فوائد البروكلي للسرطان؛ وهل يوجد له دورًا في رحلة العلاج والشفاء من هذا المرض القاتل

Benefits of broccoli for cancer

فوائد البروكلي للسرطان؛ هل يوجد لخضار البروكلي دورًا في الوقاية والحماية من مرض السرطان القاتل؟ وما هي أهم فوائده الصحية للجسم؟ وهل له دور في علاج هذا المرض؟

فوائد البروكلي للسرطان (Benefits of broccoli for cancer)؛ يُعرف عن مرض السرطان بكونه أحد أخطر الأمراض الخطيرة التي تصيب البشر. السرطان يسبب الألم الجسدي والنفسي الشديد، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل يهدد الحياة كذلك؛ لذا كان العمل على الحماية والوقاية والمنع من الإصابة بالسرطان أمر هام لأي إنسان. يمكن لأي شخص القيام بعدد من هذه الأشياء الفعالة في منع السرطان، ومنها تناول الأغذية والمشروبات الصحية الفعالة في حماية الإنسان من هذا المرض. تعرف هنا على فوائد البروكلي للسرطان وهل يساهم في الوقاية منه، تعرف أيضًا على أهم 11 فائدة صحية رائعة للبروكلي، وهل يوجد له دورًا في رحلة العلاج والشفاء من هذا المرض القاتل؟


معلومات مبسطة عن البروكلي

يعتبر خضار البروكلي عضو في عائلة الملفوف من ضمن الخضروات الصليبية والتي منها: الملفوف واللفت وبراعم بروكسل، وهو من الخضراوات التي تمتلك قيمة غذائية عالية؛ فهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. البروكلي كذلك مصدر جيد للألياف والبروتين. يمكن أن يؤكل البروكلي نيئًا أو مطبوخًا، كما يمكن طهيه على البخار أو غليه أو قليه أو تحميصه كذلك.

بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام البروكلي في مجموعة متنوعة من الأطباق أو كطبق جانبي مستقل، ويرتبط تناوله بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة، مثل: تقوية جهاز المناعة وتحسين الهضم وخفض مستويات الكوليسترول، ولكن ماذا عن فوائد البروكلي للسرطان؟ هذا ما سوف نكتشفه هنا.

يعد البروكلي من أهم وأفضل أنواع الخضروات الهامة للإنسان، ومن أفضل الأطعمة الصحية بالعالم، حيث يتميز البروكلي بالعديد من الفوائد الصحية التي يقدمها للجسم. البروكلي يؤكد موقعة يوما بعد آخر ضمن الأطعمة الصحية العالمية.

السرطان ماذا تعرف عنه؟

قبل الحديث عن فوائد البروكلي للسرطان، نتعرف سريعًا عن معلومات مختصرة عن مرض السرطان المهدد لحياة البشر. السرطان هو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب الجسم البشري مسببة تغير خلايا الجسم ونموها خارج نطاق السيطرة والتحكم. يمكن أن يبدأ السرطان في أي مكان تقريبًا بجسم الإنسان، والذي يتكون من الكثير من الخلايا والتي تصل إلى تريليونات الخلايا.

في العادة تنمو الخلايا البشرية وتنقسم لتشكل خلايا جديدة وذلك حسب حاجة الجسم لها. عندما يتطور مرض السرطان بالجسم، تنهار تلك العملية المنظمة، وتصبح الخلايا غير طبيعية أكثر فأكثر، حيث تتشكل خلايا جديدة لا يكون الجسم في حاجة إليها، ويمكن أن تنقسم هذه الخلايا الزائدة بدون توقف وقد تشكل أورامًا بالجسم.

هناك العديد من الأشياء التي يمكن للإنسان القيام بها للتقليل من خطر الإصابة بالسرطان، ومن ذلك اتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على الوزن الصحي والتخلص من السمنة، وممارسة الرياضة بانتظام. يمكن للإنسان أيضًا تقليل المخاطر وفرص الإصابة عن طريق تجنب التبغ والتدخين والبعد تناول الكحول (الخمور). كما يمكن الوقاية من بعض أنواع السرطان من خلال التطعيم ضد الفيروسات التي يمكنها أن تسبب السرطان، وذلك مثل: فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

للعلم فإن السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

فوائد البروكلي للسرطان Benefits of broccoli for cancer

فوائد البروكلي للسرطان
ما فوائد البروكلي للسرطان؟

سبق أن ذكرنا أن من طرق الوقاية من السرطان القيام بتناول الطعام الصحي المفيد، وهذا ما وجدناه عند تناول فائدة الرمان للوقاية من السرطان، وأهمية البصل للوقاية من السرطان، ومدى فاعلية التفاح للوقاية من السرطان، وكذلك الليمون للوقاية من السرطان، وهنا سوف نناقش فوائد البروكلي للسرطان، والذي هو غذاء قوي لمكافحة السرطان كما يلي:

  • البروكلي كما ذكرنا عضو في عائلة الخضروات الصليبية، وتشتهر هذه الخضروات بخصائصها في الوقاية والحماية من السرطان.
  • يعتبر البروكلي مفيدًا بشكل خاص؛ لأنه يحتوي على مستويات عالية من مادة السلفورافان:
    وهو مركب قوي ثبت أنه يقتل الخلايا السرطانية ويمنعها من الانتشار.
  • ثبت أيضًا أن السلفورافان يعزز من جهاز المناعة ويقويه، ويحمي من تلف الحمض النووي.
  • البروكلي يحتوي كذلك على عناصر غذائية أخرى مفيدة للوقاية من السرطان، مثل الألياف الغذائية والفيتامين ج ومعدن السيلينيوم.
تشير بعض الأدلة إلى أن البروكلي قد يساعد في الحماية والوقاية من أنواع معينة من السرطان، مثل: سرطان القولون والثدي والمبيض والبروستاتا والمعدة، وهذا يرجع لوجود عناصر مضادة للسرطان في تركيب البروكلي.
من أجل الحصول على فوائد البروكلي للسرطان وفوائد أي نوع من الطعام والشراب المضاد والمقاوم والمكافح للسرطان، فيلزم من الشخص البعد عن تناول الأطعمة والمشروبات غير الصحية الضارة، مع توقفه عن التدخين وتناول الخمور (الكحول)، مع ضرورة البعد عن المواد الكيميائية والمشعة.

فوائد البروكلي الصحية

فوائد البروكلي الصحية
أهم فوائد البروكلي الصحية

بالإضافة لفوائد البروكلي للسرطان بالأعلى، يجب العلم أن تناول البروكلي كذلك يفيد صحة الجسم كما يفيد في حمايته من بعض المشاكل الصحية والأمراض. الخضراوات بشكل عام لها فوائد واسعة النطاق للصحة. تشمل بعض وأهم فوائد البروكلي الصحية بشكل مختصر والتي ترجع إلى القيمة الغذائية للبروكلي، هي:

  • الحماية من الأمراض المزمنة.
  • تعزيز صحة العظام: من ضمن فوائد صحية يقدمها هذا الخضار للجسم.
  • الوقاية من الشيخوخة (aging).
  • تناول ثمرة البروكلي يسهم في تعزيز عملية الهضم.
  • البروكلي يساعد في تقليل الالتهاب.
  • انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • قد يخفض مستويات الكوليسترول.
  • دعم إزالة السموم من الجسم.
  • من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي.
  • قد يحسن صحة القلب.
  • كما قد يساعد في تحسين وظائف المخ

بالإضافة إلى ذلك فإن البروكلي يعد من ضمن ما يلي:

إذا كنت تبحث عن طرق لإضافة البروكلي إلى النظام الغذائي الخاص، فإن الطهي على البخار أو المحمص أحد الخيارات الجيدة، ويمكنك أيضًا إضافته إلى الحساء أو البطاطس المقلية.

 يعد البروكلي آمن للاستخدام من قبل الجميع والنساء الحوامل والمرضعات، وهو نادرًا ما يؤدي لأي أعراض جانبية، ومع ذلك فبسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية قد يسبب تناوله الانتفاخ والزيادة في الغازات عند بعض الناس. كذلك قد يسبب البروكلي الحساسية في حالة لمس الجلد عند الأفراد الذين يعانون من الحساسية المفرطة، لذلك ينصح بتوخي الحذر من طرف هذه الفئة.

البروكلي لعلاج السرطان

البروكلي لعلاج السرطان
دور البروكلي لعلاج السرطان

بشكل عام يعد البروكلي ضمن أفضل الأطعمة على وجه الأرض، وعلاقة البروكلي والسرطان لا تتوقف عند دوره المحتمل في الوقاية من هذا المرض القاتل، بل تشمل كذلك احتمالية مساهمته في رحلة العلاج والشفاء منه، حيث يحتوي البروكلي على مركب يسمى سلفورافان، والذي ثبت أنه يقتل الخلايا السرطانية في دراسات أنبوب الاختبار دون الإضرار بالخلايا السليمة، كما يحتوي أيضًا على الكاروتينات، وهي مواد قد تساعد في حماية الخلايا السليمة للمريض من التلف والإصابة بالسرطان.

بالإضافة لما سبق فإن فوائد البروكلي لعلاج السرطان المحتملة ترجع إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات A و C و E، وكلها مهمة لتقوية جهاز المناعة للمريض. البروكلي كذلك مصدر جيد للألياف التي يمكنها أن تساعد في منع الإمساك، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لعلاج السرطان.

يمكنك أيضًا الاطلاع على:


أسئلة شائعة عن فوائد البروكلي للسرطان والجسم

التالي هو بعض الأسئلة التي تخص علاقة البروكلي والسرطان وفوائد هذا الخضار للجسم مع الإجابة المختصرة عليها، وهي:

ماذا يفعل البروكلي في الجسم؟

البروكلي طعام غني بالعناصر الغذائية يوفر العديد من الفوائد الصحية، فهو غني بالألياف مما يساعد على الهضم ويمنع الإمساك، وقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. يعتبر البروكلي أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامينات C و K وحمض الفوليك، وهذه العناصر الغذائية هامة للمناعة ولصحة العظام ولنمو الخلايا. بالإضافة لذلك، يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي قد تقي من بعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب والسرطان.  

كيف يتم اكل البروكلي؟

يمكن تناول البروكلي بعدة طرق، فيمكن طهيه على البخار أو غليه أو تحميصه أو القيام بشويه أو قليه. يمكنك أيضًا تناوله نيئًا أو في السلطة أو كوجبة خفيفة.

البروكلي أحد أفضل الخضروات بالعالم وهو طعام يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وقد تعرفنا هنا بشكل مفصل على فوائد البروكلي للسرطان وذكرنا كذلك فوائده الصحية باختصار. للحصول على Benefits of broccoli for cancer يجب عليك الاهتمام بتناوله بشكل معتدل منتظم، وابتعد عن أي إفراط في تناوله.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد