أفضل 10 مشروبات للأطفال؛ وما هي الأسباب التي تجعلها صحية ومفيدة للطفل

Top 10 Drinks for Kids

أفضل 10 مشروبات للأطفال ما هي؟ تعرف على أفضل المشروبات الصحية للأطفال التي تهم صحة طفلك، ولماذا يجب عليه تناول تلك المشروبات؟ تعرف على ما هو أفضل مشروب للأطفال.

أفضل 10 مشروبات للأطفال؛ من المعروف للأبوين أهمية الطعام في دعم صحة الطفل وتحسين وظائفه جسمه وحمايته من الأمراض، ولكن الكثير من الوالدين يغفلون عن دور وأهمية ما يشربه طفلهم في الحفاظ على صحة طفلهم وحمايته من المرض، ومع انتشار تناول الأطفال للمشروبات الضارة كالمشروبات الغازية عديمة الفائدة وعصائر الفواكه المحلاة بالسكر، كان هناك حاجة لمعرفة أفضل مشروبات للطفل.

هنا سنتعرف على قائمة أفضل 10 مشروبات للأطفال، مع بيان فوائدها لصحة طفلك، وما هي الأسباب التي تجعلها صحية ومفيدة للطفل. يجب الانتباه أننا هنا لا نتحدث عن المشروبات المفيدة للأطفال الرضع، وإنما نقصد الأطفال الذين تعدوا تلك المرحلة.


أهمية المشروبات الصحية للأطفال

من الضروري أن يشرب الأطفال الكثير من السوائل كل يوم، لأنهم أكثر عرضة للجفاف من البالغين، ويمكن أن يؤدي الجفاف إلى العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة التي يمكن أن تكون مميتة. كما تلعب المشروبات الصحية المختلفة دورًا مهمًا في النظام الغذائي للطفل، فهي توفر له احتياجه من المعادن والفيتامينات الهامة جدًا لصحته، كما أنها بديل للطفل عن تناول المشروبات الضارة.

شجع طفلك على شرب السوائل طوال اليوم، وتأكد من حصوله على الماء في جميع الأوقات. سيساعدهم ذلك على البقاء بصحة جيدة، وإعطائهم الأداء الجيد في المدرسة.
لكي تعطي قائمة أفضل 10 مشروبات للأطفال التالية وباقي أفضل المشروبات للأطفال الفائدة المطلوبة منها للطفل، يجب أن يتناولها الطفل بدون أي سكر وبكميات معتدلة؛ فالسكر يفسد فائدة الأطعمة والمشروبات. يمكن لإضافة حبة البركة لتلك المشروبات وكذلك للأطعمة الصحية أن يرفع المناعة للطفل ويقلل من فرص إصابته بالعدوى وبنزلات البرد.

الماء أفضل مشروب للأطفال

الماء أفضل مشروب للأطفال
لماذا الماء أفضل مشروب للأطفال؟

يعد الماء ضروري وأساسي لصحة الأطفال ونموهم، وهو يأتي على قائمة أفضل 10 مشروبات للأطفال وذلك لما يلي:

  • يساعد الماء على بقاء جسم الطفل رطبًا، وهو أمر مهم لوظائفه الجسدية والمعرفية.
  • يمنع الجفاف.
  • كما أنه يساعد على تنظيم درجة حرارة جسمه، وهو أمر مهم بشكل خاص في الطقس الحار.
  • يساعد شرب الماء أيضًا الأطفال في الحفاظ على وزن صحي والتخلص من الكرش للطفل عن طريق منع الإفراط في تناول الطعام.
  • يساعد على الهضم.
  • يساعد كذلك على طرد السموم، وإزالة الفضلات من الجسم.
  • يعمل على الحفاظ على صحة الجلد.
  • يساعد في نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى خلايا الطفل المختلفة، وإزالة الفضلات.
  • كما أنه مهم دماغ الطفل.

بالإضافة إلى الفوائد الجسدية العديدة للمياه، يمكن أن تساعد الأطفال أيضًا على التركيز، فعندما يحصل الأطفال على الكمية الكافية من الماء، تقل احتمالية تعرضهم للإرهاق أو العطش، مما قد يؤدي إلى تشتيت الانتباه وضعف الأداء في المدرسة.

يمكن أن يسبب الجفاف عددًا من المشاكل عند الأطفال، بما في ذلك الصداع والدوخة والتهيج والإمساك والإسهال. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل أكثر خطورة مثل: ضربة الشمس أو حصوات الكلى.
سيساعد تشجيع الأطفال على شرب الماء الكافي لهم طوال اليوم على البقاء بصحة جيدة، وأداء أفضل ما لديهم في المدرسة والأنشطة الأخرى.

“اقرأ كذلك: طرق الوقاية من السرطان


تناول الحليب هام لطفلك

يعد الحليب أفضل مشروب للأطفال بعد الماء وهو من ضمن أفضل 10 مشروبات للأطفال؛ فهو مصدر ممتاز لتغذية الأطفال، حيث يمتلئ بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تساعد في دعم نمو الطفل، فالحليب مصدر ممتاز للكالسيوم الضروري لتقوية العظام والأسنان. كما أنه يحتوي على فيتامين (د) الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. يساعد البروتين الموجود في اللبن على بناء العضلات وهو ضروري لنمو الأنسجة وإصلاحها.

كما أن اللبن يحتوي على عناصر غذائية أساسية أخرى مثل البوتاسيوم والفوسفور. يساعد الحليب أيضًا في الحفاظ على رطوبة الأطفال، ويمكن أن يساعد في الهضم. بالإضافة إلى ذلك يساعد الحليب الأطفال في الحفاظ على وزن صحي. بالإضافة إلى ذلك يعد الحليب من أفضل 10 مشروبات صحية للإنسان بشكل عام.

الأطفال الذين يتناولون الحليب بشكل منتظم هم الأكثر عرضة لامتلاك عظام وأسنان قوية، وقد يكون لديهم أيضًا خطر أقل للإصابة بالسمنة والنوع الثاني من مرض السكري في وقت لاحق من حياتهم.

فوائد عسل النحل مع الماء الدافئ للأطفال

للعسل فوائد عديدة للأطفال، فهو مثلًا يمكن أن يساعد في علاج السعال أو التهاب الحلق، وهو معزز للطاقة الطبيعية للجسم، ويمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم لدى طفلك، كما يمكن أن يساعد في تهدئة حلق الطفل عند الإصابة بالالتهاب. تعد إضافة العسل إلى الماء الدافئ طريقة سهلة لمنح طفلك هذه الفوائد.

مزج عسل النحل بالماء الدافئ خاصة في الصباح يؤدي إلى الحصول على مشروب ممتاز للأطفال، حيث يساعد الطفل على البقاء رطبًا كما يوفر له العناصر الغذائية الهامة لصحته. قم بإضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ واجعل طفلك يشربه ببطء.يعد هذا المشروب ضمن مشروبات تعطي طاقة لطفلك قبل المدرسة.


عصير البرتقال من أفضل المشروبات للأطفال

عصير البرتقال من أفضل المشروبات للأطفال
عصير البرتقال أحد أفضل المشروبات للأطفال

يعتبر عصير البرتقال الخالي من السكر أحد العصائر الطبيعية التي تعتبر ضمن مشروبات صحية ولذيذة للأطفال، وفي نفس الوقت يأتي ضمن أفضل 10 مشروبات للأطفال. هذا العصير مصدرًا جيدًا لفيتامين سي المهم لجهاز المناعة لدى الأطفال، كما يحتوي على العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد الأطفال في الحفاظ على صحتهم. يمكن أن يساعدهم عصير البرتقال أيضًا في تجنب الإصابة بالأمراض.

هذا النوع من العصائر يمكن أن يساعد كذلك في تحسين صحة بشرة الأطفال وأظافرهم، ويساعد على امتصاص الحديد من الطعام بشكل أفضل. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد عصير البرتقال الأطفال في الحفاظ على رطوبتهم وتعزيز عملية الهضم الصحية لديهم. يعد عصير البرتقال ضمن مشروبات طاقة منزلية الصنع تمنح طفلك النشاط في الصيف، وهو أيضًا ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للأنيميا.


فوائد عصير الليمون للأطفال

يعد عصير الليمون ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للأطفال للأسباب التالية:

  • عصير الليمون غني بفيتامين سي المهم لوظيفة الجهاز المناعي للأطفال.
  • يمكن أن يساعد عصير الليمون في طرد السموم من جسم الطفل.
  • يعمل على تحسين الهضم.
  • كما يمكن أن يساعد حمض الستريك الموجود في عصير الليمون على منع حصوات الكلى.
  • بالإضافة لذلك فإن شرب عصير الليمون يمكن أن يحسن مظهر الجلد والشعر.
  • كما يمكن أن يساعد عصير الليمون كذلك في تهدئة اضطراب المعدة ويمكن استخدامه كملين لطيف.
  • يعتبر الليمون المغلي كذلك من ضمن أفضل 10 مشروبات ساخنة للزكام.
يمكن تخفيف عصير الليمون بالماء وإعطائه للأطفال للشرب أو إضافته إلى الطعام.

عصير الفراولة من أفضل مشروبات للطفل

عصير الفراولة من أفضل مشروبات للطفل
عصير الفراولة أحد أفضل مشروبات للطفل

عصير الفراولة الخالي من السكر هو وسيلة منعشة ولذيذة لجعل أطفالك يتناولون الفاكهة، وهو من قائمة أفضل 10 مشروبات للأطفال. الفراولة مليئة بالفيتامينات والمعادن فقط، بما في ذلك فيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم. كما تعتبر الفراولة أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة في حماية الطفل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة لخلايا جسمه. الجذور الحرة هي عبارة جزيئات غير مستقرة بالجسم يمكنها أن تسبب الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة.

بالإضافة إلى ما سبق تشمل فوائد عصير الفراولة للأطفال، إمكانية مساعدة الأطفال في الحفاظ على رطوبتهم، والحفاظ على صحة الجلد، ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الفراولة في الحماية من إصابة الطفل بالسرطان.


شرب اليانسون

اليانسون نبات له نكهة تشبه عرق السوس. يُعتقد أن اليانسون له فوائد صحية للأطفال، بما في ذلك تخفيف الغازات والانتفاخ والمغص وآلام التسنين عند الأطفال وتهدئة اضطراب المعدة. كما أنه مصدر كبير لمضادات الأكسدة الهامة لجسم الطفل. كذلك يساعد اليانسون على تحسين الهضم، ويمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة؛ لذا يعتبر ضمن مشروبات تعزز مناعة طفلك في الشتاء. اليانسون كذلك يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة.

ثبت أن الينسون يساعد في محاربة وعلاج نزلات البرد والإنفلونزا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون اليانسون مفيدًا في تعزيز النوم.

فوائد النعناع للأطفال

يأتي النعناع ضمن أفضل 10 مشروبات للأطفال، حيث يوجد للنعناع فوائد عديدة للأطفال، وذلك كما يلي:

  • يمكن أن يساعد في تخفيف اضطراب المعدة والصداع والآلام الأخرى.
  • يمكن أن يساعد في تحسين التركيز.
  • يمكنه أن يساعد أيضًا في الهضم.
  • كما يعد النعناع كذلك طريقة رائعة للحفاظ على أفواه الأطفال نظيفة ومنتعشة.
  • يمكن أن يكون طريقة رائعة لمساعدة أطفالك على النوم ليلاً.
  • يمكن أن يساعد أيضًا في تنظيف الممرات الأنفية والسماح لهم بالتنفس بسهولة أكبر.
  • يعد النعناع كذلك أحد أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق.

فوائد ماء جوز الهند للأطفال

ماء جوز الهند ليس فقط مشروبًا منعشًا للأطفال، ولكن له أيضًا العديد من الفوائد الصحية هو ومنخفض السعرات الحرارية. يمكن أن يساعد ماء جوز الهند في تحسين الهضم، ودعم جهاز المناعة، ومنع الجفاف. يعتبر ماء جوز الهند أيضًا مصدرًا جيدًا للإلكتروليتات المهمة للترطيب المناسب.

بالإضافة لما سبق يمكن أن يساعد ماء جوز الهند الطفل على البقاء رطبًا، وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يساعد الأطفال المصابين بالإسهال والقيء، وفي نفس الوقت يمكن أن يكون شراب مفيد للأطفال الذين يمارسون الرياضة.

يمكن أن يساعد ماء جوز الهند الأطفال على تجنب المشروبات السكرية الضارة بصحتهم، ويمكن العثور على ماء جوز الهند في معظم محلات البقالة في قسم الأطعمة الطبيعية.

“اقرأ كذلك: أفضل عشرة أطعمة صحية


فوائد عصير الجزر للأطفال

يعد عصير الجزر من أشهر المشروبات الصحية للأطفال ويأتي هو الآخر ضمن أفضل 10 مشروبات للأطفال، فهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين أ المهم لبصر وعين الطفل، وفي نفس الوقت يفيد هذا الفيتامين في تقوية المناعة وتعزيز صحة الجلد لديه. كما يوفر عصير الجزر أيضًا كمية جيدة من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة الهامة لصحة الطفل. بالإضافة إلى كون عصير الجزر منخفض في السعرات الحرارية والدهون.

يمكن أن يساعد شرب عصير الجزر أيضًا في منع الإمساك والحفاظ على وزن صحي للطفل.

باقي افضل 10 مشروبات للاطفال

باقي افضل 10 مشروبات للاطفال
افضل 10 مشروبات للاطفال أخرى

بالإضافة لما سبق تناوله من المشروبات العشرة الأفضل لطفلك، يوجد عدد آخر من المشروبات يمكن اعتباره ضمن أفضل المشروبات للأطفال، وهي التالي:

  • عصير الدوم.
  • الكراوية.
  • الماء المحلى بالنكهات الطبيعية.
  • عصير جوز الهند والفراولة.
  • كوكتيل الجزر والكمثرى والبرتقال بدون سكر، من افضل 10 مشروبات للاطفال.
  • العصائر الطبيعية الخالية من السكر.
  • شاي الأعشاب (herbal tea).
  • حليب الصويا.
  • الطماطم.
  • اللبن الرائب.
  • حليب الأرز.
  • مشروب الصباح من الموز واللوز.
  • عصير الجزر والبرتقال.
  • مشروب المانجو بالزبادي الخالي من السكر.

“اقرأ كذلك: كيف تكون بصحة جيدة


نصائح صحية تخص مشروبات صحية للأطفال

لكي تتأكد أن طفلك يحصل على الفائدة المطلوبة من تناول مشروبات قائمة أفضل 10 مشروبات للأطفال، قم باتباع النصائح التالية المفيدة:

  • اختيار منتجات الألبان التي تكون خالية من الدسم أو قليلة الدسم.
  • التأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية اللاكتوز:
    في هذه الحالة يمكن تزويد الطفل بالحليب الخالي من اللاكتوز، أو يمكنه تناول مشروبات الصويا المدعمة بالكالسيوم.
  • يمكن استبدال ماء جوز الهند بالماء المفلتر في حالة عدم توافره، أو إذا غير محبب لطفلك.
  • عدم تقديم العصائر للأطفال الأقل من ستة أشهر.
  • يمكن تقديم العصير للأطفال من عمر ستة أشهر إلى 12 شهر، وذلك بمقدار لا يزيد عن 120 ملليلتر في اليوم، وقدمه له في فنجان صغير.
  • عدم إعطاء العصائر التي تحتوي على السكر الأبيض؛ لكونه يدمر صحة طفلك.
  • عدم تناول الطفل للمشروبات الغازية، حيث أن أضرار المشروبات الغازية عديدة لطفلك وضارة للغاية بصحته الحالية وصحته في المستقبل.
  • من نصائح لتشجيع طفلك على الشرب أيضًا، أخذ زجاجات مملوءة بالماء عندم الخروج مع الطفل.
  • جعل كل شخص بالعائلة يشرب الماء كمشروب رئيسي له،وعندما يرى أطفالك ذلك، فمن المحتمل أن يفعل هو الآخر ذلك.
  • القيام بتناول الماء على الطاولة خلال الوجبات وفي أوقات الوجبات الخفيفة.
  • وضع الماء البارد في إبريق بالثلاجة، ويمكنك إضافة مكعبات الثلج أو قطع الفواكه المجمدة له لجعل المياه أكثر جاذبية لطفلك.

الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 مشروبات للأطفال

في التالي أهم الأسئلة التي تخص موضوع أفضل 10 مشروبات للأطفال مع الإجابة عليها:

هل شرب الشعير مفيد للاطفال؟

نعم، شرب الشعير مفيد بالفعل للأطفال، حيث يساعدهم على تطوير وتقوية جهاز المناعة لديهم. كما أنه يساعد على الهضم ويمنع الإمساك.

هل شرب القهوه مفيد للاطفال؟

القهوة ليست جيدة للأطفال لأنها يمكن أن تتداخل مع نومهم وتؤدي إلى القلق أو العصبية.

هل شرب الزعتر مفيد للاطفال؟

وجدت إحدى الدراسات أن زيت الزعتر الأساسي كان فعالًا في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي عند الأطفال. وجدت دراسة أخرى أن صبغة الزعتر كانت فعالة في علاج التهاب الشعب الهوائية عند الأطفال. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

هل شرب الشاي مفيد للاطفال؟

نعم، شرب الشاي مفيد للأطفال في حالة تناوله بكميات قليلة فقط، حيث يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف. كما يحتوي أيضًا على نسبة أقل من الكافيين من القهوة، لذلك يمكن أن يكون وسيلة جيدة لتعويد الأطفال على شرب الكافيين باعتدال.

ما يشربه طفلك لا يقل أهمية عن ما يأكله؛ لذا يجب الاهتمام بإعطاء طفلك أفضل مشروب للأطفال وإبعاده عن تناول أي مشروب يضره، وقد تعرفنا هنا على قائمة أفضل 10 مشروبات للأطفال مع قائمة مختصرة تضم باقي أفضل المشروبات للطفل. من الهام على الأبوين الاهتمام بشرب طفلهم الماء بالكميات التي تناسب عمره وجسمه، والاهتمام أيضًا بتناوله أفضل المشروبات الصحية له بشرط أن تكون خالية من السكر.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد