أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة؛ مع بيان طرق المحافظة على البشرة

Skin-friendly foods and drinks

أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة؛ هل يوجد أطعمة ومشروبات تفيد صحة البشرة؟ وما هي هذه الأطعمة والمشروبات؟ وكيف تفيد في تحسين صحة الجلد للأفضل ومنع الأمراض الجلدية؟

أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة (Skin-friendly foods and drinks)؛ يهتم الإنسان بالحفاظ على صحة ونضارة وإشراق بشرته وخاصة النساء. يوجد طرق عديدة للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، ومن ضمن تلك الأشياء تناول أطعمة مفيدة لنضارة البشرة وصحتها وكذلك تناول المشروبات المفيدة في تحقيق ذلك. هنا سوف نتعرف على أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة من خلال التعرف على أهم وأفضل 44 نوع منها، مع بيان طرق المحافظة على البشرة.


فوائد المياه للبشرة

قبل الحديث عن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة يجب أن تعلم أن فوائد الماء للبشرة عديدة، حيث يرطب الماء البشرة ويجعلها ناعمة ومرنة وهذا أمر مهم للحفاظ على مرونتها ومنع التجاعيد.، كما أنه يساعد على طرد السموم من الجسم، مما يؤدي إلى بشرة أكثر صحة. شرب الكثير من الماء ضروري لجميع أنواع البشرة، لكنه مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو البشرة الحساسة.

شرب الماء الكافي لجسمك من أفضل الأشياء التي يمكنك فعلها لبشرتك.

الجوز أحد أطعمة مفيدة للبشرة

الجوز أحد أطعمة مفيدة للبشرة
الجوز من أطعمة مفيدة للبشرة

يأتي الجوز ضمن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة لعدد من الأسباب. يعد الجوز مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية الهامة للحفاظ على بشرة صحية، فهو مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة الجلد. تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحفاظ على رطوبة البشرة ونضارتها ويمكن أن تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب بها. يحتوي الجوز أيضًا على فيتامينات ومعادن مفيدة لبشرتك، فالجوز مصدر جيد لفيتامين E، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية الجلد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة الضارة.

كما يمكن أن يساعد فيتامين هـ في التقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وقد يساعد أيضًا في الوقاية من بعض أنواع سرطان الجلد. قد يكون الجوز مفيدًا أيضًا في علاج حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى. المعادن مثل الزنك والسيلينيوم الموجودة في الجوز لها أيضًا فوائد للبشرة كما يلي:

  • يمكن أن يساعد الزنك في التئام الجروح وله خصائص مضادة للالتهابات.
  • معدن السيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجلد من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

بشكل المكسرات طعام صحي مفيد للإنسان، وهو يأتي ضمن قائمة أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان، وأفضل 10 أطعمة للدماغ.

يجب تناول المكسرات عمومًا بما فيها الجوز بكميات معتدلة.

المانجا أحد اطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة

المانجا أحد اطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة
المانجا من اطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة

من المعروف أن المانجو فاكهة لذيذة الطعم وغنية بالعناصر الغذائية ويمكن استخدامها بعدة طرق مختلفة. المانجو مفيد أيضًا لبشرتك؛ حيث يمكن أن يساعد فيتامين سي الموجود في المانجو على تفتيح بشرتك، كما يمكن أن يساعد بيتا كاروتين بها في حماية بشرتك من التلف. كذلك تحتوي المانجو على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية بشرتك من التلف.

تتمثل فوائد المانجو للبشرة في التالي:

  • ترطيب البشرة الجافة.
  • المساعدة في إزالة حب الشباب.
  • تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة الأخرى.
  • علاج البقع الداكنة.
  • تهدئة حروق الشمس.
للحصول على الفوائد السابقة قم بتناول المانجا الطازج أو شرب عصير المانجو الخالي من السكر. يمكنك استخدام المانجو موضعيًا على بشرتك أيضًا؛ حيث يمكن أن يساعد وضع لب أو عصير المانجو على بشرتك في ترطيبها وجعلها أكثر نعومة. كذلك يمكنك استخدام المانجو لعمل أقنعة أو مقشر للوجه محلي الصنع.
بشكل عام يجب الاعتدال في تناول فاكهة المانجو.

الأسماك الدهنية أحد أكلات ومشروبات مفيدة للبشرة

الأسماك الدهنية وخاصة السلمون والماكريل والتونة والرنجة تعد أطعمة تساعد على نقاء البشرة؛ فهي من مصادر الدهون الصحية وأحد الأطعمة الغنية بأوميغا 3. من المعروف أن أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة جدًا للبشرة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن هذه الأحماض يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين مشاكل وأمراض الجلد مثل الصدفية والأكزيما.

أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكنها أن تساعد أيضًَا في ترطيب البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة وتحسين التئام الجروح. بالإضافة لذلك تعتبر الأسماك الزيتية مصدرًا جيدًا للفيتامين (د) المهم لصحة الجلد. قد يساعد تناول الأسماك الزيتية بانتظام أيضًا على حماية الجلد من التلف الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.

بالإضافة لكون الأسماك الدهنية أحد أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة، فهي كذلك طعام صحي للغاية يأتي ضمن قوائم صحية كثيرة، مثل: أفضل 10 أطعمة حرق الدهون، وأحد أفضل الأطعمة على وجه الأرض.

الأسماك الدهنية وخاصة السلمون أحد أطعمة من أجل بشرة متألقة.

الجزر من أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة

الجزر من أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة
الجزر أحد أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة

يأتي الجزر ضمن الخضروات الجذرية الشائعة التي تستخدم في الغالب في السلطات والشوربات. الجزر خضار صحي فهو مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة،كما أن تناوله يحقق فوائد عديدة لصحة الجلد والبشرة،فهو من ضمن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة. تشمل فوائد الجزر للبشرة ما يلي:

  • تقليل الالتهاب.
  • يمنع الشيخوخة المبكرة ويقلل التجاعيد؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • الحماية من أضرار أشعة الشمس.
  • ترطيب البشرة.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين.
  • الحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها.
  • يحارب حب الشباب.

الحمضيات من Skin-friendly foods and drinks

فوائد الحمضيات للبشرة عديدة، فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين الذي هو البروتين الهيكلي الأساسي في البشرة الذي يساعد على إبقائها متماسكة وشبابية. ثمار الحمضيات تحتوي أيضًا على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي تحمي جلدك من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي ثمار الحمضيات أيضًا على الليمونين، وهو مركب ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، ويمكن أن يساعد ذلك في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما. يمكن أن يساعد حمض الستريك الموجود في الحمضيات أيضًا على تقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة وإظهار بشرة أكثر إشراقًا ونعومة.

للحصول على فوائد الحمضيات للبشرة التي هي ضمن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة، يمكنك:

  • تناولها في شكلها الطازج.
  • تناولها كعصير لكن بدون سكر.
  • استخدام الحمضيات الطازجة في أقنعة أو مقشر الوجه محلي الصنع.
  • إضافة بضع قطرات من زيت الليمون أو البرتقال الأساسي إلى مرطب أو منظف الوجه المعتاد.
يمكن أن تساعد ثمار الحمضيات في التقليل من الالتهاب وتعزيز التئام الجروح وتقليل ظهور التجاعيد. من أفضل ثمار الحمضيات المفيدة للبشرة نجد: البرتقال والليمون والجريب فروت.
للعلم فإن عصائر الحمضيات الخالية من السكر تعد من أفضل العصائر الصحية الطازجة، وهي تأتي ضمن أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة، وأحد أفضل 10 مشروبات للأنيميا.

السبانخ أحد أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة

السبانخ أحد أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة
السبانخ من أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة

السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المتنوعة، وهي من الأطعمة الصحية التي تقدم فوائد عديدة لجسم الإنسان، وهي تأتي ضمن قوائم صحية عديدة فهي أحد أكلات ومشروبات مفيدة للجنس للرجال، ومن ضمن الخضروات الورقية التي تعد ضمن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها.

بالإضافة لذلك السبانخ أحد أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة، وتشمل فوائد السبانخ للبشرة ما يلي:

  • غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد كما ذكرنا أكثر من مرة على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.
  • تحتوي على فيتامينات A و C الضرورية لصحة الجلد:
    يحمي فيتامين ج من تلف خلايا البشرة الناتج عن أشعة الشمس والتلوث.
  • السبانخ مصدر جيد للحديد الضروري لنمو الخلايا وإصلاحها.
  • يحتوي السبانخ أيضًا على بيتا كاروتين، والذي يحوله الجسم إلى فيتامين (أ)، وهذا الفيتامين مهم لصحة الجلد والبصر:
    فيتامين أ يساعد في الحفاظ على خلايا الجلد تتجدد بمعدل صحي.
  • السبانخ مصدر جيد لحمض الفوليك الذي يعزز نمو الخلايا ومنها خلايا البشرة.
  • قد تفيد كذلك في تقليل الالتهاب، وتقليل ظهور التجاعيد.
تشمل بعض الفوائد الصحية الأخرى المحتملة لتناول السبانخ: تحسين الرؤية، وتقوية العظام، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

البقوليات وصحة الجلد

للبقوليات مثل: العدس والحمص والفول والبازلاء، فوائد عديدة للبشرة كما يلي:

  • تحسين صحة الجلد.
  • تقليل الالتهاب.
  • منع الشيخوخة المبكرة.
  • الحماية من أضرار أشعة الشمس.
  • ترطيب البشرة.
  • من البروتينات النباتية، ويعد البروتين ضروري لنمو الخلايا وإصلاحها ومنها خلايا البشرة.
  • كما تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في الحفاظ على البشرة رطبة ونضرة.
  • تحتوي كذلك على مضادات الأكسدة التي تساعد كما سبق ذكره على حماية الجلد من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

بشكل عام تعتبر البقوليات مصدرًا للعناصر الغذائية الأساسية للصحة الجيدة، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على مواد ومركبات كيميائية ثبت أن لها تأثيرات معززة للصحة، وهي أيضًا منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، ومن ضمن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة.


أنواع العنب المختلفة

للعنب بأنواعه وخاصة العنب البري فوائد عديدة للبشرة؛ فهو غني بمضادات الأكسدة الهامة لحماية الجلد من التلف والأمراض، يحتوي العنب أيضًا على ريسفيراترول، وهو مركب ثبت أن له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان. يوجد الريسفيراترول في جلد العنب، وينتجه الجسم أيضًا استجابة للإصابة أو الإجهاد. كما تحتوي أنواع العنب المختلفة أيضًا على نوع من الأحماض التي يمكن أن تساعد في تقشير الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العنب على فيتامين سي الضروري لإنتاج الكولاجين الذي يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد وثباته، ويساعد فيتامين سي أيضًا في التئام الجروح وحماية الجلد من التلف الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية كما ذكرنا بالأعلى. للعلم فإن التوت البري يعد من أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم.

يمكن استخدام العنب بطرق مختلفة لإفادة الجلد، فمثلًا: يمكن تحويله إلى تونر قابض أو استخدامه كمكون في أقنعة الوجه محلية الصنع، كما يمكن أن يؤكل طازجًا أو في شكل عصير طازج خالي من السكر، وغالبًا ما يستخدم زيت بذور العنب كمرطب طبيعي للبشرة. للعلم فإن العنب يستخدم في مستحضرات التجميل المختلفة.

الثوم من أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة

غالبًا ما يتم استخدام الثوم كعلاج منزلي لحب الشباب، والفائدة الرئيسية للثوم للبشرة هي أنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب. يحتوي الثوم أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكنها أن تساعد في تقليل التورم والاحمرار المرتبطين بالبثور. يحتوي الثوم أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تحمي البشرة من الأمراض التي تسببها الجذور الحرة.

لاستخدام الثوم على البشرة، يمكن تناوله، أو وضعه مباشرة على المنطقة المصابة، أو عمل عجينة عن طريق خلط الثوم بالماء. يمكن أيضًا عمل تطبيق موضعي عن طريق هرس الثوم الطازج وتطبيقه على بشرتك.

البطاطا الحلوة

هناك العديد من الفوائد للبطاطا الحلوة للبشرة، حيث تعد البطاطا الحلوة مصدرًا رائعًا لفيتامين (أ) الضروري لصحة الجلد، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة الهامة لحماية البشرة من المشاكل والأمراض. تشمل مضادات الأكسدة هذه فيتامينات C و E وبيتا كاروتين والسيلينيوم. بالإضافة إلى ذلك، تعد البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على البشرة نظيفة ونقية. نظرًا لكل ما سبق تأتي البطاطا الحلوة ضمن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة. يمكن استخدام البطاطا الحلوة موضعيًا أو تناولها لتحسين صحة بشرتك.


البيض من أطعمة مفيدة للبشرة

يأتي البيض أيضًا ضمن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة. يعتبر البيض طعام الإفطار المحبب للكثير وهو أحد مصادر البروتينات الهامة لجسمك، ولكن هل تعلم أنه يمكن استخدام البيض أيضًا لتحسين بشرتك؟ فالبيض مليء بالعناصر الغذائية التي يمكنها أن تفيد بشرتك، وهذا يشمل البروتين والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات A و D و E والمعادن مثل السيلينيوم. يمكن أن يساعد البروتين بالبيض في بناء خلايا جلد جديدة وإصلاح الخلايا التالفة. يعتبر البيض أيضًا مصدرًا جيدًا للبيوتين، وهذا يساعد على الحفاظ على صحة الجلد.

يمكنك استخدام البيض بعدة طرق لتحسين بشرتك:

  • يمكنك وضع قناع بياض البيض لشد المسام وتقليل الدهون.
  • يمكنك عمل مقشر عن طريق خلط صفار البيض مع العسل وعصير الليمون.
  • كما يمكنك استخدام البيض في منظفات ومرطبات الوجه المصنوعة منزليًا.
إذا كانت بشرتك حساسة، فيجب تجنب استخدام البيض على وجهك، حيث يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه البيض، ويمكن أن تسبب البروتينات الموجودة في البيض تهيجًا لبعض الأشخاص.
يمكن استخدام البيض في ترطيب البشرة، وتقليل التجاعيد، وعلاج حب الشباب، وتفتيح الهالات السوداء تحت العينين.

باقي أطعمة مفيدة للبشرة

باقي أطعمة مفيدة للبشرة
أطعمة مفيدة للبشرة أخرى

بالإضافة لما تم عرضه من قائمة أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة بالأعلى، يجب العلم أن هناك أطعمة أخرى مفيدة للبشرة، وهي تشمل التالي:

  • الشوكولاتة الداكنة.
  • الخيار: أحد أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة.
  • الكرنب.
  • الأفوكادو: أحد أطعمة ومشروبات تحافظ على نضارة البشرة.
  • الأرز البني.
  • المحار.
  • الخرشوف (artichoke).
  • مكسرات عين الجمل.
  • الفلفل الأحمر والأخضر.
  • القرنبيط، واللفت.
  • فول الصويا.
  • بذور الكتان، وبذور عباد الشمس.
  • فاكهة الكرز والتوت والمشمش.
  • البروكلي.
  • الخضروات الورقية بشكل عام.
  • لبن الزبادي.
  • ماء جوز الهند.
  • تشمل أعشاب تعطي نضارة للبشرة: البابونج، الروزماري.
  • تشمل عصائر تعطي نضارة للبشرة: عصير الرمان، عصير الكيوي، عصير البرتقال، عصير البطيخ.
  • زيت الزيتون.
  • الطماطم: من ضمن أكلات ومشروبات مفيدة للبشرة.

مشروبات مفيدة للبشرة

عند الحديث عن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة يجب ذكر أهم مشروبات مفيدة للبشرة، وهي باختصار التالي:

  • الشاي الأخضر: أحد مشروبات تصفي البشرة.
  • شاي الكركم: من ضمن مشروبات مفيدة للبشرة.
  • مشروب الزنجبيل: أحد مشروبات للبشرة والشعر.
  • عصير الكرنب.
  • شاي الماتشا.
  • النعنع الأخضر.
  • الماء المخلوط بعصير الليمون.
  • الماء المدعم بالكولاجين.
  • عصير الجزر والشمندر: يعد مشروب النضارة وصفاء البشرة.
  • عصير طماطم طازج: أحد مشروبات مفيدة للشعر والبشرة.
  • كذلك عصير الصبار الذي يعد مشروب الجمال والبياض.
  • عصير التفاح.

نصائح للمحافظة على صحة البشرة

للحفاظ على بشرة صحية وخالية من المشاكل والأمراض هناك عدة نصائح للمحافظة على صحة البشرة يجب على الإنسان اتباعها، وهي التالي:

  • اتباع نظام غذائي صحي، يشمل تناول أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة، والبعد عن تناول أطعمة مضرة للبشرة.
    • تشمل أهم أطعمة مضرة للبشرة: تناول الكافيين بشكل مفرط، الأطعمة المعالجة والمصنعة، والسكريات البسيطة (الخبز الأبيض، والمشروبات السكرية، والوجبات الخفيفة الجاهزة).
    • كما يجب البعد عن تناول الأطعمة المسببة لحساسية الطعام، حيث يكون بعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه بعض الأطعمة، ومن ضمن أعراض هذه الحساسية حدوث أضرار على البشرة مثل: الحكة والاحمرار وظهور الحبوب بها.
  • التحكم بالتوتر والضغط النفسي، فيجب أن تعرف كيف تسيطر على التوتر:
    هذا التحكم والتخلص من الضغط النفسي والتوتر لا يفيد بشرتك فقط بل يفيد جسمك ككل.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • النوم فترة كافية كل ليلة.
  • غسل الوجه مرتين على الأقل في اليوم، ويتم الغسل أكثر من ذلك إذا كنتي تتعرقين أو تضعين المكياج:
    استخدمي منظف لطيف وماء دافئ، وتجنبي استخدام الماء الساخن حيث يمكن أن يجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية.
  • استخدم منظف لطيف غير كاشط لا يحتوي على الكحول.
  • القشر بانتظام لإزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز تجدد الخلايا:
    لكن لا تفرطي في ذلك؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج بشرتك.
  • وضع واقي من الشمس بعامل حماية من الشمس يصل إلى رقم 30 أو أعلى.
  • رطبي بشرتك بانتظام، وخاصة بعد الاستحمام.
  • تناول الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل إلى الخارج.

الأسئلة الشائعة عن أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة

في التالي جواب لأهم الأسئلة التي تخص أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة، وهي التالي:

ما هي الماكولات التي تجعل الوجه جميل؟

هناك عدد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في جعل وجهك يبدو أكثر جمالًا وهي: سمك السلمون والأفوكادو والطماطم (البندورة)، وتناول الشاي الأخضر، واستخدام زيت جوز الهند مع تناول المياه بشكل كافي.  

كيف تعيد الشباب الوجه؟

هناك طرق عديدة لتجديد شباب الوجه، حيث يستخدم بعض الأشخاص مادة البوتوكس والفيلر والحقن الأخرى، في حين يختار البعض الآخر العمليات الجراحية مثل: شد الوجه أو شد الجفن. كذلك ما زال البعض الآخر يستخدم علاجات غير جراحية مثل التقشير بالليزر والتقشير الكيميائي وتقشير الجلد الدقيق. بشكل عام تعتمد أفضل طريقة لتجديد شباب الوجه على أهداف وتفضيلات كل فرد؛ لذا تحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل للتعرف على جميع الخيارات المتاحة لك والعثور على أفضل خطة علاج تناسبك.

هل الاكل الصحي يصفي البشره؟

لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال؛ لأن بشرة كل شخص مختلفة، ومع ذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في تطهير الجلد من خلال تقليل الالتهاب، وتوفير العناصر الغذائية اللازمة لتجديد خلايا الجلد الصحية، وتقليل انتشار حب الشباب.

الاهتمام بالبشرة أمر مهم للحصول على الثقة بالنفس وسعادة الزوج والزوجة، ومع تعرض البشرة للتلوث والأشعة وأضرار المشروبات والأطعمة الضارة كان من الواجب البحث عن طرق العناية بالبشرة والمحافظة عليها، وقد تعرفنا في هذا المقال على أحد تلك الطرق وهي تناول أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة. للحصول على فوائد Skin-friendly foods and drinks يلزم تناول تلك الأطعمة والمشروبات بشكل منتظم مع التنويع بينها والبعد عن أي إفراط في تناولها، ومع الوقت بإذن الله تعالى سوف تتحسن صحتك للأفضل.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد