أفضل 10 أطعمة للكبد؛ وما هي أهم الأطعمة الضارة بصحة كبدك

Top 10 foods for the liver

أفضل 10 أطعمة للكبد ما هي؟ تعرف على أفضل أنواع الأطعمة التي تساهم في حماية كبدك من الأمراض المختلفة، وهل لتلك الأطعمة دورًا في دعم وظائف الكبد المختلفة؟

أفضل 10 أطعمة للكبد؛ يعد الكبد جزء هام في جسم الإنسان وتعرضه للأمراض والمشاكل الصحية يؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، وقد تؤدي أمراض الكبد للموت أيضًا؛ لذا وجب العمل على حمايته من الأمراض ودعم صحته ووظائفه بأي شيء يفيد في ذلك، ويعد تناول الطعام الصحي أحد الطرق الهامة لتحقيق صحة الكبد الأفضل. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 أطعمة للكبد للحفاظ على الكبد من التليف والأورام، وما هي أهم الأطعمة الضارة بصحة كبدك.


لماذا تناول أفضل 10 أطعمة للكبد؟

الكبد عضو مهم جدًا في الجسم، فهو يساعد الجسم على هضم الطعام وتخزين الطاقة، كما ينقي الدم القادم من الجهاز الهضمي ويزيل السموم والمواد الضارة الأخرى. ينتج الكبد أيضًا الصفراء، مما يساعد على تكسير الدهون في عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الكبد بتخزين العناصر الغذائية وإنتاج البروتينات الضرورية للعديد من وظائف الجسم. باختصار: بدون كبد سليم، لن يتمكن الجسم من العمل بشكل صحيح؛ لذا كان هناك أهمية لتناول الأغذية المفيدة للكبد التي تحسن صحته وتحميه من المرض، والتي من أهمها تناول أفضل 10 أطعمة للكبد.


الجريب فروت من افضل 10 اطعمة للكبد

الجريب فروت من افضل 10 اطعمة للكبد
الجريب فروت أحد افضل 10 اطعمة للكبد

يعد الجريب فروت من الفواكه الحمضية اللذيذة، وهو من أفضل 10 أطعمة لقوة وصحة الكبد، وهو أيضًا من ضمن أطعمة لتنظيف الكبد. من أهم فوائد الجريب فروت للكبد أنه يساعد على تطهير وإزالة السموم من هذا العضو الحيوي، فمن المعروف أن الكبد مسؤول عن تصفية الدم من السموم، وإذا زاد الحمل عليه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. يحتوي الجريب فروت على مركب يسمى naringenin، والذي ثبت أنه يساعد في حماية الكبد من الأضرار التي تسببها السموم.

الجريب فروت غني كذلك بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، وكلاهما ضروري لصحة الكبد. تساعد مضادات الأكسدة في حماية الكبد من التلف، بينما يساعد فيتامين سي في إصلاح خلايا الكبد وتجديدها. نظرًا لكل ما سبق يعد الجريب فروت من ضمن أفضل 10 أطعمة للكبد.

يمكن أن يساعد تناول الجريب فروت بانتظام في تحسين وظائف الكبد، والحماية من الأمراض مثل: أمراض الكبد الدهنية والتهاب الكبد وتليف الكبد.

“قد يهمك: أفضل 10 فوائد للفول السوداني


العنب البري والتوت البري

يأتي العنب البري والتوت البري ضمن أطعمة تحمي الكبد وتقيه من الأمراض، كما تأتي ضمن أطعمة تنشط الكبد، وذلك لما يلي:

  • التوت البري والتوت البري غنيان بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، والتي يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التلف.
  • أظهرت الأبحاث أن العنب البري يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الكبد.
  • كما أظهرت أن التوت البري يمكن أن يساعد في منع تكوين السموم الضارة.
  • يساعد كلاهما على تطهير وإزالة السموم من هذا العضو المهم، كما يمكنا المساعدة في تحسين وظائف الكبد.
  • كذلك يمكن أن يساعدا أيضًا في تحسين تدفق الصفراء، وهو أمر مهم من أجل الأداء السليم للكبد.
قد يساعد تناول العنب البري والتوت البري كجزء من نظام غذائي صحي في الحفاظ على عمل الكبد بشكل صحيح، ومنع بعض المشاكل الشائعة المرتبطة بأمراض الكبد، ونظرًا لكل ما سبق يعد العنب البري والتوت البري أفضل 10 أطعمة للكبد.

العنب أحد أفضل 10 أغذية للكبد

العنب أحد أفضل 10 أغذية للكبد
العنب من أفضل 10 أغذية للكبد

العنب هي فاكهة لذيذة الطعم ويعشقها الكثيرون، وهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، والتي قد تساعد في حماية الكبد من التلف، كما أنها تحتوي على نوع من السكر يسمى الفركتوز، والذي يتم استقلابه بشكل مختلف عن السكريات الأخرى ولا يرفع مستويات السكر في الدم بنفس القدر. قد يساعد هذا في الوقاية من مرض الكبد الدهني، وهي حالة تتراكم فيها الدهون في الكبد.

بالإضافة لما سبق يعد العنب من أفضل 10 أطعمة للكبد؛ لكونه يساعد على تطهير وإزالة السموم من الكبد وتحسين وظائفه وحمايته من التلف، كما أنه يحتوي على مركبات تساعد على تحفيز إنتاج خلايا الكبد الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد العنب في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الكبد.

قد يساعد تناول العنب في الوقاية من أمراض الكبد وتعزيز الصحة العامة.

التين الشوكي

يعد التين الشوكي أحد أطعمة مهمة لصحة الكبد، ويندرج كذلك ضمن أكلات تقلل من دهون الكبد، والتين الشوكي عبارة عن فاكهة موطنها المكسيك وجنوب غرب الولايات المتحدة، ولقد تم استخدامها في الطب المكسيكي التقليدي في علاج بعض الأمراض، ومن ذلك وجود فوائد مزعومة له في حماية الكبد، وقد أكد العلم الحديث أن التين الشوكي له بالفعل خصائص تفيد الكبد.

في إحدى الدراسات، أظهرت الفئران التي تم إعطاؤها مادة كيميائية سامة معروفة بتلف الكبد تلفًا أقل للكبد عندما تم إعطاؤهم أيضًا مستخلص التين الشوكي. قد يساعد التين الشوكي في دعم صحة الكبد من خلال التالي:

  • حماية الكبد عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وهما من المحركات الرئيسية لتلف الكبد.
  • تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والألياف التي يمكن أن تساعد في تطهير الكبد وإزالة السموم منه.
  • يساعد التين الشوكي أيضًا على تحفيز إنتاج الصفراء، وهو أمر ضروري لعملية الهضم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد التين الشوكي في حماية الكبد من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
  • هذه الفاكهة لها القدرة على تحسين وظائف الكبد.
  • كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهاب.
كل الأسباب السابقة تجعل من التين الشوكي أحد أفضل 10 أطعمة للكبد.

“اقرأ كذلك: أفضل 10 مشروبات للأطفال


الخضروات الصليبية

يُعتقد أن الخضروات الصليبية مفيدة للكبد بسبب محتواها العالي من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، وقد أظهرت الدراسات أن الخضروات الصليبية يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التلف وتحسين وظائفه، كما قد تساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد، وقد يكون هذا بسبب ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

الخضروات الصليبية هي فئة من الخضروات تشمل عدة أنواع من أهمها:

  • البروكلي.
  • براعم بروكسل.
  • الملفوف.
  • القرنبيط.
  • الخردل الأخضر.
  • الكرنب الأخضر.
  • اللفت.

من أشهر فوائد الخضروات الصليبية للكبد قدرتها على إزالة السموم من الجسم، ويكون ذلك عن طريق تحفيز الإنزيمات في الكبد التي تكسر السموم وتزيلها من الجسم. كما يحتوي هذا النوع من الخضروات على مركبات تساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.


المكسرات من افضل 10 اغذية للكبد

المكسرات من افضل 10 اغذية للكبد
المكسرات أحد افضل 10 اغذية للكبد

يتم إدراج المكسرات ضمن أفضل 10 أطعمة مفيدة للكبد، فهي مليئة بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة الكبد. تحتوي المكسرات، مثل: اللوز والجوز وعين الجمل على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من التلف. تحتوي أنواع المكسرات المختلفة أيضًا على دهون صحية وألياف وبروتينات نباتية، وكلها تدعم وظائف الكبد. بالإضافة إلى ذلك، تعد المكسرات مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين هـ والسيلينيوم والنحاس، وتعمل كل هذه العناصر الغذائية معًا لدعم صحة الكبد.

أظهرت الدراسات أن تناول حفنة من المكسرات يوميًا يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الكبد وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد.

الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية (مثل السلمون والماكريل والرنجة والسردين) أحد أفضل الأطعمة لكبدك، وهي تأتي ضمن أفضل 10 أطعمة للكبد لعدد من الأسباب التالية:

  • تعتبر مصدرًا كبيرًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أن لها فوائد صحية عديدة للكبد:
    يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التلف.
    كما قد تساعد حماية الكبد عن طريق تقليل الالتهاب والمساعدة في تقليل تراكم الدهون في الكبد.
  • تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين الضروري لإصلاح خلايا الكبد وتجديدها.

في إحدى الدراسات، كانت الفئران التي تم تغذيتها بنظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية أقل تلفًا والتهابًا في الكبد، وذلك بالمقارنة بالفئران التي لم تتغذى على هذا النوع من النظام الغذائي.


زيت الزيتون

قد يكون لزيت الزيتون البكر تأثيرات هامة لحماية الكبد، حيث العنصر النشط الرئيسي في زيت الزيتون هو مركب يسمى oleocanthal، وهذه المادة لها خصائص مضادة للالتهابات وقد تساعد في حماية خلايا الكبد من التلف والأمراض. أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن الأوليوكانثال يمكن أن يمنع تكاثر خلايا الورم الكبدي، وهي خلايا سرطانية تتشكل في الكبد. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على نوع من الدهون يسمى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي يمكنها أن تساعد في تقليل التهاب الكبد والحماية من تلف الكبد.

زيت الزيتون غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، كما أنه يساعد الكبد على إنتاج العصارة الصفراوية الضرورية لعملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد زيت الزيتون في حماية الكبد من التلف الناتج عن السموم، ولكل ما سبق يعد هذا النوع من الزيوت الصحية أحد أفضل 10 أطعمة للكبد.

زيت الزيتون علاج طبيعي تم استخدامه لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض. الفوائد الصحية لزيت الزيتون معروفة وتشمل قدرته على تحسين صحة القلب وتقليل الالتهابات ومحاربة السرطان. لكن هل كنت تعلم أن زيت الزيتون يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للكبد؟

هناك العديد من الطرق لإدراج زيت الزيتون في نظامك الغذائي، فيمكنك رشه على السلطات أو الخضار، أو استخدامه بدلاً من الزيوت الأخرى عند الطهي، أو تناول ملعقة منه كل يوم، كما يمكنك أيضًا دهنه مباشرة على الجلد.


الخضراوات الورقية أحد أفضل 10 أطعمة للكبد

تأتي الخضروات الورقية ضمن أفضل 10 أطعمة تعزز صحة الكبد، وهذا يرجع لما يلي:

  • تعتبر مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية للكبد التي تساعد الكبد على العمل بشكل صحيح، مثل: فيتامينات A و C و E و K وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد.
  • كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الكبد من التلف.
  • كما أنها تحتوي على مواد كيميائية نباتية مرتبطة بفوائد صحية، مثل: الوقاية من السرطان وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • من فوائد الخضروات الورقية للكبد كذلك أنها تساعد على إزالة السموم من الجسم عن طريق تعزيز إنتاج الصفراء:
    الصفراء عبارة عن سائل أخضر مائل للصفرة يساعد على تكسير الدهون في الأمعاء، كما أنه يساعد على إزالة السموم من الكبد.
من أنواع الخضار الورقي نجد: السبانخ والخس والجرجير وبوك تشوي والبروكلي الصيني والسلق السويسري.

الثوم أحد افضل 10 اطعمة للكبد الدهني

الثوم أحد افضل 10 اطعمة للكبد الدهني
الثوم من افضل 10 اطعمة للكبد الدهني

ثبت أن الثوم مفيد للكبد بعدة طرق لذا يأتي ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة للكبد، وكذلك ضمن افضل 10 اطعمة للكبد الدهني. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الثوم يمكن أن يساعد في حماية الكبد من التلف الناتج عن السموم بفضل مضادات الأكسدة به. قد يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وتعزيز الشفاء في الكبد. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الثوم يزيد من مستويات الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على إزالة السموم من الكبد.

الثوم كذلك يساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الكبد، مما يساعد في الحفاظ على صحته. إذا كنت تبحث عن تحسين صحة الكبد، فإن إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي يعد مكانًا جيدًا للبدء. يمكنك إضافة الثوم إلى الأطباق المطبوخة أو تناول المكملات الغذائية. فقط تأكد من عدم الإفراط في تناول الثوم، لأن الكثير من الثوم يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي.

الثوم مطهر طبيعي للسموم ويمكن أن يساعد في تطهير الكبد من السموم، ويعد تناول الثوم قد يكون طريقة بسيطة وفعالة لدعم صحة الكبد.

أطعمة أخرى لصحة الكبد

بالإضافة لما سبق عرضه من افضل 10 اطعمة للكبد يوجد عدد من الأطعمة الأخرى الهامة والمفيدة لصحة الكبد، وفيما يلي أفضل أنواع من الأطعمة مفيدة للكبد :

  • تناول واستخدام الكركم باعتدال: من أفضل الأطعمة التي تساعد على صحة الكبد بشكل أفضل.
  • جذر الشمندر: يضمه البعض ضمن افضل 10 اغذية للكبد.
  • الفاصوليا.
  • فول الصويا.
  • دقيق الشوفان: تضعه بعض المصادر ضمن أفضل 10 أغذية للكبد.
  • بذور عباد الشمس.
  • عشبة الجينسنغ، وعشبة الهندباء.
  • الجزر: من أفضل الأطعمة للكبد
  • الليمون (lemon).
  • الهليون.
  • الكرنب الأحمر.
  • الحبوب الكاملة، مثل: القطيفة والجاودار والشعير والأرز البني والكينوا.
  • الطماطم.
  • الموز، والتين، والبابايا، والبطيخ، والتفاح، والأفوكادو.
  • الشعير.
  • الأرز البني.

مع معرفة أفضل 10 أطعمة للكبد، يهتم البعض عمومًا بمعرفة أفضل 10 أطعمة ومشروبات مفيدة للكبد، وتشمل أهم المشروبات المفيدة للكبد:

الماء أفضل المشروبات للكبد على الإطلاق شرب العصائر الحمضية
تناول القهوة باعتدال من أفضل 10 مشروبات للدماغ عصير الجرجير
الشاي الأخضر أحد أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب مشروب القرفة والزنجبيل من أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد
عصير الجزر من أفضل 10 مشروبات للكلى مشروب الديتوكس
عصير التفاح عصير البنجر من أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة
للعلم فإن أفضل فيتامين للكبد هو: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين E.

الأطعمة الضارة للكبد

عند تناول أفضل 10 أطعمة للكبد وغيرها من الأطعمة المفيدة للكبد، يوجد عدد من الأطعمة الضارة للكبد التي يجب عدم تناولها أو التقليل منها، وخاصة إذا كنت تعاني من مرض الكبد الدهني، وهي التالي:

  • الكحول (الخمور): يجب البعد عنها نهائيًا، فهي أحد أسوأ الأطعمة للكلى.
  • تقليل تناول السكر المضاف أو منعه: ابتعد عن تناول الأطعمة السكرية، مثل: الحلوى والبسكويت والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة.
  • الأطعمة المقلية.
  • عدم الإكثار من الملح.
  • تقليل تناول الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة، والبعد عنها إذا كان لديك أمراض بالكبد.
  • التقليل من اللحوم الحمراء إذا كنت من مرضى الكبد الدهني.
  • البطاطس.
  • الأطعمة المعبأة (المعلبات) أطعمة يجب تجنبها لصحة الكبد.
  • المشروبات الغازية أحد أسوأ أطعمة لصحة الكبد.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات في الصيف


أفضل الطرق لحماية الكبد

قبل أن ننهي الحديث حول أفضل 10 أطعمة للكبد، إليك أفضل الطرق لحماية الكبد أطول فترة، وهي: تجنب الكحول والمخدرات على الإطلاق، فحتى الكميات الصغيرة منهما يمكن أن تؤدي إلى مشاكل بمرور الوقت، ويجب تناول نظام غذائي صحي؛ فالنظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات الطازجة يساعد على تحسين وظائف الكبد والبقاء بصحة جيدة.

كما يجب تجنب الأطعمة المصنعة والأطعمة الدهنية لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالكبد. عليك كذلك بممارسة التمارين الرياضية بانتظام؛ فهي تساعد على تحسين تدفق الدم إلى الكبد وتساعده على العمل بكفاءة أكبر. بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب السموم الناتجة عن السجائر والمنظفات والمواد الكيميائية الأخرى وهي أحد أفضل طريقة للحفاظ على كبد؛ فهذه السموم قد تؤدي إلى تلف الكبد.


تعرفنا هنا على أفضل 10 أطعمة للكبد مع معرفة بافي الأطعمة المفيدة للكبد، بالإضافة إلى ذلك ذكرنا باختصار أهم الأطعمة الضارة بصحة الكبد. للحصول على فوائد أفضل 10 أطعمة للكبد يجب تناولها بشكل منتظم وبكميات معتدلة، وفي نفس الوقت يحب البعد التام عن أي إفراط في تناولها منعًا لأي ضرر قد يحصل.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد