أفضل 10 فوائد للفول السوداني؛ مع بيان أهم العناصر الغذائية التي توجد بهذا النوع من المكسرات

Top 10 benefits of peanuts

أفضل 10 فوائد للفول السوداني ما هي؟ تعرف على أهم وأفضل 10 فوائد للفول السوداني تنبع من مكوناته وعناصره الغذائية، تعرف على أهم تلك الفوائد الرائعة.

أفضل 10 فوائد للفول السوداني؛ يوجد فوائد صحية مذهلة للفول السوداني تجعل من تناوله في الوجبات الخفيفة أمر ممتع ولذيذ وفي نفس الوقت صحي، وهو من المكسرات التي يحبها الكثير من الأشخاص حول العالم، ويتم صنع منه زبدة الفول السوداني وزيت الفول السوداني واللذان لها العديد من الاستخدامات المختلفة. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 فوائد للفول السوداني مع ذكر مختصر لفوائد زيته، مع بيان أهم العناصر الغذائية التي توجد بهذا النوع من المكسرات.


وقاية الجسم من السرطان

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الفول السوداني قد يساعد في الوقاية من السرطان وهذا من أفضل 10 فوائد للفول السوداني للجسم، حيث وجدت دراسة في الصين أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الفول السوداني لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان المعدة، وجدت الدراسة أيضًا أن الأشخاص الذين تناولوا كمية كبيرة من زبدة الفول السوداني كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان المثانة.

قد يحقق الفول السوداني فوائد في الحماية والوقاية من السرطان بسبب كونه مصدر جيد للألياف الغذائية، والتي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. الفول السوداني هو أيضًا مصدر جيد لفيتامين E (هـ)، والذي ثبت أنه يحمي من سرطان البروستاتا. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مضادات الأكسدة (أشهرها الرزفيراترول Resveratrol) الفعالة في حماية الجسم وخلاياه من الإصابة بالأمراض الخطيرة والتي منها السرطان.


حماية الجلد وتعزيز صحته

الفول السوداني ليس فقط وجبة خفيفة لذيذة، ولكنه يقدم أيضًا العديد من الفوائد الصحية. من الفوائد الأقل شهرة للفول السوداني أنه يمكن أن يساعد في حماية الجلد وتعزيز صحته وهذا يأتي ضمن أفضل 10 فوائد للفول السوداني، وذلك كما يلي:

  • يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجلد، بما في ذلك فيتامين هـ والنياسين والنحاس.
  • يحتوي أيضًا على مادة اللوتين، والتي ثبت أنها تساعد في حماية الجلد من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • كما يحتوي الفول السوداني أيضًا على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الجلد من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.
  • يحتوي الفول السوداني على البيوتين، وهو عنصر غذائي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد وتعزيز نمو الخلايا الجديدة.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب


خفض ضغط الدم من أفضل 10 فوائد للفول السوداني للجسم

خفض ضغط الدم من أفضل 10 فوائد للفول السوداني للجسم
خفض ضغط الدم أحد أفضل 10 فوائد للفول السوداني للجسم

من أفضل 10 فوائد للفول السوداني أيضًا قدرته على خفض ضغط الدم، حيث أظهرت دراسة جديدة أن تناول الفول السوداني قد يساعد في خفض ضغط الدم، ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا، أن الأشخاص الذين يتناولون بعض حبات الفول السوداني كل يوم يعانون من انخفاض في ضغط الدم مقارنة بمن لم يتناولوا الفول السوداني، وقال القائمين على الدراسة أن الفول السوداني يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. تعد نتائج هذا البحث مهمة بشكل خاص للأشخاص المعرضين بشدة لارتفاع ضغط الدم، مثل أولئك الذين يعانون من السمنة أو السكري.


تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية

غالبًا ما يُنظر إلى الفول السوداني على أنه خيار صحي للوجبات الخفيفة، ولكن هل تعلم أنه يمكن أيضًا أن يساعد في تحسين صحتك العقلية؟ وهذا يرجع لما يلي:

  • يحتوي على عدد من العناصر الغذائية الهامة، والتي تعد ضرورية للوظيفة الإدراكية:
    مثل: الدهون الأحادية غير المشبعة والنياسين وفيتامين هـ.
  • ثبت أن المغنيسيوم الموجود في الفول السوداني يحسن الذاكرة والأداء المعرفي.

لذلك في المرة القادمة التي تبحث فيها عن وجبة خفيفة تساعدك على الطاقة خلال يوم عملك، احصل على بعض الفول السوداني. يدرج البعض الفول السوداني ضمن أفضل غذاء للدماغ، وفوائده للدماغ تأتي ضمن أفضل 10 فوائد للفول السودانية، ويمكنك هنا التعرف على أفضل 10 مشروبات للدماغ.


يساعد على إنقاص الوزن

يعد الفول السوداني غذاء صديق لخسارة الوزن حيث يوجد فوائد للفول السوداني الرجيم، حيث أن الأبحاث الحديثة أظهرت أن الفول السوداني يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن ودهون البطن. وجدت دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن المشاركين الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالفول السوداني فقدوا وزنًا ودهونًا أكبر في الجسم من أولئك الذين لم يتناولوا الفول السوداني.

وجدت دراسة منفصلة نُشرت في مجلة Obesity أن الأشخاص الذين أضافوا الفول السوداني إلى نظامهم الغذائي فقدوا وزنًا ودهونًا أكبر في الجسم من أولئك الذين لم يتناولوا الفول السوداني. لذلك إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن، فقد تكون إضافة الفول السوداني إلى نظامك الغذائي استراتيجية مفيدة. الفول السوداني:

  • غني بالبروتين والألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع والرضا بعد الأكل.
  • كما أنه منخفض نسبيًا في السعرات الحرارية، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن.
على الرغم مما كون المساعدة على إنقاص الوزن من أفضل 10 فوائد للفول السوداني، إلا أن الفول السوداني يحتوي على نسبة عالية من الدهون، لذلك يجب تناوله باعتدال.

“اقرأ أيضًا: أفضل 10 مشروبات في الصيف


خفض نسبة الكوليسترول أحد افضل 10 فوائد للفول السوداني للجسم

خفض نسبة الكوليسترول أحد افضل 10 فوائد للفول السوداني للجسم
خفض نسبة الكوليسترول من افضل 10 فوائد للفول السوداني للجسم

أظهرت الدراسات أن تناول الفول السوداني يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول، وهذا من أفضل 10 فوائد للفول السوداني، وهو يحدث لعدة أسباب هي:

  • الفول السوداني مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكنها أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم.
  • كما أنه يحتوي على فيتوسترولس، وهي مركبات نباتية لها بنية مشابهة للكوليسترول ويمكن أن تساعد في تقليل امتصاصه في الجسم.
  • يعتبر الفول السوداني أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

يعالج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو حالة شائعة يمكن أن تسبب ألمًا والتهابًا في المفاصل، ويعتبر الفول السوداني مصدر جيد للعناصر الغذائية التي يمكنها أن تساعد في تقليل الالتهاب والألم في المفاصل، وهذا يأتي ضمن أفضل 10 فوائد للفول السوداني. تعتبر زبدة الفول السوداني ومنتجات الفول السوداني الأخرى مصدرًا جيدًا لفيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية المفاصل من التلف. يحتوي الفول السوداني أيضًا على النياسين، وهو فيتامين يساعد على تقليل الالتهاب.

وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون الفول السوداني قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل. نظرت الدراسة التي نُشرت في مجلة BMC Musculoskeletal Disorders، في بيانات أكثر من 1000 شخص في المملكة المتحدة. وجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من الفول السوداني كانوا أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة 30٪ من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الفول السوداني.

وجد الباحثون أيضًا أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 10 جرامات من الفول السوداني يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة 50٪ من أولئك الذين تناولوا أقل من 5 جرامات يوميًا. يقول القائمين على الدراسة إن النتائج تدعم مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن المكسرات، والفول السوداني على وجه الخصوص، قد توفر الحماية ضد تلف المفاصل.


محاربة الاكتئاب من أفضل 10 فوائد للفول السوداني

محاربة الاكتئاب من أفضل 10 فوائد للفول السوداني
محاربة الاكتئاب أحد أفضل 10 فوائد للفول السوداني

وجدت دراسة جديدة أن تناول الفول السوداني قد يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب وهذا يعد من أفضل 10 فوائد للفول السوداني. الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة تورنتو، نظرت في مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. طُلب من المشاركين تناول زبدة الفول السوداني وشطيرة الجيلي أو دواء وهمي كل يوم لمدة ستة أسابيع. أظهر المشاركون الذين تناولوا شطائر زبدة الفول السوداني انخفاضًا ملحوظًا في أعراض الاكتئاب لديهم، في حين أن أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي لم يفعلوا ذلك.

في إحدى الدراسات الأخرى، كان الأشخاص الذين تناولوا الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني كل يوم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين لم يتناولوا الفول السوداني على الإطلاق.

يعتقد الباحثون أن الفول السوداني قد يساعد في تحسين الحالة المزاجية عن طريق زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، والتي هي مادة كيميائية معروفة بمشاركتها في تنظيم الحالة المزاجية. يعتبر الفول السوداني أيضًا مصدرًا جيدًا للنياسين، وهو عنصر غذائي آخر تم ربطه بتحسين الحالة المزاجية.

الاكتئاب مشكلة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى عدد من النتائج السلبية إذا تركت دون علاج.

“اطلع على: أفضل 10 مشروبات للأطفال


تنظيم مستويات السكر في الدم

وجدت دراسة جديدة أن تناول الفول السوداني قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وهذا من ضمن أفضل 10 فوائد للفول السوداني، ووجد البحث، الذي تم إجراؤه على الفئران، أن القوارض التي أكلت الفول السوداني كانت تتحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم من أولئك الذين لم يتناولوا الفول السوداني. يقول مؤلفو الدراسة أن النتائج تشير إلى أن الفول السوداني يمكن أن يكون إضافة مفيدة للنظام الغذائي للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

يحتوي الفول السوداني وزبدة الفول السوداني على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنهما لا يتسببان في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل حاد بعد تناولهما.

غني بالعناصر الغذائية من أفضل 10 فوائد للفول السودانية

تناول حبات من الفول السوداني يزود جسمك بالعديد من المغذيات وهذا من أفضل 10 فوائد للفول السوداني، حيث يعتبر الفول السوداني مصدر ممتاز للبروتين ويحتوي على أكثر من 30 من الفيتامينات والمعادن الأساسية. الفول السوداني هو أيضًا مصدر جيد للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وهذه العناصر الغذائية هي السبب في فوائد الفول السوداني الصحية والغذائية والعلاجية، ومن أهم هذه العناصر الغذائية:

  • النياسين.
  • فيتامين هـ.
  • الفولات.
  • المغنيسيوم.
  • الفوسفور.
  • المنغنيز.
  • الزنك.
  • البيوتين.
  • النحاس.
  • حمض الفوليك.

يجب العلم أن معظم فوائد الفول السوداني تأتي من محتواه الغني بالدهون والأحماض الدهنية الهامة المفيدة، والتي منها:

  • حمض الأولييك (الأوليك) (Oleic acid).
  • حمض اللينوليك (linoleic acid).
  • كذلك حمض  الستريك  (Stearic acid).
  • حمض البالمتيك (Palmitic acid).

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات لعلاج البرد


فوائد الفول السوداني الأخرى

بالإضافة إلى قائمة أفضل 10 فوائد للفول السوداني السابقة، تشمل الفوائد الصحية للفول السوداني الأخرى ما يلي:

  • قد يمنع حصوات المرارة، هذه الفائدة يضعها البعض من ضمن أفضل 10 فوائد للفول السوداني.
  • قد يعالج ضعف الانتصاب، وهذا من فوائد الفول السوداني للرجال.
  • كما قد يعزز من الطاقة.
  • قد يخفف من أعراض متلازمة تكيس المبايض.
  • له خصائص مضادة للأكسدة التي تقوي المناعة، ويمكنك هنا معرفة أفضل 10 مشروبات لتقوية المناعة.
  • قد يساعد في الحماية من مرض ألزهايمر.
  • قد يحسن صحة الشعر.
  • انخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري.
  •  تقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، من فوائد الفول السوداني للجسم.

زيت الفول السوداني

الكسرات بشكل عام من أفضل 10 أطعمة في العالم، ومع التعرف على أفضل 10 فوائد للفول السوداني نتعرف بشكل مختصر على زيت الفول السوداني وأهم فوائده. زيت الفول السوداني هو نوع من الزيوت النباتية مشتق من الفول السوداني، وعلى عكس الزيوت الأخرى يعد هذا الزيت مثاليًا للطهي في درجات حرارة عالية. يعتبر زيت الفول السوداني أيضًا غير مكلف نسبيًا وله نكهة محايدة، مما يجعله مثاليًا للاستخدام في مجموعة متنوعة من الأطباق.

بالإضافة إلى استخدامه في الطهي، يمكن أيضًا استخدام زيت الفول السوداني للعناية بالبشرة والعناية بالشعر، حيث أن هذا الزيت غني بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من التلف وتحسين حالة الشعر. تشمل أهم فوائد زيت الفول السوداني التالي:

  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين.
  • الحماية والوقاية من السرطان (cancer).
  • تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية.
  • حماية الجلد وتعزيز صحته.

القيمة الغذائية للفول السوداني

القيمة الغذائية للفول السوداني
ما القيمة الغذائية للفول السوداني؟

بعد أن انتهينا من ذكر مختصر عن زيت الفول السوداني وفوائده، وبعد أن تعرفنا على افضل 10 فوائد للفول السوداني للجسم، نتعرف هنا على القيمة الغذائية للفول السوداني. الجدول الآتي يوضح العناصر الغذائية التي توجد في كل 100 جرام من الفول السوداني غير المحمص، والفول السوداني من النوع المحمص وغير المملح:

العنصر الغذائي الفول السوداني من النوع غير المحمص الفول السوداني من النوع المحمص
السعرات الحرارية (سعرة حرارية) 567 599
الماء (مليلتر) 6.4 1.45
الدهون (جرام) 49.24 52.5
البروتين (جرام) 25.8 28.03
الدهون الأحادية غير المشبعة (جرام) 24.426 25.976
الدهون المتعددة غير المشبعة (جرام) 15.558 15.292
الدهون المشبعة (جرام) 6.279 8.686
الكربوهيدرات (جرام) 16.13 15.26
السكريات (جرام) 4.72 4.18
الألياف (جرام) 8.5 9.4
الحديد (مليجرام) 4.58 1.52
الكالسيوم (مليجرام) 92 61
المغنيسيوم (مليجرام) 168 176
البوتاسيوم (مليجرام) 705 726
الفسفور (مليجرام) 376 397
الصوديوم (مليجرام) 18 6
فيتامين هـ (مليجرام) 8.33 6.91
الزنك (مليجرام) 3.27 3.28
السيلينيوم (ميكروجرام) 7.2 3.3
 النحاس (مليجرام) 1.144 0.533
فيتامين ب 1 (مليجرام) 0.64 0.085
الكوليسترول (مليجرام) 0 0
فيتامين ب 2 (مليجرام) 0.135 0.089
الفولات (ميكروجرام) 240 120
الفيتامين ب 3 (مليجرام) 12.066 13.825
فيتامين ب 6 (مليجرام) 0.348 0.461
فيتامين سي/ ج (مليجرام) 0 0.8

محاذير ومخاطر الفول السوداني

على الرغم من كل فوائد هذا النوع من المكسرات الجميلة والتي من أهمها أفضل 10 فوائد للفول السوداني، إلا أنه يوجد أيضًا بعض أضرار الفول السوداني، حيث قد يتسبب في زيادة الوزن عند الإفراط في تناوله بكميات عالية، كما يجب عدم تناوله في حالة الإصابة بالحساسية تجاهه أو من قبل الأشخاص المصابون باضطرابات النزيف.

من الهام هنا اختيار الفول السوداني السليم والبعد عن تناول الأنواع العفنة والسيئة منه؛ فعندما يتلف الفول السوداني يطلق مادة الأفلاتوكسين، وهي مادة سامة. يمكن أن يسبب الأفلاتوكسين تلف الكبد والسرطان، ويمكن أن يحدث تلف الفول السوداني أثناء زراعته أو حصاده أو تخزينه.

“قد يهمك: أفضل 10 فوائد للفراولة


الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 فوائد للفول السوداني

هنا نجيب على بعض الأسئلة التي تخص أفضل 10 فوائد للفول السوداني، وهي:

هل تناول الفول السوداني يوميا مضر؟

لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال لأنه يعتمد على عدد من العوامل، بما في ذلك الصحة العامة للفرد وتحمل الفول السوداني. قد يتمكن بعض الأشخاص من تناول الفول السوداني يوميًا دون أي آثار ضارة، بينما قد يعاني البعض الآخر من مشاكل في الجهاز الهضمي أو ردود فعل تحسسية. يُنصح عمومًا الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني بتجنب تناول الفول السوداني تمامًا، ولكن بخلاف ذلك، من غير المحتمل أن يكون الاستهلاك المعتدل للفول السوداني ضارًا.

أيهما أفضل الفول السوداني الني أم المحمص؟

الفول السوداني الخام أفضل من الفول السوداني المحمص. يحتوي الفول السوداني الخام على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة أكثر من الفول السوداني المحمص، كما يقلل تحميص الفول السوداني من مستويات بعض الفيتامينات والمعادن، كما أنه يقلل من محتواه من مضادات الأكسدة.

فوائد الفول السوداني وزيته عديدة ومتنوعة كما رأينا، وقد تعرفنا هنا على أفضل 10 فوائد للفول السوداني مع بيان غير ذلك من الفوائد الصحية الهامة لهذا النوع من المكسرات. من الهام تناول الفول السوداني باعتدال والبعد عن تناول كميات كبيرة مفطرة منه؛ وذلك للحصول على فوائده وتجنب أي ضرر له. فوائد الفول السوداني للجسم كثيرة كما يوجد فوائد زبدة الفول السوداني.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد