أفضل الأطعمة على وجه الأرض؛ مع بيان الأسباب التي تجعل تلك الأغذية الأفضل عالميًا

best food on earth

أكثر 10 أطعمة صحية على وجه الأرض؛ تعرف على قائمة بالأغذية والأطعمة الأفضل عالميًا، ولماذا هي مفيدة لصحة الجسم، وما الفوائد المحتملة التي تقدمها لجسم الإنسان.

أفضل الأطعمة على وجه الأرض (best food on earth)؛ يحتاج الإنسان للطعام للنمو والبقاء على قيد الحياة وفي نفس الوقت يوجد للأطعمة مذاق شهي محبب للإنسان، ومع ذلك تختلف الأطعمة في النفع والضرر للجسم فيوجد الطعام الصحي والطعام الضار غير الصحي. كذلك يوجد أنواع مختلفة من الأطعمة الصحية التي تختلف في المحتوى الغذائي والسعر والفوائد. هنا سوف نتعرف على أفضل الأطعمة على وجه الأرض، حيث سنوضح في البداية أهم 10 أنواع صحية منها، ثم نذكر بشكل مختصر باقي الأفضل على وجه الأرض للإنسان، مع بيان الأسباب التي تجعل تلك الأغذية الأفضل عالميًا.


أسماك السلمون والسردين

يعد السلمون والسردين نوعان من الأسماك الزيتية التي تعتبر من أفضل الأطعمة على وجه الأرض، وهذا لكونهما مليئة بالعناصر الغذائية الهامة والدهون الصحية التي يمكنها أن توفر للجسم مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، فالسلمون مثلًا هو مصدر كبير للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامين د. يعتبر السردين أيضًا مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من معدن الكالسيوم والمعادن الأخرى.

أحماض أوميغا 3 الدهنية هو دهون صحية رائعة للقلب والدماغ والمفاصل، ويمكن أن تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.

الثوم أحد أفضل الأطعمة الصحية على وجه الأرض

الثوم أحد أفضل الأطعمة الصحية على وجه الأرض
الثوم من أفضل الأطعمة الصحية على وجه الأرض

يعتبر الثوم أحد أفضل الأطعمة على وجه الأرض لأسباب عديدة، وهي التالي:

  • لقد ثبت أنه يعزز ويحسن جهاز المناعة.
  • يخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم.
  • يمنع أمراض القلب.
  • أحد أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان.
  • يساعد في الهضم.
  • يعد الثوم أيضًا مضادًا حيويًا طبيعيًا، ويمكن استخدامه لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات الأخرى.
في الغالب يطلق على الثوم اسم “بنسلين الطبيعة”؛ لكونه يحتوي على خصائص طبيعية للمضادات الحيوية، كما أنه علاج طبيعي فعال للعديد من الأمراض الأخرى.

البيض وخاصة صفار البيض

يعتبر البيض من أفضل 10 أطعمة على وجه الأرض لعدة أسباب، ومنها: كونه مصدر ممتاز للبروتين ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم البشري لكي يعمل بشكل صحيح. البيض كذلك مليء بالعناصر الغذائية الأخرى مثل: الفيتامينات A و B12 و D و E  مع احتوائه على السيلينيوم والحديد والفوسفور، وهو يأتي ضمن أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا.

كذلك يحتوي البيض أيضًا على مادة الكولين الهامة لصحة الدماغ، ويتواجد به اللوتين والزياكسانثين اللذان هما من مضادات الأكسدة التي تحمي العين من التلف والضرر. بالإضافة إلى ذلك فإن البيض طعام متعدد الاستخدامات ويمكن طهيه بعدة طرق مختلفة ليناسب أي ذوق.

تحتوي البيضة الواحدة الكبيرة على حوالي ستة جرامات من البروتين، وهذا حوالي 12٪ من الاحتياج اليومي الموصى به للجسم لدى الأشخاص البالغين.

المكسرات أحد أكثر 10 أطعمة صحية على وجه الأرض

المكسرات أحد أكثر 10 أطعمة صحية على وجه الأرض
المكسرات من أكثر 10 أطعمة صحية على وجه الأرض

تعد المكسرات مصدر ممتاز للبروتينات والألياف الغذائية والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أنها منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية ويمكنها أن تساعد على إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي في حالة التناول المعتدل ها. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط تناول المكسرات بتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان والأمراض المزمنة الأخرى. من أفضل أنواع المكسرات نجد:

  • اللوز.
  • الفول السوداني.
  • الجوز.
  • عين الجمل.
تعد المكسرات خيار مناسب وصحي للوجبات الخفيفة المحمولة، وهي من أفضل 10 أطعمة للدماغ.

العنب البري أحد أفضل الأطعمة على وجه الأرض

يعتبر العنب البري فاكهة لذيذة وغني أيضًا بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن يكون لها عدة آثار إيجابية على صحة الإنسان، حيث يعتبر العنب البري مصدرًا جيدًا من مصادر الألياف الغذائية والفيتامينات C و K والمنغنيز، كما أنه يحتوي على نوع من مضادات الأكسدة يعرف باسم الأنثوسيانين، والتي يمكنه أن يساعد في الحماية من بعض الأمراض المزمنة، ويعد عصير العنب البري أحد أفضل 10 مشروبات للدماغ.

العنب البري مليء بالمغذيات ومضادات الأكسدة، وقد ثبت أنها تحسن من صحة الدماغ والقلب وتفيد في التحكم في نسبة السكر في الدم، وهو طعام منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن.

البروكلي أحد أهم غذاء على وجه الأرض

البروكلي أحد أهم غذاء على وجه الأرض
البروكلي من أهم غذاء على وجه الأرض

يعتبر البروكلي من أفضل 10 أطعمة على كوكب الأرض لأسباب عديدة، فهو مليء بالعناصر الغذائية المتنوعة مثل: الفيتامينات C و K وحمض الفوليك (فيتامين B9) كما أنه من مصادر الألياف الغذائية الجيدة. البروكلي أيضًا مصدر جيد للكالسيوم والحديد والمغنيسيوم. يحتوي البروكلي أيضًا على عدة مواد كيميائية نباتية مثل: بيتا كاروتين ولوتين وسلفورافان، وقد ثبت أن تلك المواد تحمي من السرطان وأمراض القلب والحالات المزمنة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك فالبروكلي منخفض السعرات الحرارية والدهون، وهذا يجعله غذاء رائع في خطة إنقاص الوزن والتخلص من أضرار السمنة، أو للحفاظ على الوزن الصحي. في نفس الوقت البروكلي طعام متعدد الاستخدامات وسهل التحضير، فيمكن طهيه على البخار أو قليه أو تحميصه أو أكله نيئ، وهو من ضمن أفضل غذاء للدماغ.


الخضراوات الورقية أحد best food on earth

تعتبر الخضروات الورقية الخضراء (مثل: السبانخ واللفت والسلق السويسري والجرجير والكرنب الأخضر والخس) كذلك من أفضل الأطعمة على وجه الأرض لأسباب عديدة، وهي التالي:

  • مليئة بالعناصر الغذائية، ومنها الفيتامينات A و C و K، كما تحتوي على حمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم:
    الحديد ضروري لحمل الأكسجين في الدم، وحمض الفوليك مهم لنمو الخلايا وتطورها، والفيتامين K ضروري لتخثر الدم، والبوتاسيوم هام للقلب.
  • كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.
  • تحتوي على مواد كيميائية نباتية قد تفيد في الحماية من الأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب.
  • الخضار الورقية منخفضة السعرات الحرارية والدهون.
  • يمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة.
  • أحد أفضل 10 أطعمة للكبد.
  • من أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر.
  • تحتوي على نسبة عالية من الماء.
تحتوي الخضراوات الورقية كذلك على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون، وهذا يجعلها خيار رائع وجيد للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن والتخلص من الكرش، أو الحفاظ على وزن صحي.
في الغالب تستخدم الخضروات الورقية في عمل السلطات أو كطبق جانبي، ويمكنك أيضًا طهيها وتناولها كطبق رئيسي.

فاكهة الأفوكادو

يمكن استخدام الأفوكادو في الأطباق الحلوة أو المالحة، وهو مصدر رائع للدهون والألياف الصحية، ويوجد له مجموعة من الفوائد الصحية. كذلك يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة الجيدة، وذلك مثل: البوتاسيوم والنحاس  وفيتامين ج والفيتامين هـ. ثبت أيضًا أن الأفوكادو يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية من خلال خفض الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد. للأفوكادو كذلك خصائص مضادة للالتهابات يمكنها أن تساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب والسرطان، كما قد يفيد في دعم صحة البشرة.


الأعشاب البحرية أحد أفضل 10 أطعمة صحية على وجه الأرض

الأعشاب البحرية أحد أفضل 10 أطعمة صحية على وجه الأرض
الأعشاب البحرية من أفضل 10 أطعمة صحية على وجه الأرض

تعد الأعشاب البحرية من أفضل الأطعمة على وجه الأرض لأسباب متنوعة، فهي مصدر كبير للفيتامينات والمعادن، ومن ذلك معدن اليود الضروري لوظيفة الغدة الدرقية. أيضًا تعتبر الأعشاب البحرية مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين، وبها مركبات قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة كذلك للسرطان. كذلك تحتوي الأعشاب البحرية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها ما يعرف بالجذور الحرة الضارة.


الزبادي الخالي من السكر

يعتبر الزبادي الخالي من السكر مصدر ممتاز للبروتين ولمعدن الكالسيوم والبروبيوتيك، كما أنه طعام منخفض السعرات الحرارية والدهون. بالإضافة إلى ذلك لا يحتوي على أي سكر مضاف، كما يحقق الزبادي عدة فوائد للبشرة، ويعد الزبادي اليوناني أفضل أنواع الزبادي. يعد البروتين والكالسيوم والبروبيوتيك من العناصر الغذائية الأساسية التي تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للجسم كما يلي:

  • البروتين ضروري لنمو الأنسجة وإصلاحها، وهام لإنتاج الإنزيمات والهرمونات، ويسهم في الحفاظ على توازن السوائل.
  • الكالسيوم معدن ضروري لتقوية العظام والأسنان، ويقي من هشاشة العظام.
  • البروبيوتيك هو بكتيريا مفيدة تساعد في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي  وتدعم صحة جهاز المناعة.

باقي أفضل الأطعمة على وجه الأرض

بالإضافة إلى قائمة أكثر 10 أطعمة صحية على وجه الأرض، يوجد هناك عدد من الأطعمة الذي يندرج تحت قائمة أفضل الأطعمة على وجه الأرض العامة، والتي هي تعد ضمن أطعمة طبيعية متنوعة، وهي التالي:

  • بذور الشيا: تضعها بعض المصادر ضمن لائحة أفضل الأطعمة على وجه الأرض.
  • اللوبياء.
  • البطاطا.
  • القرنبيط.
  • الكالي: يعتبره البعض ضمن قائمة أفضل غذاء على وجه الأرض.
  • المحار.
  • الكبد.
  • الشوكولاتة الداكنة (الكاكاو): يجب التناول المعتدل لها.
  • الليمون: ذو الفوائد العديدة للبشرة والجسم، ومنها الليمون للوقاية من السرطان.
  • البنجر.
  • بقوليات العدس، والفاصوليا السوداء.
  • الرمان: ذو الفوائد المتنوعة لجسم الإنسان، ومنها الرمان للوقاية من السرطان.

أهم الأسئلة الشائعة عن أفضل الأطعمة على وجه الأرض

في التالي نجيب على بعض الأسئلة الشائعة التي تخص أفضل الأطعمة على وجه الأرض، وهي التالي:

ما هي الاطعمة المفيدة للعقل؟

تعتبر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامينات (ب) مفيدة بشكل كبير للعقل، حيث يمكن أن تساعد تلك العناصر الغذائية في حماية الدماغ وتحسين الصحة العقلية للشخص، ومن أفضل الأطعمة للعقل نجد: التوت الأزرق وأسماك السلمون والمكسرات والبذور والخضروات ذات الأوراق الخضراء.  

ما هو الغذاء الذي يقوي عضلة القلب؟

هناك العديد من الأطعمة التي يمكنها أن تساعد في تقوية عضلة القلب، ولكن من أفضل تلك الأطعمة نجد: سمك السلمون والمكسرات والخضروات الورقية.

ما هي الأطعمة الضارة؟

يوجد العديد من الأطعمة التي يمكن أن تكون ضارة بصحة الإنسان إذا تناول الكثير منها، وتشمل: اللحوم المصنعة والمشروبات السكرية والكربوهيدرات المكررة والدهون غير الصحية. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من تلك الأطعمة إلى زيادة الوزن والسمنة، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

أجبنا في مقالنا هذا على سؤال ما هي أفضل الأطعمة على وجه الأرض، وقد اتضح وجود مجموعة كبيرة منها best food on earth، والتي هي من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة المفيدة للجسم. من الهام هنا التناول المعتدل لتلك الأطعمة والبعد عن أي إفراط فيها منعًا لحدوث أي أضرار لها، مع أهمية التنويع في تناول أفضل الأطعمة على وجه الأرض وعدم الاكتفاء بأنواع قليلة منها.

94%
رائع

مراجعة أفضل الأطعمة على وجه الأرض

مراجعة أفضل الأطعمة على وجه الأرض؛ تعرف على أكثر 10 أطعمة صحية توجد على وجه الأرض، ولماذا هي هكذا مفيدة، وما الفوائد التي تقدمها لصحة الإنسان؟

  • أطعمة متوافرة في الأسواق
  • هل سعرها مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • تناولها باعتدال لا يؤدي لمشاكل صحية

شاركنا برأيك حول أفضل الأطعمة على وجه الأرض.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد