الأطعمة المفيدة للكبد؛ مع بيان نصائح عامة للحفاظ على الكبد

Foods that are good for the liver

الأطعمة المفيدة للكبد ما هي؟ تعرف على أهم وأفضل الأغذية التي تفيد صحة كبدك، وتحميه من الأمراض المختلفة، تعرف على قائمة بأهم وأفضل أغذية مفيدة للكبد.

الأطعمة المفيدة للكبد؛ مما لا شك فيه دور الطعام الذي يتناوله الإنسان في تحسين صحته وحمايته من الأمراض المختلفة، وفي نفس الوقت قد يكون هذا الطعام المتناول مصدر ضرر للشخص؛ لكونه طعام ضار. هنا سوف نتعرف على الأطعمة المفيدة للكبد من خلال بيان أهم وأفضل 13 نوع من تلك الأغذية، مع بيان نصائح عامة للحفاظ على الكبد.


نبذة عن الكبد ووظائفه

الكبد عضو كبير لحمي يقع على الجانب الأيمن من المعدة. يزن الكبد حوالي 3 أرطال (1.5 كيلوجرام)، ولونه بني محمر، وهو يحتوي على فصين، الأيمن والأيسر، مفصولين بطبقة من النسيج الضام تسمى الرباط المنجلي. للكبد عدد من الوظائف المهمة في الجسم، منها:

  • تنقية الدم من المواد الضارة والسموم.
  • إفراز العصارة الصفراوية للمساعدة في الهضم.
  • تخزين العناصر الغذائية مثل الحديد والفيتامينات.
  • تنظيم مستويات الهرمونات.
  • استقلاب المخدرات والكحول.
  • تخزين الجليكوجين ، وهو سكر يتحول إلى جلوكوز ويستخدم للطاقة.
  • تصنيع عوامل تخثر الدم.
  • يساعد على تكسير الكربوهيدرات، وإزالة السموم الضارة من جسم الإنسان.
  • يساعد في امتصاص العناصر الغذائية الهامة من الطعام المتناول بطريقة صحيحة.

نظرًا لأن الكبد يؤدي العديد من الوظائف الحيوية، فهو عرضة لعدد من الأمراض والاضطرابات المختلفة. تشمل بعض أمراض الكبد الأكثر شيوعًا التهاب الكبد وتليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية. يوجد دة طرق للحفاظ على صحة الكبد، ومنها تناول الطعام المفيد له وتجنب أي طعام يضره.

تناول الأطعمة المفيدة للكبد يسهم في منع وعلاج المشكلات الصحية التي تؤثر على صحته، وتساعد على القيام بوظائفه على أكمل وجه.

دقيق الشوفان طعام مفيد للكبد

دقيق الشوفان عبارة عن حبة كاملة مليئة بالعناصر الغذائية وقد ثبت أنها تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. إحدى هذه الفوائد هي تحسين صحة الكبد. دقيق الشوفان يعد من الأطعمة المفيدة للكبد التي تساعد في حمايته، فهو يقلل من كميات الدهون المخزنة فيه؛ لاحتوائه على الألياف الغذائية ومركبات بيتا غلوكان (Beta glucan) بنسبة مرتفعة.

هذه الألياف الغذائية والمركبات ثبت أنها تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (الضار) وتحسين وظائف الكبد بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر دقيق الشوفان مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التلف. لذا، إذا كنت تبحث عن طريقة لذيذة لتعزيز صحة الكبد، أضف بعض دقيق الشوفان إلى نظامك الغذائي. يساعد الشوفان كذلك على تعزيز صحة جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات.

عند القيام بإضافة دقيق الشوفان إلى النظام الغذائي للشخص يجب الاهتمام باختيار دقيق الشوفان الكامل وليس الشوفان المصنع؛ لكون الشوفان المصنع به السكر بالتالي لن يكون مفيد لصحة الكبد.

“اقرأ كذلك: فوائد القرنفل الغذائية


المكسرات من الأطعمة المفيدة للكبد

المكسرات من الأطعمة المفيدة للكبد
المكسرات من الأطعمة المفيدة للكبد

تناول بعض الأنواع من المكسرات يعد من الطرق التي تساهم في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي للكبد، ومن أبرز المكسرات المفيدة للكبد نجد: الجوز واللوز فهما يحتويان على الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة للصحة، ومضادات الأكسدة، وفيتامين هـ. تعد المكسرات أيضًا ضمن قائمة أفضل غذاء للقلب، وقائمة أفضل غذاء للدماغ.

المكسرات مصدر ممتاز للدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن، كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية. كل هذه العناصر الغذائية مهمة لصحة الكبد. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام تقل لديهم مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD). قد تساعد المكسرات أيضًا في تحسين وظيفة الإنزيمات في الكبد. الإنزيمات مهمة لإزالة السموم من الجسم وتكسير العناصر الغذائية.

لكونها تحتوي على سعرات حرارية عالية، يجب عدم تناول الكثير من المكسرات.

الثوم وصحة الكبد

يأتي الثوم ضمن أطعمة مفيدة للكبد، حيث يساعد إضافته إلى النظام الغذائي للشخص في تحفيز صحة الكبد، وذلك كما يلي:

  • يقلل الثوم من الوزن الزائد، ونسبة الدهون لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي
  • يساعد في التخلص من السموم الضارة.
  • كما أنه يحتوي على مركبات الأليسين (Allicin) ومعدن السيلينيوم (Selenium)، والتي تساعد في تطهير كبد الإنسان.
  • هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الثوم قد يساعد في حماية الكبد من التلف:
    قد يكون هذا بسبب حقيقة أن الثوم يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وتقوية جهاز المناعة.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الثوم على زيادة إنتاج الإنزيمات التي يمكنها إزالة السموم من الكبد.

الخضراوات الخضراء طعام مفيد للكبد

الخضراوات الخضراء طعام مفيد للكبد
الخضراوات الخضراء طعام مفيد للكبد

تعد الخضروات الخضراء جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي ويمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة الكبد. تأتي الخضروات الخضراء ضمن قائمة الأطعمة المفيدة للكبد لما يلي:

  • تساعد الكبد على أداء مهامه وعمله بشكل صحيح.
  • كما تقوم بإزالة السموم منه.
  • تفيد في تقليل احتمالية الإصابة ببعض أمراض الكبد.

ترجع فوائد الخضروات الورقية في دعم صحة الكبد؛ لاحتوائها على العديد من المواد والمركبات الهامة التي لها تأثيرات إيجابية على صحة الكبد، وذلك مثل: مادة الكيرسيتين (Quercetin)، والغلوتاثيون (Glutathione)، كذلك لكونها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التلف.

بالإضافة إلى ذلك، تعد الخضروات الخضراء مصدرًا جيدًا للألياف التي يمكن أن تساعد في إزالة السموم من الجسم وتحسين عملية الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي عمومًا. يعد تضمين مجموعة متنوعة من الخضروات الخضراء في نظامك الغذائي طريقة بسيطة لدعم صحة الكبد والعافية بشكل عام.

من أبرز الخضروات الورقية التي تعد أغذية مفيدة للكبد نجد: الكرنب، والبروكلي، والسبانخ، والملفوف، والجرجير، والقرنبيط.

بعض أنواع الفواكه

تعد الفاكهة جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي، ويمكن أن تساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الكبد. تعتبر بعض الأنواع من الفواكه أطعمة مفيدة للكبد، وذلك لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة القوية، مثل: النارينغين (Naringin) والبوليفينول (Polyphenol)، والتي تساهم في حماية الكبد من التلف والضرر، وتقلل الالتهابات، وتعمل كذلك على زيادة الإنزيمات التي تقوم بحرق الدهون مما يمنع من تراكمها بالكبد.

من أمثلة الفواكه التي تعد طعام مفيد للكبد: التوت البري، والجريب فروت، والعنب، والأفوكادو، والكمثرى، والموز، والبطيخ، والتين، والتفاح، والليمون.

الأسماك الدهنية أحد الأطعمة المفيدة للكبد

الأسماك الدهنية أحد الأطعمة المفيدة للكبد
الأسماك الدهنية أحد الأطعمة المفيدة للكبد

تعتبر الأسماك الدهنية من ضمن أطعمة مفيدة للكبد، وهذا يرجع لكونها أحد المصادر الغنية المحتوية على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي هي دهون جيدة وهامة تساهم في التقليل من الالتهابات وخاصة تلك التي تصيب الكبد، كما تعمل هذه الأحماض الدهنية أيضًا على الحفاظ على مستوى الإنزيمات بالكبد.

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا على حماية الكبد من التلف ويمكن أن تساعد كذلك في تحسين وظائف الكبد. تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين، وهو أمر مهم لصحة الكبد. فوائد الأسماك بشكل عام رائعة ومذهلة للجسم.

من أهم الأسماك الدهنية نجد: سمك السلمون، الماكريل، الرنجة، التونة.

زيت الزيتون وصحة الكبد

زيت الزيتون هو دهون صحية مرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب وتقليل الالتهابات. تشير بعض الأبحاث إلى أن زيت الزيتون قد يكون مفيدًا أيضًا لصحة الكبد. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا معظم زيت الزيتون لديهم مخاطر أقل للإصابة بتليف الكبد، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن زيت الزيتون يحمي من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وهي حالة تتراكم فيها الدهون في الكبد ويمكن أن تؤدي إلى الالتهاب. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد العلاقة بين زيت الزيتون وصحة الكبد، فإن الأدلة الحالية تشير إلى أن هذه الدهون الصحية قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد.

زيت الزيتون يحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساهم في تحسين وظائف الكبد وتقلل من الإجهاد التأكسدي الضار، لذا يعد إضافة زيت الزيتون للنظام الغذائي للشخص أمر صحي للغاية، ولكي يكون زيت الزيتون من الأطعمة المفيدة للكبد يلزم تناوله باعتدال.

“اقرأ كذلك: فوائد فاكهة الفيجوا


العنب ومستخلص بذوره وصحة الكبد

يحتوي العنب على العديد من المركبات المفيدة لصحة الكبد، بما في ذلك ريسفيراترول وكيرسيتين ومضادات الأكسدة الأخرى:

  • الريسفيراترول هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكبد من التلف.
  • كيرسيتين هو فلافونويد يساعد على تقليل الالتهاب.
  • الكاتيكين هي أيضًا مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

تعمل كل هذه المركبات معًا للمساعدة في الحفاظ على صحة الكبد وعمله بشكل صحيح؛ لذا يعد العنب من الأطعمة المفيدة للكبد.


البنجر طعام مفيد للكبد

البنجر غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تدعم صحة الكبد. تساعد مادة البيتالين الموجودة في البنجر على حماية الكبد من التلف وتدعم عمليات إزالة السموم منه. يحتوي البنجر أيضًا على مستويات عالية من الجلوتاثيون، وهو مركب يساعد على تكسير السموم في الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البنجر مصدرًا جيدًا للألياف، مما يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويمنع الإمساك، وهي حالة يمكن أن تضع ضغطًا غير ضروري على الكبد.


الكركم وصحة الكبد

الكركم هو نوع من التوابل الصفراء التي تستخدم عادة في المطبخ الهندي. ثبت أن الكركمين، المكون النشط الرئيسي في الكركم، له تأثيرات كبدية في الدراسات التي أجريت على الحيوانات. هذا يعني أنه قد يساعد في حماية الكبد من التلف.

الدراسات البشرية حول آثار الكركم (turmeric) على صحة الكبد محدودة، ومع ذلك وجدت إحدى الدراسات أن تناول مكمل الكركمين لمدة ثمانية أسابيع كان مرتبطًا بتحسين وظائف الكبد لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. وجدت دراسة أخرى أن تناول مكمل الكركم يقلل الالتهاب ويحسن وظائف الكبد لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن.


الخرشوف أحد الأطعمة المفيدة للكبد

الخرشوف أحد الأطعمة المفيدة للكبد
الخرشوف أحد الأطعمة المفيدة للكبد

يعتبر الخرشوف غذاءً فريدًا من حيث إنه يحتوي على مستويات عالية من مركب يسمى سينارين. لقد ثبت أن Cynarin له عدد من التأثيرات الواقية للكبد، بما في ذلك القدرة على زيادة تدفق الصفراء والحماية من السموم وتقليل الالتهاب. يعتبر الأرضي شوكي أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، وهو أمر مهم لوظيفة الكبد السليمة.

بشكل عام، قد يساعد تناول الأرضي شوكي بانتظام في الحفاظ على صحة الكبد وعمله بشكل صحيح.

الجزر طعام مفيد للكبد

غالبًا ما يوصف الجزر بأنه مفيد لصحة الكبد، وهذا صحيح إلى حد ما. يحتوي الجزر على مادة تسمى كاروتين، والتي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم. فيتامين أ ضروري لوظيفة الكبد السليمة ويسهم أيضًا في تحسين صحة العين، ومع ذلك من المهم ملاحظة أن الإفراط في تناول فيتامين أ يمكن أن يكون ضارًا بالكبد. لذلك، من الأفضل تناول الجزر باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي.

اقترحت بعض الدراسات أن بيتا كاروتين قد يساعد في الحماية من تلف الكبد عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

الأرز البني والكبد

يأتي الأرز البني ضمن أغذية مفيدة للكبد؛ حيث يعتبر مصدرًا جيدًا للسيلينيوم، وهو أمر مهم لصحة الكبد. يساعد السيلينيوم الكبد على إنتاج الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف. يحتوي الأرز البني أيضًا على عناصر غذائية مهمة أخرى مثل المغنيسيوم وفيتامين B6، والتي تلعب أيضًا دورًا في صحة الكبد.


أطعمة غير مفيدة للكبد

بعد أن تعرفنا على أفضل الأطعمة المفيدة للكبد، نتعرف باختصار على بعض الأغذية التي تؤثر سلبًا على صحة الكبد، لذا يجب تجنب تناولها، وهي تشمل التالي:

  • الأطعمة الدهنية؛ وهي تشمل: الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية، ورقائق البطاطس.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكر بكثرة، مثل: عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة:
    فهذا يؤدي لأضرار السكر وأضرار المشروبات الغازية.
  • تناول الكثير من الملح.
  • اللحوم المصنعة.
  • الكحول (الخمور).
  • تناول اللحوم الحمراء بكثرة؛ فهذا يؤدي إلى أضرار الإفراط في تناول اللحوم والتي منها أضرار على الكبد.
  • البرجر، والبطاطس المقلية.

نصائح للحفاظ على صحة الكبد

بالإضافة إلى تناول أطعمة مفيدة الكبد لدعم صحته وحمايته من الأمراض، يوجد بعض النصائح والتوصيات الهامة عند اختيار النظام الغذائي مفيد للكبد، وهي:

استشارة الطبيب عن المناسب للشخص

الحرص على اختيار النظام الغذائي المناسب للشخص، ويكون ذلك من خلال استشارة الطبيب أولًا:
فمن المعروف أن احتياجات جسم الإنسان تختلف من شخص لآخر.

المشروبات المفيدة للكبد

قم بتناول بعض المشروبات المفيدة للكبد باعتدال، وذلك مثل: الماء والقهوة والشاي الأخضر، فهي تحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد الإنزيمات التي توجد بالكبد على التخلص من المواد والمركبات التي قد تسبب السرطان، وتعمل تلك المشروبات عمومًا على تعزيز صحة الكبد وحمايته من الأمراض المزمنة.

باقي نصائح للحفاظ على صحة الكبد

تشمل تلك النصائح:

  • مارس الرياضة بانتظام، حيث سيساعد ذلك في الحفاظ على وزنك منخفضًا ويعمل جسمك بشكل صحيح.
  • تجنب الكحول (الخمور) فالكحول مادة سامة يمكنها أن تلحق الضرر بالكبد.
  • قم بإجراء فحوصات منتظمة. سيسمح هذا لطبيبك بالتعرف على أي مشاكل في وقت مبكر وعلاجها قبل أن تصبح خطيرة.
  • تجنب التعرض للسموم عن طريق تجنب ملامسة المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى.
  • التخفيف من تناول مسكنات الألم، وخاصة الباراسيتامول.
  • تجنب الحميات الخاصة بالتخلص من السموم.

تعرفنا في هذا المقال على الأطعمة المفيدة للكبد، والتي يجب أن يقوم الشخص بإدراجها في نظامه الغذائي، حيث قد يلعب الطعام المتناول دورًا هامًا في تعزيز صحة الكبد وحمايته من المشكلات والأمراض التي قد تصيبه. قم بتناول تلك الأطعمة باعتدال مع التنويع بينها؛ للحصول على أكبر استفادة ممكنة.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد