أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب؛ مع ذكر طرق طبيعية تستخدم في علاج هذا الضعف

Top 10 drinks to treat weak nerves

أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب ما هي؟ تعرف على قائمة المشروبات الصحية لتخفيف أعراض ومشاكل الأعصاب، وما هي الأسباب التي تجعل منها مشروبات مفيدة للأعصاب؟

أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب؛ يصاب العديد من الأشخاص بالضعف العصبي أو ما يعرف باسم الاعتلال العصبي (Nerve damage)، وهو يشمل مختلف الاضطرابات العصبية التي تؤدي لضعف الأعصاب في بعض أجزاء جسم الإنسان أو عدم حركتها. ضعف الأعصاب يمكن أن يكون أمر مؤقت أو دائم، وهناك عدة طرق طبيعة تساهم في علاجه وتقليل أعراضه، ومنها تناول المشروبات الصحية. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب وكيف تساهم بالعلاج، مع ذكر طرق طبيعية تستخدم في علاج هذا الضعف.


أسباب ضعف الأعصاب

قبل البدء في بيان أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب، نتعرف بشكل سريع على أسباب ضعف الأعصاب، والتي هي باختصار ما يلي:

  • التهاب الأعصاب أو تلفها.
  • اتباع الشخص لنظام غذائي غير صحي.
  • تطور الأورام الخبيثة، والتي تؤثر على الخلايا العصبية.
  • الضغط العصبي والإجهاد الشديد.
  • اضطراب النبضات العصبية عن طريق السموم.
  • حدوث النقص في العناصر الغذائية الهامة للجسم
  • التهابات الأعصاب التي تنتج عن البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات.
  • تناول الأدوية التي تؤثر بالسلب على صحة الأعصاب أو التي تغير من وظيفتها مع مرور الوقت.
  • العيوب الخلقية أو التشوهات الوراثية، والتي تغير وظيفة الأعصاب.

تختلف أعراض ضعف الأعصاب من فرد لآخر بحسب نوع وموقع العصب المتأثر، وهناك بعض الأعراض الشائعة التي تظهر نتيجة ضعف الأعصاب، مثل: الوخز وآلام في الأماكن التي يصيبها ضعف الأعصاب، والقلق والاكتئاب، وضعف المناعة، والإعياء والإرهاق الشديد، وضعف التركيز والقدرات العقلية، وضعف العضلات، والرعشة، وتأثيرات على قوة حواس المريض بما في ذلك حاسة الشم أو السمع أو الرؤية أو اللمس أو التذوق. في التالي نستعرض معًا أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب.


شاي البابونج أحد أفضل 10 مشروب لعلاج الأعصاب

شاي البابونج أحد أفضل 10 مشروب لعلاج الأعصاب
شاي البابونج من أفضل 10 مشروب لعلاج الأعصاب

يتم تحضير شاي البابونج باستخدام أزهار البابونج والماء الساخن، وهو يستخدم تقليديًا لتهدئة الأعصاب، حيث يُعتقد أن هذا الشاي مرخي يساعد على استرخاء الجسم؛ لأنه يحتوي على مركب الأبجينين، وهو مركب يرتبط ببعض مستقبلات الدماغ مثل الفاليوم. يحتوي شاي البابونج أيضًا على مادة اللوتولين، وهو مركب آخر له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ولكل هذا يعد شاي البابونج أحد أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب.

يمكن أن يكون شاي البابونج مفيدًا أيضًا في علاج الأعصاب عن طريق تقليل مستويات القلق والتوتر، وتعزيز النوم، حيث أظهرت الدراسات أن شاي البابونج فعال في علاج القلق والأرق. يعتبر شاي البابونج آمنًا بشكل عام، مع وجود آثار جانبية قليلة بخلاف رد الفعل التحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من عشبة الرجيد.

للمساعدة في علاج وتقوية الأعصاب، ينصح بشرب البابونج على شكل شاي قبل النوم.

الشاي الأخضر مقوي للأعصاب طبيعي

ثبت أن الشاي الأخضر فعال في علاج الأعصاب وهو من أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب، وتشمل فوائد الشاي الأخضر هنا:

  • تقليل الالتهاب وتحسين تدفق الدم.
  • يعتبر هذا الشاي مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا العصبية من التلف.
  • يحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة منبهة.
  • يحتوي أيضًا على حمض أميني يسمى L-theanine، والذي له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي.
  • أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تقليل القلق وتحسين نوعية النوم، وهذا له علاقة بصحة الأعصاب.

للشاي الأخضر العديد من الفوائد الأخرى للجسم، وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأعصاب أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في حماية الدماغ من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. وجدت الدراسة أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والتعلم. ووجدت الدراسة أيضًا أن هذا الشاي يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات للنساء


الزنجبيل من افضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الاعصاب

الزنجبيل هو أحد العلاجات المنزلية لعلاج الأعصاب، وبشكل عام تم استخدامه لعدة قرون في الطب التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك العصبية والقلق. هناك عدة طرق لاستخدام الزنجبيل في علاج الأعصاب، والطريقة الأكثر شيوعًا هي شرب شاي الزنجبيل. لتحضير شاي الزنجبيل، يُطهى ببساطة جذر الزنجبيل الطازج في الماء لمدة 10 دقائق، ثم يُصفى ويُحلى بالعسل حسب الرغبة.

يعد شرب شاي الزنجبيل باعتدال في اليوم طريقة رائعة للحفاظ على تهدئة الأعصاب واسترخائها. هناك طريقة أخرى لاستخدام الزنجبيل في علاج الأعصاب وهي تناوله في شكل مكمل. مكملات الزنجبيل متوفرة في كبسولات أو كمستخلص. وجدت دراسة أن تناول مكمل الزنجبيل يوميًا يقلل من آلام الأعصاب بنسبة 25٪. للعلم يعد الزنجبيل أحد أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة.

الزنجبيل قد يساعد في علاج الأعصاب عن طريق تقليل الالتهاب والألم، وهو أحد أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب.

الهندباء أحد مشروبات لتقوية الأعصاب

تأتي الهندباء ضمن أعشاب طبيعية لتقوية الأعصاب، حيث تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أنه قد يكون له فوائد في علاج آلام الأعصاب وتقويتها؛ فهي غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجهاز العصبي، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات ب. يتم تناول الهندباء بشكل أكثر شيوعًا كمكمل غذائي لعلاج آلام الأعصاب وتقوية الأعصاب. تُصنع مكملات الهندباء عادةً من جذر النبات الغني بالمواد المغذية والمركبات التي ثبت أنها مفيدة لصحة الأعصاب.

تعتبر مكملات الهندباء عمومًا آمنة وجيدة التحمل، ولكن كما هو الحال مع أي مكمل، من المهم التحدث مع الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في تناول أي مكمل جديد.

استخدام عشبة المريمية

تعد الميرمية ضمن أعشاب تقوي الأعصاب، والمريمية بشكل عام هي عشبة لها تاريخ طويل في الاستخدام لعلاج مختلف الحالات، بما في ذلك آلام الأعصاب وتقويتها. من المعروف أن هذه العشبة لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، بالتالي تفيد العشبة في تقليل الالتهاب وتقوية الخلايا العصبية. يمكن تناول الميرمية على شكل حبوب ومكملات غذائية، أو كشاي، أو يمكن وضعها مباشرة على المنطقة المصابة. للعلم تعد الميرمية من أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية.

عشب المريمية له تأثير مهدئ للغاية على الجهاز العصبي، مما يجعله مثاليًا لعلاج القلق والتوتر والاضطرابات العصبية. كما تعتبر المريمية فعالة في علاج مرض ألزهايمر والخرف.

النعناع من أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الاعصاب

النعناع من أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الاعصاب
النعناع أحد أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الاعصاب

يعد النعناع نبات متعدد الاستخدامات وله العديد من الفوائد لنظامنا العصبي، حيث يمكن أن يساعد في علاج وتقوية الأعصاب لعدد من الأسباب، وهي:

  • يمكن استخدامه لعلاج القلق والاكتئاب والأرق والتوتر، وهذه الأشياء تؤثر بالسلب على الأعصاب:
    يعد النعناع من ضمن مشروبات تخلصكِ من التوتر.
  • يحتوي النعناع أيضًا على خصائص حماية الأعصاب التي تساعد في الحفاظ على أعصابنا صحية وقوية.
  • يحتوي على مركب يسمى المنثول الذي له خصائص مضادة للتشنج، مما يعني أنه يمكن أن يساعد على استرخاء العضلات وتسكين الألم.
  • يحتوي النعناع أيضًا على مركب يسمى حمض الروزمارينيك الذي له خصائص مضادة للالتهابات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والألم.

يقدم النعناع العديد من الفوائد الأخرى لجسم الإنسان، مثل: معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، ومعالجة اضطرابات الجهاز التنفسي، ومسكن للآلام، ومكافحة السرطان والاكتئاب، ويعد الليمون بالنعناع أحد أفضل 10 مشروبات في الصيف، وأحد أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل، وأحد أفضل 10 مشروبات للأطفال.


عصير التفاح

عصير التفاح علاج منزلي فعال للأعصاب وهو من أفضل 10 مشروب للأعصاب، وتشمل فوائد عصير التفاح التالي:

  • غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية الجهاز العصبي.
  • يحتوي عصير التفاح أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجهاز العصبي من التلف.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي عصير التفاح على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجهاز العصبي.
  • كذلك يعد عصير التفاح مصدرًا طبيعيًا للطاقة، مما يساعد على تعزيز وظيفة الجهاز العصبي.

عصير الأناناس من أفضل 10 مشروب للأعصاب

عصير الأناناس من أفضل 10 مشروب للأعصاب
عصير الأناناس أحد أفضل 10 مشروب للأعصاب

عصير الأناناس ليس فقط لذيذًا، ولكن له أيضًا العديد من الفوائد الصحية، ومن هذه الفوائد أنه يمكن أن يساعد في علاج وتقوية الأعصاب حيث يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الاعصاب؛ وذلك لأن عصير الأناناس يحتوي على مركب يسمى البروميلين، والذي له خصائص مضادة للالتهابات ومسكن، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والألم في الأعصاب. يمكن أن يساعد عصير الأناناس أيضًا في تحسين وظيفة الأعصاب عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين، والذي هو بروتين ضروري لصحة الأعصاب والأنسجة الأخرى بالجسم.

يعد عصير الأناناس كذلك مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي هي عناصر غذائية ضرورية لصحة الأعصاب، فمثلًا فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الأعصاب من التلف، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة الأعصاب ويسهم في عملها بشكل صحيح.


شاي الكركم

الكركم هو نوع من التوابل الصفراء الزاهية التي استخدمت في المطبخ الهندي لعدة قرون، وهو يحتوي على الكركمين الذي هو المكون النشط في الكركم، وهو يحتوي على تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة قد تساعد في حماية الأعصاب وتقليل الالتهاب، ويعتبر شاي الكركم طريقة لذيذة للحصول على هذه الفوائد، لذا يتم إدراجه ضمن قائمة أفضل 10 مشروب لعلاج الاعصاب.

لتحضير شاي الكركم، اطهي ملعقة صغيرة من الكركم المطحون في كوبين من الماء لمدة 10 دقائق. يمكنك أيضًا إضافة الزنجبيل الطازج والفلفل الأسود والعسل حسب الرغبة، واشرب من 2 إلى 3 أكواب يوميًا للحصول على أفضل النتائج. للعلم يعد شاي الكركم بالقرفة من ضمن أفضل 10 مشروبات للدماغ، ويعد الكركم والزنجبيل من أفضل 10 مشروبات للكلى.

يمكن أن يساعد كوب من شاي الكركم قبل النوم في تخفيف آلام الأعصاب وتحسين نوعية النوم.

الصفصاف المطحون

استخدمت أوراق الصفصاف في الطب الصيني التقليدي لمدة طويلة لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، واليوم يشيع استخدام مستخلص أوراق الصفصاف كعنصر في مسكنات آلام الأعصاب، فقد أظهرت الدراسات أن مستخلص أوراق الصفصاف يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والألم المرتبط بحالات مثل متلازمة النفق الرسغي والتهاب المفاصل الروماتويدي. يُعتقد أن مستخلص أوراق الصفصاف يعمل عن طريق منع عمل بعض الإنزيمات التي تساهم في الالتهاب، وهو من أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب.

أوراق الصفصاف تحتوي على مادة كيميائية تسمى الساليسين، وهذه المادة الكيميائية تشبه الأسبرين ويمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والألم. يمكن استخدام أوراق الصفصاف في الشاي أو الصبغات أو المستخلصات.

مشروبات أخرى لعلاج الأعصاب

بالإضافة لما سبق من قائمة أفضل 10 مشروب لعلاج الأعصاب، يوجد هناك بعض المشروبات المفيدة في تقوية وعلاج الأعصاب، وهي التالي:

  • شرب جذور الناردين (Valerian root)شكل شاي، ويمكن تناولها في شكل مكملات غذائية:
    يوصى القيام بهذا خلال ساعات الليل وقبل الذهاب للنوم، والبعض يضعها ضمن افضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الاعصاب.
  • شرب شاي نبتة المليسة (Lemon balm)
  • تناول عشبة الجنكوبيلوبا (الجنكه بيلوبا) على شكل شاي، ويوجد منها مكملات يمكن تناولها.
  • عصائر الخضراوات الورقية.
  • تناول مشروب الشوكولاته الداكنة باعتدال.
  • زهرة الزيزفون.
  • العرقسوس (العرق سوس): تضعه بعض المصادر كأحد افضل 10 مشروب للاعصاب، وهو ضمن أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد.

طرق طبيعية لعلاج ضعف الأعصاب

بعد أن تعرفنا معًا على أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب، نتعرف في التالي بشكل موجز عن بعض الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج ضعف الأعصاب وتقويتها، وهي التالي:

  • تدليك الجسم بالزيوت: يتم تسخين كمية من زيت اللوز أو زيت السمسم ويتم تدليك جسم المريض بهذا الزيت الدافئ:
    بعد ذلك يترك نصف ساعة على الجسم قبل القيام بأخذ حمام، ويتم تطبيق هذه الوصفة يوميًا.
  • استخدام ملح إبسوم الإنجليزي: يتم إضافة كوب منه لماء حوض الاستحمام، ويجلس فيه المريض من 15 إلى 20 دقيقة:
    ينصح بالجلوس ثلاث مرات أسبوعيًا في حمام أبسوم.
  • العلاج بالماء: يتم أخذ حمام بارد ثم أخذ حمام دافئ، ويجب إنهاء الحمام بماء بارد:
    يمكن أيضًا وضع منشفة نظيفة في الماء البارد ووضعها برفق على جميع أنحاء الجسم، والقيام بنفس الإجراء باستخدام المنشفة الدافئة.
  • ضوء الشمس: وذلك بتعريض جسم المصاب لأشعة الشمس في الصباح الباكر، ويمنع القيام بذلك وقت الظهيرة.
  • ممارسة تمارين رياضية لتقوية الأعصاب:
    مثل: تمارين اليوغا والتأمل، والمشي بدون حذاء، والتنفس العميق، وتمارين الضغط وبلانك والمقص والبطن

أطعمة هامة لتقوية الأعصاب

أطعمة هامة لتقوية الأعصاب
أفضل أطعمة هامة لتقوية الأعصاب

مع تناول المريض أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب واتباع الطرق الطبيعية السابقة لعلاج ضعف الأعصاب، يجب التركيز على تناول أطعمة معينة تساعد في تقوية الأعصاب، حيث أنها قد تعالج ضعف الأعصاب لدى بعض الأفراد، وتشمل أطعمة هامة لتقوية الأعصاب التالي:

  •  الأطعمة الغنية بفيتامين د، والأطعمة الغنية بفيتامين ب، وهي أهم فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات:
    منها: الخضروات وخاصة السبانخ، والسمك والحبوب الكاملة والأرز البني وصفار البيض.
  • المصادر الغذائية للمغنيسيوم، مثل: الموز والمشمس والشوكولاتة الداكنة والخضار الورقية.
  • الأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل: سمك الماكريل والسردين (sardines) والتونة والمحار.
  • يعد العدس، والتمر، والفراولة، واللحوم الحمراء أحد أطعمة هامة لتقوية الأعصاب.
  • تناول عشبة الأشوغندا (الاشواجندا) (Ashwagandha) على شكل مكملات غذائية.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروبات صحية


طرق الوقاية من ضعف الأعصاب

نختم مقالنا عن أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب بذكر ثمانية نصائح هامة تفيد الشخص في الوقاية من ضعف الأعصاب، وهي:

  • التوقف عن التدخين وتناول الكحول (الخمور).
  • الحصول على الراحة وعدم الإجهاد، والنوم الجيد.
  • عدم تناول المشروبات الغازية على الإطلاق.
  • الحفاظ على المستويات الطبيعية لسكر الدم.
  • الإكثار من شرب السوائل.
  • تعلم مهارات جديدة تساهم في زيادة التركيز.
  • من نصائح لتقوية الجهاز العصبي أيضًا: عدم تناول أدوية بدون وصف الطبيب.
  • ممارسة الرياضة.

الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب

سوف نجيب في التالي على بعض الأسئلة التي يسأل عنها البعض بخصوص أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب، وهي:

ماهو أفضل شي لتقوية الأعصاب؟

أفضل طريقة لتقوية الأعصاب هي ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، والحصول على الكثير من الراحة. تساعد التمارين في الحفاظ على صحة الأعصاب من خلال تعزيز تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية. يوفر تناول نظام غذائي صحي العناصر الغذائية التي تحتاجها الأعصاب لتعمل بشكل صحيح. الحصول على قسط كبير من الراحة يسمح للجسم بالتعافي من أنشطة اليوم وإصلاح أي ضرر قد يكون قد حدث.

هل الثوم مفيد للاعصاب؟

تم استخدام الثوم لعدة قرون كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم الادعاء بأن الثوم مفيد للأعصاب، يعتقد بعض الناس أنه يمكن أن يساعد في تهدئة الجهاز العصبي.

يؤثر الطعام والشراب المتناول على الشخص المصاب بالأعصاب، وقد تعرفنا هنا على أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب، كما تعرفنا على كيفية استخدام الأعشاب لتقوية الجهاز العصبي، كما تعرفنا أيضًا على كيفية تقوية الأعصاب بطرق مختلفة. للحصول على فوائد أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب، عليك بتناولها بكميات معتدلة وبدون إضافة سكر لها مع التنويع بينها.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد