فوائد التوت البري للسرطان؛ مع ذكر هل يوجد للتوت دورًا في علاج السرطان والشفاء منه؟

cranberries benefits in preventing cancer

فوائد التوت البري للسرطان؛ تعرف على فوائد التوت البري في الوقاية والحماية من مرض السرطان الخطير، وهل يفيد تناول هذا النوع من الفاكهة في دعم العلاج من المرض؟

فوائد التوت البري للسرطان (cranberries benefits in preventing cancer)؛ مرض السرطان أحد الأمراض الخطيرة التي تفتك بجسم الإنسان، وقد تتسبب في الوفاة فضلًا عن تسببه بالألم الشديد جدًا للمرضى به. يمكن القيام بأشياء تساعد في الحماية والوقاية من الإصابة بالمرض الفتاك هذا والخطير على الصحة، ومن تلك الأمور الاهتمام بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية الفعالة في حماية الفرد من هذا المرض ومن غيره من الأمراض الكثيرة الأخرى، ومن هذه الأطعمة المفيدة التوت البري. سوف نتعرف معًا بهذا المقال على فوائد التوت البري للسرطان وهل يقي فعًلا منه؟ مع ذكر أهم 8 فوائد صحية رائعة لهذه الفاكهة، وسوف نبين أيضًا: هل يوجد للتوت البري دورًا في علاج السرطان والشفاء منه؟


معلومات عن التوت البري

التوت البري هو عبارة عن فاكهة حمراء اللون صغيرة الحجم لاذعة المذاق وحلوة قليلًا، ولقد تم استخدام هذه الفاكهة منذ القدم كغذاء ودواء معًا، حيث تم استخدام عصير التوت البري لعلاج التهابات المثانة والكلى. حاليًا يتم تناول التوت البري بشكل كبير كعصير أو في شكل صلصة، ويمكنك شراء التوت البري طازجًا أو مجمدًا أو مجففًا، كما يتوفر كذلك عصير التوت البري والمكملات الغذائية، وهو يعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامينات C و E وكذلك مصدر جدي من مصادر الألياف الغذائية.

موطن التوت البري الأصلي هو قارة أمريكا الشمالية، وهو ينمو على الشجيرات المنخفضة.

نبذة عن أمراض السرطانات

قبل البدء في بيان فوائد التوت البري للسرطان، نذكر أهم المعلومات التي تخص هذا المرض. السرطان مرض يحدث بجسم الإنسان عندما تنقسم خلاياه دون سيطرة أو نظام أو تحكم من الجسم، ويمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية لأجزاء أخرى من الجسم البشري وتتلف الأنسجة والخلايا السليمة. بشكل عام يمكن أن يصيب السرطان أي جزء من جسمك، ومن أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين البشر نجد: سرطان الثدي والرئة والبروستات وسرطان الجلد، وهو مرض يؤدي لوفاة المريض عند التأخر في علاجه.

هناك العديد من الأشياء التي يمكن للجميع القيام بها للمساعدة في الحماية الوقاية من الإصابة السرطان. تتضمن أهم نصائح الوقاية من السرطان فيما يلي:

  • التوقف عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي، وترك تناول أي طعام غير صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • عدم تناول الكحول (الخمور).
  • إجراء الفحوصات الدورية.
يمكن أيضًا المساعدة في الوقاية من مرض السرطان، وذلك عن طريق تجنب التعرض لبعض المواد المسببة لهذا المرض، مثل: الإشعاع والأسبستوس وتلوث الهواء.

“قد يهمك: أضرار الإفراط في شرب القهوة


فوائد التوت البري للسرطان cranberries benefits in preventing cancer

فوائد التوت البري للسرطان
ما فوائد التوت البري للسرطان؟

بعد أن تعرفنا فيما سبق من المقالات بالموقع عن فاعلية الرمان للوقاية من السرطان، ومدى فاعلية البصل للوقاية من السرطان، ودور التفاح للوقاية من السرطان، ودور الليمون للوقاية من السرطان، نتعرف هنا على فوائد التوت البري للسرطان، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن التوت البري قد يساعد في حماية الإنسان من السرطان، حيث وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللائي تناولن فاكهة التوت البري، كان لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان المبيض، كما وجدت دراسة أخرى أن الرجال الذين شربوا  عصير التوت البري، كان لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا.

ترجع فوائد التوت البري للسرطان لما يلي:

  • يحتوي على مركبات يمكن أن توقف من نمو الخلايا السرطانية وتمنعها من الانتشار، ومنها مادة تسمى proanthocyanidins.
  • يحتوي التوت البري على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي من المعروف أنها تساهم في حماية الخلايا من التلف والإصابة بالسرطان.
ثبت أن التوت البري فعال ضد خلايا سرطان الثدي والقولون والمبيض والبروستاتا. يمكن أن يساعد عصير التوت البري أيضًا في تقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، مثل: تساقط الشعر والغثيان؛ لذا فإن هذه الفاكهة من ضمن أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان.
يلزم لكي تحصل على فوائد التوت البري للسرطان وكذلك فوائد أي نوع آخر من الأغذية والمشروباب المضادة والمقاومة والمكافحة للسرطان: القيام بالبعد عن تناول الأطعمة والمشروبات الضارة على الجسم، والقيام بترك التدخين وعدم تناول الكحول (الخمور)، مع اهتمامك بالبعد عن المواد والمركبات الكيميائية والمشعة.

فوائد التوت البري الصحية للجسم

فوائد التوت البري الصحية للجسم
أهم فوائد التوت البري الصحية للجسم

مع فوائد التوت البري للسرطان السابقة، يحقق تناول هذه الفاكهة العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما يفيد التوت البري أيضًا في حماية الجسم من الإصابة بعدد من المشاكل الصحية والأمراض، وتتضمن أهم فوائد التوت البري الصحية والتي ترجع إلى القيمة الغذائية للتوت البري ما يلي:

  • الحماية من الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • حماية القلب والجهاز الدوراني من الأمراض المختلفة.
  • تقلل خطر الإصابة بالسرطان.
  • الحفاظ على صحة الفم.
  • محاربة بكتيريا هيليكوباكتر .
  • تعزيز صحة القلب أحد فوائد التوت البري الصحية.
  • دعم صحة الدماغ: من فوائد التوت الصحية.
  • تعزيز المناعة وتقويتها.
  • لعصير التوت البري أيضًا فوائد متنوعة، وهو أحد أفضل 10 مشروبات لتقوية الذاكرة:
    هناك كذلك فوائد التوت البري المجفف.

بالإضافة لما سبق فإن التوت البري يأتي ضمن ما يلي:

بشكل عام تناول التوت البري ومنتجاته يعد آمن للجميع، ولكن الإفراط في أكله يسبب بعض الأضرار، وهي: تهيج المعدة، والإسهال، ورفع خطر الإصابة بحصى الكلى. كذلك في حالة تتناول أحد الأدوية المميعة للدم مثل: دواء الوارفين، فعليك تناول التوت البري باعتدال بعد القيام باستشارة الطبيب.

التوت البري لعلاج السرطان

التوت البري لعلاج السرطان
التوت البري وعلاج السرطان

علاقة التوت البري والسرطان تشمل إمكانية المساهمة في علاجه أيضًا مع فوائد التوت البري للسرطان السابقة، حيث يمكن استخدام التوت البري لعلاج السرطان لكونه غني بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الأخرى، والتي قد تساعد في-تثبيط نمو الخلايا السرطانية، ومنع تكوين أوعية دموية جديدة في الأورام، وكذلك التسبب في موت الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أيضًا أن هذه الفاكهة تعزز جهاز المناعة، وهذا يجعلها أكثر فعالية في مكافحة السرطان.

يفيد التوت البري في علاج سرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطانات، فقد ثبت أن مستخلص التوت البري يوقف عملية نمو خلايا سرطان الثدي والقولون والبروستاتا، وذلك في دراسات أنبوب الاختبار. في إحدى الدراسات، كان لدى النساء المصابات بسرطان الثدي في مراحله المبكرة، واللائي شربن عصير التوت البري مستويات أقل من البروتين الذي يعزز من نمو الورم، وذلك مقارنة بالنساء اللائي لم يشربن العصير.

أيضًا قد يساعد التوت البري الأشخاص المصابين بسرطان القولون (Colon Cancer)، ففي دراسة أجريت على الفئران، كان لدى الفئران الذين تناولوا التوت البري آفات سرطانية أقل في القولون بالمقارنة من الفئران التي لم تأكل التوت البري.

يحتوي التوت البري على مركبات يمكنها قتل الخلايا السرطانية ومنعها من الانتشار، ومنها: المركبات الكيميائية النباتية المتوفرة بكثرة في التوت.

“اقرأ أيضًا: فوائد الجزر للسرطان


الأسئلة الشائعة عن فوائد التوت البري للسرطان

بعد التعرف على فوائد التوت البري في علاج سرطان والوقاية منه، نتعرف هنا على إجابة لبعض الأسئلة الخاصة بعلاقة التوت البري والسرطان، وهي:

هل التوت مفيد لمرضى السرطان؟

الإجابة المختصرة هي نعم، حيث يمكن أن تكون فاكهة التوت مفيدة لمرضى السرطان؛ ولذلك لكونه يحتوي على عناصر غذائية ومركبات يمكنها وقف نمو خلايا السرطان وقتلها، كما أن هذه الفاكهة تدعم جهاز المناعة لدى المريض.

كيف تتغلب على مرض السرطان؟

من المهم الحصول على تشخيص مبكر للمرض، فكلما تم اكتشاف السرطان في وقت مبكر كلما كانت فرص نجاح العلاج أفضل. من المهم أيضًا اختيار خطة العلاج التي من المرجح أن تكون فعالة لنوع معين من السرطان. على المريض كذلك اتباع خطة العلاج الخاصة به قدر الإمكان، ومن المهم أن يظل إيجابيًا ومتفائلًا طوال فترة العلاج.

الإصابة بالسرطان أمر خطير للغاية يرتبط بالألم النفسي والجسدي الكبير، وهو مرض يؤدي لوفاة العديد من المصابين به إذا تأخر العلاج منه؛ لذا فإن الوقاية منه من خلال البعد عن مسبباته وتجنب الطعام الضار وتناول الطعام الصحي أمر هام وضروري. تناولنا هنا فوائد التوت البري للسرطان، والذي قد يساهم بالفعل في الوقاية من السرطان وكذلك قد يساهم في العلاج منه. للحصول على فوائد cranberries benefits in preventing cancer عليك تناوله باعتدال وانتظام وبدون أي إفراط.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد