التخلص من الكرش؛ مع بيان الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه المشكلة الخطيرة

Getting rid of the human belly

التخلص من الكرش؛ تعرف على أفضل الطرق الفعالة والمضمونة للتخلص من مشكلة السمنة والكرش، أهم الطرق الصحيحة لذلك والتي تسهم في حل هذه المشكلة وأسباب تكون الكرش.

التخلص من الكرش؛ يعد الكرش أو البطن الكبيرة البارزة أحد السمات البارزة لمشكلة السمنة، والتي يعاني منها العديد من الأشخاص حول دول العالم، ويبحث الكثير منهم عن طرق فعالة في التخلص من هذه المشكلة التي تسبب الضرر النفسي والجسدي على الشخص، ومع كثرة المعلومات الخاطئة حول هذا الأمر سوف نتعرف خلال سطور هذا المقال على أفضل طرق التخلص من الكرش من خلال بيان أهم وأفضل 9 طرق فعالة لتحقيق ذلك، مع بيان الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه المشكلة الخطيرة.


الكرش والحالة النفسية للشخص

ثبت أن الكرش له تأثير سلبي كبير على الحالة النفسية للإنسان. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يكون لديهم كرش أو بطن كبيرة هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق وتدني احترام الذات. هم أيضًا أكثر عرضة لأن يكونوا معزولين اجتماعيًا ولديهم مهارات اجتماعية أضعف. كل هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى إفساد الحياة وجعلها سيئة للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة التي أحد سماتها البطن الكبيرة.

غالبًا ما يكون الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة هدفًا للتمييز والتنمر؛ لذا يجب العمل على التخلص من الكرش بسرعة.

الكرش والحالة الصحية للشخص

أضرار البطن الكبيرة لا تتوقف على الحالة النفسية فقط بل تمتد لتشمل الحالة الجسدية كذلك، حيث أن أضرار السمنة على صحة الإنسان عديدة ويمكن أن تكون خطيرة كما يلي:

  • تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض والحالات الصحية:
    بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطان ومشاكل المفاصل.
  • يمكن أن تؤدي السمنة أيضًا إلى توقف التنفس أثناء النوم ومشاكل أخرى في التنفس.
  • غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالسمنة من صعوبة في الحركة، وقد يعانون من آلام المفاصل.
قبل أن تبدأ في رحلة التخلص من الكرش أنت في حاجة للإرادة القوية، حيث يتطلب فقدان الوزن الكثير من العمل الجاد والجهد، ويجب أن تكون على استعداد لإجراء تغييرات على نظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية. تحتاج أيضًا إلى التحلي بالصبر؛ حيث يستغرق الأمر وقتًا طويلًا لإنقاص الوزن. قد لا ترى النتائج على الفور، ولكن إذا التزمت بها، فستبدأ في النهاية في رؤية النتائج، وإذا لم تكن على استعداد لإجراء هذه التغييرات أو لم تكن صبورًا، فلن تنجح في إنقاص الوزن.

“قد يهمك: افضل اكلات للتخسيس


التخلص من الكرش بتناول الطعام

التخلص من الكرش بتناول الطعام
التخلص من الكرش عن طريق تناول الطعام

يمكنك التخلص من الكرش المترهل من خلال تناول بعض الأنواع من الأطعمة بكميات معتدلة وهذا يكون بدلًا من تناول الطعام الضار الذي يزيد مشكلة الكرش سوءًا، وفي نفس الوقت تناول تلك الأطعمة تسهم فعلًا في التخلص من الكرش وأحد طرق كيف تكون بصحة جيدة، وهذه الأطعمة هي التالي:

  • تناول الألياف الغذائية:

يعد النظام الغذائي الغني بالألياف الغذائية أحد أفضل الطرق للتخلص من السمنة ومشكلة الكرش. تساعد الألياف الغذائية على الشعور بالشبع بشكل أسرع ولفترات أطول من الوقت، وهذا يقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص. تعمل الألياف أيضًا على إبطاء امتصاص السكر والعناصر الغذائية الأخرى، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والمنع من حدوث طفرات في مستويات الأنسولين، كما للألياف دورًا في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

الحصول على المزيد من الألياف الغذائية يعد هدفًا صحيًا، وقد يساعد في إدارة الوزن والتخلص من الكرش على المدى الطويل.
  • تناول البروبيوتيك:

البروبيوتيك هي عبارة عن بكتيريا حية مفيدة لصحة أمعائك، وقد ثبت أنها تساعد في إنقاص الوزن. وجدت دراسة في عام 2015 أن الأشخاص الذين تناولوا البروبيوتيك فقدوا وزنًا أكبر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. كان لديهم أيضًا مؤشر كتلة جسم أقل (BMI) ومحيط خصر أصغر، وساهم ذلك في حل مشكلة الكرش لديهم.

  • تناول البروتين:

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك والتخلص من كرشك، قم بتناول المزيد من البروتين، حيث ثبت أن البروتين يعزز عملية التمثيل الغذائي ويقلل الشهية ويعزز فقدان الوزن. في إحدى الدراسات فقد المشاركون الذين تناولوا نظامًا غذائيًا عالي البروتين 11 رطلاً في المتوسط من وزنهم ​​على مدار 12 أسبوعًا، بدون إجراء أي تغييرات أخرى في نظامهم الغذائي أو نمط حياتهم.

البروتين ضروري لفقدان الوزن لأنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويساعد في بناء كتلة عضلية خالية من الدهون، مما يساعد بدوره على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين، يساعد على تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام على مدار اليوم.
  •  تناول البيض والكرش:

تناول البيض بشكل عام مفيد للجسم ويسهم في خفض الوزن والتخلص من الكرش، ويعد تناول البيض على الفطار أفضل من تناول حبوب الإفطار المشتراة، وترجع فوائده للتخلص من الكرش لما يلي:

    • البيض مصدر جيد للبروتين ويمكن أن يساعد على الشعور بالشبع.
    • يحتوي البيض على العناصر الغذائية التي قد تعزز فقدان الوزن.
    • البيض غني أيضًا بالعناصر الغذائية مثل فيتامينات ب والكولين، والتي تلعب أدوارًا مهمة في عملية التمثيل الغذائي.
  • تناول الزبادي اليوناني بدلًا من العادي:

ثبت أن الزبادي اليوناني أكثر فعالية من الزبادي العادي في تعزيز فقدان الوزن وفي التخلص من الكرش المترهل. يحتوي الزبادي اليوناني على بروتين أكثر وسكر أقل من الزبادي العادي، مما يجعله وجبة خفيفة أكثر إشباعًا وإرضاءً. يحتوي الزبادي اليوناني أيضًا على البروبيوتيك، والذي ثبت أنه يحسن صحة الأمعاء ويعزز فقدان الوزن.

  • تناول الأغذية الكاملة المكونة من عنصر واحد:

من أفضل النصائح الغذائية التي يمكن تقديمها للشخص الذي يرغب في التخلص من الكرش، تتمثل في اعتماد نظامه الغذائي على تناول الكثير من الأطعمة والأغذية الكاملة التي تتكون من عنصر واحد، وذلك مثل:

    • الحبوب الكاملة.
    • المكسرات.
    • البقوليات.
    • الفواكه.
    • منتجات الألبان.
    • الأسماك.
    • اللحوم غير المصنعة.
تحتوي الأطعمة السابقة على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للتخسيس، مثل الماء والألياف الغذائية، بالإضافة إلى كونها بالفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان.
  • تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية من طرق التخلص من الكرش:

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي نوع من الدهون غير المشبعة، وهي تعتبر دهون “جيدة” لأن لها العديد من الفوائد الصحية. أوميغا 3 مهمة لصحة القلب وصحة الدماغ، ولا يمكن للجسم أن يصنع أوميغا 3 من تلقاء نفسه، لذلك يجب أن نحصل عليها من الطعام. أظهرت بعض الدراسات أن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يساعد في تقليل حجم الكرش البشري. قد يكون هذا مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من حالات ومشاكل صحية مثل: السمنة أو داء السكري من النوع الثاني.

  • استخدام خل التفاح:

يُعرف خل التفاح بقدرته على المساعدة في إنقاص الوزن وإنهاء مشكلة الكرش. أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعدك على حرق الدهون، لكن الأدلة ليست قوية جدًا. لخل التفاح أيضًا فوائد أخرى، مثل خفض مستويات السكر في الدم وتحسين صحة القلب.

من الآمن تناول خل التفاح بكميات صغيرة، ولكن من الأفضل تخفيفه بالماء أو العصير.
  • تناول الدهون الصحية:

أحد طرق التخلص من الكرش هو تناول الدهون الصحية، حيث تعتبر الدهون الصحية جزءًا أساسيًا من أي نظام غذائي، فهي تساعد على إنقاص الوزن وخفض الكوليسترول وحماية القلب. أفضل الدهون الصحية هي الدهون غير المشبعة، والتي تشمل الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة. لذلك إذا كنت تتطلع إلى فقدان الدهون وتحسين صحتك، فركز على تناول المزيد من الدهون الصحية.

“قد يهمك: الأطعمة المضرة بالقلب


جدول بأهم الأطعمة المساعدة في التخلص من الكرش

جدول بأهم الأطعمة المساعدة في التخلص من الكرش
جدول بأهم الأغذية المساعدة في التخلص من الكرش

تعرفنا في السابق على أحد طرق التخلص من الكرش المترهل وهي تناول الأطعمة المساعدة في ذلك، وهنا نضع بيان بأهم تلك الأطعمة، ويجب الاعتدال في تناول تلك الأطعمة وتجنب أي إفراط فيها لكي لا تتعرض إلى أضرار الإفراط في تناول الطعام، وهذه الأطعمة هي التالي:

نوع الأطعمةأهم الأنواع
الأطعمة المحتوية على ألياف غذائيةالزبادي والجبن ومخلل الملفوف والكيمتشي وحليب الكفير والمخللات
الأغذية المحتوية على البروبيوتيكالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات
الأطعمة المحتوية على بروتينالمنتجات الحيوانية، مثل: اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والجبن، وكذلك في الفاصوليا والبقوليات والمكسرات والبذور. يوجد أيضًا في بعض الأطعمة النباتية، مثل: فول الصويا والكينوا.
أحماض أوميغا 3 الدهنيةالأسماك والمأكولات البحرية خاصة: السلمون والتونة والرنجة والسردين، كما توجد في بذور الكتان وبذور الشيا وبذور القنب
الدهون الصحية زيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو والأسماك والمكسرات والبذور

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات لحرق الدهون


التخلص من الكرش في شهر بالبعد عن أطعمة معينة

التخلص من الكرش في شهر بالبعد عن أطعمة معينة
التخلص من الكرش في شهر عن طريق البعد عن أطعمة معينة

أحد الطرق الفعالة في التخلص من الكرش في شهر هي البعد عن تناول الأطعمة والمشروبات التالية التي تعد ضارة وغير صحية وتزيد حجم الكرش، وتشمل تلك الأطعمة والمشروبات التالي:

  • تجنب السكريات:

السكر هو أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك تناولها إذا كنت تحاول إنقاص الوزن؛ حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ولا يشبعك، لذا ينتهي بك الأمر بتناول المزيد من الطعام وبالتالي المزيد من الوزن وكبر الكرش. السكر يسبب الإدمان أيضًا، لذلك من الصعب التوقف عن تناوله بمجرد أن تبدأ.

إذا كنت جادًا بشأن التخلص من الكرش في شهر، فتجنب السكر قدر الإمكان.
  • عدم شرب المشروبات المحلاة:

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه من خلال شرب المشروبات المحلاة سوف يفقدون الوزن، وهذا ليس صحيحًا على الإطلاق. تحتوي المشروبات المحلاة في الواقع على الكثير من السكر، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فمن الواجب تجنب تناول المشروبات المحلاة.

  • تقليل تناول الأغذية المحتوية على الدهون المتحولة:

توجد الدهون المتحولة في الأطعمة المصنعة ومن المعروف أنها تسبب السمنة وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب. للتخلص من السمنة والكرش من الهام التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة. تتضمن بعض النصائح للقيام بذلك قراءة ملصقات الأطعمة بعناية، وتجنب الأطعمة المصنعة، واختيار البدائل الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون والفاكهة الطازجة والخضروات.

من الأمثلة على الدهون المتحولة التي في الأطعمة المصنعة نجد:

    • البسكويت.
    • الكعك.
    • المعجنات.
    • البيتزا.
    • السمن.
    • الأطعمة المقلية.
من خلال تقليل ومنع تناول هذه الأطعمة، يمكنك المساعدة في تقليل وزنك وبالتالي التخلص من الكرش وتحسين صحتك العامة.
  • التقليل من الخبز من طرق التخلص من الكرش في شهر:

بالرغم من كون الخبز عنصر أساسي في العديد من الأنظمة الغذائية، ولكنه قد يكون أيضًا مصدرًا للسعرات الحرارية غير الضرورية. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فقد ترغب في التفكير في تقليل تناول الخبز. تحتوي بعض أنواع الخبز على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون بشكل خاص، في حين أن البعض الآخر منخفض في العناصر الغذائية.

اختر الخبز (العيش) المصنوع من الحبوب الكاملة بدلًا من الخبز الأبيض.
  • الابتعاد عن المحليات الصناعية:

تم ربط تناول المحليات الصناعية بزيادة خطر الإصابة بالسمنة وتكون الكرش، حيث وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يستهلكون المحليات الصناعية هم أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة من أولئك الذين لا يستهلكونها، ووجدت الدراسة أيضًا أن المحليات الصناعية مرتبطة بخطر أكبر للإصابة بسمنة البطن، كما وجدت الدراسة كذلك أن المحليات الصناعية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

  • تقليل الكربوهيدرات:

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن مع التخلص من الكرش في شهر، فإن تقليل تناول الكربوهيدرات يمكن أن يساعدك في ذلك، حيث أن يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى. ثبت أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فعالة في إنقاص الوزن ويمكن أن يكون الالتزام بها أسهل من أنواع الحميات الأخرى.

تتضمن أمثلة الكربوهيدرات الضارة غير الصحية:

    • الحلوى.
    • الكعك.
    • البسكويت.
    • الآيس كريم.
    • الفطائر.
    • المعجنات.
    • الكعك.
    • الأطعمة الخفيفة المصنعة.
    • المشروبات الغازية السكرية (Soft drinks).

الكربوهيدرات غير الصحية والضارة هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وقليلة الألياف. تشمل أمثلة الكربوهيدرات غير الصحية الخبز الأبيض والمعجنات والحبوب السكرية والصودا. يمكن أن تسبب هذه الأنواع من الكربوهيدرات ارتفاعًا حادًا في مستويات السكر في الدم ، مما قد يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الوزن.

عند تقليل الكربوهيدرات، تأكد من تضمين المصادر الصحية للكربوهيدرات في نظامك الغذائي، مثل: الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.
  • خفض السعرات الحرارية من طرق التخلص من الكرش:

يعد تقليل السعرات الحرارية أحد طرق إنقاص الوزن الفعالة. إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فأنت بحاجة إلى خلق عجز في السعرات الحرارية، وهذا يعني أنك بحاجة إلى حرق سعرات حرارية أكثر مما تتناول. يمكنك القيام بذلك عن طريق تقليل تناول السعرات الحرارية أو زيادة نشاطك البدني.

هناك العديد من الطرق لتقليل تناول السعرات الحرارية مثل:

    • تناول كميات أصغر.
    • اختيار الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.
    • تجنب الوجبات الخفيفة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية.
للعلم فإن تقليل تناول السعرات الحرارية حتى بمقدار 100 إلى 200 سعرة حرارية في اليوم يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت.

“قد يهمك: كيفية التخلص من ترهلات البطن


الرياضة أحد طرق التخلص من الكرش

الرياضة أحد طرق التخلص من الكرش
الرياضة من طرق التخلص من الكرش

أحد طرق التخلص من الكرش الفعالة هو ممارسة التمارين الرياضية، وذلك كما يلي:

  • ممارسة التمارين الهوائية:

التمارين الهوائية تشمل أنشطة مثل المشي السريع والركض والسباحة وركوب الدراجات والتجديف. تعتبر التمارين الهوائية طريقة رائعة لتحسين صحة القلب وفقدان الوزن والكرش حيث تعتبر من أكثر أشكال التمارين فعالية لفقدان الوزن، حيث أظهرت الأبحاث أن التمارين الهوائية فعالة في تقليل الدهون في الجسم، ومساعدة الناس على إنقاص الوزن.

  • ممارسة تمارين المقاومة:

تمارين المقاومة: مثل رفع الأثقال واستخدام أشرطة المقاومة والقيام بتمارين وزن الجسم، طريقة رائعة لمكافحة السمنة والكرش؛ فهي تساعد على بناء وتقوية العضلات، والتي بدورها تساعد على حرق الدهون. كما أنها تساعد على تحسين التمثيل الغذائي والدورة الدموية وتقليل مستوى الأنسولين في الدم، مما يساعد على الوقاية من السمنة.

تمارين المقاومة هي أي تمارين تتضمن العمل ضد قوة. يمكن أن يكون هذا ضد الجاذبية: كما في حالة تمارين الضغط والقرفصاء، أو ضد الوزن: كما في حالة تمرين الضغط على البنش والضغط على الساق. تمارين المقاومة مهمة لبناء القوة وكتلة العضلات.

  • أداء تمارين الوقوف:

تمارين الوقوف هي نوع من النشاط البدني الذي يمكن القيام به أثناء البقاء في وضع مستقيم. غالبًا ما تُستخدم كوسيلة لتحسين التوازن والتنسيق، وكذلك لزيادة القوة والمرونة. يمكن أداء العديد من تمارين الوقوف بدون أي معدات، مما يجعلها مثالية للتمارين في المنزل. تتضمن بعض الأمثلة على تمارين الوقوف تمارين رفع ربلة الساق والاندفاع والقرفصاء.

  • المشي نصف ساعة يوميًا:

هناك العديد من طرق التخلص من السمنة للنساء والرجال، ومن أكثرها فعالية المشي لمدة نصف ساعة يوميًا. المشي يمكن أن يساعدك على حرق السعرات الحرارية وتحسين صحتك العامة. إذا كنت تعاني من السمنة، يمكن أن يساعدك المشي على إنقاص الوزن والتخلص من الكرش، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة.

  • ممارسة تمرين البلانك:

تمارين بلانك طريقة ممتازة للتخلص من السمنة والوزن، ويمكن أداء تمارين بلانك في أي مكان وفي أي وقت، مما يجعلها مريحة وسهلة القيام بها. هذه التمارين ممتازة لتقوية عضلاتك الأساسية، بما في ذلك عضلات البطن.

“اقرأ كذلك: أسوأ الأطعمة للكلى


شرب الماء وعلاقته بالقضاء على الكرش

من أفضل طرق التخلص من الكرش والسمنة بشكل عام تناول المياه بالكميات الكافية للجسم. بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن وإنهاء مشكلة الكرش، فإن شرب الكثير من الماء على مدار اليوم يمكن أن يساعد في زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الجوع. وجدت دراسة حديثة أن شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن وإنهاء الكرش.

غالبًا ما يتم التغاضي عن المياه كأداة لإنقاص الوزن، ولكنها ضرورية في ذلك

التوقف عن العادات التي تؤدي إلى ابتلاع الهواء

قد يكون الكرش الذي يعاني منه الشخص غير ناتج عن الدهون، حيث أن انتفاخ البطن قد ينشأ عن تراكم الهواء والغازات في المعدة نتيجة:

  • تناول المشروبات الغازية، يجب بشكل عام التوقف عن تناول تلك المشروبات؛ حيث أن أضرار المشروبات الغازية قاتلة.
  • مضغ العلكة.
  • التدخين.
  • تناول الطعام بسرعة.
  • شرب العصائر عبر الماصة.
  • التحدث أثناء تناول الطعام.
لذلك فإن من طرق التخلص من الكرش التوقف عن العادات الخاطئة السابقة.

“اطعلع على: افضل طرق خسارة الوزن


تخفيف التوتر وعلاقته بالكرش

عندما نشعر بالتوتر تفرز أجسامنا الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. الكورتيزول هو هرمون يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، كما أنه يعزز تخزين الدهون في منطقة البطن. بالإضافة إلى ذلك عندما نشعر بالتوتر، فمن الأرجح أن نتخذ خيارات غذائية سيئة تشمل تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر وأن نأكل أكثر مما نتخيله.

هناك العديد من الطرق بهدف التقليل والتخلص من الضغط النفسي والتوتر، بما في ذلك العبادة والتمارين وقضاء الوقت مع العائلة. من خلال الحد من التوتر والضغط النفسي، يمكننا المساعدة في الوقاية من السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها.

يمكن أن يجعل التوتر من الصعب الالتزام بنظام غذائي صحي وخطة ممارسة الرياضة؛ لذا فالتخلص من أي توتر أحد طرق التخلص من الكرش للنساء والرجال.

التوقف عن التدخين

هناك أهمية للإقلاع عن التدخين للتخلص من السمنة ومشاكل زيادة الوزن، حيث يعد التدخين من العوامل الرئيسية التي تساهم في السمنة، والإقلاع عن التدخين هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين صحتك وتقليل خطر الإصابة بالسمنة.

بالإضافة إلى ذلك فالتدخين هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ولا تنسى أنه أمر مُحرم ويكسبك المزيد من السيئات ولا تجني منه إلا خسارة المال والصحة.

النوم بشكل كافي من طرق التخلص من الكرش للنساء والرجال

النوم بشكل كافي من طرق التخلص من الكرش للنساء والرجال
النوم بشكل كافي أحد طرق التخلص من الكرش للنساء والرجال

أثناء النوم يكون جسمك قادرًا على حرق السعرات الحرارية واستهلاك الطاقة. إذا لم تحصل على قسط كافي من النوم، فلن يكون لدى جسمك الوقت الكافي للقيام بذلك، كما يتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون وخاصة بالبطن. بالإضافة إلى ذلك، عندما تكون متعبًا فمن المرجح أن تقوم بتناول الطعام غير الصحي، وتقل لديك احتمالية ممارسة الرياضة. الحصول على قسط كافي من النوم أمر بالغ الأهمية للحفاظ على وزن صحي.

“اقرأ أيضًا: أفضل عشرة أطعمة صحية


ممارسة الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الفعالة في إنقاص الوزن وهو يعتمد على فترات لتناول الطعام الصحي وفترات للتوقف عن تناول أي طعام والاكتفاء بشرب المياه خلال فترات التوقف. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الصيام المتقطع قد يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من الكرش ودهون البطن، حيث يمكن أن يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية وإجبار الجسم على حرق الدهون المخزنة كبديل للسكر كمصدر للطاقة.

هناك عدة طرق مختلفة للصيام المتقطع، ولكن الأكثر اتباعًا هي طريقة 16/8، ويتضمن هذا الصيام لمدة 16 ساعة كل يوم وتناول الطعام الصحي لمدة 8 ساعات فقط.

“قد يهمك: هل شوربة العدس تزيد الوزن


أسباب تكون الكرش

بعد التعرف على أهم وأفضل الطرق الفعالة في التخلص من الكرش، نلقي نظرة سريعة على أسباب تكون الكرش، فبشكل عام تشمل تلك الأسباب التالي:

  • العوامل الجينية الموروثة من الأب والأم.
  • العوامل البيئية وتتمثل في:
    الأكل غير الصحي، والأكل المحلى والمليء بالسكر، وقلة النشاط البدني، وتناول الدهون المتحولة.
  • الجنس، فالرجال هم الأكثر تعرضًا لهذه المشكلة من النساء.
  • الحالة الاقتصادية المادية أيضًا من أسباب تكون الكرش.
  • التاريخ الوراثي للسمنة وزيادة الوزن بالعائلة.
  • عدد ساعات النوم.

مشكلة الكرش الناتجة عن زيادة الوزن والإصابة بالسمنة أمر بالغ الخطورة ويؤثر بالسلب على الحالة النفسية والصحية للإنسان؛ لذا يجب الاهتمام باتباع الطرق الفعالة والهامة في التخلص من الكرش نهائيًا، والتي تعرفنا عليها في هذا المقال. يجب عليك الصبر وأن تكون ذو إرادة قوية في رحلة التخلص من الكرش وأن لا تستسلم مهما كان.

تعليق 1
  1. Avatar of Mark
    Mark يقول

    Thanks for your blog, nice to read. Do not stop.

اترك رد