فوائد القرنفل الغذائية؛ مع ذكر قائمة بأهم فوائده الصحية

Nutritional benefits of cloves

فوائد القرنفل الغذائية؛ يعد القرنفل أحد الأعشاب الطبية والتي تم استخدامها في العلاج والشفاء من الأمراض منذ القدم، فما هي أهم فوائد القرنفل الغذائية والصحية؟

فوائد القرنفل الغذائية؛ يشتهر استخدام الأعشاب الطبية منذ القدم في الوقاية والعلاج من العديد من المشاكل والأمراض المختلفة، وهي بالفعل تحقق في الكثير من الحالات النتائج المرجوة، ومن ضمن الأعشاب المفيدة نجد القرنفل. هنا سوف نتعرف على فوائد القرنفل الغذائية من خلال معرفة أهم وأفضل 12 عنصر غذائي يوجد بهذه الأعشاب، مع ذكر قائمة بأهم فوائده الصحية.


نبذة عن القرنفل

يعد القرنفل (Cloves) من التوابل التي تستخدم لإضافة النكهة للكثير من الوصفات والمأكولات، واشتهر منذ القدم بكونه مسكن للآلام ولا سيما آلام الأسنان فائدة القرنفل لا تقتصر على ذلك بل له العديد من الفوائد للجسم سوف تتناولها خلال سطور هذا المقال.

القرنفل هو براعم الزهور غير المفتوحة لشجرة القرنفل دائمة الخضرة، وهو لديه تاريخ طويل من الاستخدام في المأكولات الآسيوية ويشيع استخدامه كتوابل في الأطباق الهندية والباكستانية والبنجلاديشية والإندونيسية والنيبالية والسريلانكية والشرق أوسطية. يمكن أيضًا استخدام القرنفل في صنع الشاي.

زهرة القرنفل هي زهرة تنتمي إلى جنس Dianthus. يأتي اسم “قرنفل” من الكلمة اللاتينية كارو وتعني اللحم، لأنها غالبًا ما تكون ذات لون وردي. يعود أصل القرنفل إلى أوراسيا ويمكن العثور عليه في العديد من الألوان المختلفة، بما في ذلك الأبيض والأصفر والأحمر والأرجواني. غالبًا ما تُستخدم كزخرفة أو تُقدم كهدايا، كما أن رائحتها القوية تجعلها شائعة الاستخدام في العطور.

يمكن استخدام القرنفل لإضافة نكهة للأطباق المالحة أو الحلويات الحلوة.

القيمة الغذائية للقرنفل

القيمة الغذائية للقرنفل
القيمة الغذائية للقرنفل

قبل البدء في الحديث عن فوائد القرنفل الغذائية والصحية سوف نتناول هنا القيمة الغذائية للقرنفل للتعرف على ما يحتويه من مواد وعناصر غذائية مختلفة، والجدول التالي يوضح القيمة الغذائية التي توجد في كمية 100 جرام من القرنفل:

العنصر الغذائي القيم الغذائية
الطاقة أو السعرات الحرارية 274 سعرًا حراريًا
محتوى الماء 9.9 مليلتر
الكربوهيدرات 65.5 جرام
ألياف غذائية 33.9 جرام
السكريات 2.4 جرام
المحتوى من البروتينات 6 جرام
الدهون 13 جرام
فيتامين ب1 0.16 ملليجرام
الفيتامين ب2 0.22 ملليجرام
فيتامين ب3 1.56 ملليجرام
فيتامين ب5 0.51 ملليجرام
الفيتامين ب6 0.39 ملليجرام
فيتامين ك 142 ميكروجرام
فيتامين ج 0.2 ملليجرام
الفولات 25 ميكروجرام
فيتامين هـ 8.82 ملليجرام
الفيتامين أ 160 وحدة دولية
الكولين 37.4 ملليجرام
البيتا كاروتين 45 ميكروجرام
الحديد 11.8 ملليجرام
الكالسيوم 632 ملليجرام
البوتاسيوم 1020 ملليجرام
الصوديوم 277 ملليجرام
السيلينيوم 7.2 ملليجرام
الزنك 2.32 ملليجرام
النحاس 0.37 ملليجرام
المنجنيز 60 ملليجرام
الفوسفور 104 ملليجرام
المغنيسيوم 259 ملليجرام

“اقرأ أيضًا: فوائد فاكهة السابوديلا


العناصر الغذائية في القرنفل

يحتوي القرنفل على الكثير من المواد العناصر الغذائية التي تفيد الجسم وتدعم صحته وتحميه من الأمراض، وفي التالي أهم العناصر الغذائية في القرنفل:

مضادات الأكسدة (Antioxidants)

  • يحتوي القرنفل على مضادات أكسدة قوية تعرف باسم الفينولات (Phenols)، وهي تعمل على محاربة ومقاومة الآثار السلبية للجذور الحرة، وبسبب تلك المضادات فإن استخدام القرنفل قد يساعد في علاج الكثير من الالتهابات والأمراض التالية:
  • التهابات المفاصل والروماتيزم، ويكون ذلك عن طريق تدليك زيت القرنفل على العضلات.
  • القيام بعلاج التهابات العين المعدية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت القرنفل على العين.
  • الأنواع المختلفة من السرطانات، وبشكل خاص سرطانات الجهاز الهضمي، ويكون ذلك عن طريق تناول القرنفل بكميات مناسبة.

زيت اليوجينول (Eugenol)

يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول الذي يعمل عمل المخدر، وهو الذي يجعل تسكين آلام الأسنان، ويتم ذلك عن طريق إحضار قطعة قطن ووضع القليل من زيت القرنفل عليها، ثم وضعها على مكان الألم، وسوف تبدأ نتيجة التسكين الفورية.

كما وجد أن مضاد الأكسدة الأوجينول يجعل من القرنفل مساعد جيد في التحسين من وظائف الكبد، بالإضافة لجعله مفيد في تقليل خطر إصابة الشخص بأمراض الكبد الدهنية وتليف الكبد.

فيتامين ك (Vitamin K) في القرنفل

يوجد فيتامين K في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخضروات الورقية الخضراء، والبروكلي، وبراعم بروكسل، واللفت. يعتبر القرنفل مصدرًا جيدًا لفيتامين K، حيث توفر ملعقة كبيرة واحدة أكثر من 100٪ من القيمة اليومية (DV) أي احتياج الجسم اليومي من هذا الفيتامين.

فيتامين ك مهم لتخثر الدم وصحة العظام، كما أنه ضروري لتخليق بعض البروتينات المشاركة في استقلاب الكالسيوم. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ك إلى اضطرابات النزيف وزيادة خطر الإصابة بكسور العظام. يحتوي القرنفل بشكل رئيسي على فيلوكينون، المعروف أيضًا باسم فيتامين K1.

فيتامين ج (Vitamin C) بالقرنفل

فيتامين سي الموجود في القرنفل هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد في العديد من الفواكه والخضروات. يعتبر القرنفل مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، حيث أن الملعقة الكبيرة توفر ما يقرب من 12 ملليجرام (مجم) أو 20 في المائة من احتياج الجسم اليومي الموصى به من هذا الفيتامين.

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية وقد ثبت أنه يحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. الجذور الحرة هي جزيئات ضارة يمكن أن تسبب تلف الخلايا وتؤدي إلى أمراض مزمنة مثل السرطان. يلعب فيتامين ج أيضًا دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين والتئام الجروح ووظيفة المناعة.

المنغنيز من العناصر الغذائية في القرنفل

المنغنيز من العناصر الغذائية في القرنفل
المنغنيز من العناصر الغذائية في القرنفل

يحتوي القرنفل على معدن المنغنيز بكميات مرتفعة، وهو معدن أساسي يوجد بكميات قليلة في العديد من الأطعمة. إنه مهم لصحة العظام والتئام الجروح وتنظيم نسبة السكر في الدم. توفر ملعقة واحدة من القرنفل أكثر من 20٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به. يوجد المنغنيز أيضًا في توابل أخرى مثل الزنجبيل والقرفة والبهارات.

فوائد العناصر الغذائية في القرنفل لجهاز التنفس

وجد أن المكونات والمواد المختلفة بالقرنفل تساعد في دعم صحة الجهاز التنفسي كما يلي:

  • الحماية من التهابات التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وتعمل على التخفيف من أعراضها.
  • الحماية من أمراض الجهاز التنفسي التي تنتج عن نزلات البرد، والأنفلونزا، والزكام، والربو، والسعال.
  • الوقاية من التهابات القصبة الهوائية.
  • الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية.
  • العمل على طرد البلغم والتخلص منه بشكل سريع.

العناصر الغذائية الأخرى في القرنفل

بالإضافة لما سبق من العناصر الغذائية في القرنفل، فهو يحتوي كذلك على التالي:

  • فيتامين أ (Vitamin A).
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.
  • الفسفور.
  • الصوديوم.
  • الكالسيوم، وفي العموم يعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أحد أفضل نصائح لتقوية العظام.
  • البوتاسيوم، وبشكل عام الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تعد ضمن قائمة أفضل غذاء للقلب.
يعتبر القرنفل مصدرًا جيدًا لفيتامينات C و K، بالإضافة إلى المنغنيز وأحماض أوميغا 3 الدهنية. كما أنها تحتوي على الأوجينول، وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة ومطهر ومخدر موضعي.

“اقرأ أيضًا: فوائد فاكهة البيبينو


فوائد القرنفل الصحية

فوائد القرنفل الصحية
فوائد القرنفل الصحية

بعد أن تعرفنا على فوائد القرنفل الغذائية التي تحدث بسبب محتواه من العناصر الغذائية السابقة، نتعرف في التالي على مختصر لأهم فوائد القرنفل الصحية، وهي التالي:

  • تقوية المناعة، والمساعدة في الوقاية من الالتهابات.
  • تعزيز صحة الجهاز التنفسي.
  • يساعد القرنفل في تسكين وعلاج آلام الأسنان واللثة.
  • القرنفل مطهر ومضاد للجراثيم.
  • يتم استخدام القرنفل لإزالة رائحة الفم الكريهة.
  • يساهم في تنظيم مستويات سكر الدم.
  • المساعدة في تحسين وظائف الكبد.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي، والتخفيف من مشاكله.
  • استخدام القرنفل قد يكون أحد طرق الوقاية من السرطان.
  • تعزيز صحة العظام.

فوائد القرنفل للشعر

يمكن استخدام القرنفل لتحسين صحة الشعر بعدة طرق. يمكن أن يساعد زيت القرنفل في تحفيز نمو الشعر، ويمكن استخدام القرنفل كصبغة شعر طبيعية، ويمكن أيضًا استخدام القرنفل لعلاج قشرة الرأس. كما أن القرنفل فعال أيضًا في تقليل التهاب فروة الرأس والحكة. للحصول على فوائد القرنفل للشعر، أسهل طريقة هي إضافة بضع قطرات من زيت القرنفل إلى الشامبو أو البلسم. يمكنك أيضًا صنع زيت مملوء بالقرنفل عن طريق خلط أجزاء متساوية من زيت الزيتون والقرنفل المطحون.

فوائد القرنفل للمرأة

يعتبر القرنفل من التوابل الشعبية التي لها عدد من الفوائد الصحية، وهي مفيدة بشكل خاص لصحة المرأة، بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. يمكن أن يساعد القرنفل في تنظيم الهرمونات وتحسين الهضم وتقليل الالتهاب. يمكن استخدامها أيضًا لعلاج تقلصات الدورة الشهرية وغثيان الصباح والهبات الساخنة.

من الآمن استهلاك القرنفل بكميات صغيرة، ولكن يجب على النساء الحوامل تجنب استهلاك كميات كبيرة من القرنفل بسبب خطر الإجهاض.

“اقرأ أيضًا: فوائد فاكهة الفيجوا


الأسئلة الشائعة عن فوائد القرنفل الغذائية

في التالي إجابات لأهم الأسئلة التي تخص فوائد القرنفل الصحية والغذائية، وهي التالي:

هل القرنفل مفيد للمعدة؟

نعم حيث أن تعزيز صحة الجهاز الهضمي أحد فوائد القرنفل للجسم. وجد أن القرنفل يدعم صحة الجهاز الهضمي كما يأتي:
  • طرد الغازات.
  • تسهيل عملية الهضم.
  • تخفيف القيء.
  • علاج الإسهال.
  • التخفيف من آلام المعدة.
  • كذلك التقليل من خطر الإصابة بقرحة المعدة.
  • المساعدة على التئام قرحة المعدة إن كانت موجودة من الأساس.

ما هي فوائد القرنفل للبشرة؟

تتمثل فوائد القرنفل للبشرة المحتملة في أنه يعالج حب الشباب، ويحارب علامات التقدم بالسن، ويعمل على إزالة البقع وإخفاء العيوب.

هل القرنفل مفيد للجنس؟

نعم، حيث يفيد القرنفل في تعزيز الصحة الجنسية للشخص، حيث وجد أن له دورًا في علاج مشكلة القذف السريع، ويكون ذلك من خلال تقليل سرعة الوصول للنشوة الجنسية لدى الرجال، كما أن الكمية القليلة منه تقوم برفع مستويات هرمون التستوستيرون، بالتالي فالقرنفل منشط جنسي ويقوي الانتصاب.

ما هي فوائد القرنفل لمرضى السكري؟

القرنفل يساعد مرضى السكري في تنظيم مستويات سكر الدم، وبالتالي يعمل ذلك على التقليل من خطر إصابة هؤلاء المرضى بالمضاعفات المختلفة.

للحصول على فوائد القرنفل الصحية والغذائية وفي نفس الوقت الحماية من محاذير وأي آثار جانبية للقرنفل، يجب استخدامه بكميات مناسبة وبسيطة، ولا يجب استخدامه للأطفال، كما لا يجب استخدامه في حالة الحساسية تجاهه، والانتباه لاستخدامه في حالات الحمل والرضاعة.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد