أفضل 10 مشروبات للكلى؛ مع أهم النصائح الهامة للحفاظ على صحتها

Top 10 drinks for the kidneys

أفضل 10 مشروبات للكلى؛ تعرف على أهم المشروبات الهامة للحفاظ على الكلى ودعم صحتها، وما هي الفوائد الأخرى التي تقدمها تلك المشروبات لدعم صحة كليتيك؟

أفضل 10 مشروبات للكلى؛ تقوم الكلى بمهام كبيرة بالجسم وأهمها تصفية الدم وإزالة الفضلات من الجسم على شكل بول، كما تساعد الكلى أيضًا على تنظيم ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء؛ لذا يجب الاهتمام بصحة الكلى حيث يمكن أن يتسبب مرض الكلى في ضعف هذه الوظائف، وهذا قد يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية، ويوجد العديد من الطرق لتحسين صحة الكلى ومنا الطعام والشراب. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 مشروبات للكلى وكيف تساهم في الحفاظ على الكلى، مع أهم النصائح الهامة للحفاظ على صحتها.


شرب الماء والكلى

قبل البدء في بيان قائمة أفضل 10 مشروبات للكلى يجب العلم أن الماء هو الأفضل لصحة الكلى على الإطلاق، فالماء ضروري لوظيفة كل خلية في أجسامنا، ويلعب دورًا حيويًا في صحة الكلى. يساعد شرب الماء على مدار اليوم في الحفاظ على صحة الكلى وعملها بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي الجفاف الناتج عن قلة الماء إلى حصوات الكلى والتهابات المسالك البولية وحتى الفشل الكلوي.

توصي مؤسسة الكلى الوطنية الأشخاص المصابين بأمراض الكلى بشرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا، ويجب على الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة أن يشربوا ثمانية أكواب أو أكثر يوميًا حسب البيئة التي يعيشوا فيها، حيث يجب زيادة الكمية في البيئات الحارة.

إذا لم يكن لدى الكلى ما يكفي من الماء، فلن تتمكن من العمل بشكل صحيح. عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من الماء، فإنه يحاول الحفاظ على ما لديه.، وهذا يعني أن السموم يمكن أن تتراكم بالجسم وتسبب الضرر.

عصير التوت البري من أفضل 10 مشروب الكلى

عصير التوت البري من أفضل 10 مشروب الكلى
عصير التوت البري أحد أفضل 10 مشروب الكلى

يعد هذا النوع من العصير ضمن أفضل 10 مشروبات مفيدة للكلى، فهو في العموم مشروب صحي مليء بالفيتامينات والمعادن، وقد ثبت أن له فوائد صحية عديدة للجسم منها أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة كليتيك، وذلك كما يلي:

  • يحتوي هذا العصير على مركب يسمى proanthocyanidins، والذي يمكن أن يساعد في منع البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية:
    يساعد ذلك في تقليل فرص الإصابة بالعدوى، كما يساعد في تقليل تكون حصوات الكلى.
  • يحتوي عصير التوت البري أيضًا على مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الكلى من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
  • يساعد أيضًا في الحفاظ على عمل الكلى بشكل صحيح من خلال المساعدة في إزالة السموم والسوائل الزائدة من الجسم.
لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة للمساعدة في الحفاظ على صحة كليتيك، فأضف بعض عصير التوت البري إلى نظامك الغذائي. فقط تأكد من اختيار عصير توت بري نقي 100٪ للحصول على فوائده كاملة.

وجدت دراسة نُشرت في “Journal of Urology” أن عصير التوت البري يمكن أن يساعد في منع التهابات المسالك البولية (UTIs) عن طريق تثبيط نمو البكتيريا في المسالك البولية. يأتي هذا العصير كذلك ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للنساء.

من المهم أن تتذكر أن عصير التوت البري أو أي عصير صحي آخر ليس علاجًا شاملاً للكبى، فهو يقدم بالفعل فوائد للكلى، ولكنه ليس بديلاً عن البحث عن العلاج الفوري إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية.

عصير البنجر أحد أفضل مشروبات للكلى

يعد عصير البنجر أو عصير الشمندر مشروب صحي للصحة، فهذا العصير الأحمر الداكن مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز صحتك بعدة طرق. واحدة من أكثر فوائد عصير البنجر إثارة للإعجاب هي قدرته على تحسين وظائف الكلى للشخص العادي وأيضًا للأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة ، فهو عصير غني بالنترات، والتي ثبت أنها تحسن تدفق الدم وتساعد الكلى على العمل بكفاءة أكبر.

يعتبر عصير البنجر أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الكلى من التلف، كما قد يساعد هذا العصير في تقليل الالتهاب في الكلى، كذلك فهو من ضمن مشروبات تساعد على تنظيف الكلى. نظرًا لما سبق يتم إضافة هذا العصير لقائمة أفضل 10 مشروبات للكلى.

بالإضافة إلى تحسين وظائف الكلى، فقد ثبت أيضًا أن عصير البنجر يخفض ضغط الدم ويقلل الالتهاب. إذا كنت تبحث عن طريقة لذيذة لتحسين صحتك، جرب عصير البنجر.

مغلي البقدونس أحد أفضل 10 المشروبات الكلى

مغلي البقدونس أحد أفضل 10 المشروبات الكلى
مغلي البقدونس من أفضل 10 المشروبات الكلى

البقدونس هو عشب له العديد من الفوائد الصحية، فهو مصدر جيد لفيتامينات A و C وكذلك حمض الفوليك. يمكن أن يساعد سلق البقدونس (مغلي البقدونس) على إطلاق هذه العناصر الغذائية في الماء، مما يجعل الجسم يمتصها بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد غليان البقدونس على إزالة السموم من الكلى عن طريق المساعدة في طرد السموم والسوائل الزائدة.

أظهرت بعض الدراسات أن البقدونس المغلي يمكن أن يساعد في حماية الكلى من التلف وتحسين وظائف الكلى. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البقدونس على مركبات يمكن أن تساعد في زيادة إنتاج البول وتعزيز الدورة الدموية الصحية. لما سبق فإن البقدونس المغلي هو من أفضل مشروبات للكلى.

يستخدم البقدونس المسلوق تقليديا كعلاج طبيعي لحصى الكلى ومشاكل الكلى الأخرى.
تأكد من التحدث مع طبيبك قبل إضافة أي أعشاب أو مكملات جديدة إلى نظامك الغذائي، خاصة إذا كنت تعاني من مرض مزمن في الكلى.

ماء جوز الهند

ماء جوز الهند يأتي ضمن مشروبات صحية للحفاظ على صحة الكلى. غالبًا ما يوصف ماء جوز الهند بأنه مشروب صحي لأنه منخفض السعرات الحرارية والدهون وغني بالفيتامينات والمعادن والإلكتروليتات. لكن هل يساعد حقًا في وظائف الكلى؟ هناك بعض الأدلة على أن ماء جوز الهند يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الكلى.

وجدت دراسة أجريت على فئران التجارب أن ماء جوز الهند يزيد من إنتاج البول، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما ساعد أيضًا على خفض مستويات السكر في الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري.

بالإضافة لما سبق يحتوي ماء جوز الهند على تركيز عالٍ من الإلكتروليتات الضرورية لوظيفة الكلى السليمة، ويمكن أن يساعد على طرد السموم وتقليل الالتهاب في الكلى. يعتبر ماء جوز الهند أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الكلى من التلف، ولكل ما سبق نجده ضمن أفضل 10 مشروبات للكلى، كما يأتي ضمن أفضل 10 مشروبات للأطفال.


عصير الليمون

عصسر الليمون مفيد لصحة الإنسان، وهو يأتي ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات صحية، وقائمة أفضل 10 مشروبات ساخنة للحامل. يأتي هذا النوع من العصير ضمن مشروبات تساعدك على تنظيف الكلى، وضمن قائمة أفضل 10 مشروب الكلى، وذلك لما يلي:

  • يعد مصدرًا جيدًا لحمض الستريك، والذي يعتقد أنه يلعب دورًا في الوقاية من حصوات الكلى.
  • قد تساعد السترات الموجودة في عصير الليمون على منع تكون حصوات الكالسيوم.
  • يحتوي عصير الليمون أيضًا على مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في حماية الكلى من التلف.
  • يستخدم البعض مشروب الليمون لتنظيف الكلى أحد المشروبات الطبيعية لهذا الأمر.
عصير الليمون له القدرة على تحسين وظائف الكلى، حيث يساعد الكلى على أداء وظيفتها.

مشروب الكركم والزنجبيل أحد أفضل 10 مشروبات للكلى

مشروب الكركم والزنجبيل أحد أفضل 10 مشروبات للكلى
مشروب الكركم والزنجبيل من أفضل 10 مشروبات للكلى

الكركم والزنجبيل نوعان من البهارات التي غالبا ما تستخدم في الطبخ، لهما خصائص طبية وقد يقدما فوائد صحية متنوعة للجسم. يعتقد بعض الناس أن شرب مزيج من الكركم وعصير الزنجبيل يمكن أن يحسن وظائف الكلى، وذلك بسبب أن:

  • الكركم هو نوع من التوابل يحتوي على مادة الكركمين، وهي مادة ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
  • الزنجبيل هو نوع آخر من التوابل ذات الخصائص المضادة للالتهابات.

يُعتقد أن الجمع بين هاتين المادتين قد يساعد في تقليل الالتهاب في الكلى وتحسين وظائف الكلى. لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الادعاء، ولكن وجدت بعض الدراسات الصغيرة أن الكركم أو الزنجبيل قد يساعدان في تقليل الالتهاب في أجزاء أخرى من الجسم. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان شرب مزيج من الكركم وعصير الزنجبيل يمكن أن يحسن وظائف الكلى، ومع ذلك فإن مشروب الكركم لوحده مفيد للكلى وكذلك مشروب الزنجبيل لوحده مفيد للكلى؛ بالتالي فمزجهما معا سيكون مفيد للكلى.


مشروب نبات الهندباء

أوراق الهندباء غنية بفيتامينات A و C وكذلك الحديد، وهي ضمن مشروبات طبيعية تنظف الكلى. غالبًا ما يستخدم جذر الهندباء كعلاج طبيعي لمشاكل الكلى، حيث يمكن أن يساعد الجذر في زيادة إنتاج البول ويساعد في طرد السموم من الكلى وتعزيز وظائف الكلى، لذا فهو من أفضل 10 مشروبات للكلى.

من المهم التحدث مع طبيبك قبل تناول جذر الهندباء، حيث يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية. يمكنك العثور على جذر الهندباء في شكل مكمل أو كشاي. يضيف بعض الأشخاص أيضًا أوراق الهندباء إلى السلطات للحصول على جرعة صحية من الفيتامينات والمعادن.

“اقرأ كذلك: أفضل 10 مشروبات ساخنة


الشاي الأخضر

كما يأتي الشاي الأخضر ضمن قوائم: أفضل 10 مشروبات لالتهاب الحلق، وأفضل 10 مشروبات لحرق الدهون، وأفضل 10 مشروبات ساخنة للزكام، فهو يأتي أيضًا ضمن أفضل 10 مشروبات للكلى، حيث أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر قد يساعد في حماية الكلى من التلف. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بحصوات الكلى. يبدو أن الشاي الأخضر أيضًا يحسن وظائف الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من تلف الكلى بسبب مرض السكري.


عصير الخضار

يعتبر عصير الخضار طريقة صحية للحصول على جرعتك اليومية من الفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لكليتيك، لعدد من الأسباب وهي:

  • يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ونسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم منخفضًا وتقليل الضغط على كليتيك.
  • يساعد شرب عصير الخضار أيضًا على طرد السموم والفضلات من الجسم، مما يساعد على منع حصوات الكلى والمشاكل الأخرى.
  • كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الخضار على حماية خلاياك من التلف.
  • كما أن المحتوى المائي العالي لعصير الخضار يساعد في الحفاظ على عمل الكلى بشكل صحيح.

تعتبر الخضروات أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي منتظمًا وتقليل خطر الإصابة بالإمساك، وهي مشكلة شائعة أخرى يمكن أن تؤدي إلى حصوات الكلى، ولكل ما سبق يأتي عصير الخضار من قائمة أفضل 10 مشروبات للكلى.

شرب عصير الخضار طريقة سهلة ولذيذة لتعزيز صحة الكلى.

عصير الأناناس من أفضل 10 مشروبات للكلى

عصير الأناناس من أفضل 10 مشروبات للكلى
عصير الأناناس أحد أفضل 10 مشروبات للكلى

ثبت أن عصير الأناناس مفيد للكلى، وذلك لما يلي:

  • أظهرت دراسة أن عصير الأناناس يمكن أن يساعد في منع تكون حصوات الكلى.
  • أظهرت دراسة أخرى أن عصير الأناناس يساعد في تقليل مستويات الكرياتينين واليوريا في دم الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.
  • يحتوي الأناناس أيضًا على مركب يسمى البروميلين، والذي ثبت أنه يقلل الالتهاب ويحسن وظائف الكلى.
  • يساعد البروميلين أيضًا على تكسير البروتينات، مما يسهل على الكلى ترشيحها من الدم.

بالإضافة لما سبق يعد هذا العصير مدر طبيعي للبول، مما يعني أنه يساعد على زيادة إنتاج البول ومنع احتباس السوائل. للعلم يأتي عصير الأناناس كذلك ضمن قائمة أفضل 10 مشروبات للدورة الشهرية، وقائمة أفضل 10 مشروبات للأنيميا.

عصير الأناناس غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات، وهذه العناصر الغذائية مفيدة للكلى ويمكن أن تساعد في حمايتها من التلف.

باقي أفضل مشروبات للكلى

بعد التعرف على أفضل 10 مشروبات للكلى، نتعرف في التالي بشكل مختصر عن مشروبات آخرى تعد من الأفضل للكلى، وهي التالي:

  • خل التفاح.
  • عصير الجزر.
  • عشب القراص.
  • شاي الكركم: من أفضل مشروبات للكلى.
  • شاي الزنجبيل، من أفضل 10 مشروبات مفيدة للكلى.
  • عصير الجزر (carrots).
  • مشروب الكرفس لتنظيف الكلى.
  • مشروب الريحان لتنظيف الكلى.

“اقرأ كذلك: التخلص من الكرش


أفضل 10 أعشاب لتنظيف الكلى

قد يسأل البعض بعد معرفة أفضل 10 مشروبات للكلى عن الأعشاب المفيدة للكلى، وهي باختصار التالي:

  • البقدونس: سبق ذكرها، وهي تأتي ضمن قائمة الأعشاب، وضمن مشروبات طبيعية سهلة التحضير لتنظيف الكلى من السموم.
  • الهندباء.
  • الخطمي.
  • الزنجبيل.
  • الكركم.
  • الكرفس.
  • نبات القراص.
  • عشبة ذيل الحصان.
  • عشبة الدب فوق البنفسجية.
  • نبات حرير الذرة.

نصائح تساعد على تنظيف الكلى

مع تناول افضل 10 مشروبات للكلى إليك هذه النصائح الهامة لتنظيف الكلى من السموم والفضلات:

  • المحافظة على رطوبة الجسم، وذلك لتخليص الكلى من الفضلات بالشكل المطلوب.
  • القيام بتناول الأطعمة التي تعزز وتحسن من صحة الكلى، مثل: فواكه العنب، والبرتقال، والتوت البري، والبطيخ.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

نصائح هامة للحفاظ على صحة الكليتين

في التالي مختصر لأهم النصائح للحفاظ على صحة الكلى، وهي:

  • شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • المحافظة على وزن صحي.
  • تجنب منتجات التبغ.
  • عدم تناول الكحول (الخمور).

الحفاظ على صحة الجسم أمر ضروري ولا بديل عنه؛ فهذا يحميك من الأمراض ويجعلك تستمتع بالحياة، ومن ضمن ذلك الحفاظ على صحة الكلى بالقيام بعدة أشياء تساهم في دعم صحتها وحمايتها من الأمراض، وقد تعرفنا هنا بالمقال على أفضل 10 مشروبات للكلى يتم التوصية بتناولها باعتدال وبدون سكر مع التنويع بينها لكي يحصل الجسم على أقصى استفادة ممكنة.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد