أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق؛ وكيف تساهم في تقليل الألم وتسريع الشفاء

Top 10 Drinks for Sore Throat

أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق؛ ما هي؟ تعرف على أفضل مشروبات لعلاج التهاب الحلق، ولماذا تحديدًا تلك المشروبات، وكيف تستطيع المساعدة في حل مشكلة الاحتقان.

أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق؛ يعد التهاب الحلق أحد المشاكل المؤلمة والمتعبة التي يتعرض لها العديد من الأشخاص لأسباب مختلفة، ويوجد العديد من النصائح التي توجه للمريض بهذه المشكلة للتسريع من الشفاء من هذه الحالة المرضية، ومن ذلك تناول المشروبات الصحية الساخنة. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق، وكيف تساهم في تقليل الألم وتسريع الشفاء.


ما هو التهاب الحلق؟

التهاب الحلق هو حالة مؤلمة يمكن أن تجعل البلع أمر صعب، وفي الغالب يكون هذا الالتهاب ناتج عن الفيروسات، ويمكن أيضًا أن يكون بسبب البكتيريا أو المهيجات الأخرى، كما قد يكون أحد أعراض العديد من الحالات والأمراض المختلفة، مثل الزكام أو الأنفلونزا أو الحساسية. أكثر أعراض التهاب الحلق شيوعًا هو الألم، وقد يكون لدى المريض أيضًا أعراض أخرى، مثل الحمى أو سيلان الأنف أو السعال أو العطس.

قبل معرفة افضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق التي تساهم في القضاء على الالتهاب، عليك معرفة أنه للقضاء عليه ربما تحتاج لدواء مضاد للفيروسات، وهذا الأمر يحتاج استشارة الطبيب. يتم التوصية بالاعتماد على الطرق الطبيعية التي تقضي على آثار الالتهاب، والتي تستمر بعد القضاء على الفيروس نفسه، كما قد يكون الشخص ليس بحاجة لمضاد حيوي من الأساس، وهذا يرجع إلى الطبيب.

لعلاج التهاب الحلق بشكل عام يوجد خطوتان أساسيتان هما: استخدام الغرغرة، وتناول المشروبات الساخنة والتي سوف نتناولها في مقالنا هذا. يوجد عدة طرق للغرغرة، مثل: الماء الدافئ مع الملح، أو ملعقة من خل التفاح مع الماء الدافئ، أو الماء الدافئ مع العسل.

للحصول على الفوائد التي تخص علاج التهاب الحلق من خلال تناول مشروبات تساعد على علاجه، يجب تناول تلك المشروبات باعتدال وبدون إضافة أي سكر لها.

الماء الدافئ بالعسل للقضاء على التهاب الحلق

يأتي الماء الدافئ بالعسل ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق، فهو مشروب سحري لالتهاب الحلق، وهو علاج قديم لالتهاب الحلق. لقد ثبت أن العسل مثبط فعال للسعال ويمكن أن يساعد أيضًا في تهدئة التهاب الحلق، كما يمكن أن يساعد دفء الماء في تخفيف الاحتقان وتسهيل خروج المخاط.

بالإضافة إلى ذلك يقدم الماء الدافئ بالعسل فوائد أخرى للجسم، مثل: تهدئة اضطراب المعدة، ويمكن أن يساعد في تعزيز النوم بشكل أفضل، ويمكن أن يكون محارب للتعب. كما ثبت أن العسل فعال في علاج قرحة المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز صحة الجهاز المناعي.

الماء الدافئ مع العسل علاج فعال وطبيعي لالتهاب الحلق، ويمكن تناول هذا العلاج البسيط عدة مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

شاي البابونج من أفضل مشروبات لالتهاب الحلق

شاي البابونج من أفضل مشروبات لالتهاب الحلق
شاي البابونج أحد أفضل مشروبات لالتهاب الحلق

شاي البابونج هو شاي عشبي شهير مصنوع من زهور نبات البابونج المجففة. يستخدم هذا النوع من الشاي لعلاج التهاب الحلق من مدة طويلة، حيث تشتهر هذه العشبة بخصائصها المضادة للالتهابات والميكروبات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق والتسريع من عملية الشفاء، لذا فهذا النوع من الشاي يأتي ضمن أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق.

يمكن الاستمتاع بشاي البابونج ساخنًا أو باردًا، وهو متوفر على نطاق واسع في محلات البقالة وعبر الإنترنت. يحتوي شاي البابونج على عدد من الفوائد الصحية الأخرى، بما في ذلك الراحة من التهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى. شاي البابونج فعال أيضًا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإسهال والغثيان، ويفيد في الحماية من بعض أنواع السرطان، ويعزز صحة القلب.

يمكن أن تساعد الغرغرة بشاي البابونج أيضًا على تقليل التورم والتهيج.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 فوائد للفراولة


النعناع من مشروبات لعلاج احتقان الحلق

غالبًا ما يستخدم النعناع كعلاج منزلي لالتهاب الحلق لهذا نجده ضمن القائمة التي تخص أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق، وذلك لما يلي:

  • يمكن أن يساعد المنثول الموجود في النعناع على تهدئة الحلق وتسكين الألم.
  • يحتوي النعناع أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في محاربة العدوى.
  • كما يمكن أن تساعد الغرغرة بماء النعناع أو مص أوراق النعناع في تقليل الألم والالتهاب.
  • له خصائص مضادة للالتهابات ومسكنات يمكن أن تساعد في تهدئة الحلق.
  • أوراق النعناع لها تأثير تبريد ويمكن أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق.

من ضمن فوائد النعناع الأخرى: يحسن الهضم، ويخفف الغثيان، ويساعد في مشاكل الجهاز التنفسي، ويعتبر مصدر رائع لمضادات الأكسدة، كما يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة، ومن طرق الوقاية من السرطان، وأحد المشروبات التي تفيد في التخلص من الضغط النفسي والتوتر.

يمكنك صنع شاي النعناع عن طريق نقع أوراق النعناع الطازجة في الماء المغلي لمدة 5 دقائق، ويمكنك أيضًا إضافة العسل لتحلية الشاي.

شاي الزنجبيل أحد أفضل مشروب لالتهاب الحلق

شاي الزنجبيل أحد أفضل مشروب لالتهاب الحلق
شاي الزنجبيل من أفضل مشروب لالتهاب الحلق

يعد هذا المشروب أحد مشروبات تخفف التهاب الحلق وتقوي المناعة، ويعد الزنجبيل عنصر شائع في العديد من أنواع شاي الأعشاب، وقد ثبت أن الزنجبيل فعال في علاج التهاب الحلق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد شاي الزنجبيل في تهدئة الأعراض الأخرى المرتبطة بالزكام أو الأنفلونزا، مثل الغثيان والقيء. يمكن أن تساعد الطبيعة الدافئة والمهدئة للشاي في تخفيف الألم والالتهابات، ويحتوي الزنجبيل أيضًا على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في محاربة العدوى.

يمكن أن يساعد الزنجبيل كذلك في علاج الغثيان والقيء وغثيان الصباح، كما يمكن أن يساعد في عسر الهضم والغازات والانتفاخ والتشنجات. يعتبر شاي الزنجبيل أيضًا طريقة رائعة لمحاربة البرد أو الإنفلونزا. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد الزنجبيل في تحسين الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة، ومن طرق خسارة الوزن لحماية الجسم من أضرار السمنة.

لتحضير شاي الزنجبيل، يُطهى ببساطة جذر الزنجبيل الطازج في الماء لمدة 10 دقائق. أضف العسل أو الليمون حسب الرغبة واشرب حتى 3 مرات يوميًا. يعتبر العسل أيضًا إضافة رائعة لشاي الزنجبيل حيث يمكن أن يساعد في تغطية الحلق وتوفير خصائص إضافية مضادة للبكتيريا.

شاي الميرمية

يأتي شاي الميرمية ضمن مشروبات أعشاب لعلاج التهاب الحلق، فهو علاج شعبي لهذا الالتهاب. عشبة الميرمية لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم والبكتيريا، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق. يمكن صنع شاي المريمية عن طريق نقع أوراق المريمية في الماء المغلي لمدة 5 دقائق، وقم بشرب الشاي ثلاث مرات يوميًا حتى يختفي التهاب الحلق.

شرب شاي المريمية يمكن أن يقدم العديد من الفوائد للجسم، حيث يساعد هذا الشاي في تخفيف أعراض البرد وعسر الهضم والهبات الساخنة، وتشمل فوائده أيضًا: الحد من الالتهابات، وتعزيز الوظيفة الإدراكية، والمساعدة على تحسين الهضم، ولكن يجب الاعتدال في تناوله.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروبات للأنيميا


تناول شاي القرفة

يعد شاي القرفة طريقة لذيذة وفعالة لتسكين التهاب الحلق، حيث تساعد القرفة على التخلص من الاحتقان، ويمكن أن يساعد دفء الشاي على استرخاء العضلات. القرفة تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا والفيروسات وتهدئة الحلق، كما أنه طارد للبلغم يساعد على التخلص من الاحتقان، ولكل هذه الأسباب يأتي هذا الشاي ضمن أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق. لتحضير شاي القرفة، ما عليك سوى إضافة عود قرفة مطحونة إلى الماء المغلي.

من ضمن فوائد القرفة الأخرى أنها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، والتي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكر أو مرضى السكري. يمكن أن يساعد شاي القرفة أيضًا في تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهاب. يمكن أن يساعد شرب شاي القرفة كذلك على تعزيز جهاز المناعة لديك، وتحسين عملية الهضم، وحتى المساعدة في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية للمرأة، وهو من ضمن أفضل 10 مشروبات لحرق الدهون.


عصير الرمان

يأتي عصير الرمان ضمن مشروبات لعلاج التهاب الحلق وهو يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق، حيث ثبت أن عصير الرمان فعال في علاج التهاب الحلق لما يلي:

  • يحتوي العصير على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب وتهدئة الحلق.
  • كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا وخصائص مضادة للالتهابات.
  • يمكن أن يساعدك شرب عصير الرمان على التخلص من التهاب الحلق بسرعة.
  • كما أنه يحتوي على حمض البونيك، والذي ثبت أنه فعال في علاج التهاب الحلق.
  • يُعتقد أيضًا أنه يعزز جهاز المناعة، مما قد يساعد في محاربة العدوى.

يعد عصير الرمان الخالي من السكر مفيد للصحة، فهو غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية خلاياك من التلف. كما أن لهذا العصير خصائص مضادة للالتهابات، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي عصير الرمان على عناصر غذائية مثل فيتامين سي والبوتاسيوم التي تعتبر ضرورية للصحة الجيدة للإنسان.

لاستخدام عصير الرمان كعلاج لالتهاب الحلق، اخلط نصف كوب من العصير مع ربع كوب من الماء. تغرغر بالمزيج لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم ابصقه. كرر هذه العملية حتى أربع مرات يوميًا.

الشاي الأخضر أحد أفضل 10 مشروب لالتهاب الحلق

الشاي الأخضر أحد أفضل 10 مشروب لالتهاب الحلق
الشاي الأخضر من أفضل 10 مشروب لالتهاب الحلق

الشاي الأخضر هو مشروب لذيذ وصحي له العديد من الفوائد الصحية المختلفة، ويمكن استخدامه أيضًا كعلاج لالتهاب الحلق لذا يأتي ضمن قائمة مشروبات ساخنة لعلاج التهاب الحلق. عندما يكون لديك التهاب في الحلق، فإن آخر شيء تريد القيام به هو شرب شيء ساخن، ولكن دفء الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في الواقع على تهدئة حلقك وتقليل الالتهاب. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أيضًا على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة العدوى.

بالإضافة إلى ذلك فإن الخصائص المضادة للميكروبات التي يتمتع بها الشاي الأخضر، يمكنها قتل البكتيريا والفيروسات. لعمل علاج لاحتقان الحلق بالشاي الأخضر، انقع ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق، ثم أضف العسل والليمون حسب الرغبة. الغرغرة بالشاي الأخضر يمكن أن تساعد أيضًا في قتل البكتيريا وتسريع عملية الشفاء. للأسباب السابقة يعد الشاي الأخضر ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق.

الشاي الأخضر ليس فقط مفيد للحلق، ولكن له أيضًا العديد من الفوائد الصحية. الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي ثبت أنها توفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين وظائف المخ، وفقدان الدهون، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. كما أنه يحتوي على مادة الكافيين التي يمكن أن تحسن اليقظة الذهنية والتركيز، وقد ثبت أن الشاي الأخضر يعزز عملية التمثيل الغذائي ويعزز حرق الدهون، ويوجد كذلك فوائد الشاي الأخضر على الريق.


مشروب الليمون الدافئ بالعسل

يعد مشروب الليمون الدافئ بالعسل أو شاي الليمون بالعسل ضمن أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق، حيث يمكن أن يساعد في تهدئة التهاب الحلق. يمكن أن يساعد خلط عصير الليمون الطازج مع الماء الدافئ على تكسير المخاط وتخفيف الاحتقان. يمكن أن توفر إضافة العسل إلى الخليط المزيد من الفوائد أيضًا عن طريق تغطية الحلق ودعم عملية الشفاء.

  • ترجع فوائد الليمون الدافئ لعلاج التهاب الحلق لما يلي:
  • الليمون غني بفيتامين C (سي) المعروف بخصائصه المعززة للمناعة.
  • قد تساعد حموضة الليمون في تكسير المخاط (snot).
  • العسل له خصائص مضادة للميكروبات ويمكن أن يساعد في تهدئة التهاب الحلق.
  • كما يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على قتل البكتيريا، بينما يساعد العسل والماء الدافئ في تقليل الالتهاب.

شاي الدردار الأحمر (Slippery elm)

يأتي هذا النوع من المشروبات ضمن مشروبات عشبية مفيدة لالتهاب الحلق وضمن أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق. شاي الدردار الأحمر، المعروف أيضًا باسم الدردار الزلق، هو نوع من الشاي مصنوع من اللحاء الداخلي لشجرة الدردار الأحمر. لهذا الشاي تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الأمريكي الأصلي والصيني التقليدي لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك التهاب الحلق والسعال ومشاكل الجهاز الهضمي.

يُعتقد أن شاي الدردار الأحمر يعمل عن طريق تغطية الأغشية المخاطية في الحلق والجهاز الهضمي، مما يساعد على تهدئة التهيج والالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي شاي الدردار الأحمر على مركبات قد يكون لها خصائص مضادة للميكروبات، مما يجعل هذا الشاي فعال ضد البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب التهابات الحلق.

لصنع شاي الدردار الأحمر، انقع ملعقة صغيرة من اللحاء الداخلي المجفف في كمية من الماء المغلي لمدة 10-15 دقيقة. يمكن استخدام هذا النوع من الشاي أيضًا كعلاج طبيعي لعدد من الأمراض الأخرى، مثل نزلات البرد والإنفلونزا ومشاكل المعدة.

باقي أفضل مشروبات لالتهاب الحلق

باقي أفضل مشروبات لالتهاب الحلق
ما تبقى من أفضل مشروبات لالتهاب الحلق

بعد معرفة قائمة افضل 10 مشروب لالتهاب الحلق، نتعرف في التالي على مشروبات أخر يمكنها توفير الدعم للتخلص من مشكلة التهاب الحلق، وتشمل باقي أفضل مشروبات لالتهاب الحلق التالي:

  • السوائل الدافئة: مثل الشاي الخالي من الكافيين.
  • الماء الدافئ مع الليمون والعسل، من أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق.
  • منقوع نبات الخطمي (Althaea).
  • مشروب القرفة مع خل التفاح والماء الدافئ.
  • الشاي الأسود الدافئ، والذي يعد أيضًا من أفضل 10 مشروبات صحية.
  • مشروب عرق السوس، أحد أفضل مشروب لالتهاب الحلق.
  • جذور الختمية.
  • الحلبة.
  • عصير الجزر.

نصائح للتخفيف من التهاب الحلق

بعد أن تعرفنا على أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق، نتعرف هنا بشكل مختصر عن نصائح للتخفيف من التهاب الحلق التي يمكنها تخفيف بعض أعراض التهاب الحلق، وهي التالي:

  • أخذ قسط من كافي من الراحة والنوم.
  • تجنب المواد المهيجة، مثل: الابتعاد عن أماكن التدخين، وتجنب مواد التنظيف المنزلي التي يمكنها أن تهيج الحلق.
  • تناول الأطعمة الباردة أو الطرية من أجل تقليل تهيج الحلق.
  • تناول رقائق الثلج أو أقراص المص، فهي قد تساعد في تخفيف الألم والسعال الناجم عن التهاب الحلق.
  • من ضمن نصائح للتخفيف من التهاب الحلق أيضًا ترطيب الهواء في منطقة النوم.
  • غسل اليدين باستمرار، وذلك للحد من انتشار العدوى.
  • تجنب الاتصال المباشر مع الأفراد المصابين بالتهاب الحلق.

أسئلة شائعة عن أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق

في التالي نجيب على أشهر الأسئلة التي تخص أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق، وهي ما يأتي:

هل الماء البارد يعالج التهاب الحلق؟

حتى الآن لا يوجد دليل على أن الماء البارد فعال في علاج التهاب الحلق.

ماذا ياكل مريض التهاب الحلق؟

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق وتوفير التغذية التي يحتاجها المريض، وهي تشمل: العسل، وشوربة الدجاج الساخنة، والثوم، والفلفل الحار، والكركم، والبيض المخفوق، والخضار المطبوخ، واللبن، والبطاطا المهروسة.

هل السكر يزيد من التهاب الحلق؟

لا ينصح بتناول السكر للمرضى المصابين بالتهاب الحلق. عندما نأكل أو نشرب مواد سكرية، تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على السكر وتتكاثر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من تهيج والتهاب الحلق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأطعمة والمشروبات السكرية أن تزيد من إنتاج المخاط، مما قد يساهم أيضًا في التهاب الحلق.


تعرفنا هنا على أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق، والتي تساعد على التخفيف من الألم والالتهاب الحادث بسبب هذا الالتهاب، كما تفيد في التسريع من عملية الشفاء. للحصول على الاستفادة من تناول أفضل مشروبات لالتهاب الحلق تناولها بدون إضافة أي سكر لها، مع تناولها بكميات معتدلة.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد