الأطعمة المفيدة للعين؛ مع بيان تعديلات حياتية بسيطة من أجل عيون صحية

good foods for the eyes

الأطعمة المفيدة للعين ما هي؟ تعرف على أهم وأبرز الأطعمة التي تحافظ على نظرك وتقويه، وفي نفس الوقت تفيد في حماية العين من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة.

الأطعمة المفيدة للعين؛ يجب على الإنسان في العموم الإهتمام بصحة جسده وتناول ما يفيده والتوقف عن تناول ما يضره؛ فالطعام إما أن يكون ضارًا أو نافعًا لك. توجد بعض أنواع الأطعمة التي تفيد أعضاء معينة من جسم الإنسان، فهي تعمل على تحسين صحة هذا العضو وحمايته من الأمراض. هنا سوف نتعرف على الأطعمة المفيدة للعين من خلال تناول أهم وأفضل 24 نوع من تلك الأغذية، مع بيان تعديلات حياتية بسيطة من أجل عيون صحية.


الطعام وعينك ما العلاقة؟

يوجد العديد من الطرق والوسائل التي تساعد في الحفاظ على عينيك سليمتين وصحيتين، وتعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض العيون، ومن تلك الطرق تناول عدة أنواع معينة من الأطعمة.

يعد اتباع حمية غذائية متوازنة صحية وسليمة أمر أساسي للحفاظ على الصحة عمومًا، ويشمل ذلك صحة وسلامة النظر.

يوجد عدد من الأمراض والحالات الصحية التي قد تصيب عينك، والتي في الغالب يمكن إيقافها وتجنبها في حالة اتباع النظام الغذائي المناسب الذي يشمل تناول الأطعمة المفيدة للعين، ومن تلك الأمراض:

  • الماء الأبيض، والتي هي حالة صحية تؤدي إلى الرؤية الضبابية.
  • التنكس البقعي المتعلق بالعمر، وهو يؤدي للتدهور التدريجي في النظر.
  • جفاف العينين.
  • الجلوكوما، أو ما يعرف باسم بالزرق.
  • التدهور في الرؤية الليلية.

فما هي تحديداً تلك الأطعمة الأفضل لتعزيز وتحسين صحة عينيك؟ بعد قراءة المقال سوف تعرف أهم وأفضل الأطعمة المفيدة للعين.


عناصر غذائية هامة لصحة العيون

العينين تحتاج إلى مجموعة مختلفة ومتنوعة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية من الحفاظ عليها قوية وسليمة، ومنها: معدن الزنك، اللوتين، أحماض أوميغا 3، البيتا كاروتين.

لذلك يجب على الإنسان محاولة اتباع الحمية الغذائية على نمط ألوان قوس قزح، بمعنى الحمية الغذائية الغنية بالمواد الطبيعية الملونة من الفواكه والخضروات، وفي التالي أهم الأغذية المفيدة للعين والضرورية لتقويتها.

“اقرأ أيضًا: فوائد فاكهة البيبينو


السمك وصحة العين

يعد السمك عموماً وسمك السلمون على وجه الخصوص أحد أفضل الأغذية الصحية على الإطلاق؛ لكونها غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تجعل من فوائد الأسماك للجسم رائعة وعلى مختلف الأصعدة.

يعد السمك ضمن الأطعمة المفيدة للعين؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر أحد الدهون الصحية الهامة والضرورية جداً لصحة الشبكية، وهي تمنع الإصابة بجفاف العين أيضًا.

ينصح بتناول عدة حصص (وجبات) من السمك وخاصة السلمون أسبوعياً حيث يتم التوصية عمومًا بتناول وجبتين في الأسبوع. كما ينصح بتناول الأنواع السمكية البحرية وليس التي تمت تربيتها في البرك أو المزارع الخاصة؛ لكون الأسماك البحرية بها مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 مع نسب أقل من الدهون المشبعة.

يمكن أن يكون تناول الأسماك بانتظام مفيدًا لصحتك، فالسمك غذاء قليل الدسم وعالي البروتين وغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض المزمنة وتعزيز صحة الدماغ والعين.

“اقرأ أيضا: فوائد السمك للنساء


البيض من الأغذية المفيدة للعين

البيض من الأغذية المفيدة للعين
البيض من الأغذية المفيدة للعين

يعد البيض أحد أهم الأطعمة المفيدة للعين، حيث يحتوي المح أو ما يعرف باسم صفار البيض على مستويات مرتفعة وعالية من الفيتامين أ ومعدن الزنك واللوتين، وهي تعتبر جميعها عناصر غذائية هامة لصحة العيون كما يلي:

  • في العادة يعمل فيتامين (أ) على حماية قرنية عين الإنسان من أي ضرر محتمل.
  • معدن الزنك يضمن سلامة الشبكية، ويساعد بشكل عام على التحسين من الرؤية الليلية.

العناصر الغذائية الأخرى المتواجدة في البيض تعمل على تقليل فرص إصابتك ببعض المشاكل الصحية البصرية، والتي يسببها التقدم في العمر.

بشكل عام البيض طعام صحي ومفيد للجسم، وتناوله يحقق فوائد متنوعة للجسم، وهو يأتي في قائمة أفضل غذاء للدماغ.

مكسرات اللوز وصحة العين

يوجد عدة أنواع من المكسرات والبذور تعد من الأطعمة المفيدة لشبكية العين وأهمها مسكرات اللوز، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين إي (هـ)، والذي يحمي جسم الإنسان من بعض الجزيئات والشوارد غير المستقرة المسببة للأمراض، والتي بالعادة تستهدف أنسجة الجسم الصحية، كما أن استهلاك فيتامين إي (هـ) بوتيرة منتظمة يعمل على محاربة أي تداعيات صحية قد تظهر مع التقدم بالعمر.

يمكنك الحصول على الفيتامين إي من مصادر غذائية أخرى غنية به، مثل بذور عباد الشمس، ومكسرات البندق والفستق، وتعد المكسرات ضمن قائمة أفضل غذاء للقلب.

ينصح بشكل عام بتناول 15 ملليغرام من الفيتامين إي يومياً، وهو ما يعادل حوالي 23 حبة من اللوز يوميًا.

المكسرات مصدر كبير للعناصر الغذائية لعينيك وللصحة العامة، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية عينيك من التلف. يمكن أن يساعد تناول حفنة من المكسرات يوميًا في تحسين رؤيتك وتقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وإعتام عدسة العين.

تحتوي المكسرات أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها مفيدة لصحة عينيك. لذا، إذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين صحة عينيك، فتأكد من إضافة بعض المكسرات إلى نظامك الغذائي.

منتجات الحليب والألبان من الأطعمة المفيدة للعينين

منتجات الحليب والألبان من الأطعمة المفيدة للعينين
منتجات الحليب والألبان من الأطعمة المفيدة للعينين

تعد منتجات الألبان والحليب بشكل عام جيدة جداً لصحة الجسم، وهي من الأغذية المفيدة للعين؛ نظراً لمحتواها العالي من الفيتامين أ، وعناصر غذائية أخرى هامة للعين مثل الزنك.

يساهم فيتامين أ في حماية قرنية العين، ويعمل معدن الزنك على سحب فيتامين (أ) من الكبد ثم جلبه إلى العين لتستفيد منه.

بالإضافة إلى ذلك فإن الزنك يوجد في بنية العين بمختلف أجزائها، وذلك مثل: الشبكية، وغلاف العين المشيمي.

من الأفضل أن تحصل على منتجات الألبان والحليب من المصادر الحيوانية التي تمت تربيتها في البيئات الطبيعية واعتمدت في طعامها على الأعشاب؛ وذلك للحصول على أكبر قدر من الفائدة للجسم.

منتجات الألبان والحليب تعتبر كذلك مصدرًا جيدًا العنصر الغذائي الكالسيوم الذي هو مهم للحفاظ على صحة الرؤية. ثبت أن الحليب على وجه الخصوص مفيد لصحة العين بسبب محتواه العالي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. تساعد هذه الأحماض الدهنية في حماية العينين من التنكس البقعي المرتبط بالعمر والأمراض التنكسية الأخرى.

تعتبر منتجات الألبان مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية مثل الكالسيوم وفيتامين (أ) و (د)، وهي ضرورية للحفاظ على صحة العظام والأسنان؛ لذا فتناول تلك المنتجات أحد نصائح لتقوية العظام. يعتبر الحليب أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين ويمكن أن يساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

اقترحت بعض الأبحاث أن تناول منتجات الألبان قد يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة في العين، مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD).


الجزر مفيد لعينك

يشتهر الجزر بكونه مفيد وهاماً جداً لصحة العينين، فهو مثل  صفار البيض به نسبة عالية من الفيتامين أ والبيتا كاروتين وهي عناصر لا غنى عنها من أجل تحسين صحة العين. البيتا كاروتين هي مادة يحولها الجسم إلى فيتامين أ الضروري للرؤية الجيدة، فهو يساعد على حماية قرنية العين، كما أنه يساعد على إفراز الدموع، مما يحافظ على العين رطبة وصحية. ويمكن أن يساعد أيضًا في منع العمى الليلي.

تعمل العناصر الغذائية بالجزر مثل البيتاكاروتين والزياكسانثين على تحقيق التالي:

  • حماية سطح العين.
  • المنع من حدوث التهابات بالعين.
  • المنع من إصابة العين بأمراض خطيرة.
  • هما من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل من خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

الكرنب الأجعد من الأطعمة المفيدة لشبكية العين

الكرنب الأجعد من الأطعمة المفيدة لشبكية العين
الكرنب الأجعد من الأطعمة المفيدة لشبكية العين

من المعروف أن الكرنب الأجعد أو الكيل أو الكالي يعد أحد الأغذية الخارقة؛ لما يوجد به من فيتامينات ومعادن ضرورية وهامة، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى مثل اللوتين.

يعتبر الكالي مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الفيتامينات A و C و K بالإضافة إلى المنغنيز والنحاس، وهذه العناصر الغذائية مهمة لصحة العين كما يلي:

  • فيتامين أ ضروري للرؤية حيث يساعد الشبكية (النسيج الحساس للضوء في الجزء الخلفي من العين) على العمل بشكل صحيح.
  • فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية خلايا العين من الضرر الناجم عن الجذور الحرة.
  • فيتامين ك ضروري لتخثر الدم، ويساعد في الحفاظ على صحة العظام.
  • يساهم كلًا من المنغنيز والنحاس في إنتاج الميلانين، الصبغة التي تعطي لونًا للعيون.

الكالي غني بالبيتا كاروتين بشكل خاص، والذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ. يحتوي الكالي أيضًا على لوتين وزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تم ربطها بتقليل مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

يعتبر الكرنب الأجعد من الأطعمة المفيدة للعين؛ لأن العناصر الغذائية المتواجدة فيه هامة جداً لمنع إصابتك ببعض أمراض العين الخطيرة، وخاصة وأن هناك عدة عناصر غذائية مثل اللوتين لا يقوم الجسم بتصنيعها، لذا يعتمد على المصادر الغذائية الخارجية للحصول عليها.

للعلم فإن جسم الإنسان يحتاج إلى حوالي 10 ملليغرام من اللوتين يوميًا، وتحتوي كمية مقدارها 100 جرام من الكرنب الأجعد على حوالي 11.4 ملليغرام من اللوتين، وهي أكثر من الاحتياج اليومي الموصى به. تستطيع الحصول على العنصر الغذائي اللوتين من الفلفل الأحمر والسبانخ.

“قد يهمك: تحسين صحة العين


البرتقال مفيد لعينك

يعتبر البرتقال فاكهة من عائلة الحمضيات التي تشتهر بغناها بفيتامين سي (ج)، والذي يعد فيتامين أساسي لصحة العيون، فهو يعمل على التالي:

  • حماية وتحسين صحة الأوعية الدموية التي توجد في العيون.
  • بالإضافة إلى ذلك يستطيع فيتامين سي في حالة تناوله مع عناصر غذائية أخرى، المساعدة على حماية العين من المشاكل الصحية، والتي قد تنشأ مع الكبر والتقدم في العمر.
  • يعمل على نمو الأنسجة الضامة وصيانتها بما في ذلك القرنية، وهي الطبقة الخارجية الصافية للعين.

كما يعتبر البرتقال نفسه مصدرًا رائعًا لفيتامين أ المفيد لبصرك. للعلم فإن الخضار والفواكه البرتقالية تتمتع بنفس القوة المعززة للرؤية التي توجد في الجزر.

تحتوي الفواكه والخضروات البرتقالية أيضًا على عناصر غذائية أخرى مهمة لصحة العين، مثل اللوتين والزياكسانثين. تساعد هذه العناصر الغذائية على حماية العينين من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.


باقي الأطعمة المفيدة للعين

باقي الأطعمة المفيدة للعين
باقي الأطعمة المفيدة للعين

بالإضافة إلى ما سبق من الأغذية المفيدة للعين، نجد أن الأطعمة التالية هي أيضًا مفيدة لعينك، وهي:

  • المحار؛ فهو من الأطعمة الغنية بالزنك.
  • الفلفل الأحمر النيئ.
  • البطاطا الحلوة.
  • اللحوم والدواجن الخالية من الدهون (ومنهل: اللحم البقري، والديك الرومي، والضأن):
  • البقوليات من الأطعمة المفيدة للعين.
  • القرع.
  • البروكلي.
  • ملفوف بروكسل.
  • الكوسا.
  • الخضراوات الورقية، مثل: (السبانخ، الخس، اللفت).
  • العنب البري.
  • زيت الزيتون.
  • الطماطم.
  • الجوافة (guava).
  • الذرة الحلوة.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • فواكه الحمضيات (الليمون، والجريب فروت، واليوسفي) من الأغذية المفيدة للعين.
بشكل عام يجب تناول الأطعمة والأغذية ومنها ما سبق باعتدال وبدون إفراط؛ تجنبًا لحدوث أضرار الإفراط في تناول الطعام.

تعديلات حياتية بسيطة من أجل عيون صحية

مع اتباع حمية غذائية صحية تشمل تناول الأطعمة المفيدة للعين، يمكنك الحفاظ وتحسين صحة عينيك من خلال القيام بتعديلات حياتية بسيطة، ومنها التالي:

  • زيارة طبيب العيون لمرة واحدة على الأقل كل عام أو عامين.
  • ارتداء نظارات الشمس عند خروجك من البيت أو العمل.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • الحفاظ على ضغط الدم صحيًا.
  • ارتداء واقي للعيون في حالة ممارسة الرياضات العنيفة بعض الشيء.
  • كذلك ارتداء واقي للعيون عند إجراء التجارب العلمية.

تعرفنا هنا على أفضل الأطعمة المفيدة للعين والتي تفيد في تقوية النظر ودعم صحة العيون وحمايتها من الأمراض المختلفة. ابدأ بتناول تلك الأغذية المفيدة للعين اليوم ونوع بينها للحصول على أكبر فائدة ممكنة لعينك.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد