أفضل 10 مشروبات للدماغ؛ تحسن صحة الدماغ وتساعد في تجنب شيخوخته

Top 10 drinks for the brain

أفضل 10 مشروبات للدماغ ما هي؟ تعرف على المشروبات التي تحمي الدماغ من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، تعرف على أفضل المشروبات المفيدة لصحة وكفاءة الدماغ.

أفضل 10 مشروبات للدماغ؛ لا يخفى على أحد أهمية الدماغ ووظائفه لبقاء الإنسان على قيد الحياة ومساعدته على فهم الحياة وتدبير أموره وغير ذلك من الأهمية؛ لذا كان من الهام على الإنسان الاهتمام بكل ما يفيد صحة الدماغ ويبعد عنه الضرر والأذى، ومن ذلك تناول الطعام والشراب المفيد للدماغ. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 مشروبات للدماغ ولماذا هي الأفضل لصحة الدماغ، تعرف على مشروبات تحسن صحة الدماغ وتساعد في تجنب شيخوخته.


الماء لا غنى عنه لدماغك

يعد الماء ضروري للدماغ لكي يعمل بشكل صحيح، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الصداع والتعب ومشاكل في الذاكرة وصعوبة التركيز، في حين أنه يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء في تحسين أدائك المعرفي وتحسين التركيز ومستويات الطاقة لديك. الماء ضروري للدماغ أيضًا لأنه يساعد على إزالة السموم من الجسم ومن ذلك منطقة الدماغ، وهذه السموم التي يمكن أن تتراكم في الجسم وتساهم في القلق والاكتئاب.

يمكن أن يساعد شرب الماء كذلك في تقليل مستويات التوتر وتحسين الحالة المزاجية، وللعلم يشكل الماء حوالي 73٪ من الدماغ ويلعب دورًا في جميع وظائفه، وتحتاج خلايا الدماغ إلى الماء لتعمل بشكل صحيح وتحمي نفسها من التلف. لكل ما سبق يأتي الماء على قائمة أفضل 10 مشروبات للدماغ.

يمكن أن يساعد شرب الكميات المناسبة للجسم من الماء على مدار اليوم في الحفاظ على ترطيب الدماغ وعمله في أفضل حالاته.

الشاي الأخضر وصحة الدماغ

الشاي الأخضر ليس مشروبًا منعشًا فحسب، بل له أيضًا العديد من الفوائد الصحية ومنها أنه يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ، وهو يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للدماغ في مصر وذلك كما يلي:

  • يحتوي على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في تحسين اليقظة.
  • يحتوي على حمض أميني يعرف باسم L-theanine، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز الاسترخاء دون التسبب في النعاس:
    يمكن أن يساعد تواجد كلًا الكافيين وL-theanine معًا في تحسين التركيز
  • كما يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحمي الدماغ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة الخطيرة.

يعد الشاي الأخضر أحد مشروبات مفيدة لصحة الدماغ كما أنه أفضل أنواع الشاي لصحة الدماغ، وهو أيضًا أحد أفضل 10 مشروبات صحية، وأحد أفضل 10 مشروبات ساخنة.


القهوة أحد افضل 10 مشروبات للدماغ

القهوة أحد افضل 10 مشروبات للدماغ
القهوة من افضل 10 مشروبات للدماغ

تأتي القهوة ضمن مشروبات تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة، فنحن نعلم جميعًا أن القهوة تمنحنا دفعة من الطاقة التي نحتاجها بشدة في الصباح، ولكن هل تعلم أنها يمكن أن تساعد أيضًا في تحسين وظائف عقلك؟ حيث أظهرت الدراسات أن القهوة يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة والمزاج. كما تم ربط شرب القهوة باعتدال بانخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون ومرض الزهايمر وأشكال الخرف الأخرى، كما تحتوي القهوة أيضًا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلايا عقلك من التلف. تأتي القهوة بدون سكر ضمن أفضل 10 مشروبات للنساء.

للحصول على فوائد القهوة الصحية العامة وللدماغ، يجب أن يتم تناولها باعتدال والبعد عن أي إفراط في ذلك، ويجب أن تكون خالية من السكر.

“قد يهمك: أفضل 10 أطعمة في العالم


حليب اللوز

حليب اللوز هو حليب خالي من منتجات الألبان مصنوع من اللوز الكامل، وهو غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ والمغنيسيوم والبوتاسيوم. هذه العناصر الغذائية مهمة لصحة الدماغ كما يلي:

  • فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
  • يساعد المغنيسيوم على تنظيم ضغط الدم وإرخاء الجهاز العصبي.
  • يساعد البوتاسيوم على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتقليل الالتهاب.

يعتبر حليب اللوز كذلك مصدرًا جيدًا للدهون الأحادية غير المشبعة (الدهون الصحية) وخاصة أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ ومنع الالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي حليب اللوز على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على حماية الدماغ من التلف وتحسين الوظيفة الإدراكية. نظرًا لكل ما سبق يتم إضافة حليب اللوز لقائمة أفضل 10 مشروبات للدماغ.

كذلك حليب اللوز غذاء منخفض نسبة السكر في الدم، مما يعني أنه لا يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، وهذا مهم لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد ارتبط بمشاكل الذاكرة والتدهور المعرفي.

شراب التوت البري

عصير التوت يعد أحد مشروبات مفيدة لصحة الدماغ ويتم إدراجه ضمن أفضل 10 مشروبات للدماغ، وتعود فوائد التوت البري للدماغ والعقل إلى حد كبير إلى المستويات العالية من مضادات الأكسدة في التوت البري، والتي يمكنها أن تساعد هذه في حماية خلايا الدماغ من التعرض إلى التلف، كما تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب الموجود بها.

يحتوي التوت البري أيضًا على مركبات يمكن أن تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة. هذه المركبات يمكن أن تزيد من مستويات بعض الناقلات العصبية بالدماغ، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين، وهذه الناقلات العصبية مهمة للمزاج والطاقة والتركيز.


عصير البرتقال أحد مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز

عصير البرتقال ليس فقط مشروبًا لذيذًا ومنعشًا، ولكنه يقدم أيضًا بعض الفوائد المدهشة لعقلك، وذلك كما يلي:

  • أظهرت الدراسات أن عصير البرتقال يمكن أن يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية والحماية من التدهور العقلي المرتبط بالعمر.
  • يعتبر عصير البرتقال أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين صحة الدماغ:
    من ضمن هذه المركبات الفلافونويد، والتي تم ربطها بتحسين الذاكرة وزيادة الحماية من مرض الزهايمر وأشكال الخرف الأخرى.
  • هذا العصير مصدر جيد لفيتامين سي (C)، والذي ثبت أنه يحسن الوظيفة الإدراكية ويحمي الدماغ من التلف المرتبط بالعمر.

للعلم فإن تناول عصير البرتقال لطلاب الثانوية العامة أمر مفيد لهم؛ لكونه ضمن مشروبات تساعدك على التركيز أثناء المذاكرة، وهو يأتي كذلك ضمن
أفضل 10 مشروبات للأطفال.


شراب الرمان من أفضل 10 مشروبات للدماغ

شراب الرمان من أفضل 10 مشروبات للدماغ
عصير الرمان من أفضل 10 مشروبات للدماغ

عصير الرمان هو الآخر مصدر غني بمضادات الأكسدة المعروفة بحماية الخلايا المختلفة بالجسم من التلف ومنها خلايا المخ، وتشير بعض الأبحاث إلى أن عصير الرمان قد يقدم أيضًا فوائد للدماغ. وجدت إحدى الدراسات أن شرب عصير الرمان يوميًا لمدة أربعة أسابيع يحسن الذاكرة وتدفق الدم إلى المخ لدى كبار السن الأصحاء. أظهرت دراسة أخرى أن عصير الرمان قد يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية وتقليل الالتهاب لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

يعتبر عصير الرمان مصدرًا جيدًا للبوليفينول، وهي مركبات تم ربطها بتحسين صحة الدماغ. ثبت أيضًا أن عصير الرمان يحسن الوظيفة الإدراكية والذاكرة، ويبطئ تطور مرض ألزهايمر.

عصير البنجر يفيد الدماغ

ثبت أن عصير البنجر أو مشروب الشمندر يحسن تدفق الدم إلى الدماغ ويعزز الوظيفة الإدراكية. في إحدى الدراسات، كان أداء كبار السن الأصحاء الذين شربوا عصير البنجر لمدة ستة أيام أفضل في الاختبارات المعرفية من أولئك الذين لم يشربوه. يعتقد الباحثون أن النترات الموجودة في عصير البنجر تساعد على توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

وجدت دراسة أخرى أن شرب عصير البنجر يحسن تدفق الدم إلى الدماغ لدى الأشخاص المصابين بآفات المادة البيضاء، وهي نوع من تلف الدماغ الذي يمكن أن يؤدي إلى التدهور المعرفي. يمكن أن يساعد عصير البنجر أيضًا في خفض ضغط الدم، وهو عامل آخر يمكن أن يساهم في التدهور المعرفي، ويأتي هذا العصير كذلك ضمن أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة.


عصير الليمون أحد أفضل 10 مشروبات للدماغ في المنزل

عصير الليمون أحد أفضل 10 مشروبات للدماغ في المنزل
عصير الليمون من أفضل 10 مشروبات للدماغ في المنزل

عصير الليمون له فوائد عديدة للدماغ، فهو يمكن أن يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية وزيادة اليقظة وتقليل مستويات التوتر والحماية من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر. يعتبر عصير الليمون أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الدماغ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة الضارة ويمكنها أن تساعد كذلك في تقليل الالتهاب.

يفيد عصير الليمون الدماغ كذلك من خلال تزويده بالعناصر الغذائية الأساسية وتحسين الدورة الدموية، حيث يمكن لعصير الليمون تحسين الدورة الدموية عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، وهذا يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم لأجزاء الجسم ومنها الدماغ. يأتي عصير الليمون كذلك ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل.


عصير الفراولة أحد أفضل 10 مشروبات للدماغ في مصر

عصير الفراولة ليس لذيذًا فحسب، بل له أيضًا العديد من الفوائد للدماغ كما يلي:

  • يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة على حماية الدماغ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
  • تحتوي الفراولة أيضًا على مادة البوليفينول، وهي مركبات نباتية تم ربطها بتقليل خطر التدهور المعرفي.
  • حمض الفوليك في الفراولة مهم للوظيفة الإدراكية، حيث يساعد في إنتاج النواقل العصبية الضرورية للمزاج والذاكرة.
  • يساعد عصير الفراولة على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.
  • عصير الفراولة يساعد في تقليل الالتهابات في الدماغ.
  • كما قد تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الفراولة أيضًا على تحسين الوظيفة الإدراكية وتقليل خطر الإصابة بالخرف.

باقي أفضل 10 مشروبات للدماغ

بالإضافة إلى ما سبق من قائمة افضل 10 مشروبات للدماغ، يوجد عدد من المشروبات الأخرى المفيدة للدماغ، وتقوم بعض المصادر الطبية بإدراجها ضمن قائمة المشروبات الأفضل للدماغ، وهي التالي:

  • اللبن الرائب: يعد هذا المشروب ضمن مشروبات مفيدة لصحة دماغك، وهو ضمن أفضل 10 مشروبات للدماغ في مصر.
  • شاي الكركم والقرفة، من أفضل المشروبات التي تساعد في دعم صحة العقل.
  • سموثي التوت.
  • مشروب النعناع: يضعه البعض ضمن أحد أفضل 10 مشروبات للدماغ في المنزل، وهو يأتي بقائمة أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق.
  • مشروب الأفوكادو.
  • مشروب الشوكولاتة الساخنة (مشروب الكاكاو الساخن).
  • عصير العنب.
  • عصائر الخضروات الخضراء: يعتبرها البعض أحد 10 مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز.
  • شاي الكركم.
  • يمكن كذلك أن يتم تناول الشاي لتحسين صحة الدماغ، وطبعًا الشاي الخالي من السكر.
للحصول على فوائد أفضل المشروبات المفيدة للدماغ بشكل أفضل، يجب: تناولها باعتدال وأن تكون خالية من السكر.

أطعمة تقوي الذاكرة وتحميها

أطعمة تقوي الذاكرة وتحميها
أهم أطعمة تقوي الذاكرة وتحميها

مع أن موضوع مقالنا هو أفضل 10 مشروبات للدماغ، إلا أننا سوف نذكر سريعًا أطعمة “يحبها الدماغ” وتقوي الذاكرة، حيث تتمثل أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة في التالي:

  • البيض.
  • شاي البابونغ (البابونج): هو من ضمن أطعمة ومشروبات هي غذاء الدماغ، وهذا المشروب هو من أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية.
  • الأفوكادو (avocado).
  • الكركم
  • الأسماك الدهنية، وخاصة السلمون والتونة.
  • البروكلي.
  • المكسرات وخاصة اللوز.
يجب الحذر من تناول أطعمة تؤثر بالسلب على قوة الذاكرة، وهي: المشروبات السكرية، والأطعمة المُصنعة، وصلصة الصويا، والملح، وآيس كريم، وكذلك المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات للكلى


نصائح لتقوية الذاكرة والتركيز

مع تناول أفضل 10 مشروبات للدماغ وتناول أطعمة تقوي الذاكرة وتحميها، يوجد هناك بعض النصائح التي تساعد الإنسان على تقوية الذاكرة والتركيز لديه، وهي باختصار ما يلي:

  • الحصول على عدد ساعات كافية من النوم؛ وذلك لأن النوم يحسن من الانتباه، ويقوم بتسجيل المعلومات، كما يعمل على تقوية الذاكرة.
  • القيام باستخدام أكبر عدد ممكن من حواس، وذلك مثل: القراءة بصوت عالي أو التدوين بالكتابة؛ لأن يساعد على سرعة الحفظ وزيادة التركيز.
  • رتب أفكارك، وذلك ضمن عناوين فرعية وخانات مقسمة للتسهيل من حفظها واسترجاعها.
  • ممارسة الرياضة.
  • الحصول على الراحة اللازمة من العمل أو المذاكرة.
  • اتباع نظام غذائي صحي، يشمل تناول الكثير من الفواكه والخضروات، مع تناول الأسماك الدهنية والحبوب الكاملة.
  • القيام بمعالجة المعلومات الواردة أمامك، والقيام بربطها ببعضها البعض أو ربطها بما تعرفه مسبقًا.
  • التأكد من وجود إضاءة كافية عند محاولة تعلم مادة جديدة أو استدعاء المعلومات.

الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 مشروبات للدماغ

في التالي جواب عن أشهر الأسئلة التي تخص أفضل 10 مشروبات للدماغ، وهي التالي:

ما هي الفاكهة التي تنشط الذاكرة؟

تتمثل الفواكه التي تساعد على تقوية الذاكرة في: البرتقال، التوت، التفاح، العنب البري، الفراولة، الأفوكادو، الموز، الكيوي.  

ما هي العصائر التي تقوي الذاكرة؟

أهم تلك العصائر: الماء، الشاي الأخضر، القهوة، الشمندر، مشروب الأفوكادو، عصير البرتقال، الشاي الأخضر.

تعرفنا هنا على قائمة تشمل أفضل 10 مشروبات للدماغ، والتي من الواجب الاهتمام بشربها والتنويع بينها مع تناول أفضل أطعمة تقوي الذاكرة وتحميها، وكذلك الاهتمام بكل ما يحمي الدماغ ويدعم صحته من نصائح وعادات صحية. يجب عند تناول أفضل 10 مشروبات للدماغ أو أي مشروب مفيد للدماغ تناوله باعتدال وبدون أي سكر.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد