فوائد فاكهة البيبينو؛ مع ذكر فوائدها الصحية الهامة للجسم

pepino fruit benefits

فوائد فاكهة البيبينو؛ ما هي فاكهة البيبينو؟ وما هي فوائدها الغذائية والصحية المحتملة؟ وهل يمكن لتناولها التسبب بأية أضرار للجسم ؟ أهم المعلومات هنا.

فوائد فاكهة البيبينو؛ يوجد الكثير من أنواع الفواكه التي بالتأكيد لم تسمع بها من قبل؛ لكونها تنتشر فقط في بعض البلاد، ولكن مع سهولة التواصل بين الدول انتشر تناول الفواكه في الدول الأخرى، ومن الفواكه الغريبة ذات الفوائد الرائعة فاكهة البيبينو. هنا سوف نتعرف على فوائد فاكهة البيبينو الغذائية من خلال بيان أهم وأفضل عنصر 14 غذائي بها، مع ذكر فوائدها الصحية الهامة للجسم.


ما هي فاكهة البيبينو؟

فاكهة البيبينو (Pepino melon) هي فاكهة تنحدر من العائلة الباذنجانية (Solanaceae)، وهي نفس العائلة النباتية التي ينحدر منها خضروات مشهورة مثل: البندورة والباذنجان.

تنمو هذه الفاكهة على شجيرات صغيرة لا يتجاوز ارتفاعها عادةً مترًا واحدًا. مثل نبتة البندورة فقد تحتاج شجرة فاكهة البيبينو لتدعيمها بخشبة أو باستخدام دعامة ما؛ من أجل أن تتمكن من حمل ثمار البيبينو.

لهذه الفاكهة عدة أنواع وأشكال مختلفة، حيث تتميز بعض أنواعها بالحجم الصغير وبتواجد بذور صغيرة بها، كما يوجد بعض الأنواع الأخرى تنمو فيها ثمرة فاكهة البيبينو لحجم أكبر بعض الشيء من حجم كرة البيسبول ويخلو اللب بها تمامًا من البذور ويتخذ شكل الثمرة الخارجي الشكل الكروي.

لون قشور ثمرة البيبينو يتراوح بين درجات ألوان البنفسجي والأخضر والأصفر، وقد تحتوي القشور على بعض الخطوط بلون مغاير للدرجات السابقة. الأنواع عالية الجودة من ثمرة البيبينو لها مذاق حلو يجمع غالبًا بين نكهتي شمام كوز العسل والشمام العادي، وهناك أنواع أخرى منخفضة الجودة من هذه الفاكهة قد يؤدي تناولها لحدوث مذاق أشبه بالصابون في الفم.

كلمة بيبينو باللغة الإسبانية تعني: الخيار.

“اقرأ كذلك: فوائد فاكهة الفيجوا


القيمة الغذائية لفاكهة البيبينو

القيمة الغذائية لفاكهة البيبينو
القيمة الغذائية لفاكهة البيبينو

ثمار البيبينو تحتوي على مجموعة متنوعة من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، كما أن هذا النوع من الفواكه يوجد به كمية قليلة من السعرات الحرارية، وفي التالي القيمة الغذائية لفاكهة البيبينو لكل 100 جرام منها:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية النسبة المئوية
الطاقة 22 سعرة حرارية 1%
كربوهيدرات 5 جرام 4%
البروتين 0.6 جرام 1%
إجمالي الدهون 0.1 مليجرام أقل من 1%
الكوليسترول 0 مليجرام 0%
الألياف الغذائية 1 جرام 2%

“اقرأ أيضًا: فوائد الهليون الغذائية


العناصر الغذائية في البيبينو

ترجع فوائد فاكهة البيبينو الغذائية إلى محتواها من العناصر الغذائية الفعالة في تحسين صحة الجسم وحمايته من الأمراض، وفي التالي أهم وأفضل العناصر الغذائية في البيبينو:

مضادات الأكسدة وأهميتها

تحتوي فاكهة البيبينو على نسبة جيدة مضادات الأكسدة القوية، والتي تلعب دورًا فعالًا في مقاومة الشوارد الحرة، والتي هي السبب في حدوث بعض الأمراض المزمنة، مثل: السكري ومرض السرطان. للعلم فإن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة المتنوعة تعد من ضمن أفضل غذاء للدماغ.

من أهم مضادات الأكسدة بهذه الفاكهة نجد الفلافونويد مثل اللوتين، وهي تفيد صحة العين وتشارك في الرؤية الليلية وتدخل في الحفاظ على صحة الغشاء المخاطي والجلد والعظام. يعد تناول الخضروات والفواكه الطبيعية الغنية بالفلافونويد أمر يساعد في الحماية والوقاية من سرطان الرئة.

فيتامين سي والمناعة

تحتوي فاكهة البيبينو على فيتامين ج (سي) بنسبة جيدة، وهو يشارك في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك إنتاج الكولاجين، وامتصاص الحديد، وعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، والتئام الجروح. فيتامين سي هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة، مما يعني أنه يساعد في حماية الخلايا من التلف، وهو مفيد جدًا لتقوية مناعة الجسم.

فيتامين (أ) من العناصر الغذائية في البيبينو

فيتامين (أ) من العناصر الغذائية في البيبينو
فيتامين (أ) من العناصر الغذائية في البيبينو

فاكهة البيبينو بها مستويات متوسطة من فيتامين أ، وهو فيتامين مهم للرؤية والصحة الإنجابية والمناعة. فيتامين (أ) ضروري لعمل العين بشكل صحيح. يساعد على تكوين صبغة صفراء في الشبكية، وهو أمر ضروري للرؤية الليلية. يساعد فيتامين (أ) أيضًا على منع جفاف العين والعمى الليلي.

“قد يهمك: فوائد البوملي الغذائية

البيتا كاروتينات في البيبينو

تحتوي هذه الفاكهة على بيتا كاروتين، وهو أحد العناصر الغذائية الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات. يحول الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين (أ). بيتا كاروتين مضاد للأكسدة، مما يعني أنه يساعد على حماية الخلايا من التلف. قد يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان.

دور الألياف الغذائية في البيبينو

تحتوي هذه الفاكهة على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تعمل مع باقي العناصر الغذائية في البيبينو على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. تقوم الألياف الغذائية بالعمل على إبقاء مستويات الكولسترول الضار والسيء في الجسم تحت السيطرة، وذلك من خلال المساعدة على التقليل من امتصاص الكولسترول السيئ بالجسم، وتحفيز طرده خارج الجسم.

الألياف الغذائية أيضًا من ضمن العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لصحة الجهاز الهضمي، فهي قد تساعد على تحقيق التالي:

  • التحسين من امتصاص العناصر الغذائية المهمة من الطعام.
  • العمل على تنظيم الهضم، وتخفيف حدة الإمساك.
  • العمل على تخفيف حدة الأعراض التي ترافق بعض أمراض الجهاز الهضمي، وأهم ذلك: القرحة الهضمية.

معدن البوتاسيوم من العناصر الغذائية في البيبينو

يوجد معدن البوتاسيوم في فاكهة البيبينو بنسبة جيدة، وهو معدن مهم لصحة القلب والأوعية الدموية، بالتالي يساعد تناول فاكهة البيبينو في دعم صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم المرتفع. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تعد من ضمن أفضل غذاء للقلب.

العناصر الغذائية الأخرى في البيبينو

بالإضافة لما سبق، فإن هذه الفاكهة تحتوي أيضًا على مستويات متوسطة من فيتامينات ب، مثل: الثيامين والنياسين وحمض الفوليك والريبوفلافين، وكذلك بعض المعادن، مثل: الفوسفور والحديد والكالسيوم والمنغنيز.

“قد يهمك: فوائد السمك للنساء


فوائد فاكهة البيبينو الصحية

فوائد فاكهة البيبينو الصحية
فوائد فاكهة البيبينو الصحية

بعد معرفة فوائد فاكهة البيبينو الغذائية التي ترجع أساسًا لمحتواه من العناصر الغذائية المختلفة، نتعرف في التالي على أهم فوائد فاكهة البيبينو الصحية بشكل موجز، وهي التالي:

  • مقاومة الإصابة بالسرطان.
  • تحسين صحة جهاز الدوران.
  • تنظيم مستويات ضغط الدم.
  • تتمتع فاكهة البيبينو بخصائص طبيعية مدرة للبول.
  • تحسين الهضم، ودعم صحة الجهاز الهضمي.
  • تقوية المناعة (immunity).
  • تقليل الالتهابات: تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في ثمار البيبينو على تقليل التورم والألم المرتبط بحالات مثل التهاب المفاصل والنقرس.
  • دعم صحة العين.

فوائد فاكهة البيبينو الأخرى

في التالي بعض فوائد فاكهة البيبينو التي لا زالت قيد البحث، وهي:

  • تقليل فرص الإصابة ببعض المشاكل والأمراض الصحية، مثل: التوتر، والسلاق الفموي، ومرض السكري.
  • تزويد جسمك بجرعة جيدة من الطاقة.
  • زيادة قدرة جسم الإنسان على التحمل.
  • المحافظة على صحة الفم واللثة.
  • العمل على فقدان الوزن الزائد.
  • دعم وتقوية جهاز المناعة بالجسم،
  • تقوية الكبد.
  • مساعدة جسمك على التخلص من السموم المختلفة.
  • تخفيف الآلام وتسكينها.
  • تقوية العظام.
  • تخفيف حدة فقر الدم (الأنيميا).
  • التخفيف من حدة بعض أمراض الكلى.

في الطب التقليدي، يعتقد أن فاكهة البيبينو تمتلك خصائص مضادة للروماتيزم. يُعتقد أيضًا أنها مفيدة في علاج التهابات الجهاز التنفسي ومشاكل الجلد المختلفة.

فوائد خلاصة فاكهة البيبينو

أظهرت إحدى الدراسات أن خلاصة فاكهة البيبينو لها فوائد محتملة كما يلي:

  • مقاومة الخلايا السرطانية.
  • مقاومة الالتهابات بالجسم.

فوائد فاكهة البيبينو للحامل

فاكهة البيبينو غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية للحوامل. إنه مصدر جيد لحمض الفوليك، والذي يمكن أن يساعد في منع العيوب الخلقية. كما أنه يحتوي على المغنيسيوم المهم لنمو الجهاز العصبي للطفل. فاكهة البيبينو منخفضة في السعرات الحرارية والدهون، وهي مصدر جيد للألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في منع الإمساك، ويجب تناولها باعتدال.

“اقرأ كذلك: فوائد الأسماك


أضرار فاكهة البيبينو

بالرغم من فوائد فاكهة البيبينو الصحية المحتملة، ولكن يوجد لها أيضًا بعض الأضرار المحتملة والتي تنشأ من الإفراط في تناولها.
كما قد يتسبب تناول هذه الفاكهة لدى البعض برد فعل تحسسي يظهر على شكل أعراض أو مضاعفات؛ وذلك بسبب إصابة هذا الشخص بحساسية تجاه البيبينو. تشمل أهم أعراض تلك الحساسية:

  • الحكة الجلدية.
  • حكة العيون.
  • الاضطرابات الهضمية المختلفة، مثل: التقيؤ، وألم المعدة، والإسهال.
  • سيلان الأنف.
لذلك للحصول على فوائد فاكهة البيبينو الصحية والغذائية يجب تناولها باعتدال بدون إفراط، وعدم تناولها في حالة الإصابة بالحساسية تجاهها.
للعلم فإن الشخص المصاب بحساسية تجاه فاكهة البيبينو، ربما يعاني كذلك من الحساسية تجاه الثمار الأخرى المنحدرة من العائلة الباذنجانية، مثل: البندورة، والباذنجان.

فوائد فاكهة البيبينو الغذائية والصحية كثيرة ومتنوعة، وهي فاكهة غريبة لا يعرفها الكثيرون. شجرة فاكهة البيبينو هي شجرة صغيرة سريعة النمو موطنها أمريكا الجنوبية، ولها فوائد عديدة منها: قدرتها على تحسين عملية الهضم وتقليل الالتهابات ومحاربة البكتيريا. تشتهر الشجرة أيضًا بمحتواها العالي من الفيتامينات والمعادن، مما يجعلها مصدرًا ممتازًا للتغذية.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد