أضرار القراصيا؛ مع بيان الكمية اليومية المناسبة من الخوخ المجفف

Prune damage

أضرار القراصيا للجسم ما هي؟ وما هي الكمية الآمنة منها؟ تعرف على المخاطر المحتملة لتناول الخوخ المجفف المعروف بالقراصيا، وهل يوجد من طرق لتقليل تلك الأضرار؟

أضرار القراصيا؛ القراصيا أو الخوخ المجفف أو البرقوق المجفف طعام يقدم عدد من الفوائد للجسم، مثل: تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن، وحماية الخلايا من التأكسد، وتعالج الإمساك، تعزز صحة العظام. على الرغم من تلك الفوائد فإن تناول القراصيا يرتبط ببعض الأضرار والمخاطر والتي تحتم على الشخص منع تناولها أو التقليل منها، فإذا كنت ممن يحب تناول القراصيا وترغب بمعرفة أضرار الإفراط في تناول هذه الفاكهة، فإليك أهم المعلومات التي تخص أضرار القراصيا للجسم في هذا المقال.


من أضرار القراصيا رفع فرص الإصابة بالسرطان

تحتوي القراصيا أو الخوخ المجفف على مادة الأكريلاميد، والتي هي مادة كيميائية مسرطنة وسامة للأعصاب، وهي توجد في الأغذية عند تعريضها لدرجات الحرارة العالية، وهذا الذي يحدث في حالة القراصيا عند تجفيفها، بالتالي فإن الإفراط في تناول الخوخ المجفف يؤدي إلى تراكم الأكريلاميد (Acrylamide) وزيادة أخطارها ومضاعفاتها والتي منها زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

من الأفضل هنا قراءة الملصق الموجود على القراصيا قبل شرائها للتأكد من أنه تم تجفيف الخوخ المجفف على درجات حرارة أقل.

أضرار القراصيا للحامل

أضرار القراصيا للحامل
أضرار القراصيا للحامل

للقراصيا عدة فوائد صحية تجعلها أحد الخيارات الجيدة لإضافتها للنظام الغذائي للمرأة الحامل، فمن فوائد القراص للحامل: الوقاية من الإمساك، والمساهمة في المحافظة على مستويات الحديد بالجسم، والحفاظ على ضغط الدم، وتحفيز الشعور بالشبع، وتسهيل الولادة. أضرار القراصيا للحامل تحدث في حالة الإفراط في تناولها بكميات كبيرة، حيث تصاب الحامل بمشاكل متعددة في جهازها الهضمي، كما يدخل جسم الحامل كمية كبيرة من السكر ومن المعروف أن السكر يعد أحد أكثر الأشياء الضارة على الصحة، كما قد يؤدي هذا الإفراط لاحتمالية زيادة وزن الحامل.

“اقرأ كذلك: أضرار الحمص


الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي

أحد أضرار القراصيا للجسم الإصابة بالإسهال الشديد وهذا يحدث عند تناولها بشكل مفرط، ويرجع سبب هذه الضرر لخصائص القراصيا الملينة والتي تنتج من احتوائها على عدة ملينات طبيعية، ومنها: مادة السوربيتول (Sorbitol). الإسهال كذلك قد ينتج لدى البعض في حالة الحساسية لسكر الفركتوز الذي يوجد في فاكهة القراصيا أيضًا. غثيان، وتطبل البطن، وتشنجات في المعدة، ونفخة وغازات، وتهيج الأمعاء.

بالإضافة إلى ما سبق تحتوي القراصيا على كمية جيدة من الكربوهيدرات المعقدة والسكريات التي لا يتم هضمها بالجسم بشكل كامل، بالتالي فإن الأجزاء غير المهضومة منها تصل إلى القولون لتبدأ البكتيريا بالتغذي عليها، وهذا يؤدي لإنتاج كميات كبيرة من الغازات بالبطن، وإلى حدوث نفخة البطن.

في حالة عدم اعتماد النظام الغذائي للشخص على الألياف الغذائية بكثرة، فإن عليه إضافة القراصيا بشكل تدريجي،بمعنى البدء بتناول من 4 إلى 5 حبات منها يوميًا، ثم بعد ذلك زيادة الاستهلاك تدريجيًا، ويتم هذا لتجنب أضرار القراصيا السابقة على الجهاز الهضمي.

مخاطر القراصيا بسبب تواجد السكر بها

القراصيا تحتوي على كمية كبيرة من السكر، بالتلي فجعله من الأصناف اليومية التي يتناولها الشخص سوف يمد جسمه بكميات كبيرة من السكر، مما يزيد مع الوقت من احتمالية إصابته بالسكري، وفي نفس الوقت يعمل السكر على إضعاف صحة الإنسان بشكل عام من نواحي عديدة، ومن الهام والضروري تقليل تناولك للسكر في اليوم، سواء كان سكر أبيض مضاف أو سكر أبيض تم استخدامه في صناعة وعمل الأطعمة والأشربة المختلفة.

“اقرأ كذلك: أضرار الإفراط في تناول اللحوم


زيادة الوزن من أضرار القراصيا للجسم

زيادة الوزن من أضرار القراصيا للجسم
زيادة الوزن من أضرار القراصيا للجسم

على الرغم من كون فاكهة القراصيا غنية بالألياف الغذائية ومناسبة للحميات الغذائية، ولكن الإفراط في تناولها سوف يؤدي لضرر عكسي يتمثل في زيادة الوزن، وهذا الضرر يرجع في الأساس لمحتواها العالي من السكر، والذي يؤدي تناوله إلى:

  • زيادة نسبة السعرات الحرارية المتناولة
  • رفع مستوى السكر بالدم بشكل كبير نوعًا ما.
للعلم يوجد العديد من الأطعمة والمشروبات المفيدة للجسم، ولكن دخول السكر لها يؤدي لتحويل الفائدة لضرر؛ لأن السكر من الأساس طعام غير صحي وهو السبب في العديد من المشاكل والأمراض الخطيرة.

القراصيا والاعتماد على الملينات

تعتبر القراصيا من العلاجات الفعالة في التخفيف من مشكلة الإمساك وهذا أمر جيد لا شك فيه، ولكن من الخطأ الاعتماد الكلي عليها لعلاج الإمساك وعدم الالتزام الجرعة الصحيحة وتجاوزها؛ لأن قيام الشخص بذلك قد يزيد من مشكلة كسل القولون (colon) والاعتماد على الملينات، بالتالي يترتب على ذلك تفاقم مشكلة الإمساك مع الإصابة بعدة مضاعفات أخرى، وهذا أحد أضرار القراصيا.

“اقرأ كذلك: الأطعمة الغنية بالزنك


محاذير استخدام القراصيا للرجيم

على الرغم من فوائد القراصيا للرجيم مثل: السيطرة على الشهية وإمداد الجسم بعناصر غذائية هامة خلال الرجيم، إلا أنه يوجد عدة محاذير تخص تناول هذه الفاكهة لتجنب تأثيراتها الجانبية المحتملة عند اتباع الدايت. يجب أولًا تناول القراصيا باعتدال في الرجيم الخاص بك؛ لكونها قد تؤدي لزيادة الوزن عند تناولها بإفراط، حيث أن الفواكه المجففة كالقراصيا بها سعرات حرارية عالية أعلى من نظيراتها الطازجة، بالتالي فإن تناول الشخص لها بكميات الكبيرة عند الرجيم سوف يؤدي لاستهلاكه سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسم، بالتالي يعني ذلك عكس عملية فقدان الوزن الزائد.

يجب كذلك تناول القراصيا تدريجيًا إلى الرجيم، حيث أن محتوى هذه الفاكهة المجففة العالي من الألياف الغذائية يمكنه أن يؤدي لبعض الاضطرابات الهضمية سابقة الذكر بالأعلى إذا لم يكن جسم الإنسان معتادًا عليها، مع تناول كمية كافية من الماء عند إضافة القراصيا للدايت لتجنب الإصابة بالإمساك. بالإضافة إلى ذلك يجب الانتباه لاستجابة الجسم للقراصيا بمجرد إضافتها للرجيم، فيمكن أن يصاب الشخص بالحساسية تجاهها.

“اطلع على” التخلص من الضغط النفسي والتوتر


أضرار القراصيا للرجال

أضرار القراصيا للرجال
أضرار القراصيا للرجال

تعد فوائد القراصيا للرجال عديدة ومتنوعة، مثل: علاج الإمساك، والسيطرة على الشهية، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على صحة الكبد، وعلاج تساقط الشعر، وخفض نسبة الكولسترول الضار، وحتى الآن لا توجد أي دراسات أو أبحاث تثبت وجود أضرار القراصيا للرجال، فتناوله المعتدل لا يؤذي الصحة الجنسية للرجل ولا يقلل من خصوبته وقدراته الجنسية.


مضار القراصيا الأخرى

بالإضافة إلى ما سبق تتمثل مضار القراصيا الأخرى في التالي:

  • تغير لون البراز
    الإفراط في تناول القراصيا قد يؤدي كذلك إلى تغير في لون البراز إلى اللون الأسود، وهذا يحدث بسبب محتوى القراصيا الجيد من معدن الحديد، وهذا الضرر قد يسبب القلق أحيانًا للشخص.
  • تفاقم الإسهال لدى الأشخاص المصابين به من الأصل.
  • التأثير بشكل سلبي على مفعول وكفاءة الأدوية الخافضة لسكر الدم.

الكمية اليومية المناسبة من القراصيا

لتجنب أضرار القراصيا للجسم السابقة، يجب على الشخص عدم تناول أكثر من الكمية المسموح بها يوميًا، حيث يمكن للشخص تناول حصتين من هذه الفاكهة المجففة يوميًا كحد أعلى، ويمكنك الحصول على الحصة الواحدة من خلال تناول من 10 إلى 12 حبة من القراصيا وهو ما يعادل نصف كوب، أو يمكن الحصول على الحصة الواحدة عن طريق تناول كوب واحد من عصيرها.

“اقرأ كذلك: الزنك في الفواكه


أهم فوائد القراصيا للجسم

بعد أن بيان أضرار القراصيا نرى أنه من الهام ذكر مختصر لأهم فوائد القراصيا للجسم في حالة تناولها باعتدال بالطبع، وهي التالي:

  • تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن.
  • تحمي الخلايا من التأكسد.
  • تعالج الإمساك.
  • تعزز صحة العظام.
  • تسهيل الهضم.
  • السيطرة على فرط التبول.
  • حماية الجسم من فقر الدم.
  • خفض مستويات الكولسترول.
  • التحكم في الشهية.
  • خفض فرص الإصابة بسرطان القولون.

على الرغم من فوائد القراصيا المتعددة للجسم ومحتواها الجيد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إلا أن أضرار القراصيا على الجسم محتملة الحدوث عند الإفراط في تناولها وعدم تناولها بشكل معتدل، وقد تعرفنا في السابق على أهم وأخطر 13 ضرر على الجسم لهذه الفاكهة، مع بيان الكمية اليومية المناسبة من الخوخ المجفف.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد