغذاء.

أظهرت الدراسات أن البروكلي يمكن أن يساعد في الحماية من أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية. يُعتقد أيضًا أن البروكلي يعزز جهاز المناعة ويحسن الهضم.

يحتوي كوب واحد فقط من البروكلي على أكثر من 100٪ من احتياج الجسم الموصى به يوميًا من فيتامين سي.
يمكن أن يؤكل البروكلي نيئًا أو مطبوخًا. عند طهي البروكلي، من المهم عدم الإفراط في طهيه، لأن ذلك قد يقلل من محتواه الغذائي.

الخضراوات الورقية من أفضل عشر أغذية صحية

يفيد تناول الخضروات الورقية جسم الإنسان بأكثر من طريقة، وهي مجموعة تضم بعض الخضروات مثل: السبانخ واللفت والكرنب والسلق السويسري وخضار الخردل.

تعد الخضروات الورقية مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن بما في ذلك الفيتامينات A و C و K بالإضافة إلى حمض الفوليك والحديد، كما أنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض وتعمل على تحسين صحة العين، وهي منخفضة السعرات الحرارية والدهون وغنية بالألياف الغذائية، مما يجعلها رائعة لفقدان الوزن أو إدارة الوزن. تعد الخضروات الورقية مفيدة أيضًا لصحة القلب وصحة العظام وتنظيم ضغط الدم.

أظهرت الدراسات أن تناول الخضر الورقية قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، بما في ذلك سرطان المبيض وسرطان الثدي.

يأتي السبانخ تحديدًا من ضمن الخضروات الورقية ضمن أفضل عشر أغذية صحية بالعالم.

مكسرات اللوز طعام مفيد للغاية لصحتك

مكسرات اللوز صحية للغاية وهي ضمن أفضل عشرة أطعمة صحية، حيث توفر مجموعة من الفوائد الصحية كما يلي:

  • مليئة بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف الغذائية، فهي مصدر جيد لفيتامين E والنحاس والمغنيسيوم والبروتين عالي الجودة.
  • تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر صحية.
  • أظهرت الدراسات أن تناول اللوز يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر اللوز مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم المهم لصحة العظام.
  • تحتوي على الجزيئات النشطة بيولوجيًا التي تعمل كمضادات للأكسدة.
  • تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • يعد من الأطعمة المفيدة للعين.
هذه الفوائد تجعل اللوز إضافة ممتازة لأي نظام غذائي صحي، وتجعله ضمن قائمة أفضل عشر أغذية صحية.

التمر من أفضل عشر أغذية صحية

التمر من أفضل عشر أغذية صحية
التمر أحد أفضل عشر أغذية صحية

يعتبر التمر مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية ويحتوي أيضًا على كمية لا بأس بها من المعادن، مثل: النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والكالسيوم. التمر مصدر جيد للفيتامينات B6 و K، كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

كما أن التمر مصدر جيد للطاقة وقد ثبت أنه يساعد في إنقاص الوزن. يحتوي التمر على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلاياك من التلف، وهو مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو أمر مهم للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية. قد تساعد إضافة التمر إلى نظامك الغذائي أيضًا في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، وتعزيز وظائف المخ.

التمر هو وسيلة صحية لإرضاء أسنانك الحلوة مع الحصول على بعض العناصر الغذائية الهامة.

عسل النحل والحماية من الأمراض

تم استخدام العسل كدواء لعدة قرون، ولقد تم توثيق فوائد العسل بشكل جيد، وهو أحد أفضل عشرة أطعمة صحية، وتشمل بعض الفوائد الصحية المحتملة للعسل ما يلي:

  • يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم.
  • للعسل خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهابات والعدوى.
  • قد يساعد العسل على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب.
  • قد يساعد العسل على زيادة مستويات الطاقة وتحسين الأداء الرياضي.
  • قد يفيد العسل أيضًا في علاج السعال ونزلات البرد، وتسكين التهاب الحلق.
  • ثبتت قدرته على التئام الجروح.
  • تحسين الهضم.
  • زيادة مستويات الطاقة.
  • يمكن استخدامه لعلاج التهاب المفاصل وحالات الالتهابات الأخرى.
  • كما أنه غني بمضادات الأكسدة وقد ثبت أنه يقي من أمراض القلب وبعض أشكال السرطان (cancer).
  • مُحلي طبيعي يحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر.
علاوة على ذلك، يحتوي عسل النحل على فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة جيدة، مما يجعله غذاءً خارقًا حقيقيًا.

“اقرأ أيضًا: أضرار المشروبات الغازية


البطاطا الحلوة من أفضل 10 أغذية في العالم

البطاطا الحلوة من أفضل 10 أغذية في العالم
البطاطا الحلوة أحد أفضل 10 أغذية في العالم

البطاطا الحلوة من الخضروات الجذرية المغذية واللذيذة التي توفر العديد من الفوائد الصحية. تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا للألياف والفيتامينات A و C و B6 والمنغنيز. كما أنها مصدر جيد للبوتاسيوم والنحاس. تساعد الألياف في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعزز بكتيريا الأمعاء الصحية، ويمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول.

تعتبر الفيتامينات A و C من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلاياك من التلف. فيتامين ب 6 مهم لاستقلاب الطاقة، والمنغنيز ضروري لصحة العظام.

يُعتقد أيضًا أن البطاطا الحلوة تحمي من بعض أنواع السرطان، وتساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ولها دورًا في تقوية المناعة.

البطاطا الحلوة منخفضة السعرات الحرارية ولا تحتوي على دهون أو كوليسترول، وتحتوي على نسبة عالية من الماء.

البصل وعلاقته بالصحة الجيدة

البصل مصدر جيد للألياف الغذائية وحمض الفوليك. كما أنه يحتوي على الكالسيوم والحديد والفيتامينات A و C، وتشمل الفوائد الصحية للبصل قدرته على خفض مستويات الكوليسترول، والوقاية من أمراض القلب والسرطان.  كما قد يساعد البصل في زيادة الشعور بالامتلاء بعد الأكل وتقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

يحتوي البصل أيضًا على مادة الكيرسيتين، وهي مادة ذات خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. قد يكون تناول البصل من طرق الوقاية من السرطان، خاصةً في المعدة والقولون والمستقيم وسرطان المبيض. قد يساعد البصل أيضًا في تعزيز جهاز المناعة والحماية من العدوى.

للحصول على أقصى فوائد من قائمة أفضل عشرة أطعمة صحية، يجب التنويع بين تناولها وتناولها بشكل معتدل، مع البعد عن الإفراط في تناولها؛ تجنبًا لأي ضرر من أضرار الإفراط في تناول الطعام.

أطعمة أخرى تأتي في القائمة

بالإضافة إلى ما سبق من أفضل عشرة أطعمة صحية، يتم إدراج أنواع أخرى من الأغذية والأطعمة الصحية من قبل بعض المواقع الطبية في هذه القائمة، وهي التالي:

  • زيت الزيتون.
  • الحبوب الكاملة.
  • جنين القمح.
  • التين.
  • حبة البركة.
  • البصل الأخضر.
  • التوت الأزرق.
  • العنب البري.
  • سمك التونة.
  • الفول الأحمر (يشمل الفول الأحمر الصغير، والفاصوليا الحمراء القاتمة).
  • عصير الخضروات وخاصة عصير الطماطم (عصير البندورة).
  • الفاصولياء السوداء.
  • البنجر.
  • الأفوكادو.
  • مكسرات الجوز.
    الليمون.
  • العدس.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • بذور الشيا.
  • بذور الكتان.
  • الشوفان.
  • اللوبياء.
  • الفول السوداني.
  • الزبادي وخاصة الزبادي اليوناني.
  • القرنبيط.
  • المانجو.
  • البطيخ.
  • الفلفل الأحمر.

تعرفنا هنا على أهم وأفضل أفضل عشرة أطعمة صحية، والتي تقدم لجسم الإنسان فوائد صحية مضاعفة، مع بيان باختصار باقي الأطعمة والأغذية التي تصلح أن تكون في قائمة أفضل 10 أغذية في العالم. اهتم بتناول ما يفيد جسمك وصحتك وكفاية تناول الطعام الضار الذي يدمرك مع الوقت.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد