فوائد الهليون الغذائية؛ مع التعرف على أبرز فوائده الصحية

asparagus Nutritional benefits

فوائد الهليون الغذائية ما هي؟ تعرف على أهم المواد والعناصر الغذائية التي توجد في خضار الهليون، والتي تفيد في تحقيق فوائد صحية وتغذوية رائعة لصحة الإنسان.

فوائد الهليون الغذائية؛ يوجد العديد من أنواع وأشكال الخضروات المنتشرة والمعرفة في مختلف دول العالم، ويعد تناول الخضار يوميًا بكمية معتدلة أمر رائع لدعم وتحسين صحة الجسم، ويعد الهليون أحد تلك الخضروات الجذرية التي يرتبط تناوله بالكثير من الفوائد الصحية، هنا سوف نتعرف على فوائد الهليون الغذائية من خلال بيان أفضل وأهم 7 عناصر غذائية توجد به، مع التعرف على أبرز فوائده الصحية وهي فوائد عديدة ومتنوعة.


نبذة عن خضار الهليون

الهليون نبات ينتمي إلى عائلة الزنبق. إنه نبات معمر ينمو في أجزاء كثيرة من العالم بما في ذلك أوروبا وآسيا وأمريكا. يستخدم الهليون كمصدر للغذاء لعدة قرون وهو معروف بمذاقه المميز والحلو قليلاً. هذه الخضار منخفضة السعرات الحرارية والدهون، وهي مصدر جيد للفيتامينات A و C و E و K بالإضافة إلى حمض الفوليك والألياف. يمكن أن يؤكل الهليون مطبوخًا أو نيئًا، وغالبًا ما يستخدم كمقبلات أو مكون في السلطات والحساء والأطباق الأخرى.

يمكن أن يكون لون الهليون أبيض أو أخضر أو أرجواني وعادة ما يتم حصاده في الربيع.

القيمة الغذائية للهليون

القيمة الغذائية للهليون
القيمة الغذائية للهليون

قبل أن نتعرف على فوائد الهليون الغذائية والصحية نتعرف هنا على القيمة الغذائية للهليون، حيث يحتوي الكوب الواحد من الهليون الطازج (حوالي 134 جرام) ما يلي من المغذيات:

المواد الغذائية القيم الغذائية / واحد كوب
الماء 125 مليليتر
السعرات الحرارية 26.8 سعرة حرارية
البروتينات 2.95 جرام
الدهون 0.161 جرام
الألياف الغذائية 2.81 جرام
الحديد 2.87 مليجرام
معدن المغنيسيوم 18.8 مليجرام
البوتاسيوم 271 مليجرام
الفسفور 69.7 مليجرام
الكالسيوم 32.2 مليجرام
معدن الزنك 0.724 مليجرام
فيتامين أ 1010 وحدة دولية
فيتامين ج 7.5 مليجرام
فيتامين هـ 1.51 مليجرام
الكربوهيدرات 5.20 جرام
السكريات 2.52 جرام
فيتامين ب1 0.192 مليجرام
الفيتامين ب2 0.189 مليجرام
فيتامين ك 55.7 مليجرام
فيتامين ب3 1.31 مليجرام
الفولات 69.7 ميكروجرام
فيتامين ب6 0.122 مليجرام

“اقرأ أيضًا: الأكل المفيد لمرض الحزام الناري


العناصر الغذائية في الهليون

يجب العلم أن فوائد الهليون الغذائية والصحية ترجع في الأصل للمحتوى الغذائي لهذا الخضار، وفي التالي نتعرف على أهم العناصر الغذائية في الهليون، وهي كما يلي:

حمض الفوليك

يعد الهليون من أفضل المصادر الطبيعية لحمض الفوليك، وهو من أهم العناصر الغذائية في الهليون، وهو معدن هام بشكل خاص للحامل، حيث تنصح النساء الحوامل بشكل عام بتناول مكملات حمض الفوليك، نظرًا لما لها من قدرة على حماية الحامل من خطر الإجهاض، وحماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية في الجهاز العصبي له. كذلك ظهرت في وقت سابق دراسات تقول أن مستويات حمض الفوليك لدى الأب، قد يكون لها أيضًا دورًا كبيرًا في ولادة جنين سليم.

حمض الفوليك، والذي يحتوي خضار الهليون على نسبة عالية منه كما ذكرنا، قد يكون دورًا كبيرًا في المنع الإصابة بالاكتئاب، وذلك من خلال قيامه بإيقاف إنتاج الجسم لهرمون الهوموسيستئين بإفراط، والذي هو حمض أميني قد يؤدي لمنع وصول الدم والعناصر الغذائية الهامة إلى الدماغ.

إنتاج جسم الإنسان للكميات الكبيرة من الهوموسيستئين له تأثير سلبي على المزاج، حيث يقلل من إنتاج هرمونات السعادة بالجسم، مثل: السيروتينين والدوبامين، والتي هي هرمونات لا تحسن المزاج فقط ، بل لها دورًا في تنط. دورات النوم والشهية كذلك.

نظرًا لأن تناول خضار الهليون يمنع الجسم البشري من إنتاج كميات كبيرة من هرمون الهوموسيستئين، بالتالي ينعكس هذا على صحة القلب، حيث ترتبط المستويات العالية من هذا الهرمون بمتلازمة الشريان التاجي (Coronary artery disease).

للعلم فإن الأفراد الذين ترتفع لديهم مستويات هرمون الهوموسيستئين عن 1.7، يكونوا هم الأكثر قابلية وعرضة للإصابة بأمراض القلب، كما يكونوا هم الأكثر قابلية للإصابة بالنوبة القلبية بمقدار 2.5 ضعفًا.

وجد أن انخفاض مستويات الفوليك بجسم المرأة، قد يكون له دورًا كبيرًا في زيادة فرص إصابتها بسرطان الثدي، في حين أن المستويات العالية من حمض الفوليك في الجسم قد تلعب دورًا مهمًا في تقليل فرص إصابتها بسرطان القولون والمعدة والبنكرياس.
على الرغم من كون آلية عمل الفوليك لحماية جسم الإنسان من الإصابة بالسرطان لا تزال مبهمة لدى الباحثين، ولكنهم يعتقدون أن لحمض الفوليك تأثيرًا هامًا على عمليات إنتاج الحامض النووي، والحماية من الطفرات.

يجب العلم أن الدراسات التي توصلت لفوائد حمض الفوليك في الوقاية من السرطان، اعتمدت حمض الفوليك الذي يوجد في مصادره الطبيعية مثل: خضار الهليون، ولم تعتمد على حمض الفوليك الذي يتم الحصول عليه من المكملات الغذائية.

فيتامين ك في الهليون

يحتوي خضار الهليون على كميات كبيرة من الفيتامين ك، حيث أن الكوب الواحد من هذا الخضار يوفر للجسم حوالي 70% من النسبة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين.
فيتامين (ك) هو معدن يرتبط بالعديد من الفوائد للجسم، واستهلاك كميات قليلة منه يرتبط بزيادة فرص تعرض العظام للكسور، ، حيث يلعب دورًا هامًا عمومًا في الحفاظ على صحة العظام عن طريق التالي:

  • التحسين من قدرة الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم الضروري للعظام من الغذاء المتناول.
  • تقليل نسبة ما يخرج من الكالسيوم عبر البول.

“اقرأ أيضًا: أضرار المشروبات الغازية

معدن الحديد من العناصر الغذائية في الهليون

معدن الحديد من العناصر الغذائية في الهليون
معدن الحديد من العناصر الغذائية في الهليون

هذا الخضار يحتوي كذلك على كمية من معدن الحديد الذي لا غنى للجسم. الحديد معدن موجود في الغذاء وهو ضروري للجسم لإنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم. يساعد الحديد أيضًا العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه.

عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من الحديد، لا يمكنه إنتاج الهيموجلوبين، ولا تحصل خلايا الجسم على الأكسجين الذي تحتاجه. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. محتوى الهليون من معدن الحديد يساهم أيضًا في تعزيز صحة العظام والمفاصل.

الألياف الغذائية

يعتبر الهليون عاليًا في نسبة الألياف الغذائية والماء بشكل عام، واللذان يعتبران أساسيان وضروريان لصحة الجهاز الهضمي والتقليل من فرص إصابة الإنسان بسرطان القولون. الألياف الغذائية تلعب كذلك دورًا في التالي:

  • لها دور هام وكبير في تنظيم عملية تخلص الجسم من الفضلات والسموم يوميًا.
    لها دور محتمل في التنظيم من عمل جهاز المناعة، وحماية الإنسان من العدوى والالتهابات.

بحسب الباحثين بجامعة كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية، يعد تناول الكثير من الألياف الغذائية أمر قد يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وبعض مشاكل الهضم، كما تم ربط تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية بتخفيض مستويات الكولسترول الضارة بالجسم، وتسريع عملية خسارة الوزن الزائد لدى الأفراد الذين يعانون من مشكلة السمنة.

فيتامين ب6 من العناصر الغذائية في الهليون

يعتبر الهليون أحد النباتات الغنية بفيتامين ب6، وهو فيتامين يعمل مع حمض الفوليك بالهليوم على تعزيز الإثارة والنشوة الجنسية عن طريق زيادة إنتاج الهيستامين بالجسم، حيث تساهم المستويات الطبيعية من الهيستامين في زيادة الدافع الجنسي لدى الرجال.

فيتامين ب 6 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو جزء من مركب فيتامين ب. يلعب دورًا مهمًا في استقلاب الأحماض الأمينية والكربوهيدرات، ويشارك أيضًا في تخليق الهيموجلوبين. يحتوي فيتامين ب 6 على مجموعة واسعة من الفوائد للجسم، بما في ذلك دعم جهاز المناعة، والحفاظ على صحة الجلد والشعر، والمساعدة في تنظيم الحالة المزاجية. يمكن أن يساعد أيضًا في منع أنواع معينة من السرطان.

مضادات الأكسدة

الهليون أحد الخضروات التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، التي تساهم ‏في حماية خلايا الجسم المختلفة من الإصابة بأضرار الجذور الحرة، بالتالي يقي ذلك من الإصابة بالالتهابات المزمنة، ويؤخر الشيخوخة، ويحمي من أنواع السرطانات المختلفة، كما يحمي من أمراض القلب.

من أهم مضادات الأكسدة بالهليون نجد:

  • مركبات الفلافونويد (Flavonoids) من العناصر الغذائية في الهليون.
  • البوليفينول (Polyphenols).
  • فيتامين ج.
  • وفيتامين هـ.
  • الغلوتاثيون (Glutathione).

فيتامين أ في الهليون

يساهم فيتامين (أ) الذي يوجد في هذا الخضار شبكية العين في امتصاص الضوء من أجل معالجة الصور ثم إرسالها إلى الدماغ، وبالتالي يعزز الهليون من إمكانية الرؤية بشكل سليم وصحيح، لذا فإن دعم صحة العين من فوائد الهليون الغذائية.

في المقابل يمكن لنقص فيتامين (أ) بالجسم أن يؤدي لزيادة فرصة إصابة الشخص بفقدان البصر المرتبط بالعمر نتيجة ضعف شبكية العين.


فوائد الهليون الصحية

فوائد الهليون الصحية
فوائد الهليون الصحية

بعد تناول فوائد الهليون الغذائية التي ترجع للعناصر الغذائية التي يحتويها هذا الخضار، نتعرف في التالي بإيجاز على أهم وأفضل فوائد الهليون الصحية، وهي:

  • خضار مفيد لصحة الحامل، حيث يخفض إمكانية الإصابة بالعيوب الخلقية للمواليد.
  • تناول الهليون يفيد في الوقاية من الاكتئاب.
  • دعم وتحسين صحة القلب، لذا فمن نصائح للحفاظ على القلب تناول هذا الخضار.
  • دعم وتحسين صحة العظام من فوائد الهليون الصحية.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي (Digestive).
  • تقوية النظر من فوائد الهليون الصحية.
  • يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، تفيد في تخفيف آلام المفاصل التي ترتبط بالتهاب المفاصل.
  • ينظم الهليون مستوى السكر في الدم.
  • يقي من الأمراض المزمنة، فهو قد يكون من ضمن أطعمة تقوي المناعة.
  • يساهم في التخلص من سموم الجسم.
  • يمتلك خصائص تجعل منه نبات مدر للبول بشكل طبيعي:
    يمكن أن يساهم هذا في تخليص جسم الإنسان من الملح والسوائل الزائدة.
  • خضار مفيد خاصة للأشخاص الذين لديهم معاناة من الوذمة وارتفاع ضغط الدم.
  • يساهم في طرد السموم من الكلى ويمنع من تشكل حصوات الكلى.

“اقرأ أيضًا: فوائد السمك للنساء


كيفية تناول الهليون؟

بالإضافة إلى فوائد الهليون الصحية والتغذوية السابقة، فهو يتميز بكونه شحيح المحتوى من السعرات الحرارية مع مذاق رائع.
يمكنك التمتع بهذا المذاق في حالة تناولته نيئًا أو مطهوًا، وفي التالي نتعرف على اقتراحات ووصفات بسيطة لتناول هذا الخضار وجعله حاضرًا دائمًا على مائدتك:

  • قم بإضافة القليل من الهليون الأخضر الذي تم تقطيعه لطبق البيض المخفوق أو لعجة البيض.
  • يمكن طبخ الهليون على البخار مع تتبيله بالقليل من الفلفل والملح وزيت الزيتون.
  • إضافة بعض الهليون الأخضر الطازج بعد تقطيعه إلى طبق السلطة.
  • إحضار صينية فرن مغطاة بالقصدير ووضع عيدان الهليون عليها، ثم نرش القليل من زيت الزيتون والملح قبل لفها بالكامل بالقصدير. بعد دخل ندخل الصينية لتشوى في الفرن لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة.
يجب الحفاظ على خضار الهليون طازجًا ولمدة زمنية أطول، حيث يفصل القيام بلف نهاية أطراف عيدانه بمنشفة رطبة، ومن ثم تخزينها في الثلاجة في كيس بلاستيكي.

هل هناك أضرار الهليون؟

على الرغم فوائد الهليون الغذائية والصحية، إلا أنه مثل أي نوع من الطعام يحدث له عدة أضرار في الحالات التالية:

  • في حالة تناوله بكميات كبيرة،
  • في حالة تناول الأشخاص المرضى الذين يتناولون مميعات للدم لكميات كبيرة منه بسبب محتواه العالي من فيتامين ك.
  • كما قد يعاني البعض من الحساسية تجاه هذا الخضار، وهي تظهر على هيئة عدة أعراض، مثل:
    الطفح الجلدي وصعوبة التنفس وسيلان الأنف.
  • رائحة كريهة في البول.
  • الانتفاخ وغازات البطن.
  • تناوله من قبل الشخص الذي يعاني من حصوات الكلى.

“اقرأ كلك: أضرار القراصيا


الأسئلة الشائعة عن فوائد الهليون الغذائية والصحية

فيما يلي نجيب على أهم الأسئلة التي تخص فوائد الهليون الغذائية والصحية، وهي:

هل الهليون يزيد الوزن؟

لا، فمن فوائد الهليون للجسم أنه يساعد في فقدان الوزن، فهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، كما يحتوي على الألياف الغذائية والبروتينات التي تسرع من الشعور بالشبع، وهذا كله قد يساعد في فقدان الوزن الزائد دون الشعور بالجوع.

ما هي فوائد الهليون للجنس؟

الهليون يمتلك الكثير من الخصائص والمميزات التي تجعله نبات مفيد للصحة الجنسية وخاصة للرجال، فمن فوائد الهليون للرجال زيادة الرغبة الجنسية، كما يؤثر على الخصوبة لكونه يحتوي على خصائص مضادة للتوتر والقلق، والتي يمكن استخدامها في علاج الاضطرابات الجسدية أو العقلية عند الرجال التي قد يكون لها تأثير على معدلات الخصوبة.

هل الهليون مفيد لمرضى السكري؟

نعم، حيث يعد الهليون أحد الخضروات التي تعمل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، ويفيد أيضًا في التحكم في أعراض مرض السكري لدى الأشخاص المصابين به. يساهم هذا الخضار في زيادة إنتاج هرمون الأنسولين بالجسم، والذي يساهم في امتصاص الغلوكوز. الهليون كذلك يحتوي على معدن الكروم، والذي يعزز من قدرة الأنسولين على نقل الغلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم.

بشكل عام ارتبط تناول الخضار والفواكه بالحالة الصحية الأفضل، وفرص إصابة أقل بالكثير من الأمراض، وخضار الهليون ليس باستثناء، فهو من أفضل 20 نوع من الخضروات الصحية حول العالم، وقد تعرفنا هنا على أهم فوائد الهليون الغذائية والصحية، والتي ظهرت في السنوات الأخيرة.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد