أسوأ الأطعمة للكلى؛ مع بيان أهم وظائف الكلى بجسم الإنسان

worst foods for kidneys

أسوأ الأطعمة للكلى ما هي؟ تعرف على أهم الأغذية التي يجب على الإنسان عدم تناولها، أو تناولها باعتدال للحفاظ على صحة كليته وحمايتها من المشاكل والأمراض.

أسوأ الأطعمة للكلى؛ تعد الكلى أحد الأعضاء الهامة والضرورية لصحة الإنسان، ولذا يجب على الإنسان الاهتمام بما يحسن من صحتها ويبعد عنها الأمراض والمشاكل المختلفة، وهذا يعني أنه يجب عليه تجنب تناول أي أطعمة ضارة بالكلى. هنا سوف نتعرف على أسوأ الأطعمة للكلى من خلال بيان أهم وأخطر 9 أغذية تحلق الضرر بها، مع بيان أهم وظائف الكلى بجسم الإنسان.


العلاقة بين الكلى والطعام

تعمل كليتك بشكل أساسي على تنظيف جسمك من السموم المختلفة وتصفية الفضلات منه، بالتالي فإن الكلى تعمل طوال الوقت بدون أي كلل لجعلك في أمان وسلام من أضرار ومخاطر السموم والفضلات، وهذا بالتأكيد يتطلب منك العمل على الحفاظ على صحة كليتك، ومن طرق ذلك الاهتمام بما تتناوله من طعام.

من الهام اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام، حيث أن النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص ينعكس بشكل إيجابي أو سلبي على صحته العامة ويشمل ذلك صحة الكلى وعملها، وهذا النظام الغذائي يشمل تناول الأطعمة المفيدة للكلى، مع تجنب تناول الأغذية الضارة للكلى، وفي سطور المقال التالية سوف نجيب على سؤال: ما هي الأطعمة المضرة للكلى؟


اللحوم الحمراء وصحة الكلى

تناول اللحوم الحمراء بكميات معتدلة لا يضر صحتك بل يقدم لجسمك العديد من الفوائد الصحية العديدة، فهي مثلًا تحتوي على البروتين الضروري لصحتك، ولكن تناول الكميات المرتفعة من اللحوم الحمراء قد يسبب لك الضرر، ويعد ضمن قائمة أسوأ الأطعمة للكلى.

اتباع النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء، يساهم برفع مستويات البروتين بالجسم بشكل كبير، وهذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى الضرر بالكلى. بشكل عام تناول اللحوم الحمراء باعتدال لتجنب أضرار الإفراط في تناول اللحوم.

يرجع السبب في ذلك لدور الكلى في عملية الأيض بالجسم التي تستهدف البروتين، وهذا يعني أن ارتفاع مستويات البروتين قد يزيد من العبء والضغط على الكلى، وهذا بالتالي يؤثر سلبيًا على عملها.

من الأفضل صحيًا عدم تناول أكثر من وجبتين من اللحوم الحمراء في الأسبوع.

“اقرأ أيضًا: الأطعمة الغنية بالزنك


ملح الطعام من الأغذية الضارة للكلى

ملح الطعام من الأغذية الضارة للكلى
ملح الطعام من الأغذية الضارة للكلى

تناول الكميات القليلة من الملح أمر مطلوب للصحة، ولكن تناول الكثير من الملح يرتبط بالعديد من الأضرار للجسم، وهذا يشمل صحة الكلى وعملها أيضًا، لذا فإن تناول الكميات الكثيرة من ملح الطعام يعد ضمن قائمة أسوأ الأطعمة للكلى.

يحتاج جسم الإنسان لكمية منخفضة من عنصر الصوديوم الموجود بالملح من أجل القيام بعملياته الحيوية، ولكن في حالة زيادة مستويات الصوديوم فهذا يؤدي لاحتباس السوائل في الجسم. ارتفاع مستوى الصوديوم بالجسم ينتج عنه حدوث زيادة في مستويات البروتين، والتي يتم التخلص منها من الجسم عن طريق البول.

يتكون ملح الطعام من الصوديوم والكلوريد، وعند تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يكون له تأثير سلبي على وظائف الكلى. الكلى هي المسؤولة عن تصفية الصوديوم والكلوريد الزائدين من الدم، وعندما يدخل الكلى الكثير من الملح، يمكن أن يتعب ذلك الكلى وتبدأ في الفشل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي ملح الطعام أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية. لذلك ، من المهم الحد من تناول ملح الطعام، خاصة إذا كنت تعاني من مرض مزمن في الكلى أو معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.


مصادر الكافيين أحد الأطعمة المضرة للكلى

تناول مصادر الكافيين بالكميات المعتدلة المقبولة أمر يفيد صحتك، ولكن تناول الكثير من مصادره قد يؤدي لزيادة تدفق الدورة الدموية مما يسبب ارتفاع في ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك تعد مادة الكافيين مدرة للبول، مما يعني أن تناول الشخص للكثير من مصادرها قد يؤدي لاستخدامه المتكرر للمرحاض، وهذا يرفع من خطر إصابته بالجفاف.

من المعروف أن الإصابة بالجفاف تساهم في زيادة خطر إصابة الشخص بحصى الكلى، ولذلك يوصى بعدم تناول أكثر من كوبين من مشروب القهوة يوميًا، مع ضرورة حساب مصادر الكافيين الأخرى أيضًا، مثل: الشوكولاتة، ومشروبات الطاقة، والشاي. بشكل عام يجب تناول أي طعام أو شراب باعتدال لتجنب أضرار الإفراط في تناول الطعام.

في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، يمكن أن يؤدي الكافيين إلى تفاقم الأعراض وقد يؤدي إلى مزيد من تلف الكلى. لذلك، من المهم للأشخاص المصابين بأمراض الكلى الحد من تناول الكافيين.

المحليات الصناعية أحد الأطعمة المضرة للكلى

المحليات الصناعية أحد الأطعمة المضرة للكلى
المحليات الصناعية أحد الأطعمة المضرة للكلى

المُحليات الصناعية هي مواد كيميائية تُستخدم لتحلية الأطعمة والمشروبات. إنها أحلى بكثير من السكر ولكنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا. الأسبارتام والسكرالوز والسكرين هي المحليات الصناعية الأكثر شيوعًا. توجد في مجموعة واسعة من الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك المشروبات الغازية والعلكة والزبادي والحلويات.

تعد المحليات الصناعية أحد أسوأ الأطعمة للكلى، فعلى الرغم من كل الترويج الكبير لها بكونها البديل الصحي للسكر، إلا أنها تضر صحتك، ويشمل ضررها إلحاق الضرر بالكلى. عند تناول المحليات الصناعية يؤدي ذلك لزيادة العمل والعبء على الكلى بهدف تصريفها، وهذا يسبب الضرر للكلى مع مرور الوقت.

“اقرأ أيضًا: فوائد الأسماك


منتجات الألبان وصحة الكلى

تعد منتجات الألبان عند تناولها باعتدال مفيدة للجسم، وتمده بمجموعة من العناصر الغذائية المختلفة الهامة للحصول على الصحة الجيدة، ولكن الإكثار من تناولها يجعلها ضمن أطعمة ضارة بالكلى؛ لكونها غنية بالبروتين الذي يسبب ارتفاع مستوياته بالجسم الإرهاق والضرر بالكلى، بالتالي من الهام والمطلوب تحديد الكمية اليومية من منتجات الألبان للحصول على فوائدها بدون ضرر للجسم.

تعتبر منتجات الألبان سببًا شائعًا لحصوات الكلى، خاصةً لدى الأشخاص المعرضين لها. يمكن أن يرتبط الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان بالأوكسالات في الأمعاء ويشكل بلورات غير قابلة للذوبان تفرز في البول. يمكن أن تتشبث هذه البلورات بالكلى والمسالك البولية مسببة تهيجًا والتهابًا. في بعض الحالات، يمكن أن تمنع تدفق البول وتؤدي إلى العدوى.

إذا كنت عرضة للإصابة بحصوات الكلى، فقد تحتاج إلى الحد من تناول منتجات الألبان لمنعها.

المشروبات الغازية من الأطعمة المضرة للكلى

المشروبات الغازية من الأطعمة المضرة للكلى
المشروبات الغازية من الأطعمة المضرة للكلى

تعد المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة مشروبات غير صحية ولا تقدم فائدة لجسم الإنسان فهي بحق مشروبات ضارة للغاية بصحة الإنسان، ويرتبط تناولها بالعديد من الأمراض المختلفة. أضرار المشروبات الغازية تشمل الكلى، فهي تحتوي على مستويات عالية جدًا من السكر والكافيين والمحليات الصناعية.

على الرغم من أن المشروبات الغازية لا تسبب تلف الكلى بشكل مباشر، إلا أنها يمكن أن تسهم في حدوثه بشكل غير مباشر. على سبيل المثال، إذا شرب شخص ما الكثير من المشروبات الغازية التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز، فقد يصاب بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، ويمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك تلف الكلى.

يمكن أن يكون للمشروبات الغازية، وخاصة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، تأثير سلبي على الكلى. يتسبب السكر الموجود في المشروبات الغازية في إنتاج الجسم للمزيد من الأنسولين، مما قد يؤدي إلى تلف الكلى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للكافيين الموجود في المشروبات الغازية أن يرفع ضغط الدم ويؤدي إلى الجفاف، مما قد يؤدي أيضًا إلى تلف الكلى.


الكحول وصحة الكلى

عند البحث عن إجابة لسؤال: ما هي الأطعمة المضرة للكلى؟ نجد أن الخمور أو ما يعرف بالكحوليات تعد أحد أسوأ الأطعمة للكلى؛ فهي تعمل على الإصابة بالجفاف، وهذا يرفع من خطر إصابة كليتك بالمشاكل المختلفة.

عندما تشرب الكحول، تنتج الكليتان المزيد من البول (التبول). يؤدي هذا إلى التبول في كثير من الأحيان، مما قد يؤدي إلى الجفاف. يمكن أن يسبب الجفاف الصداع والدوخة وأعراض أخرى.

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحول أيضًا إلى تلف الكلى. الكلى مسؤولة عن تصفية الدم من الفضلات والتخلص منها عن طريق البول. عندما تشرب الكثير من الكحول، يتعين على كليتيك العمل بجهد أكبر لتصفية الكحول من دمك. هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى أو المرض بمرور الوقت. شرب الكثير من الكحول يمكن أن يسبب أيضًا ارتفاع ضغط الدم، والذي هو عامل خطر للإصابة بأمراض الكلى.

إذا كنت تعاني بالفعل من مرض في الكلى، فإن شرب الكثير من الكحول يمكن أن يزيد الأمر سوءًا.

الأطعمة المصنعة والكلى

الأطعمة المصنعة هي تلك التي تم تغيير حالتها الطبيعية بطريقة ما، مثل التعليب أو التجميد أو التجفيف. في حين أن بعض المعالجة يمكن أن تساعد في الحفاظ على الأطعمة وجعلها أكثر ملاءمة، إلا أن هناك أدلة على أن المعالجة المفرطة يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الصحة.

من المعروف أن الكلى مسؤولة عن تصفية الفضلات من الدم وإخراجها في البول، وقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة يمكن أن يزيد من كمية الفضلات في الدم، وهذا يمكن أن يشكل ضغطًا على الكلى.

تعد الأطعمة المصنعة، مثل: الشيبسى والبسكويت المملح ورقائق البطاطا والجبن واللحوم الباردة من الأطعمة المضرة للكلى؛ نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم (Sodium) والفسفور المضاف والسكر، وكل هذه العناصر بدورها تحدث التأثيرات الضارة على الكلى.

تناول الكثير من الملح (الصوديوم) لدى بعض الأشخاص، قد يرفع ضغط الدم، وهذا يؤدي لتسريع تلف الكلى، كما أن الملح يعمل على تشكل حصى الكلى، والتي ترافق الأعراض المؤلمة: مثل الغثيان، والألم الحاد، والمشاكل في التبول.

إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى، أو كنت معرضًا لخطر الإصابة به، فيجب أن تكون حذرًا بشأن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة.

السكر أحد أسوأ الأطعمة للكلى

السكر أحد أسوأ الأطعمة للكلى
السكر أحد أسوأ الأطعمة للكلى

لا يتسبب السكر في تلف الكلى بشكل مباشر، ولكنه يمكن أن يؤدي أو يؤدي إلى تفاقم الحالات الأخرى التي تضغط على الكلى. وتشمل هذه السمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. كل هذه الحالات يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تلف الكلى.

يزيد السكر أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة (CKD). مرض الكلى المزمن هو حالة تقدمية يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الفشل الكلوي. يحدث الفشل الكلوي عندما تصبح الكلى غير قادرة على تصفية الدم بشكل فعال، وهذا يمكن أن يهدد الحياة.


وظائف الكلى ما هي؟

بعد أن تعرفنا معًا على أسوأ الأطعمة للكلى، نتعرف في التالي على أهم وظائف الكلى بالجسم.

  • التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة عن حاجة جسم الإنسان.
  • إعادة امتصاص المواد الغذائية من الدم.
  • الحفاظ على درجة الحموضة.
  • تنظيم الأسمولية في الجسم.
  • المساهمة في تنظيم ضغط الدم .
  • المساعدة في تصنيع خلايا الدم الحمراء.
  • المحافظة على صحة العظام.

تعرفنا هنا على أسوأ الأطعمة للكلى التي يجب عليك البعد عن تناول بعضها بشكل تام مثل الخمور والمشروبات الغازية، أو التقليل من تناول الباقي وتناوله باعتدال مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان. الاهتمام بصحة أعضاء جسمك يحميك من الكثير من التعب والمشاكل في المستقبل.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد