الرمان للوقاية من السرطان؛ مع بيان هل يوجد للرمان دور في علاج هذا المرض الخطير

pomegranate for cancer prevention

الرمان للوقاية من السرطان؛ تعرف على فوائد فاكهة الرمان للوقاية من السرطان، وكيف أنها في نفس الوقت تصلح للعلاج من هذا المرض القاتل، تعرف على أهم فوائده الصحية.

الرمان للوقاية من السرطان (pomegranate for cancer prevention)؛ مرض السرطان أحد الأمراض المزمنة الخطيرة التي تعرض حياة المصاب به للوفاة. هناك العديد من الأشياء التي تساعد في الحماية من الإصابة بالسرطان ذلك المرض المزمن القاتل، ومن ضمنها نجد تناول الطعام والشراب الصحي الذي يساعد على حماية الشخص من المرض. هنا سوف نتعرف على فوائد الرمان للوقاية من السرطان مع ذكر أهم 6 فوائد صحية للفاكهة، وسوف نجيب على سؤال هل يوجد للرمان دور في علاج هذا المرض الخطير؟


أهم المعلومات عن الرمان

يعتبر الرمان نوع من الفاكهة الذي يحتوي على العديد من البذور، وتكون ثمرة الرمان حمراء ومستديرة، وبذوره صالحة للأكل. في العادة يكون موسم الرمان في نصف الكرة الشمالي من شهر سبتمبر إلى فبراير، وفي نصف الكرة الجنوبي من شهر مارس إلى مايو.

يعتبر الرمان أحد أقدم الفواكه في العالم، وتعود أصول شجرة الرمان للمنطقة الواقعة بين جبال الهيمالايا وجبال هندوكوش، وقد تمت زراعته منذ آلاف السنين. يتم زراعة الرمان الآن في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك شمال قارة إفريقيا والشرق الأوسط والهند والصين.

فاكهة الرمان مصدر جيد للفيتامينات C و K وكذلك الألياف الغذائية، ويمكن أن تؤكل طازجة أو عصير، أو تتحول إلى صلصة.

هل مرض السرطان خطير؟

قبل الإجابة على سؤال هل يفيد تناول الرمان للوقاية من السرطان؟ نتعرف أولًا بشكل موجز على معلومات عن خطورة مرض السرطان. يعد السرطان مرض خطير ومميت، وهو ناتج عن النمو غير المنضبط للخلايا بالجسم، ويمكن أن يصيب أي جزء من الجسم، وقد يكون من الصعب علاجه. يعد الاكتشاف المبكر والعلاج مهمان للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

السرطان هو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تتميز بالنمو والانتشار غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية، وإذا ترك دون علاج، يمكنه أن يسبب الموت. يحدث السرطان بالجسم نتيجة مجموعة من العوامل البيئية ونمط حياة الشخص، بالإضافة إلى البيولوجيا الطبيعية وعلم الوراثة للفرد.

يوجد العديد من أنواع السرطان المختلفة، ولكل منها مجموعة من الأعراض وطرق العلاج وطريقة التشخيص. هناك بعض أنواع السرطان الأكثر عدوانية ولها معدل وفيات أعلى، والبعض الآخر يكون أكثر قابلية للعلاج.

للعلم فإن مرض السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة على مستوى دول العالم، حيث تسبب في حوالي 9.6 مليون حالة وفاة في العام 2018، وعلى الصعيد العالمي، فإن حوالي 1 من كل 6 وفيات تكون بسبب السرطان. يمكن أن يكون السرطان مؤلمًا أيضًا ويسبب مشاكل صحية أخرى.

“قد يهمك: أضرار الإفراط في شرب القهوة


الرمان للوقاية من السرطان pomegranate for cancer prevention

الرمان للوقاية من السرطان
فوائد الرمان للوقاية من السرطان

يوجد العديد من طرق الوقاية من السرطان، ومنها تناول مشروبات وأطعمة تقوي المناعة. أظهرت الدراسات أن فاكهة الرمان فعالة في الوقاية من السرطان، وهذا يرجع لعدد من الأسباب، وهي التالي:

  • تحتوي ثمار الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد الجسم على حماية الخلايا من التلف.
  • يحتوي الرمان أيضًا على عدة خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكنها أن تساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • كذلك علاقة الرمان والسرطان تشمل مستخلص الرمان، والذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.
  • يحتوي الرمان كذلك على حمض البونيك، والذي له خصائص مضادة للالتهابات.
  • يمكن أن يساعد أيضًا في منع تكوين العوامل المسببة للسرطان.
ثبت أن الرمان فعال في الوقاية من السرطان، حيث تساهم ثمار الرمان في الوقاية منه.
بعض المركبات الموجودة بالرمان والتي يعتقد أنها مسؤولة عن آثاره في الوقاية من السرطان، تشمل: الإيلاجيتانين والأنثوسيانين والفلافونويد. أظهرت دراسة أن مستخلص الرمان كان قادرًا على تثبيط ومنع نمو خلايا سرطان البروستاتا بنسبة وصلت إلى 90٪.
يجب العلم أن تناول الرمان أو أي طعام أو شراب مكافح للسرطان لن يكون يفيد في حالة قيام الشخص بالأشياء التي تسبب مرض السرطان، ومنها: تناول الأغذية الضارة، والتدخين، وشرب الخمور، وتعرضه للمواد الكيميائية الضارة.

“اقرأ أيضًا: كيف تسيطر على التوتر


فوائد الرمان الصحية

فوائد الرمان الصحية
أهم فوائد الرمان الصحية

بالإضافة لفوائد تناول الرمان في المساهمة في الوقاية من السرطانات، فإن تناوله يؤثر أيضًا إيجابيًا في الجسم؛ فهذه الفاكهة تحقق للإنسان العديد من الفوائد الصحية العديدة، وتشمل أهم فوائد الرمان الصحية باختصار ما يلي:

  • تحتوي ثمار الرمان على نسبة جيدة من فيتامينات C و K بالإضافة إلى حمض الفوليك ومعدن البوتاسيوم.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد يكون لها فوائد صحية مختلفة، مثل:
    تحسين صحة القلب وتقليل الالتهابات وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • قد يعزز الرمان أداء التمرينات الرياضية.
  • يساعد على حماية الدماغ من التلف المرتبط بالتقدم بالعمر.
  • المساهمة في الوقاية من فقر الدم.
  • المساهمة في تعزيز نضارة البشرة: أحد فوائد الرمان الصحية.

بالإضافة إلى فوائد الرمان للجسم، يوجد كذلك: فوائد عصير الرمان، فوائد لب الرمان، فوائد قشر الرمان، فوائد زيت الرمان. كل هذه الفوائد المختلفة ترجع في الأساس إلى العناصر الغذائية في الرمان والتي هي متنوعة.

للعلم فإن فاكهة الرمان وعصير الرمان تعد من ضمن:

تناول الرمان أو شرب عصير الرمان يعتبر بشكل عام آمنًا، ويمكنك الاستمتاع بالفاكهة كجزء من نظام غذائي صحي.

الرمان لعلاج السرطان

الرمان لعلاج السرطان
دور الرمان لعلاج السرطان

علاقة الرمان والسرطان لا تتوقف عن الوقاية منه بل تشمل المساعدة بعلاجه. في علاج مرض السرطان يفيد تناول بعض الأطعمة والمشروبات في التخفيف من أعراض العلاج الكيماوي، كما تفيد في رحلة الشفاء من المرض، ومن ذلك فاكهة الرمان اللذيذة الطعم، حيث يعتبر الرمان فعالاً في علاج السرطان لاحتوائه على مادة تعرف باسم الإيلاجيتانين وهي من مضادات الأكسدة القوية.

تفيد مضادات الأكسدة في التخلص من الجذور الحرة الضارة المسؤولة عن تلف الخلايا ونمو الخلايا السرطانية. الرمان يحتوي أيضًا على عدة خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأورام قد تساعد في تقليل الالتهاب.

قد يساعد عصير الرمان كذلك في تقوية جهاز المناعة للمريض وزيادة مستويات الطاقة. كما ثبت أن عصير الرمان يزيد من مستويات بعض الإنزيمات، والتي تساعد على المنع من تطور السرطان. أثبتت أبحاث أن الرمان يعيق نمو خلايا السرطان، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص الرمان كان قادرًا على قتل حوالي 86٪ من خلايا سرطان الثدي، وذلك بدون الإضرار بأيًا من الخلايا السليمة.

أظهرت دراسة حديثة أن مستخلص الرمان يمكنه أن يساعد في المنع من نمو الخلايا السرطانية، حيث وجدت الدراسة أن مستخلص الرمان يمكنه أن يتسبب في موت الخلايا السرطانية أو في حدوث موت الخلايا المبرمج. كما قد يساعد مستخلص الرمان كذلك في المنع من تكوين أوعية دموية جديدة في الأورام الموجودة، وهي عملية تُعرف باسم تكوين الأوعية الدموية.

يكون الرمان أكثر فاعلية عند استخدامه مع علاجات السرطان الأخرى ، مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، ويعد الرمان بشكل عام أحد أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان. الرمان يمنع تطور الأورام السرطانية.

“اقرأ كذلك: أفضل غذاء للدماغ


استخدامات الرمان في الطب القديم

بالإضافة لاستخدام الرمان لعلاج السرطان، يوجد لهذه الفاكهة عدد من الاستخدامات الأخرى في الطب البديل، وهي باختصار التالي:

  • علاج الديدان التي توجد في المعدة.
  • علاج مرض الزحار (Dysentery).
  • المساعدة في علاج التهاب الحلق.
  • المساعدة بعلاج التهاب العيون.
  • كذلك المساهمة في التئام الجروح.
  • التنظيم من عمل الجهاز الهضمي (Digestive).
  • التخفيف من الغثيان والصداع.

“قد يهمك: أفضل 10 مشروبات ساخنة في العالم


الأسئلة الشائعة عن الرمان للوقاية من السرطان

في التالي جواب لأهم الأسئلة عن الرمان للوقاية من السرطان، وهي التالي:

هل الرمان يفيد سرطان الثدي؟

نعم، فثبت أن الرمان يقدم بعض الفوائد لسرطان الثدي، فهو قادر على الحد من نمو خلايا سرطان الثدي والمنع من انتشار المرض. بالإضافة لذلك، قد يساعد الرمان في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي في الأساس. في التجارب على الحيوانات، ثبت أن عصير الرمان أو مستخلصه يقلل ويخفض من نمو خلايا سرطان الثدي ويقلل من عدد الأورام. كذلك تبين أن عصير أو مستخلص الرمان يقلل من انتشار خلايا سرطان الثدي.

هل قشر الرمان مفيد لمرضى السرطان؟

يقول مرضى السرطان الذين يتناولون قشر الرمان أو يتناولونه كمكمل غذائي: أنه قد حدث لديهم تحسن في الأعراض ونوعية حياتهم. في حين أنه يلزم المزيد من البحث لتأكيد فعالية قشر الرمان للسرطان، إلا أنه يعتبر في العموم آمن الاستخدام، وقد يستحق التجربة من الأشخاص المصابين بهذا المرض.

هل الرمان يضر مرضى السرطان؟

فاكهة الرمان غير ضارة لمرضى السرطان، بل على العكس من ذلك، فلها العديد من الفوائد التي يمكن أن تساعد بها مرضى السرطان، فيمكن أن يساعد الرمان في تعزيز وتحسين جهاز المناعة للمريض ومحاربة الالتهابات بجسده، وكذلك حماية خلاياه السليمة من التلف. كما أن الرمان مصدر جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات، والتي يمكنها أن تساعد في الحفاظ على جسم المريض قويًا وصحيًا.


مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي يمكنها الانتشار بسرعة في جميع أنحاء الجسم مسببًا الوفاة. من الهام القيام بالأمور التي تقلل من فرص حدوثه مثل: الاهتمام بتناول الطعام والشراب الصحي في المنع منه. تعرفنا هنا على فوائد الرمان للوقاية من السرطان.توصلنا أن فاكهة الرمان أفضل فاكهة للوقاية من السرطان وكذلك قد تفيد في رحلة العلاج من السرطان. للحصول على فوائد pomegranate for cancer prevention يلزم تناوله بشكل معتدل وبشكل منتظم.

98%
رائع

مراجعة الرمان للوقاية من السرطان

مراجعة الرمان للوقاية من السرطان؛ فهل يفيد تناول الرمان في الحماية والوقاية من مرض السرطان؟ تعرف معنا على علاقة الرمان بالسرطان، وما أهم فوائد الرمان الصحية؟

  • فاكهة متوافرة في الأسواق
  • هل سعرها مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • تفيد في الوقاية والعلاج من السرطان

شاركنا برأيك حول دور الرمان في علاج والوقاية من السرطان.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد