كيفية التخلص من ترهلات البطن؛ مع بيان ما هي الأسباب التي تسبب هذه الترهلات

How to get rid of sagging stomach

كيفية التخلص من ترهلات البطن؛ هل هناك أي طرق تساعد في القضاء على ترهلات البطن؟ وما هي هذه الطرق؟ وهل هي فعالة في ذلك؟ تعرف على علاج ترهلات البطن بعد الولادة.

كيفية التخلص من ترهلات البطن (How to get rid of sagging stomach)؛ يعاني الكثير من الأشخاص من ترهلات البطن المزعجة والتي تحدث لهم لأسباب عديدة ومتنوعة. هذه الترهلات تسبب لهم مشاكل نفسية وعدم ثقة بالنفس بالإضافة لضررها على الصحة، وهنا السؤال ما هي الحلول المتوافرة لهذه المشكلة؟ وما هو الحل الأنسب لها؟ هنا سوف نتعرف على كيفية التخلص من ترهلات البطن من خلال التعرف على أهم وأفضل 7 طرق فعالة في ذلك، مع بيان ما هي الأسباب التي تسبب هذه الترهلات.


الالتزام بحمية غذائية صحية أحد طرق التخلص من ترهلات البطن ص

يعد تحسين نظامك الغذائي الخطوة الأولى للتخلص من الجلد المترهل وهذا يكون عن طريق تناول الطعام المفيد الصحي والبعد عن أي طعام ضار؛ حيث سيساعدك اتباع نظام غذائي صحي على إنقاص الوزن ببطء وثبات، وهذا سيساعد في تقليل ظهور الجلد المترهل. هنا قم بما يلي:

تناول البروتين بشكل كافي

البروتين ضروري لبناء الأنسجة وإصلاحها، لذا فإن تناولك الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن يساعدك في تقليل ظهور الجلد المترهل. البروتين أيضًا ضروري لبناء والحفاظ على كتلة العضلات، ومن المعروف أن أنسجة العضلات أكثر كثافة من الأنسجة الدهنية، لذا فهي تأخذ مساحة أقل، وهذا يعني أنه إذا كان لديك كتلة عضلية أكبر، فإن بطنك سيبدو أصغر.

يساعد البروتين أيضًا في الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام، لذلك تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبة خفيفة بين الوجبات. عليك تناول ما لا يقل عن 25-30 جرامًا من البروتين في كل وجبة، وتشمل المصادر الجيدة للبروتين: اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والفول والعدس والتوفو ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور.

تخلص من الدهون الحشوية

غالبًا ما يرجع ترهل البطن لتراكم الدهون الحشوية التي تتراكم حول أعضائك. بشكل عام تعتبر مشكلة الدهون من المشاكل التي تهدد صحتك، يجب أن تعلم أن الدهون الحشوية هي الأكثر خطورة عليك من الدهون العادية. هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على التخلص من الدهون الحشوية والحصول على معدة مسطحة، ومن أشهرها أفضل 10 أطعمة حرق الدهون، ومنها:

  • الأفوكادو.
  • زيت جوز الهند.
  • التوت.
  • الشاي الأخضر.
  • سمك السلمون: هو أحد أفضل أطعمة تخفض ضغط الدم.
  • المكسرات والبذور.
  • الفاصوليا والبقوليات.
عليك هنا أيضًا البعد تناول الأطعمة الضارة التي تسبب لك في الأساس زيادة الوزن، ومن أهمها: السكر والأطعمة السكرية والمشروبات المحتوية على السكر، واللحوم المصنعة، والحبوب المكررة (الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز والمعجنات)، والبطاطس، والوجبات الجاهزة، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

ممارسة التمارين الرياضية من طرق التخلص من ترهلات البطن

ممارسة التمارين الرياضية من طرق التخلص من ترهلات البطن
ممارسة التمارين الرياضية أحد طرق التخلص من ترهلات البطن

هناك طرق عديدة للتخلص من ترهل البطن من خلال ممارسة الرياضة، وذلك كما يلي:

  • تمارين القلب أو تمارين الكارديو، مثل: الجري والسباحة وركوب الدراجات مفيدة لحرق السعرات الحرارية وتقوية عضلات المعدة.
  • كما يمكن أن تساعد أيضًا تمارين القوة (تمارين المقاومة) مثل الجلوس، والجرش، والبلانك في تقوية عضلات المعدة وجعلها أقوى.
  • كذلك رياضة البيلاتس فعالة في تقليل دهون البطن وتحسين تناسق العضلات.

فيما يلي بعض التمارين التي يمكن أن تساعدك ضمن كيفية التخلص من ترهلات البطن:

  • تمرين الجرش:

استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك وقدميك مسطحة على الأرض، وضع يديك خلف رأسك. ارفع كتفيك عن الأرض ببطء مع تقلص عضلات البطن أثناء قيامك بذلك. قم بالعودة إلى وضع البداية، وكرر ذلك لمدة 10 إلى 15 مرة.

  • تمرين الجرش بالدراجة:

استلق على ظهرك مع ثني ركبتيك وقدميك مستوية على الأرض، وضع يديك خلف رأسك. ارفع ركبة واحدة نحو صدرك مع إحضار الكوع المقابل نحو تلك الركبة. عُد لوضع البداية وكرر الأمر مع مجموعة الساق / الذراع الأخرى. بدل الجانبين من 10 إلى 15 مرة لكل جانب.

  • الألواح الخشبية أو تمرين بلانك من تمارين شد ترهلات البطن:

ادخل في وضع تمرين الضغط لكن استريحي على ساعديك بدلاً من يديك، ويجب أن يكون المرفقان أسفل الكتفين مباشرة. حافظ على هذه الوضعية لمدة 30 إلى 60 ثانية ويمكن الزيادة طالما يمكنك ذلك.

في الغالب ما يكون ترهل البطن نتيجة الدهون الزائدة في الجسم وضعف عضلات البطن، ويمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تقليل دهون البطن وتقوية عضلات البطن.

استخدام المرطبات والكريمات الموضعية المناسبة

في حين أن النظام الغذائي والتمارين الرياضية يمكن أن يساعدا في تقوية العضلات الموجودة تحتها، إلا أن الجلد قد يظل مرتخيًا. يمكن أن تساعد الكريمات والمرطبات الموضعية في شد الجلد وشده. لذا ابحث عن المنتجات التي تحتوي على الرتينويدات أو الكافيين أو الكولاجين، وضع هذه المنتجات على بشرة نظيفة وجافة مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

وجدت إحدى الدراسات أن كريمًا يحتوي على الريتينول والكافيين يحسن مظهر السيلوليت وترهل الجلد لدى النساء بعد سن اليأس . الريتينول هو شكل من أشكال فيتامين (أ) يستخدم بشكل شائع في منتجات مكافحة الشيخوخة، والكافيين هو منشط ثبت أنه يقلل مؤقتًا من ظهور السيلوليت عن طريق زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية.

وجدت دراسة أخرى أن كريم يحتوي على كينتيللا أسياتيكا المعروف أيضًا باسم غوتو كولا (بالعربية سرة الأرض)، يحسن مظهر علامات التمدد. غوتو كولا هو عشب تم استخدامه في الطب التقليدي لعدة قرون، وهو يحتوي على مركبات تزيد من إنتاج الكولاجين، مما قد يساعد في تحسين مظهر علامات التمدد والندوب الأخرى.


شرب الماء الكافي أحد طرق كيفية التخلص من ترهلات البطن

شرب الماء الكافي أحد طرق كيفية التخلص من ترهلات البطن
شرب الماء الكافي من طرق كيفية التخلص من ترهلات البطن

يعد شرب الكثير من الماء يوميًا من أبسط الطرق وأكثرها فعالية للتخلص من ترهل البطن؛ حيث يساعد الماء على طرد السموم من الجسم، بالتالي يساعد على تحسين مظهر البشرة، كما أنه يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك، وهذا يمنع التجاعيد وترهل الجلد. هذه الطريقة من طرق التخلص من ترهلات البطن تعد مجانية ومتوافرة للجميع.


اللجوء إلى الجراحة في حالات خاصة

في بعض الحالات، قد يتطلب الجلد المترهل بالمعدة القيام بالجراحة ولكن يجب اعتبار الجراحة كحل أخير. يحدث هذا عادةً في الأشخاص الذين فقدوا الكثير من الوزن أو النساء اللاتي تعرضن لحمل متعدد. إذا كنت تفكر في إجراء عملية جراحية للتخلص من ترهلات البطن، فتحدث إلى طبيبك حول المخاطر والفوائد التي تخص هذا النوع من العمليات الجراحية.


إنقاص الوزن من طرق كيفية التخلص من ترهلات البطن

إنقاص الوزن من طرق كيفية التخلص من ترهلات البطن
إنقاص الوزن أحد طرق كيفية التخلص من ترهلات البطن

أفضل طريقة للتخلص من ترهل البطن وإنقاص الوزن هي فقدان الوزن، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. إذا كنت تحمل وزنًا زائدًا حول منطقة الوسط، فإن فقدان الوزن سيساعد في التخلص من المظهر المترهل. أضرار السمنة بشكل عام مدمرة للصحة وتعرضك للأمراض الخطيرة، ويمكنك هنا التعرف على أفضل 10 طرق للتخلص من الكرش.


النوم الجيد من How to get rid of sagging stomach

الحصول على قسط كافي من النوم مهم أيضًا هنا فهو من ضمن خطوات كيفية التخلص من ترهلات البطن. يمكن أن تؤدي قلة النوم لزيادة الوزن، وهذا قد يؤدي إلى ترهل البطن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم في حدوث التهاب، وهذا يجعل منطقة البطن أكثر عرضة للترهل. للتخلص من ترهل البطن، نم لمدة 7 إلى 8 ساعات كل ليلة.


طرق التخلص من ترهلات البطن الأخرى

طرق التخلص من ترهلات البطن الأخرى
باقي طرق التخلص من ترهلات البطن

بالإضافة لما سبق من كيفية التخلص من ترهلات البطن، هناك طرق أخرى قد تساعد في ذلك، وهي التالي:

  • ضع جل الصبار على منطقة معدتك مرتين يوميًا.
  • استخدم مقشر القهوة مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • شرب الشاي الأخضر بانتظام: يعد أحد أفضل 10 مشروبات لحرق الدهون، لا سيما تلك المتراكمة في منطقة البطن.
  • تناول أفضل 10 مشروبات في الصباح للتخسيس.
  • استخدام وصفات لإزالة ترهلات البطن، ومنها:وصفة بياض البيض، وصفة الليمون، وصفة الألوفيرا، وصفة زيت اللوز، وصفة ماء الورد.

علاج ترهلات البطن بعد الولادة

هذه مجموعة من الخطوات التي تساعد في علاج ترهلات البطن بعد الولادة، وهي التالي:

  • الرضاعة الطبيعية: وجد أن المرأة التي ترضع طفلها طبيعيًا يكون لديها ميل أعلى لخسارة الوزن الزائد.
  • الانتباه إلى ما يتم تناوله من طعام وشراب، والتركيز على تناول الفواكه والخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة وكذلك مشتقات الألبان قليلة الدسم، وتناول المزيد من البروتين.
  • القيام بالمشي يوميًا لمدة 20 دقيقة.
  • كذلك فإن القيام بممارسة الرياضة من ضمن علاج ترهلات البطن بعد الإنجاب:
    الأفضل هو الجمع بين ممارسة تمارين القوة، وممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية.
  • شرب كميات كافية من الماء يوميًا.
  • تناول المكملات الغذائية الضرورية والهامة لصحة الأم بعد الولادة (منها: مكملات الكولاجين)، وهذا بالطبع تحت الإشراف الطبي.
  • استخدام زيوت أو مرطبات تدليك الجسم، وخاصة الغنية بالكولاجين والفيتامينات K وA وE وC؛ لكونها فعالة جدًا في شد جلد البطن بعد الولادة.
  • تقشير البشرة: حيث يساعد في الحفاظ على تماسكها:
    يمكن هنا علاج الجلد المرتهل بمنطقة البطن والثدي عن طريق المُقشر الذي يساهم في تعزيز الدورة الدموية بالجسم، وهذا يمنع بدوره ترهل الجلد.
  • المحافظة على الصحة النفسية:
    للعلم فالتوتر والقلق أحد عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر للمرأة والرجل على السواء.
  • النوم بشكل جيد.
للتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة، عليك اتباع ما سبق من 10 طرق هتخلصك من ترهلات البطن بعد الولادة.

أسباب ترهلات البطن

بعض التعرف على كيفية التخلص من ترهلات البطن نلقي نظرة مختصرة على أسباب ترهلات البطن، والتي من أهمها التالي:

  • السمنة؛ فهي تسبب تلف الإيلاستين الكولاجين والمكونات الأخرى المسؤولة عن مرونة جلدك:
    تنشأ السمنة للعديد من الأسباب، وأهمها كونها أحد أضرار الإفراط في تناول الطعام.
  • خسارة وفقد كمية كبيرة من الوزن الزائد مرة واحدة، أو ما يعرف بحدوث ترهل البطن السفلي بعد الرجيم:
    هذا الترهل قد يختفي من تلقاء نفسه بعد فترة طويلة من الوقت، ومن الأفضل هنا اتباع ما سبق من طرق كيفية التخلص من ترهلات البطن.
  • النظام الغذائي السيئ.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • التدخين.
  • حدوث تمدد مفرط بجلد البطن.
  • ترهلات البطن التي تظهر لدى المرأة وذلك بعد إنجاب طفلها كنتيجة لتضخم الرحم والزيادة الطبيعية في حجمه مع نمو جنينها.
  • حدوث خلل الهرمونات والتغيرات الحاصلة فيها.
  • تقدم الإنسان بالعمر وخسارة الجلد لمرونته الطبيعية والانخفاض في وتيرة إنتاج الكولاجين.
مهما كان السبب في حدوث ترهلات البطن، فإن هناك العديد من العوامل التي ذكرناها بالأعلى التي قد تساعد وتساهم في تحسين الوضع.
بشكل عام يمكنك الوقاية من ترهلات البطن عن طريق: تجنب التدخين، والالتزام ببرنامج جمالي يخص العناية بالبشرة يشمل تقشير بشرة الجسم بانتظام واستخدام الكريمات المناسبة لذلك، والتقليل من مستويات التوتر، واتباع نظام حياة صحي وسليم.

الأسئلة الشائعة عن كيفية التخلص من ترهلات البطن

في التالي أهم الأسئلة التي تخص كيفية التخلص من ترهلات البطن، وهي:

هل ترهل البطن يروح؟

نعم يمكن ذلك، فهناك طرق لشد الجلد المترهل على معدتك، حيث يمكن أن تساعد التمارين التي تستهدف عضلاتك الأساسية في تقوية العضلات تحت الجلد، ويمكن للكريمات أو المستحضرات أن تشد الجلد نفسه مؤقتًا، كذلك يلعب الطعام الصحي دورًا في ذلك، وفي بعض الحالات، قد تكون الجراحة ضرورية لإزالة الجلد الزائد.

كيف اتخلص من الترهل اسفل البطن؟

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلص من هذه المشكلة، وهي: ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الطعام الصحي، وشرب الكثير من الماء، وارتداء الملابس المناسبة، والنوم الكافي.

تعرفنا هنا على كيفية التخلص من ترهلات البطن من خلال بيان أهم الطرق في ذلك. هذه الطرق عند اتباعها بشكل سليم فهي تساعدك في شد ترهلات البطن بشكل عام، كما تساعد المرأة الحامل على التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة. التخلص من ترهل البطن How to get rid of sagging stomach يتحقق بسرعة عند الجمع بين ما سبق من طرق التخلص من ترهلات البطن.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد