أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر؛ مع بيان بإيجاز الأطعمة الممنوعة لهؤلاء المرضى

Top 10 foods for diabetics

أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر ما هي؟ تعرف على قائمة أفضل 10 أطعمة لمرضى السكري تساعدهم في إدارة مرضهم، وكيف لتلك الأطعمة أن تسحن من صحتهم وتمنع المضاعفات لهم.

أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر؛ يعد مرض السكري أحد الأمراض المزمنة التي يصاب بها الشخص والتي تغير حياة الشخص، وإذا لم يتم التعامل بشكل مضبوط مع هذا المرض فسوف يكون له عواقب خطيرة على الصحة تصل للإصابة بالسرطانات وأمراض القلب وفقدان البصر، لذا فإن الحفاظ على مستويات السكر لدى مرضى السكري أمر لا بد منه، ويكون هذا من خلال الطعام والشراب المتناول. هنا سنبين أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر وكيف أنها هامة لمريض السكري، مع بيان بإيجاز الأطعمة الممنوعة لهؤلاء المرضى.


النظام الغذائي لمرضى السكري

النظام الغذائي لمرضى السكري هو خطة غذائية صحية غنية بالعناصر الغذائية وقليلة الدهون والسعرات الحرارية. العناصر الأساسية بهذا النظام هي: الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. يعد النظام الغذائي الخاص بمرض السكري هو أفضل خطة غذائية لمعظم الناس.

عندما تكون مصابًا بداء السكري سوف تحتاج إلى الحد والمنع من تناول بعض الأطعمة بسبب تأثيرها على نسبة السكر في الدم. على سبيل المثال، الخبز والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض ترفع نسبة السكر في الدم أكثر من تلك المصنوعة من القمح الكامل وبالتالي عليك كمريض سكر الحد والتقليل من تناولها، وفي التالي سوف نتعرف على أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر تصلح لكي تكون من هذا النظام الغذائي.


الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية أحد أفضل أطعمة صحية لمرضى السكر، ومن أفضل أنواعها: السلمون والماكريل والرنجة والسردين، وهي أطعمة مفيدة لمرضى السكر لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية. تساعد هذه الأحماض على خفض مستويات الدهون الثلاثية وتقليل الالتهاب للمريض، مما يقلل من خطر إصابته بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد أوميغا 3 في تحسين حساسية الأنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، وفوائد الأسماك بشكل عام للصحة رائعة للغاية، وهي تعد من ضمن أفضل غذاء للدماغ.


الخضراوات الورقية أحد أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر

الخضراوات الورقية أحد أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر
الخضراوات الورقية من أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر

الخضار الورقي الأخضر مصدر قوي للعناصر الغذائية ويقدم مجموعة من الفوائد الصحية للجسم. الخضراوات الورقية مفيدة بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري  لما يلي:

  • منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات ومصدر جيد للألياف، وكلها عناصر غذائية مفيدة لمريض السكر.
  • تساعد الألياف بها على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم.
  • تعتبر أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة العامة وتعزيز جهاز المناعة للمريض.

“اقرأ أيضًا: الأكل المفيد لمرض الحزام الناري


تناول الأفوكادو

الأفوكادو من الفاكهة التي لها فوائد عديدة لمرضى السكر حيث تعد أحد أفضل 10 أطعمة لمرضى السكري، فهي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ وتحسين صحة القلب. كما تعتبر الأفوكادو مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتجعل المريض يشعر بالشبع لفترة أطول.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الأفوكادو على حماية خلايا المريض من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهو أمر مهم بشكل خاص لمرضى السكر المعرضين لخطر متزايد للإصابة بمضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية. يعد الأفوكادو أحد أطعمة غنية بالبوتاسيوم، وضمن أفضل غذاء للقلب.


البيض من أفضل 10 أطعمة لمرضى السكري

البيض من أفضل 10 أطعمة لمرضى السكري
البيض أحد أفضل 10 أطعمة لمرضى السكري

يأتي البيض وخاصة البيض المسلوق ضمن 10 أطعمة ممتازة لمرضى السكري خلال فصل الشتاء. البيض مصدر جيد للبروتين ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أنه منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات. كل هذا يجعل البيض خيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بداء السكري الذين يحتاجون إلى التحكم في مستويات السكر في الدم.

للبيض أيضًا قيمة عالية للشبع، مما يعني أنه يجعلك تشعر بالشبع والرضا بعد تناوله. يمكن أن يساعد ذلك في التحكم في أحجام حصص ووجبات المريض وتجنب أضرار الإفراط في تناول الطعام. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون البيض في وجبة الإفطار يميلون إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، ويقل احتمال تناولهم وجبة دسمة في وقت لاحق من اليوم.

يساعد البيض أيضًا في تعزيز فقدان الوزن وخفض مستويات الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للألياف والبروتين، وكلاهما مفيد لمرضى السكر، حيث تساعد الألياف على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم، بينما يوفر البروتين إطلاقًا بطيئًا وثابتًا للطاقة التي تساعد على تجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، تعد بذور الشيا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تساعد في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل الالتهاب.

بالإضافة لما سبق فإن بور الشيا مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب، وكل هذه العوامل السابقة تجعل بذور الشيا خيارًا جيدًا لمرضى السكري.

تناول الفاصوليا

الفاصوليا غذاء رائع لمرضى السكر وهو يأتي بقائمة أفضل الأطعمة لمرضى السكري، وذلك لما يلي:

  • منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يعني أنها لن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • تعتبر الفاصوليا أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم عملية الهضم، وتنظيم مستويات السكر في الدم.
  • كذلك تعد الفاصوليا مصدرًا جيدًا للبروتين، والتي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وتساعد في تنظيم شهيتك.
  • كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحماية من بعض مضاعفات مرض السكري.
في حين أن الفاصوليا قد لا تكون علاجًا شاملاً لمرض السكري، إلا أنها يمكن أن تكون إضافة صحية للنظام الغذائي لمريض السكري.

الزبادي من أفضل الأطعمة لمرضى السكري

الزبادي من أفضل الأطعمة لمرضى السكري
الزبادي أحد أفضل الأطعمة لمرضى السكري

قد يكون الزبادي وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري؛ فهو مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، ولا يحتوي على أي سكر مضاف. تحتوي بعض أنواع الزبادي أيضًا على البروبيوتيك، وهي بكتيريا حية يمكن أن يكون لها فوائد صحية. قد يساعد تناول الزبادي في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يحتوي على الكربوهيدرات التي يتحللها الجسم إلى جلوكوز.

يجب على مرضى السكري اختيار الزبادي بدون سكر والمنخفض في السعرات الحرارية. يجب عليهم أيضًا التحقق من الملصق الغذائي للتأكد من أن اللبن لا يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة.

المكسرات وخاصة الجوز

المكسرات هي وجبة خفيفة رائعة هي الأخرى لمرضى السكري، وخاصة مكسرات الجوز؛ وذلك لكونها مليئة بالدهون الصحية والألياف والبروتين، والتي يمكن أن تساعد المريض على الشعور بالرضا وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها منخفضة الكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك تحتوي المكسرات على المغنيسيوم، وهو معدن يلعب دورًا في حساسية الأنسولين. أظهرت الدراسات أن تناول المكسرات يمكن أن يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

فقط تأكد من تناولها باعتدال واختيار المكسرات منخفضة السكر.

خضار البروكلي

يعد البروكلي من ضمن الخضراوات غير النشوية الصحية، وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن البروكلي قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. وجدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين تناولوا براعم البروكلي يوميًا لديهم مستويات سكر منخفضة في الدم بعد الوجبات مقارنة بمن لم يتناولوها. علاوة على ذلك، وجدت دراسة أخرى أن مركبًا في البروكلي يسمى سلفورافان قد يساعد في تحسين حساسية الأنسولين.

بشكل عام البروكلي من الخضروات الخضراء التي يوصى بها غالبًا كجزء من نظام غذائي صحي للإنسان، وهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية، وقد تم ربطه بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الهضم، وخفض مستويات الكوليسترول، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

” قد يهمك: أفضل 10 مشروبات للأطفال


زيت الزيتون من أفضل 10 أطعمة لمرضى السكري

زيت الزيتون من أفضل 10 أطعمة لمرضى السكري
زيت الزيتون أحد أفضل 10 أطعمة لمرضى السكري

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على عدد من الفوائد الصحية التي تجعله مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري، وهو يأتي ضمن أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر لما يلي:

  • مصدر للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL (“الضار”) وتحسين مستويات الكوليسترول HDL (“الجيد”).
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية..
  • يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين.

باقي أفضل الأطعمة لمرضى السكري

بعد التعرف على قائمة أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر، يجب العلم أنه يوجد أيضًا عدد من الأطعمة الصحية لمرضى السكري والتي ينصح بتناولها، وهي التالي:

  • البقوليات، مثل: العدس.
  • الحبوب الكاملة.
  • البطاطا الحلوة: أحد أفضل الأطعمة لمرضى السكري.
  • فواكه الحمضيات، مثل: البرتقال:
    للعلم يعد عصير البرتقال أحد أفضل 10 مشروبات للدماغ، ومن أفضل 10 مشروبات في الصيف.
  • الطماطم.
  • فواكه التوت البري والفراولة (strawberry).
  • الجزر، واللفت: بعض المصادر تضعهم ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر.
  • القرع الشتوي
  • تناول شاي الزنجبيل، وشاي القرفة: هما أحد أفضل مشروب صحي ومغذي لمرضى السكر، ويعد الزنجبيل من أفضل 10 مشروبات لعلاج ضعف الأعصاب.
  • القرنفل، ومن المعروف أن فوائد القرنفل الغذائية متنوعة.
  • بذور اليقطين.
  • يشمل العلاج بالأعشاب الطبيعية لمرض السكري:
    الحلبة، الأوريجانو، أوراق الكاري، الصبار، الكركم، القرنفل، الزنجبيل.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر

في النظام الغذائي لداء السكري يجب الحرص على التنويع في تناول أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر مع غيرها من أفضل الأطعمة لمرضى السكري سابقة الذكر، وفي نفس الوقت فإن الطعام الممنوع على مرضى السكر متنوع؛ وهذا حتى لا يسبب له أي مضاعفات خطيرة، ولحمايته من ارتفاع السكر لمستويات خطيرة. من أهم الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر نجد التالي:

  • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
  • المشروبات المحلاة بالسكر.
  • الأطعمة الغنية بالدهون.
  • الوجبات السريعة أحد أخطر أطعمة تضر مريض السكر.
  • الخبز الأبيض، والأرز، والمكرونة.
  • الفواكه المجففة.
  • المشروبات الغازية، حيث أن أضرار المشروبات الغازية مدمرة للإنسان.
  • الحلويات.
  • عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر.

بدلًا من تناول ما سبق من طعام ضار، يجب على مريض السكر تناول النشويات الصحية مثل العيش البلدي والأرز البني والبقول وقمح البليلة والفريك، ومن الهام له تناول السلطة مع كل وجبة لكونها غنية بالألياف وتساعد على ضبط السكر. يجب على مريض السكر كذلك تجنب القلي والتحمير ويفضل السلق والشواء في الفرن.


الأسئلة الشائعة عن أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر

في التالي سوف نتناول بعض الأسئلة التي تخص أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر، وهي التالي:

ما الذي يخفض السكر بسرعة؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم بسرعة. بعض هذه الأشياء تشمل التمارين وبعض الأدوية وبعض الأطعمة. تخفض التمارين من نسبة السكر في الدم من خلال مساعدة الجسم على استخدام الأنسولين بكفاءة أكبر، كما يمكن أن تساعد الأدوية مثل الأنسولين والميتفورمين أيضًا على خفض مستويات السكر في الدم بسرعة.  كذلك يمكن أن تساعد بعض الأطعمة مثل الفاصوليا والمكسرات والخضروات الورقية على خفض مستويات السكر في الدم بسرعة.

ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟

هناك العديد من الفواكه التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، ومن أكثرها فعالية: التفاح والبرتقال والكمثرى والعنب والفراولة والتوت والبطيخ. هذه الفاكهة غنية بالألياف وفيتامين ج، وكلاهما ثبت أنه مفيد في تنظيم مستويات السكر في الدم. علاوة على ذلك، فجميعها منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يعني أنها لن تسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات السكر في الدم بعد الاستهلاك.

ما هو فطور مرضى السكري؟

يمكن أن تكون وجبة الإفطار لمرضى السكر أي شيء يحتوي على نسبة منخفضة من السكر والكربوهيدرات. تشمل بعض الخيارات الجيدة: البيض ودقيق الشوفان واللبن والفواكه والخبز المحمص. من المهم تناول وجبة الإفطار كل يوم لأنها تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتزود الجسم بالطاقة لليوم المقبل.

تناول الأطعمة المفيدة لمرضى السكر أمر هام وضروري لتجنب أي مضاعفات خطيرة لهذا المرض المزمن، وقد تعرفنا هنا على أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر كما يجب على المريض عدم تناول الأكل الضار له، وخاصة تجنب المشروبات عالية السكر والوجبات السريعة والحلويات. اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أفضل نظام غذائي لمريض السكر.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد