الثوم للوقاية من السرطان؛ مع الجواب هل يوجد للثوم دورًا في علاج والشفاء من هذا المرض الخطير

garlic for cancer prevention

الثوم للوقاية من السرطان؛ تعرف هنا على فوائد الثوم للوقاية من السرطان، وكيف يمكن له أيضًا دعم جهود علاج هذا المرض القاتل، وما أهم فوائده الصحية.

الثوم للوقاية من السرطان (garlic for cancer prevention)؛ يعرف عن مرض السرطان بكونه أحد الأمراض الخطيرة التي تتسبب في الوفاة مع تسببه بالألم الشديد للمرضى به. يوجد عدة أشياء تساعد الإنسان في الحماية والوقاية من التعرض للإصابة بذلك المرض الفتاك والخطير للغاية على الصحة، ومن هذه الأشياء الهامة تناول الصحي من الأغذية والمشروبات التي تساعد الإنسان على حمايته من هذا المرض ومن العديد من الأمراض الكثيرة الأخرى. سوف نتعرف معًا خلال سطور هذه المقالة على فوائد الثوم للوقاية من السرطان مع ذكر أهم 11 فائدة صحية رائعة للثوم، مع الجواب كذلك على السؤال الهام: هل يوجد للثوم دورًا في علاج والشفاء من هذا المرض الخطير؟


معلومات عن الثوم

يعد الثوم نوع في عائلة البصل Allium، والتي تشمل عدة خضروات مثل: البصل والكراث والثوم المعمر والبصل الصيني، وموطن الثوم الأصلي هو آسيا الوسطى وشمال شرق إيران، وهو من التوابل المشهورة في جميع أنحاء العالم، وله تاريخ كبير يمتد لآلاف السنين من الاستهلاك البشري والاستخدام الطبي، قد كان معروفًا عند قدماء المصريين حيث استخدموه كمنكهات للطعام وفي الطب التقليدي.

تستخدم فصوص الثوم للاستهلاك  سواء أكانت نيئة أو مطبوخة ، كما تستخدم كذلك للأغراض الطبية، وهي لها طعم لاذع ورائحة قوية. نبات الثوم سهل النمو ويمكن زراعته على مدار العام في المناخات المعتدلة، وهو ينمو بشكل أفضل في التربة جيدة التصريف التي تكون غنية بالمواد العضوية.

تنتج الصين حاليًا حوالي 80٪ من إنتاج الثوم في العالم.

مرض السرطان الأسباب والأعراض والخطورة

السرطان هو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي يحدث بها نمو غير طبيعي للخلايا بالجسم مع احتمال غزو أو انتشار أجزاء أخرى منه، وليست كل أنواع السرطانات مهددة للحياة، ولكن بعض الأنواع يمكنها أن تكون شديدة العدوانية ويصعب علاجها وتتسبب بالفعل بالوفاة، وتختلف أعراض السرطان حسب نوع السرطان وموقعه بالجسم.

تشمل أهم أعراض السرطان:

  • التورم أو السماكة في الثدي أو الخصية أو في أي مكان آخر بالجسم.
  • تغير في الثؤلول أو الشامة.
  • حدوث قرحة لا تلتئم.
  • النزيف أو الإفرازات غير العادية.
  • البحة في الصوت.
  • وجود سعال مستمر أو صعوبة في البلع.
  • عسر الهضم أو صعوبة البلع.
  • حدوث تغيرات في عادات الأمعاء.
يعد السرطان السبب الرئيسي الثاني لوفاة البشر في العالم، وأكثر أنواع السرطان انتشارًا هي: سرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان البروستات، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الجلد.

الثوم للوقاية من السرطان garlic for cancer prevention

الثوم للوقاية من السرطان
فوائد الثوم للوقاية من السرطان

يجب على الإنسان معرفة طرق الوقاية من السرطان وعليه العمل بها لتجنب هذا المرض الخطير، ومن أفضل تلك الطرق القيام بتناول المشروبات الصحية وتناول أفضل أطعمة تقوي المناعة، وقد تعرفنا في عدة مقالات سابقة عن فوائد البصل للوقاية من السرطان، وأهمية الرمان للوقاية من السرطان، ودور التفاح للوقاية من السرطان، وكذلك فوائد الليمون للوقاية من السرطان.

هنا سوف نتناول علاقة الثوم والسرطان فهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الثوم قد يساعد الإنسان في الوقاية من السرطان، وذلك كما يلي:

  • تشير الدراسات الحديثة إلى أن الثوم قد يساعد بالفعل في الحماية من بعض أنواع السرطان.
    بشكل خاص الثوم يساعد على الوقاية من سرطان المعدة.
  • قد يساعد الثوم أيضًا في التقليل من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، مثل: سرطان القولون والمستقيم.
  • كذلك يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.
  • يحتوي الثوم على عدة مركبات قد تساعد في حماية الخلايا بالجسم من التلف.
  • يحتوي الثوم كذلك على مركبات أخرى ثبت أنها مفيدة في الوقاية من السرطان، مثل: السيلينيوم والكيرسيتين والكبريت.

وجدت مراجعة للدراسات القائمة على الملاحظة: أن الأفراد الذين قاموا بتناول كمية كبيرة من الثوم كان لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان المعدة والقولون والمستقيم. كما وجدت الدراسات القائمة على الملاحظة أيضًا أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات الثوم، كان لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان القولون والمستقيم. في دراسة أخرى، كانت النساء اللواتي تناولن الثوم هي الأقل عرضة للإصابة بسرطان القولون. بشكل عام هناك حاجة للمزيد من الدراسة والبحث للتأكد بشكل كامل من فوائد الثوم للوقاية من السرطان.

يجب إدراك أن تناول الشخص للثوم أو أي طعام آخر يأتي ضمن أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان أو قيامه بتناول أي مشروب يكافح السرطان، لن يكون مفيدًا له في حالة قيامه بالأشياء الضارة والتي تؤدي إلى إصابته بالسرطان. من أهم تلك الأشياء: تناوله للأغذية والمشروبات الضارة على الصحة، وقيامه بعادة التدخين التي هي محرمة وضارة، وكذلك شربه الخمور، وتعرضه للمواد الكيميائية الضارة.

فوائد الثوم الصحية لجسم الإنسان

فوائد الثوم الصحية لجسم الإنسان
ما فوائد الثوم الصحية لجسم الإنسان

بالإضافة إلى فوائد تناول الثوم في المساهمة في الوقاية من السرطان، فإن تناوله أيضًا يؤثر إيجابيًا في صحة الجسم ويعمل على وقايته وحمايته من بعض الأنواع من الأمراض الخطيرة؛ فهذا النبات يحقق للجسم العديد من الفوائد الصحية الهامة. تشمل أهم فوائد الثوم الصحية بشكل مختصر ما يلي:

  • خفض مستويات الكولسترول.
  • الحد من الجلطات الدموية.
  • محاربة الأمراض المعدية.
  • معالجة الزكام أحد فوائد الثوم الصحية.
  • يعمل الثوم على خفض ضغط الدم.
  • الحد من أعراض السكري (diabetes).
  • كما يوجد فوائد الثوم للحامل، وفوائد الثوم للشعر، وفوائد الثوم للجنس، وفوائد الثوم العلاجية.
  • غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع تلف خلايا جسمك.
  • قد يعزز الثوم أيضًا جهاز المناعة، وهو أحد أفضل الأطعمة على وجه الأرض.
  • يساعد في الوقاية من أمراض القلب، وهذا من فوائد الثوم الصحية.
  • قد يحسن الثوم الوظيفة الإدراكية والذاكرة.

للعلم فإن الثوم أيضًا يعد من ضمن:

بشكل عام ينصح بتناول فص أو فصين من الثوم في اليوم، وينصح أيضًا بتناول الثوم الطازج، حيث إنه بعد مرور حوالي ساعة من تقشير الثوم فإنه تفقد العديد من المواد والعناصر الموجودة فيه بعض فعاليتها عند التعرض للهواء، وهذا الأمر يمكن أن يضعف قدرة الثوم المضادة للبكتيريا، لذلك يوصى بتناول الثوم النيء.
لا ينصح بتناول الشخص الثوم على معدة فارغة؛ لكونه قد يقوم بتحفيز عصارة المعدة وهذا يسبب قرحة المعدة وكذلك الشعور بعدم الراحة. لتناول الثوم على معدة فارغة باستمرار أضرار على الصحة.

هل الثوم يعالج السرطان؟

هل الثوم يعالج السرطان؟
هل الثوم يعالج السرطان

علاقة الثوم والسرطان لا تتوقف عند استخدام الثوم في الوقاية من السرطان فقط، وإنما تشمل كذلك احتمالية المساعدة  في علاجه، حيث تشير بعض الدراسات المختبرية على الخلايا السرطانية إلى أن الثوم قد يساهم في محاربة مرض السرطان، ومع ذلك هناك حاجة للمزيد من الدراسات الحاسمة حول هذا الأمر. الثوم بشكل عام يحتوي على مركبات قد تساعد في حماية الخلايا السلمية للمريض من التلف وقد تعمل على قتل الخلايا السرطانية.

أحد أهم العناصر الغذائية في الثوم هو الأليسين، وقد ثبت أن لهذا المركب فعالية في قتل الخلايا السرطانية ومنعها من الانتشار. يُعتقد أيضًا أن مركب الأليسين يعزز صحة جهاز المناعة للمريض، مما يجعله أكثر فعالية في محاربة ومقاومة الخلايا السرطانية. بالإضافة لذلك، تشير الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب وأنبوب الاختبار، أن الثوم قد يساعد في التقليل من نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

بشكل عام الإكثار من تناول خضروات الثوم والبصل يحسن من صحتك للأفضل، وقد يساعد هذا في الوقاية من السرطان بشكل كبير، وقد يكون لهما دورًا في علاج هذا المرض.

الأسئلة الشائعة عن الثوم للوقاية من السرطان

هنا سوف نجاوب على بعض الأسئلة التي تخص فوائد الثوم للوقاية من السرطان، وهي التالي:

كيف تقضي على الخلايا السرطانية؟

هناك طرق عديدة للتخلص من الخلايا السرطانية، منها: الجراحة والعلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي والعلاج الموجه والعلاج المناعي. الهدف الرئيسي من علاج السرطان هو القضاء على الخلايا السرطانية مع التسبب في أقل قدر ممكن من الضرر للخلايا السليمة.  

ما هي الفاكهة التي تعالج السرطان؟

لا توجد فاكهة معينة واحدة تعالج السرطان، ولكن هناك العديد من الفواكه والخضروات التي قد تساعد في الوقاية من مرض السرطان أو مكافحته وعلاجه، وهي تشمل: التوت، والفواكه الحمضية، والخضراوات ذات الأوراق الداكنة، والطماطم. كذلك هناك العديد من الفواكه التي أثبتت فعاليتها في علاج السرطان، وأهمها:  العنب والرمان والتوت البري وتوت العليق والتفاح.

السرطان مرض خطير للغاية يمكنه الانتشار بسرعة بكل أنحاء الجسم، وهو يؤدي إلى الموت إذا لم يتم علاجه سريعًا في مراحله الأولى. يجب على الإنسان القيام بالأشياء التي تقلل فرص إصابته بهذا المرض، مثل: البعد عن مسببات السرطان، مع ضرورة الاهتمام بتناول الطعام والشراب الصحي المقاوم للسرطان. تعرفنا بالمقال هنا على فوائد الثوم للوقاية من السرطان، وقد عرفنا أن نبات الثوم قد يكون له خصائص محتملة في الوقاية منه كما قد يفيد في خطة العلاج منه. لكي تحصل على فوائد garlic for cancer prevention قم بتناوله بشكل معتدل ومنتظم.

96%
رائع

مراجعة الثوم للوقاية من السرطان

مراجعة الثوم للوقاية من السرطان؛ هل يفيد تناول الثوم في الحماية من مرض السرطان؟ تعرف هنا على علاقة الثوم بالسرطان، وما أهم فوائد الثوم الصحية؟

  • نبات متوافر في الأسواق
  • هل سعره مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • يفيد في الوقاية والعلاج من السرطان

شاركنا برأيك حول دور الثوم في علاج والوقاية من السرطان.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد