أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا؛ مع بيان الأغذية التي تتعارض مع هذه المشكلة الطبية

Top 10 foods to treat anemia

أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا؛ هل هناك أطعمة تفيد في علاج فقر الدم؟ تعرف هنا على علاج الأنيميا بالأكل، وما هي الأطعمة والأغذية الفعالة في علاج مشكلة فقر الدم.

أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا (Top 10 foods to treat anemia)؛ تعد الأنيميا أو ما يعرف باسم فقر الدم مشكلة مرضية لها العديد من الأعراض المزعجة والمتعبة، ويوجد له عدد من الأنواع وعدد من طرف العلاج بحسب كل نوع. هنا سوف نتعرف على أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا والتي سببها نقص الحديد، مع بيان الأغذية التي تتعارض مع هذه المشكلة الطبية، وأهم النصائح الهامة والفعالة لمريض الأنيميا.


ماذا تعرف عن فقر الدم؟

قبل بيان أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا، نتعرف بشكل مختصر على ما هو فقر الدم؟ وما الذي يسبب فقر الدم؟ يع\ فقر الدم أو الأنيميا هو حالة مرضية ناتجة عن نقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين بالدم، حيث يحتاج الجسم إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، ومن المعروف أن خلايا الدم الحمراء تقوم بحمل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم. الأنيميا يمكن أن تتسبب في حدوث الإرهاق وشحوب الجلد وضيق التنفس للمريض.

هنا يأتي سؤال عن ما هي كمية الحديد اليومي المثالية التي يحتاجها الجسم؟ وهنا نجد أنها تعتمد على العمر والجنس وعدة عوامل أخرى، ولكن يحتاج الرجال عمومًا إلى 8 ملليجرام يوميًا وتحتاج النساء إلى 18 ملليجرامًا في اليوم، في حين أن النساء الحوامل تحتاج إلى 27 ملليغرام في اليوم.

يعد فقر الدم مصدر قلق كبير للنساء؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية لهن، وتشمل التعب والضعف وضيق التنفس والدوخة وحتى الاكتئاب، ويمكن أن يسبب فقر الدم أيضًا مشاكل في الحمل، مثل: الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة. يمكن أن يؤدي فقر الدم كذلك إلى مشاكل صحية أخرى، مثل أمراض القلب.


طرق علاج الأنيميا

يجب أن تعلم أن علاج الأنيميا بالأكل يكون في حالة الأنيميا الناتجة من نقص الحديد فقط، وهو هنا مساعد في حالات فقر الدم البسيطة، ولكن إن كانت نسب الحديد لدى المريض جدًا ضئيلة، فمع الأكل يتم العلاج بطرق أخرى وهي: المكملات الغذائية، حقن الحديد. أما إن كان فقر الدم ناتج عن أسباب أخرى، وذلك مثل: فقر الدم المنجلي، أو فقر الدم الناتج من أمراض نخاع العظم، فهنا علاج الأنيميا بالأكل يكون غير فعال، وهنا يحتاج المريض إلى تدخل طبي، وفي التالي نتعرف على أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا الناتجة عن نقص مستويات الحديد بالجسم.

يجب ملاحظة أن الجسم البشري يمتص الحديد من المصادر الحيوانية (اللحوم والدواجن والأسماك) بسهولة أكبر من امتصاصه من المصادر النباتية الأخرى.

الخضروات الورقية من طرق علاج الأنيميا بالأكل

الخضروات الورقية من طرق علاج الأنيميا بالأكل
الخضروات الورقية أحد طرق علاج الأنيميا بالأكل

تعد الخضروات الورقية أحد أطعمة غنية بالحديد لعلاج فقر الدم وزيادة الهيموجلوبين، حيث تحتوي على نسبة عالية من الحديد والمواد الغذائية الأخرى مثل: حمض الفوليك وتأتي ضمن أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا، التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، ويمكن طهي هذه الخضروات الورقية بعدة طرق وإضافتها للعديد من الأطباق المختلفة، حيث يعد تضمينها في النظام الغذائي لمريض فقر الدم طريقة بسيطة لزيادة تناول الحديد وتحسين صحتك للأفضل، وهي تعد من ضمن أفضل الأطعمة للوقاية من السرطان.

نوع الخضروات الورقية/ أفضل مصادر الحديد المهمة لعلاج الأنيميا خضروات تحتوي على حمض الفوليك الضروري لعلاج فقر الدم الحادث عن نقص حمض الفوليك
السبانخ، والكرنب، والهندباء الخضراء، واللفت، والسلق الأخضر، والسلق السويسري الكرنب الأخضر، والسلق الأخضر
هناك خضروات ورقية غنية بالحديد، مثل: اللفت والسبانخ، إلا أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الأكسالات، والتي هي مركبات تمنع من امتصاص الحديد غير النشط، بالتالي لا يجب الاعتماد على تناولها لعلاج الأنيميا فقط، بل يتم تناولها مع تناول باقي أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا.

“قد يهمك: البصل للوقاية من السرطان


الأطعمة الغنية بفيتامين ج أحد أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا

تعد الأطعمة الغنية بفيتامين سي (Vitamin C) أحد أفضل الأطعمة لعلاج الأنيميا، حيث يعد فيتامين ج مهم للجسم لصنع خلايا الدم الحمراء. إذا لم يكن لدى الشخص ما يكفي من الفيتامين ج، فيمكن أن تصاب بحالة تعرف باسم الإسقربوط، والذي يسبب التعب وأمراض اللثة ونزيف اللثة. يوجد فيتامين سي أو ما يعرف بفيتامين ج في العديد من الفواكه والخضروات، ومنها التالي:

البرتقال
الفلفل الأحمر
الفراولة
الجريب فروت
الكيوي
الطماطم
اليوسفي، والفواكه الحمضية وعصائرها بشكل عام
البروكلي
الليمون
براعم بروكسل
البطيخ
فيتامين ج ضروري لامتصاص الحديد من الطعام والشراب الذي يقوم الشخص بتناوله.

اللحوم والدواجن من أفضل الأطعمة لعلاج الأنيميا

اللحوم والدواجن من أفضل الأطعمة لعلاج الأنيميا
اللحوم والدواجن أحد أفضل الأطعمة لعلاج الأنيميا

تأتي اللحوم والدواجن ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا، فهما مصادر جيدة للحديد الضروري لإنتاج الهيموجلوبين. إذا كنت تعاني من فقر الدم، فيجب عليك إدراج اللحوم والدواجن في نظامك الغذائي لمساعدتك في زيادة مستويات الحديد لديك، وتعد اللحوم الحمراء ولحم الضأن أحد أفضل المصادر للحديد، ويتوفر الحديد في لحوم الدواجن بمستويات أقل.

من المهم تناول اللحوم والدواجن باعتدال، حيث يمكن أن تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
يساعدك تناول اللحوم أو الدواجن مع تناول الخضروات الورقية في زيادة امتصاص الجسم للحديد.

الكبد من أطعمة تعالج فقر الدم والأنيميا

يعتبر الكبد مصدر آخر جيد للحديد ويمكنه أن يساعد في علاج فقر الدم، كما أنه غني بالعناصر الغذائية الأخرى مثل: النحاس وفيتامين (أ) وحمض الفوليك. يمكنك طهي الكبد بعدة طرق مختلفة وهو غالبًا يستخدم كمكون في أطباق أخرى، فهو متعدد الاستخدامات فيمكن أن يكون الكبد مشويًا أو مخبوزًا أو مقليًا أو مطهيًا، وهو بالتأكيد أحد أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا.

بالإضافة إلى الكبد، فإن بعض الأجزاء الأخرى بالحيوانات تحتوي على الحديد، وذلك مثل: القلب والكلى ولسان البقر.

البقوليات أحد أفضل الأطعمة لعلاج فقر الدم

البقوليات أحد أفضل الأطعمة لعلاج فقر الدم
البقوليات من أفضل الأطعمة لعلاج فقر الدم

تعتبر البقوليات كذلك مصدرًا جيدًا للحديد ويمكنها أن تساعد في علاج فقر الدم فهي من ضمن أغذية مفيدة لمرضى فقر الدم، كما أنها تحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل: حمض الفوليك والألياف والتي تعتبر مهمة للصحة العامة للجسم. يمكن أن يساعدك تضمين البقوليات في النظام الغذائي لك في التحسين من أعراض فقر الدم والمنع من تطوره في المقام الأول، وهي من ضمن قائمة أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا، ومن أهم أنواع البقوليات التي تعد من طرق علاج الأنيميا بالأكل التالي:

الحمص
الفاصوليا
اللوبيا
البازلاء
الفاصوليا السوداء
فول الصويا
العدس
الفول

المأكولات البحرية من الأطعمة الغنية بالحديد

تعتبر المأكولات البحرية مصدر ممتاز للحديد ويمكن لها أن تكون مفيدة في علاج فقر الدم، حيث يمكن أن يساعد تناول المأكولات البحرية على الزيادة من مستوى الحديد في الدم، وهذا بالتالي يمكن أن يساعد في علاج فقر الدم. تعد المأكولات البحرية خيارًا رائعًا أيضًا، لأنها توفر للجسم عناصر غذائية أخرى ضرورية للصحة الجيدة، كما أنها منخفضة الدهون والسعرات الحرارية. من أهم المأكولات البحرية التي تعد من الأغذية الغنية بالحديد والتي تعد كذلك ضمن أفضل 10 أطعمة للدماغ التالي:

  • سمك السردين الطازج.
  • أسماك التونة.
  • سمك السلمون.
  • أسماك الهلبوت.
  • المحار
  • بلح البحر.
  • الجمبري
للعلم فإن السلمون المعلب (المباع في علب) به نسبة كبيرة من الحديد ولكنه غني بالكالسيوم الذي يمكنه أن يقلل امتصاص الحديد، وبشكل عام يجب عدم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع تناول الأطعمة الغنية بالحديد في نفس الوقت؛ لأنها تعيق من امتصاص الحديد، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم: الحليب والزبادي والجبن والكافيار والسلمون المعلب والتوفو والبروكلي.

المكسرات والبذور من Top 10 foods to treat anemia

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية أخرى لعلاج فقر الدم، فعليك إضافة المزيد من المكسرات والبذور إلى نظامك الغذائي، فالمكسرات والبذور مصدر جيد للحديد الضروري والهام لإنتاج خلايا الدم الحمراء كما سبق ذكر ذلك كثيرًا، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية الأخرى المهمة للحفاظ على صحة الدم، مثل: النحاس وحمض الفوليك والفيتامين ب 6. تشمل أهم أنواع المكسرات والبذور التي تعد من طرق علاج فقر الدم بطرق طبيعية التالي:

المسكرات البذور
الفستق بذور اليقطين
الصنوبر بذور القنب
الكاجو بذور زهرة عباد الشمس
يعتبر اللوز أحد المصادر الجيدة للحديد، ولكنه يحتوي كذلك على الكالسيوم، وبالتالي فهو قد يعيق من امتصاص الحديد في الجسم.
يمكن أن يؤدي تناول البعض من المكسرات أو البذور إلى النظام الغذائي اليومي للمريض إلى إحداث فرق كبير في مستويات الحديد لديه، والمساعدة في الحفاظ على طاقته،  وهما بشكل عام من ضمن أغذية مفيدة لفقر الدم.

الأغذية الغنية بالفولات من أفضل الأطعمة لعلاج فقر الدم

الأغذية الغنية بالفولات من أفضل الأطعمة لعلاج فقر الدم
الأغذية الغنية بالفولات أحد أفضل الأطعمة لعلاج فقر الدم

حمض الفوليك هو عبارة عن فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد بشكل رئيسي في الخضار والفواكه ذات الأوراق الخضراء، وهو هام لتكوين كرات الدم الحمراء ولعدد من الوظائف بالجسم، ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك بالجسم إلى فقر الدم، كما يفيد في الوقاية من فقر الدم. تشمل أهم المصادر الجيدة لحمض الفوليك في التالي:

  • السبانخ.
  • اللفت.
  • براعم بروكسل.
  • الهليون.
  • الأفوكادو.
  • البروكلي.
  • البرتقال.
  • الفراولة وعصيره.
  • الفاصولياء.
  • البازلاء.
  • العدس.
  • الموز.

الأغذية الغنية بفيتامين ب12

من المعروف أن فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في الحفاظ على صحة خلايا الدم والأعصاب، كما أنه يساعد في منع نوع من فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات، والذي يجعل المصاب يشعر بالتعب والضعف، وهي بشكل عام تعد أحد أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا، حيث يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالفيتامين ب 12 في علاج فقر الدم من خلال مساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء.

أفضل مصادر الغذاء لفيتامين ب 12 هي: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والمحار ، والبيض.

الشوفان لعلاج فقر الدم

الشوفان هو عبارة عن حبة كاملة يمكن تناولها بعدة طرق مختلفة، وهي مصدر جيد للألياف وبها مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. يمكن أن يفيد الشوفان في علاج فقر الدم لاحتوائه على الحديد الضروري لخلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يساعد في تحسين أعراض فقر الدم. يحتوي الشوفان أيضًا على فيتامينات ومعادن مهمة مثل: فيتامينات (ب) والنحاس والمغنيسيوم.

بالإضافة لما سبق يعتبر الشوفان أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف، والتي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقر الدم. أضف الشوفان إلى نظامك الغذائي من خلال تناول دقيق الشوفان على الإفطار، أو استخدامه في وصفات الخبز، أو إضافته إلى العصائر.

“اقرأ كذلك: التفاح للوقاية من السرطان


باقي الأطعمة الغنية بالحديد

بالإضافة لقائمة أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا، يوجد عدد آخر من الأغذية الغنية بالحديد، وهي:

  • الفواكه المجففة: يجب تناولها بشكل عام باعتدال.
  • البيض: الذي يأتي ضمن أفضل 8 أطعمة مفيدة للكليتين.
  • الشمندر أو ما يعرف باسم البنجر (beet).
    العسل الأسود.
  • الملوخية.

نصائح علاج فقر الدم للمرأة الحامل

بعد بيان قائمة أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا وعلاج الأنيميا بالأكل، نتعرف في التالي على أهم النصائح الهامة لعلاج فقر الدم للمرأة الحامل، وهي:

  • الحرص على تناول الأغذية والأطعمة السليمة والصحية، والتي تحتوي على نسب كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في تقوية الدم:
    مثل: السبانخ، وتناول اللحوم وخاصة الكبدة.
  • القيام بتناول مكملات الحديد، والتي ينصح بها الطبيب.
  • عدم تناول المنبهات، مثل: القهوة والشاي والكاكاو.
  • الاهتمام بتناول الكثير من الخضراوات والفواكه التي تفيد في تفادي إصابة الحامل بالإمساك.
  • عدم تناول الأكلات والأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون أو السكريات، وهي بشكل عام ضمن الأطعمة الممنوعة لمرضى السكر، وأحد أسوأ الأطعمة للكلى، وأحد الأطعمة المضرة بالقلب.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل: الليمون والطماطم والملفوف.
  • الحرص على زيارة الطبيبة لعمل الفحوصات اللازمة من أجل الاطمئنان على صحة الأم والجنين.

أغذية ممنوعة لمرضى الأنيميا

مع تناول أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا يوجد عدة أغذية يتم التوصية بتجنبها لمرضى فقر الدم، وهي:

  • تناول القهوة أو الشاي:

يمكن أن يؤدي شرب القهوة أو الشاي مع الوجبات لخفض امتصاص الجسم للحديد بشكل كبير، لذلك ينصح بعدم شربها قبل وقت الوجبة أو بعدها بساعة.

  • مضادات الحموضة:

يُنصح أيضًا بتجنب استخدام مضادات الحموضة مع الوجبات؛ لكونها قد تؤدي لخفض امتصاص الجسم للحديد.

  • الأغذية التي ربما تتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، ومنها:
    • الحليب: والذي هو بشكل عام أحد أفضل 10 مشروبات لصحة القلب.
    • بعض منتجات الألبان.
    • الحبوب الكاملة.
    • الأطعمة التي تحتوي على مركب التانين، ومنها: العنب والذرة، والدخن.
    • الأطعمة الغنية بالغلوتين، وذلك مثل: المعكرونة وغيرها من المنتجات المصنعة من القمح أو الشعير أو الجاودار أو الشوفان.
    • الأطعمة المحتوية على الفيتات، أو حمض الفيتيك، ومنها: الأرز البني ومنتجات القمح الكامل.
    • الأطعمة التي تحتوي على حمض الأُكساليك، مثل: الفول السوداني، والبقدونس، والشوكولاتة.

“اقرأ أيضًا: الرمان للوقاية من السرطان


نصائح عامة لمرضى الأنيميا

بالتالي نصائح عامة للمساعدة في تحسين حالة فقر الدم بالإضافة لتناول أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا والأطعمة الغنية بالحديد الأخرى مع تجنب الأغذية الموصى بتجنبها، حيث يُمكن لتلك النصائح أن تُساهم في تحسين حالة فقر الدم، وهي التالي:

  • شرب كميات كافية من الماء بهدف المحافظة على رطوبة الجسم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام ويكون ذلك بشكل حذر.
  • الطهي بالأواني المصنوعة من الحديد، لأن جزيئات الحديد تنتقل من هذه الأواني إلى الطعام، ويمكن أن تكون مصدرًا مهمًا للحديد:
    هذا فقط يكون لمن يعاني بشدة من فقر الدم ولا يصلح للجميع.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • استشارة الطبيب أو استشارة اختصاصي التغذية في حالة:
    • الشخص الذي يتبع نظام غذائي نباتي لمعرفة النظام الغذائي المناسب له.
    • احتمالية الحاجة للمكملات الغذائية.

علاج فقر الدم بالغذاء يكون في حالة الأنيميا الناشئة بسبب نقص معدن الحديد بالجسم؛ لذا يتم تناول أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم والأنيميا، وقد تعرفنا هنا على أفضل 10 أطعمة لعلاج الأنيميا. لتجنب الأنيميا يوجد أطعمة تقي منها وهناك أطعمة تساعد في علاج فقر الدم وأخرى ابتعد عنها لصحتك. من الهام تناول الأطعمة الغنية بالحديد Top 10 foods to treat anemia بشكل معتدل ومنتظم للحصول على فوائدها للجسم وللأنيميا.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد