فوائد الطماطم للوقاية من السرطان؛ مع بيان هل يوجد للطماطم أي دور في علاج هذا المرض الخبيث

tomatoes benefits for cancer prevention

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان؛ تعرف على ما هي فوائد فاكهة الطماطم في الوقاية والحماية من السرطان، وهل تصلح للعلاج من هذا المرض الخطير؟

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان (tomatoes benefits for cancer prevention)؛ مرض السرطان مرض خطير من الأمراض المزمنة التي تعرض حياة المصاب بها للوفاة. يوجد العديد من الأمور التي تساهم في حماية ووقاية الإنسان من الإصابة بهذا المرض القاتل والخطير للغاية. من ضمن تلك الأمور تناول الأطعمة والأغذية والمشروبات الصحية، والتي تساعد في الحماية من المرض. هنا سوف نتعرف على فوائد الطماطم للوقاية من السرطان مع بيان أفضل 11 فائدة صحية لهذا الطعام، وسوف نجيب على هنا أيضًا على السؤال: هل يوجد للطماطم أي دور في علاج هذا المرض الخبيث؟


معلومات عن الطماطم

تعد الطماطم من الفاكهة الصالحة للأكل، وموطنها الأصلي في أمريكا الوسطى والجنوبية، وتزرع الطماطم الآن وتؤكل في جميع أنحاء دول العالم. تأتي الطماطم في العديد من الأشكال والأحجام والألوان المختلفة بما في ذلك الأحمر والأخضر والأصفر والأرجواني، ويمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة، وهي تستخدم في الغالب في السلطات والسندوتشات والبيتزا والصلصات والشوربات. يمكنك أيضًا عصر الطماطم أو تحويلها إلى كاتشب أو معجون طماطم.

تتميز الطماطم بفائدتها الكبيرة على الصحة، حيث تعد مصدر جيد للفيتامينات A و C، كما يوجد بها الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة للجسم. الطماطم يمكنها أن تقدم العديد من الفوائد للجسم وقد تحمي من الكثير من الأمراض، ولكن ماذا عن فوائد الطماطم للوقاية من السرطان؟

أصول الطماطم تعود إلى قارة أمريكا الجنوبية، وتم جلبها لأول مرة إلى قارة أوروبا في القرن السادس عشر، وهي تعد اليوم محصول رئيسي في عدد من الدول، مثل: إيطاليا وإسبانيا والصين والولايات المتحدة.

كيف يقتل السرطان المرضى؟

قبل الإجابة على سؤال ما هي فوائد الطماطم للوقاية من السرطان؟ نتعرف بشكل موجز هنا على أهم المعلومات حول هذا المرض القاتل، فالسرطان مرض ناجم عن النمو غير الطبيعي للخلايا، ويمكن علاجه بالجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والأدوية الأخرى. هناك العديد من أنواع السرطان المختلفة، ويمكن أن يصيب المرض أي مكان في الجسم. الأنواع الأكثر شيوعًا من هذا المرض هي: سرطان الرئة والثدي والقولون والمستقيم والجلد والبروستاتا والمعدة.

يمكن أن يتسبب السرطان في وفاة المريض عن طريق التالي:

  • التأثيرات المباشرة للورم على الأعضاء الحيوية بالجسم:
    فمثلًا يمكن لورم الدماغ أن يضغط على دماغ المريض ويتلفه، وسرطان الرئة يمكنه أن يمنع من تدفق الهواء ويسبب الاختناق.
  • الانبثاث أو انتشار السرطان إلى الأنسجة الأخرى من خلال مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي:
    يمكن أن يتسبب هذا الأمر في تلف الأعضاء وفشلها، بالإضافة إلى الألم الشديد.
  • التثبيط من الجهاز المناعي أي إضعافه، مما يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض الأخرى.
للعلم فإن علاجات السرطان مثل: العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، يمكن أن يكون لها عدة آثار جانبية خطيرة، وذلك مثل: تلف الأعضاء، والغثيان، والتعب، وتساقط الشعر.
السرطان يعد السبب الرئيسي الثاني لوفاة الأشخاص على مستوى العالم، فهو مثلًا تسبب في حوالي 9.6 مليون حالة وفاة في العام 2018.

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان tomatoes benefits for cancer prevention

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان
ما فوائد الطماطم للوقاية من السرطان؟

يتم اتباع العديد من طرق الوقاية من السرطان التي تساهم في ذلك، ومن هذه الطرق تناول الشخص للأطعمة والمشروبات التي تقوي المناعة وتساهم في مكافحة الإصابة بهذا المرض. تناولنا في عدة مقالات سابقة فوائد الرمان للوقاية من السرطان، وأهمية التفاح للوقاية من السرطان، ودور الثوم للوقاية من السرطان. بالإضافة إلى الليمون للوقاية من السرطان، وفوائد البصل للوقاية من السرطان.

قد يفيد تناول الطماطم في حمايتك من السرطان كما يلي:

  • تحتوي الطماطم على اللايكوبين الذي يأتي ضمن مضادات الأكسدة القوية، والتي ثبت وجود له فوائد صحية مختلفة، ويشمل ذلك الوقاية من السرطان.
  • تعد أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامينات A و C، وهما أيضًا من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا المختلفة بالجسم من الأمراض.
  • ترجع فوائد الطماطم للوقاية من السرطان كذلك؛ لكونها تحتوي على عناصر غذائية أخرى قد تكون مفيدة هي الأخرى في الوقاية من السرطان:
    تشمل هذه العناصر: حمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين هـ.
أظهرت العديد من الدراسات أن مادة الليكوبين يمكنها أن تساعد في الحماية من أنواع مختلفة من السرطان، حيث تساعد في الوقاية من السرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان المبيض، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تناولوا المزيد من اللايكوبين، كان لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا. كما أظهرت دراسة أخرى أن النساء اللائي تناولن المزيد من اللايكوبين، كان لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي.
لكي تحصل على فوائد الطماطم للوقاية من السرطان أو فوائد أي نوع آخر من أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان، عليك: عدم تناول الأغذية والمشروبات الضارة، والتوقف عن التدخين، والبعد عن الخمور، وتجنب تعرضك للمواد الكيميائية الضارة.

فوائد الطماطم الصحية لجسم الإنسان

فوائد الطماطم الصحية لجسم الإنسان
أهم فوائد الطماطم الصحية لجسم الإنسان

مع فوائد الطماطم للوقاية من السرطان، فإن تناول الطماطم أيضًا له العديد منة الفوائد في تحسين صحة الجسم وحمايته من بعض الأمراض بسبب محتويات الطماطم الغذائية العالية، وتشمل أهم فوائد الطماطم الصحية باختصار التالي:

  • السيطرة على مرض السكري.
  • تعزيز صحة القلب.
  • خسارة الوزن.
  • مقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • تقديم فوائد للحامل.
  • الوقاية من هشاشة العظام (Osteoporosis).
  • الوقاية من الإمساك.
  • تحسين النظر.
  • دعم صحة الشعر.
  • حماية الكلى.
  • التخفيف من التهابات المفاصل.

لشرب عصير الطماطم العديد من الفوائد أيضًا، وذلك مثل تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، ودعم عمل الجهاز الهضمي، وتنظيم مستويات السكر في الدم. كذلك يحتوي عصير الطماطم على مستويات عالية من مضادات الأكسدة تجعله يفيد في الوقاية من سرطان البروستات وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئتين.

بالإضافة لما سبق تأتي الطماطم كذلك ضمن التالي:

على الرغم من فوائد الطماطم الصحية إلا أنه يوجد محاذير تناول الطماطم؛ فهي قد تكون غير جيدة لبعض الأشخاص بسبب حموضتها العالية، وهذا في حالة الأشخاص الذين يعانون من الحموضة العالية، أو من الحرقة في المعدة، أو إذا كان الشخص مصاب بأحد التقرحات بالجهاز الهضمي.

علاج السرطان الطماطم

علاج السرطان الطماطم
هل علاج السرطان الطماطم ممكن؟

علاقة الطماطم والسرطان تشمل مع إمكانية الوقاية منه إمكانية المساهمة في علاجه أيضًا، حيث يُعتقد أن اللايكوبين بالطماطم كما يلعب دورًا في الوقاية من السرطان كما سبق ذكره، فهو أيضًا قد يفيد في في تقليل الالتهاب لمريض السرطان ومحاربة نمو الخلايا السرطانية. أظهرت دراسة جديدة أن الطماطم قد تكون فعالة في علاج السرطان، ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة لويزفيل، أن الطماطم قد تساهم في قتل الخلايا السرطانية في حين أنها تترك الخلايا السليمة بدون أن تصاب بالأذى.

قد يساعد تناول الطماطم أيضًا في التقليل من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، حيث أظهرت الدراسات أن اللايكوبين يمكنه أن يساعد في حماية الخلايا السليمة من التلف والضرر الذي تسببه هذه العلاجات.


أهم الأسئلة الشائعة عن فوائد الطماطم للوقاية من السرطان

التالي هو جواب لأهم الأسئلة عن فوائد الطماطم للوقاية من السرطان وعلاقة الطماطم والسرطان، وهي التالي:

هل عصير الطماطم مفيد لمرضى السرطان؟

قد يساعد عصير الطماطم في تعزيز جهاز المناعة، وهذا الأمر مهمًا لمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج؛ حيث يمكن أن يؤدي العلاج في كثير من الأحيان لإضعاف جهاز المناعة، مما يجعل المرضى أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. كما قد يستفيد مرضى السرطان من شرب عصير الطماطم لأنه يمكن أن يساعد في التقليل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي. بشكل عام هناك حاجة للمزيد من البحث لتأكيد هذه الفوائد.  

ما هي الاطعمة التي تقتل الخلايا السرطانية؟

الأطعمة التي تقتل الخلايا السرطانية تختلف باختلاف نوع السرطان، وبشكل عام أفضل الأطعمة والتوابل التي ثبت أنها تحارب السرطان بعدة طرق متعددة، وهي: الثوم، الكركم، الخضراوات الصليبية، العنب البري، الشاي الأخضر، فول الصويا، الليكوبين، فيتامين (د)، الرمان، البروكلي، القرنبيط.

يجب العلم أنه قد يساعدك اتباع نظام غذائي غني بالطماطم والفواكه والخضروات الأخرى في الوقاية والحماية من السرطان، وقد تعرفنا هنا على فوائد الطماطم للوقاية من السرطان وأهم فوائدها الصحية باختصار. تناول الطعام المكافح للسرطان مثل الطماطم tomatoes benefits for cancer prevention يجب أن يكون بشكل معتدل ومنتظم للحصول على فوائده ومنافعه. سبب فوائد الطماطم في الوقاية من السرطان محتواها الغذائي، تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الليكوبين بشكل خاص وهو مركب قد يقدم فوائد في الحماية والوقاية من السرطانات.

96%
رائع

مراجعة الطماطم للوقاية من السرطان

مراجعة الطماطم للحماية من السرطان؛ هل يفيد تناول الطماطم في الحماية والوقاية من مرض السرطان؟ تعرف على علاقة الطماطم بالسرطان، وفوائدها الصحية؟

  • فاكهة متوافرة في الأسواق
  • هل سعرها مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • Design

شاركنا برأيك حول دور الطماطم في علاج والوقاية من السرطان.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد