أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم؛ مع ذكر المشروبات التي تقضي على سموم جسمك

Top 10 foods to detoxify the body

أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم؛ هل يوجد أطعمة تفيد في تخليص جسمك من السموم المختلفة؟ هل يوجد مشروبات تفيد في ذلك؟ وما هي طرق التخلص من السموم المختلفة؟

أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم (Top 10 foods to detoxify the body)؛ السموم توجد حولك في كل مكان في الطعام والشراب والهواء، ومع كثرة السموم قد يعجز جسمك عن التعامل معها وهذا يؤدي لتخزين السموم بجسمك، ومع الوقت سوف تصاب بالأمراض الخطيرة مثل السرطان؛ لذا فأنت في حاجة للتخلص من السموم من جسمك، ومن ضمن الطرق الفعالة في تنظيف الجسم من السموم تناول بعض الأطعمة المعينة. في هذا المقال سوف نتعرف على أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم تساعد في التخلص منها، مع ذكر قائمة لأهم المشروبات التي تقضي على سموم جسمك.


خطورة السموم على الجسم

يتعرض جسم الإنسان للعديد من السموم كل يوم سواء من الطعام الذي نأكله أو الماء الذي نشربه وكذلك الهواء الذي نتنفسه، والجسم البشري يقوم بالفعل بالتخلص من هذه السموم، ولكن مع كثرة السموم الداخلة للجسم قد تضعف أجهزة التخلص من السموم بالجسم في التعامل مع كل هذه السموم. يمكن أن يؤدي التعرض للكثير من السموم إلى عدد من المشاكل الصحية الخطيرة، مثل: السرطان، أمراض الكبد، أمراض الكلى، مشاكل الإنجاب، الاختلالات الهرمونية، وبمرور الوقت يمكن أن تتراكم السموم بالجسم متسببة في تلف الخلايا والأنسجة والأعضاء.

هناك عدة طرق لتطهير وإزالة السموم من الجسم، ومن المعروف أن بعض الناس يفعلون ذلك لأسباب طبية، في حين يفعله البعض الآخر لأسباب صحية وقائية أو جمالية. يمكن تطهير جسمك وإزالة السموم منه من خلال:

  • الصوم.
  • تناول أطعمة معينة، وهذا هو موضوع مقالتنا عن أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم.
  • تناول المكملات.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • التعرق.
  • شرب الكثير من الماء.
  • يساعد الماء على طرد السموم وفضلات الجسم من الجسم ، بما في ذلك تلك التي يمكن أن تؤدي إلى المرض.
  • النوم الكافي
  • عدم تناول الأطعمة المصنعة، والمشروبات السكرية.
  • البعد عن التدخين وشرب الخمور.

التوت البري أحد أطعمة تخلص الجسم من السموم

التوت البري أحد أطعمة تخلص الجسم من السموم
التوت البري من أطعمة تخلص الجسم من السموم

يعتبر التوت البري أحد الفواكه ذات الفوائد العديدة، ومنها قدرته على تنقية الجسم من السموم، وذلك كما يلي:

  • هو فاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة المسببة للأمراض، وتساعد الجسم على التخلص من السموم.
  • كما أنه يساعد على حماية الكبد من التلف، حيث يحسن من وظائفه ويساعده على التخلص من السموم بكفاءة أكبر.
  • يحتوي التوت البري أيضًا على خصائص مدرة للبول تفيد في التخلص من السوائل الزائدة من الجسم.

بالإضافة إلى كون التوت البري أحد أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم، فهو له فوائد صحية متنوعة، فهو فعال في علاج التهابات المسالك البولية وحصوات الكلى، وقد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كذلك تقوم هذه الفاكهة بتقوية المناعة، وهناك فوائد التوت البري للسرطان. التوت البري كذلك يأتي ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة تسبب السعادة وتحارب الحزن.


التفاح من أطعمة تطرد السموم من الجسم

فاكهة التفاح تأتي ضمن أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم، فهي غنية بالبكتين، والذي هو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان تساعد على إزالة السموم من الجسم من خلال الارتباط بالمعادن الثقيلة والسموم والمساعدة في التخلص منها من الجسم. البكتين فعال أيضًا في الخفض من مستويات الكوليسترول وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية.

بالإضافة إلى كونه مطهرًا قويًا للسموم، يعتبر التفاح كذلك مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة الهامة لحماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة الضارة. يعتبر التفاح أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات A و C و E، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذه العناصر الغذائية كلها ضرورية وهامة للحفاظ على الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض المختلفة ومنها التفاح للوقاية من السرطان، وكذلك هي فيتامينات ومعادن ضرورية لإزالة السموم من جسمك. لما سبق كله يتم إدراج التفاح ضمن أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم.

التفاح يعتبر من أشهر الفواكه في العالم، ويتم تناوله طازجًا أو يستخدم في العصائر أو مطبوخًا كحلوى.

الأفوكادو أحد أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم

الأفوكادو أحد أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم
الأفوكادو من أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم

يفيد الأفوكادو في تنقية الجسم من السموم، وهو فعال بشكل خاص في المساعدة على إزالة المعادن الثقيلة من الجسم، مثل الرصاص والزئبق، ومن المعروف أن سمية المعادن الثقيلة مشكلة خطيرة يمكنها أن تؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك الضرر العصبي وتلف الكبد وتلف الكلى. الأفوكادو أيضًا غني بالألياف التي تساعد على تطهير الجهاز الهضمي وإزالة السموم من جسم الإنسان، ونظرًا لكل ما سبق تأتي هذه الفاكهة ضمن أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم.

بالإضافة لما بق فتناول الأفوكادو يمد جسمك بالعديد من الفوائد، فهو مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن، ويحتوي على دهون أحادية غير مشبعة التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول. يحتوي الأفوكادو كذلك على مركبات قد تساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان، وهو أحد أفضل 10 أطعمة حرق الدهون.


الكركم أحد أطعمة تخلصك من سموم الجسم

يأتي الكركم أيضًا ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم، حيث يمكن أن يساعد في تطهير الكبد من خلال تحفيز إنتاج الإنزيمات التي تزيل السموم من الكبد، وبالتالي حماية الكبد من التلف والأمراض. يمكن أن يساعد الكركم أيضًا في تعزيز الهضم الصحي من خلال تحسين حركة الأمعاء ومنع الإمساك.

كذلك فالعنصر النشط الرئيسي في الكركم هو الكركمين، والذي يمكنه أن يساعد أيضًا في تنقية الجسم من السموم، كذلك قد ثبت أن الكركمين يعزز مستويات مضادات الأكسدة في الجسم ويساعد في محاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض. الكركم بشكل عام يحقق عدد من الفوائد الهامة للجسم، وهو من ضمن أفضل 10 أطعمة وقت الدورة.

يمكن تناول الكركم في شكل مكمل، أو يمكن إضافته إلى الطعام.

البنجر أحد أفضل أغذية لتنظيف الجسم من السموم

البنجر أحد أفضل أغذية لتنظيف الجسم من السموم
البنجر من أفضل أغذية لتنظيف الجسم من السموم

يأتي البنجر أو الشمندر ضمن أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم لعدد من الأسباب، وهي:

  • يعتبر البنجر مصدرًا للبيتين، وهو عبارة عن عنصر غذائي يساعد على حماية الخلايا والبروتينات والإنزيمات من الإجهاد البيئي.
  • يعزز البيتين أيضًا وظائف الكبد الصحية عن طريق مساعدة الكبد على معالجة الدهون.
  • يعتبر البنجر أيضًا مصدرًا للألياف، وهذا يساعد على تعزيز الانتظام وإزالة السموم، حيث تلتصق الألياف بالسموم وتساعد على التخلص منها من الجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البنجر مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أضرار السموم.
  • يعتبر مصدرًا جيد للمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد:
    هذه المعادن ضرورية للعديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم، ومنها: عمليات إزالة السموم.
بالإضافة لما سبق يساعد البنجر أيضًا على تطهير الجسم من السموم من خلال زيادة إنتاج الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على إزالة السموم من الكبد، وإزالة السموم الضارة من الجسم.

الجرجير أحد أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم

الجرجير أحد أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم
الجرجير من أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم

يعد الجرجير من الأطعمة القوية التي لها القدرة على المساعدة في تنقية الجسم من السموم، حيث قد ثبت أن لهذا النوع من الخضروات خصائص إزالة السموم التي يمكن أن تساعد في إزالة السموم من الجسم. في إحدى الدراسات كان الأشخاص المشاركون الذين تناولوا الجرجير يوميًا لمدة ثمانية أسابيع لديهم مستويات أقل بكثير من السموم الضارة في أجسامهم بالمقارنة من الأشخاص الذين لم يتناولوا الجرجير.

بالإضافة لذلك فالجرجير أيضًا مدر طبيعي للبول وهذا يعني أنه يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت تحاول إنقاص الوزن والتخلص من الكرش أو تقليل الانتفاخ.

كذلك يساعد الجرجير أيضًا في تعزيز قدرة الكبد على إزالة السموم من الجسم، وذلك عن طريق تحفيز إنتاج الإنزيمات التي تكسر السموم، وهو أحد أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم.

البصل أحد 10 أغذية تطهر الجسم من السموم

يشتهر البصل بفوائده الصحية العديدة للجسم بما في ذلك قدرته على إزالة السموم من الجسم، فالبصل مصدر جيد للألياف ويحتوي على مضادات الأكسدة وقد سبق ذكر فوائدهما في إزالة السموم الضارة في الجسم. البصل أيضًا له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، وعندما يتم تناول البصل، فإنه يطلق مركبات الكبريت التي تساعد على محاربة العدوى وتعزيز إزالة السموم، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن البصل يمكن أن يساعد في حماية الكبد من التلف الذي تسببه السموم، وهو بشكل عام ضمن أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم.

تشمل بعض فوائد البصل الأخرى أنه قد يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتقوية جهاز المناعة. يمكن أن يساعد تناول البصل أيضًا في التحسين من الدورة الدموية وتقليل الالتهابات بجميع أنحاء الجسم، كذلك يفيد البصل للوقاية من السرطان.


الثوم أحد أفضل 15 نوعاً من الأطعمة لتنقية الجسم من السموم ص

يعتبر الثوم أحد أقدم النباتات الطبية المعروفة للبشرية، حيث تم استخدامه لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، وقد أكدت الأبحاث العلمية الحديثة العديد من الاستخدامات التقليدية للثوم، حيث ثبت أن الثوم فعال في التقليل من الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، وتقوية جهاز المناعة، وكذلك الحماية من السرطان، ويعتقد أيضًا أنه يساعد في الهضم.

بالإضافة لذلك يحتوي الثوم على خصائص إزالة السموم التي تجعله غذاء ممتاز لتطهير الجسم من السموم، فهو يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الكبد والكلى. الثوم أيضًا غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الأمراض المختلفة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأليسين، وهو عبارة مركب له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

تساعد مركبات الكبريت بالثوم على تكسير وإزالة السموم من الجسم، بما في ذلك المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق.

زيت الزيتون من Top 10 foods to detoxify the body

زيت الزيتون البكر الممتاز هو أحد الدهون الصحية التي تفيد الجسم من نواحي متعددة، ومنها أنه مفيد بشكل خاص لإزالة السموم، وذلك كما يلي:

  • يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على حمض الأوليك أحد أنواع الدهون المشبعة:
    يساعد هذا الحمض الأحماض الدهنية على حماية الكبد من التلف وتحسين وظائفه.
  • يحتوي أيضًا على مادة البوليفينول (polyphenols)، وهي مضادات الأكسدة التي تزيد مستويات مركب الجلوتاثيون الذي يساعد بدوره على إزالة السموم من الجسم.
  • يساعد على تطهير الكبد والكلى من التلف.
  • يساعد زيت الزيتون أيضًا على تعزيز إنتاج الصفراء ، وهو أمر مهم لتفكيك الدهون وإزالة السموم من الجسم.
بشكل عام: عند مزج زيت الزيتون مع عصير الليمون، يساعد على تهدئة الجسم وتحسين عملية الهضم.

الخيار أحد أفضل 10 أطعمة لتنظيف الجسم من السموم

الخيار كذلك نوع من الأطعمة التي يمكنها أن تساعد في إزالة السموم من الجسم، حيث يتكون الخيار من 96٪ ماء وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والألياف، وبه أيضًا مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، وكل هذا له دور في تنظيف الجسم من السموم، كما يلي:

  • يساعد مزيج الماء والألياف في الحفاظ على رطوبتك وانتظامك، وهما عاملان مهمان في إزالة السموم.
  • أيضًا الخيار مدر للبول، مما يعني أنه يساعد في تعزيز إنتاج البول:
    يمكن أن يساعد ذلك في طرد السموم والمياه الزائدة من الجسم.
  • يحتوي الخيار على العديد من العناصر الغذائية المهمة لإزالة السموم، ومنها: الفيتامينات C و K والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
يساعد تناول الخيار على طرد السموم من الجسم بما في ذلك الكلى والكبد.

باقي أطعمة تنقي الجسم من السموم

بالإضافة لما سبق من يتم إضافة كلًا من: الملفوف (الكرنب) والكرفس، وبذور الكتان، والجريب فروت، والكال أو الكالي (الكرنب الأخضر)، وبالتالي نحصل على قائمة أفضل 15 نوعاً من الأطعمة لتنقية الجسم من السموم. كذلك هناك أطعمة أخرى قد تفيد في تخليص جسمك من السموم، وهي التالي:

  • البقوليات.
  • الأعشاب البحرية.
  • البروكلي.
  • الخرشوف.
  • العنب البري: من الأطعمة التي تساعد على تنقية الجسم من السموم.
  • بذور الكرفس.
  • زيت بذور الكتان.
  • الهليون.
  • الزبادي.
  • الخضراوات الورقية الخضراء.
  • المكسرات.
  • البذور.
  • الجزر: يعد الجزر من الخضراوات الجذرية الغنية بالجلوتاثيون، وقد سبق بيان فوائدة تجاه سموم الجسم.
  • خل التفاح.

مشروبات تساعد على التخلص من سموم الجسم

بشكل عام يهتم الناس بمعرفة أطعمة ومشروبات تنقي الجسم من السموم، وقد تعرفنا بالأعلى على أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم، وفي التالي نذكر بشكل مختصر مشروبات تساعد على التخلص من سموم الجسم، وهي:


الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم

في التالي جواب عن أهم الأسئلة الشائعة التي تخص أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم، وهي:

ما هي الماكولات التي تطرد السموم من الجسم؟

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد الجسم على طرد السموم، ومن أهمها: الماء والليمون والزنجبيل والشاي الأخضر والثوم وفلفل الكايين والكركم والأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

كيف تخرج السموم من الجسم طبيعيا؟

هناك طرق عديدة لإزالة السموم من الجسم، ومن أفضلها: تناول المزيد من الألياف، وممارسة الرياضة بانتظام، وشرب الكثير من الماء، والحد من تناول الكحول، وتجنب منتجات التبغ، والحصول على قسط كاف من النوم، وتقليل مستويات التوتر، والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة، وشرب الشاي الأخضر.

بسبب كثرة السموم وتنوعها كان الإنسان في حاجة ماسة لاتباع طرق التخلص من هذه السموم، ومن ذلك تناول أطعمة تساعد على تنظيف جسمك من السموم بشكل طبيعي. تعرفنا هنا على قائمة أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم، والتي تساعد بقوة في ذلك كما تقدم للجسم فوائد صحية مختلفة، كما ذكرنا قائمة مختصرة تخص مشروبات لتنقية الجسم من السموم. للحصول على فوائد Top 10 foods to detoxify the body عليك الانتظام على تناولها والتنويع بينها للحصول على أكبر فائدة مع تجنب الإفراط في تناول أي نوع منها.

91%
رائع

مراجعة أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم

مراجعة أفضل 10 أغذية لتنقية الجسم من السموم، والتي تفيد في دعم جهود الجسم في التخلص من السموم المختلفة التي تدخل للجسم من المصادر المختلفة.

  • أطعمة متوافرة في الأسواق
  • هل سعرها مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • تفيد في التخلص من سموم الجسم

شاركنا رأيك حول فاعلية أفضل 10 أطعمة لتنقية الجسم من السموم.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد