عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر؛ وهل للضغوط النفسية علاقة بهذا التساقط

Bad habits that cause hair loss

عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر؛ ما هي الأشياء التي نقوم بها يوميًا وتضر صحة وجمال الشعر؟ تعرف على أخطر العادات الخاطئة التي تسبب تساقط شعرك وجفافه وتؤدي لتدميره.

عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر (Bad habits that cause hair loss)؛ مشكلة تساقط الشعر أحد المشاكل التي يتعرض لها الكثير خصوصًا النساء، وهناك العديد من الأشياء التي نفعلها يوميًا تتسبب في تساقط الشعر وجفافه، كما أن هناك عادات تدمر الشعر على المدى الطويل، وهذا التساقط لا يحدث بدون سبب؛ حيث يرجع سبب تساقط الشعر إلى اتباع عدد من العادات التي تضره. هنا سوف نتعرف على عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر من خلال بيان أهم 17 عادة تضره، وهل للضغوط النفسية علاقة بهذا التساقط؟


التوتر والضغط أحد عادات يومية تضر شعرك

الإجهاد من عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر، وهذا يشمل أي نوع من الإجهاد مثل الجسدي أو العقلي أو العاطفي. عندما يكون الإنسان تحت الضغط، ينتقل جسمه إلى وضع البقاء على قيد الحياة ويغلق الوظائف غير الأساسية مثل نمو الشعر، كما ينتج الجسم هرمونًا يسمى الكورتيزول. يمكن أن يثبط ويوقف الكورتيزول إنتاج البروتين الذي يحتاجه الشعر لينمو، كما يمكن للكورتيزول أيضًا تقليص بصيلات الشعر بحيث يصبح الشعر أرق ويسقط بسهولة. يمكنك هنا معرفة كيف تسيطر على التوتر.


اتباع نظام غذائي غير صحي من عادات تضر الشعر

اتباع نظام غذائي غير صحي من عادات تضر الشعر
اتباع نظام غذائي غير صحي أحد عادات تضر الشعر

أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر هو اتباع الشخص لنظام غذائي غير صحي، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الوجبات السريعة وعدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية إلى تساقط الشعر (التغذية السيئة). كما تفتقر الأنظمة الغذائية غير الصحية إلى العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لنمو الشعر الصحي، وهي البروتين والحديد والزنك والبيوتين. بدون هذه العناصر الغذائية، قد يصبح شعرك ضعيفًا وهشًا، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. بشكل عام الطعام غير الصحي أحد أشياء تقلل المناعة، لذا يجب تناول أطعمة تقوي المناعة وتفيد شعرك.


أدوات تصفيف الشعر من Bad habits that cause hair loss

بسبب الانتشار الكبير لأدوات تصفيف الشعر خلال السنوات الأخيرة، فهذا قد دفع للقيام بتجربة العديد منها بدون التفكير في أضرارها على الشعر، وهذا يأتي ضمن عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر. استخدام سشوار الشعر سوف يسبب الضرر لشعرك وبالأخص إذا قمتي باستخدامه بشكل يومي؛ لأن الحرارة الناتجة عنه تؤثر على الشعرة نفسها، وتسبب جفافها الأمر بالتالي يجعلها عرضة بشكل كبير للتساقط.

كذلك يمكن أن تتسبب الحرارة العالية الناتجة عن سشوار الشعر وأدوات تصفيف الشعر الأخرى في إتلاف بنية البروتين في شعرك، مما يجعله ضعيفًا وهشًًا. يمكن أن تتسبب أدوات تصفيف الشعر أيضًا في تقصف الأطراف، وهذا قد يؤدي إلى التقصف والمزيد من تساقط الشعر.

لحماية الشعر من الضرر الناتج بسبب استخدام سشوار الشعر يلزم التالي:

  • القيام باستخدام الحرارة الأقل.
  • القيام بتحريك سشوار الشعر ولا تقومي بتثبيته على خصلة معينة لفترة زمنية طويلة.
  • استخدام بخاخ الحماية من الحرارة أو المنتجات الواقية من الحرارة قبل استخدام أي حرارة على شعرك:
    سيساعد ذلك على حماية شعرك من التلف.
  • دعي شعرك يجف في الهواء قدر الإمكان.
تعتبر أدوات تصفيف الشعر من العادات الخاطئة التي تسبب تساقط الشعر.
استخدامك سشوار الشعر بشكل مستمر وعدم القيام بتحريكه وتثبيته على شعرك، قد يسبب ضررًا خارجيًا لشعرك أكثر من ذاك الضرر الناتج عن صبغات الشعر.

منتجات تصفيف الشعر إحدى عادات خاطئة تضر الشعر

منتجات تصفيف الشعر إحدى عادات خاطئة تضر الشعر
منتجات تصفيف الشعر من عادات خاطئة تضر الشعر

تعتبر منتجات تصفيف الشعر من عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر، فكثير من الأشخاص يستخدمون منتجات تصفيف الشعر لجعل شعرهم يبدو أفضل، ومع ذلك، فإن هذه المنتجات يمكن أن تلحق الضرر بشعرك وتجعله يتساقط. منتجات تصفيف الشعر تحتوي على مواد كيميائية يمكنها تجريد الشعر من زيوته الطبيعية، وهذا يمكن أن يجعل الشعر جافًا وهشًا وأكثر عرضة للتكسر. كما يمكن أن يتسبب هذا في التهاب بصيلات الشعر، وفي النهاية تموت بصيلات الشعر.

الكثير من منتجات الشعر من البلسم والزيوت وغيرها تحتوي على مواد كيميائية تسهم في تضرر الشعر بأشكال مختلفة، ومن المواد الضارة التي تحتويها تلك المنتجات مادة الأمونيا ومادة بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide)، وهي مواد تساهم في إضعاف الشعر مسببة تساقطه.

يلزم تجنب استخدام منتجات تصفيف الشعر قدر الإمكان واستبدلها بالوصفات المنزلية والماسكات الطبيعية، وإذا كان لا بد من استخدامها، فتأكدي من استخدام منتج مصمم لفروة الرأس الحساسة.

تسريح الشعر بقوة من عادات خاطئة تتسبب في تساقط الشعر

أحد أكثر أسباب تساقط الشعر انتشارًا هو تمشيط شعرك بشدة أو ربط الشعر بإحكام؛ فهذا يمكن أن يضر بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر، كما يمكن أن يسبب تهيج فروة الرأس. لتجنب ذلك، مشطي شعرك برفق بفرشاة ذات شعيرات ناعمة، وكوني حذرة بشكل خاص عند تمشيط الشعر المبلل لأنه أكثر عرضة للتلف. كذلك يجب تجنب تسريحات الشعر المشدودة، وذلك مثل: ربطة الفرس، والكعكة، والجدائل، فكلها عبارة عن تسريحات تؤدي لتضرر الشعر في حالة أن كانت مشدودة.

لتجنب ما سبق حاولي إسدال شعرك، ولا تقومي بتسريحه بقوة شديدة، كما تجنبي القيام بنفس التسريحة يوميًا.

“اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة


تمشيط الشعر المبلل من عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

تمشيط الشعر المبلل من عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر
تمشيط الشعر المبلل أحد عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

من العادات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر هي تمشيط الشعر الرطب؛ فالشعر المبلل أكثر هشاشة وعرضة للتكسر من الشعر الجاف. يمكن أن يؤدي تمشيط الشعر المبلل إلى إحداث الكثير من الضغط على خصلات الشعر، مما يؤدي إلى تكسرها وحدوث تساقط الشعر وفي النهاية ترقق الشعر. من الأفضل ترك شعرك يجف في الهواء قبل البدء في تمشيطه، وإذا كان لا بد من تمشيط شعرك المبلل، فاستخدمي مشطًا واسع الأسنان وابدأ من الأسفل وشق طريقك لأعلى. يُفضل كذلك تمشيط الشعر قبل الاستحمام للتخلص من العقد الموجودة فيه ثم القيام بتمشيطه مجددًا بعد أن يجف.


النوم بالشعر المبلل من عادات تضر الشعر

النوم بشعر مبلل من عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر؛ فعندما تنامين بشعر مبلل، يكون شعرك أكثر عرضة للتقصف. يمكن أن يؤدي النوم بشعر مبلل أيضًا إلى تهيج فروة الرأس والالتهابات الفطرية. من المرجح أيضًا أن يصبح شعرك متشابكًا عندما يكون مبللًا، ويمكن أن يؤدي الشعر المتشابك إلى التقصف.

لتجنب هذه المشاكل، تأكدي من تجفيف شعرك تمامًا قبل الذهاب إلى النوم. إذا كنتي مضطرة للنوم بشعر مبلل، فقومي بربطه في كعكة فضفاضة أو جديلة، وقومي باستخدم غطاء وسادة من الساتان أو الحرير؛ حيث تقل احتمالية تسبب هذه الأقمشة في تكسر شعرك مقارنة بالقطن أو الأقمشة الأخرى.


غسل الشعر بكثرة يسبب تساقط الشعر

غسل الشعر على نحو متكرر إحدى العادات الخاطئة التي تسبب تساقط الشعر؛ فالغسل المتكرر يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة فروة رأسك وشعرك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف فروة الرأس، والذي يمكن أن يسبب قشرة الرأس، ويجعل شعرك أكثر عرضة للتلف. إذا كان يجب عليك غسل شعرك يوميًا، فاستخدم شامبو وبلسم معتدل، مع تجنب استخدام الماء الساخن لأن ذلك قد يزيد من جفاف فروة رأسك وشعرك.

إذا كان شعرك دهنيًا، فقد يكون من الضروري غسله يوميًا للحفاظ على صحة فروة رأسك وخيوطك، ولكن إذا كان شعرك جافًا أو عاديًا، فعادة ما يكفي غسله كل يومين أو كل يوم ثالث.

الاستحمام بالماء الساخن من عادات يومية خاطئة تسبب تساقط الشعر

الماء الساخن ليس جيدًا لشعرك؛ حيث يمكنه أن يزيل الزيوت الطبيعية التي تحافظ على صحة شعرك ورطوبته، بالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى شعر جاف وهش يكون أكثر عرضة للتكسر والتساقط. كما يمكن أن يجعل الماء الساخن فروة الرأس جافة ومتهيجة، وهذا يمكن أن يضر بصيلات الشعر ويسبب تساقطها.

إذا كان يجب عليك استخدام الماء الساخن، فافعلي ذلك من حين لآخر فقط، وتأكدي من استخدام درجة حرارة معتدلة وشطف شعرك بالماء البارد بعد ذلك لتهدئة فروة الرأس، ويمكنك المتابعة بالبلسم للمساعدة في تعويض الرطوبة المفقودة.

“قد يهمك: مشروبات لتقوية المناعة


باقي عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

بالإضافة لما سبق عرضه من عادات تضر الشعر، تشمل باقي عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر التالي:

  • استخدام منتجات الشعر المحتوية على الكحول.
  • تعرض الشعر لأشعة الشمس: أحد عادات خاطئة تؤدي إلى تساقط شعرك.
  • عدم قص شعرك: قومي بالتخلص من أطراف الشعر المتقصفة كل 12 أسبوعًا.
  • كذلك من عادات تضر الشعر قص الشعر بأداة غير حادة، فهذا يضر الشعر بشكل كبير.
  • إهمال غسيل الشعر: أحد عادات خاطئة تدمر الشعر.
  • الإهمال في تناول الأطعمة والأغذية المفيدة للشعر:
    عليك تناول كميات كبيرة من البروتينات والخضراوات الورقية الخضراء كالجرجير والخس والبقدونس.
  • القيام بالتدخين: كذلك من ضمن عادات تضر الشعر.
  • القيام باللعب الدائم في خصل الشعر.

سبب تساقط الشعر إلى اتباع عادات وأشياء تضره سواء على المدى القريب أو البعيد Bad habits that cause hair loss، وقد تعرفنا هنا على العادات اليومية التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر. لمنع تساقط الشعر عليك تجنب القيام بفعل عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر فهذا سيضمن لك الحفاظ على شعر لامع وقوي.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد