الأطعمة المضرة بالقلب؛ مع بيان الأكل الممنوع لمرضى القلب

Heart-damaging foods

الأطعمة المضرة بالقلب ما هي؟ تعرف على أهم وأخطر الأغذية التي لها تأثير سلبي على صحة القلب، ولماذا هذه الأطعمة تضر صحة قلبك، وما هو المناسب لقلبك؟

الأطعمة المضرة بالقلب؛ تناول الطعام قد يكون مفيد لجسمك أو مضر لجسمك، والعاقل من يهتم بما ينفع جسده وصحته ولا يتناول الطعام الذي يضره حتى ولو كان لذيذ الطعم. هنا سوف نتعرف على الأطعمة المضرة بالقلب من خلال بيان أهم وأخطر 15 نوع تتناوله يوميًا للأسف، مع بيان الأكل الممنوع لمرضى القلب بشكل مختصر وموجز.


الطعام والقلب، ما العلاقة؟

تعد العلاقة بين الغذاء وصحة القلب معقدة، ففي حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في حماية القلب من الأضرار وكذلك تساعد في تحسين صحة قلبك إذا كنت مصابًا بالفعل بأي مشاكل به، فإن البعض الآخر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويشمل النظام الغذائي الصحي تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات الخالية من الدهون. من المهم أيضًا الحد والتقليل من تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة والملح والسكر.

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على عمل القلب بشكل صحيح، وهو يشمل تناول المفيد للقلب، والمنع من الأطعمة المضرة بالقلب.

الحلويات من أكلات مضرة للقلب

الحلويات من أكلات مضرة للقلب
الحلويات أحد أكلات مضرة للقلب

هناك أدلة متزايدة على أن تناول الكثير من الحلويات يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، حيث وجدت دراسة نُشرت في مجلة Circulation أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من السكر لديهم مخاطر أكبر للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك بالمقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من السكر. بحسب الباحثون الذين قاموا بدراسة بيانات أكثر من 8000 شخص، وجد أن الأفراد الذين استهلكوا 25٪ أو أكثر من سعراتهم الحرارية من السكر كانوا أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب بمقدار الضعف عن أولئك الأفراد الذين استهلكوا 10٪ أو أقل.

بشكل عام هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تربط استهلاك السكر بأمراض القلب والتي تجعله من الأطعمة المضرة بالقلب، وبشكل عام:

  • يعتبر السكر مصدرًا رئيسيًا للكربوهيدرات المكررة، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الدم وضغط الدم:
    وكل هذه الأشياء من عوامل الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية.
  • السكر هو سبب رئيسي للسمنة ومرض السكري، وكلاهما أيضًا من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.
يجب من أجل الصحة الجيدة والبعد عن الأمراض الحد من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية، وخاصة إذا كان الشخص معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب.

“اقرأ أيضًا: أطعمة غنية بالبوتاسيوم


الكربوهيدرات المكررة وصحة القلب

توجد الكربوهيدرات المكررة في العديد من الأطعمة المصنعة وهي من ضمن أغذية مضرة للقلب ؛حيث قد تم ربطها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يتم تجريد هذه الكربوهيدرات من الألياف والمواد الغذائية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، يفرز الجسم الأنسولين لخفضه مرة أخرى. بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى مقاومة الأنسولين، وهو مساهم رئيسي في الإصابة بأمراض القلب.

تشمل أهم الكربوهيدرات المكررة التالي:

  • صلصات السلطة.
  • صلصة المكرونة.
  • الخبز الأبيض.
  • اللبن قليل الدسم.
  • الأرز الأبيض.
  • المعجنات.
  • كما توجد في المشروبات السكرية، مثل: مثل الصودا وعصير الفاكهة.

رقائق البطاطس من أغذية مضرة للقلب

رقائق البطاطس من أغذية مضرة للقلب
الشيبسي من أغذية مضرة للقلب

تعتبر رقائق البطاطس (الشيبسي) أحد أشهر الوجبات الخفيفة في العالم، وفي نفس الوقت من أسوأ الوجبات الخفيفة الصحية وهي من ضمن أكلات مضرة للقلب. توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من رقائق البطاطس يكونوا أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب، وتابعت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أكثر من 4000 شخص لمدة ثماني سنوات. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون أربع حصص أو أكثر من رقائق البطاطس كل أسبوع كانوا أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب بنسبة 30٪ مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا أي رقائق بطاطس.

لم تجد الدراسة علاقة سبب ونتيجة مباشرة بين رقائق البطاطس وأمراض القلب، لكنها وجدت ارتباطًا، حيث تحتوي رقائق البطاطس على نسبة عالية من الدهون والملح، وهذا قد يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

إذا كنت قلقًا بشأن صحة قلبك، فحاول الحد من تناول رقائق البطاطس والوجبات الخفيفة الدهنية الأخرى.

البرغر وصحة القلب

يُعتبر البرغر خيار غير صحي للطعام لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول. يمكن أن تسهم هذه العناصر الغذائية في الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد الشرايين ورفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL). كما يحتوي البرغر عادة على الكثير من الصوديوم، والذي يمكن أن يزيد أيضًا من ضغط الدم ويضع ضغطًا على القلب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد اللحوم المصنعة في البرغر من خطر الإصابة بالسرطان؛ لذا فالبرغر من الأطعمة المضرة للقلب في هذه الحالة.

بالرغم مما سبق يوجد بعض خيارات البرجر الأقل دهونًا المتاحة والتي يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي. ابحث عن البرغر المصنوع من اللحوم قليلة الدهن، مثل: الديك الرومي أو الدجاج، أو جرب برجر الخضروات، وتجنب الإضافات مثل الجبن للحفاظ على تناول الدهون المشبعة والكوليسترول تحت السيطرة، وتأكد أيضًا من اختيار كعكة مصنوعة من خبز الحبوب الكاملة.

يمكن أن يكون البرغر جزءًا من نظام غذائي صحي طالما يتم طهيه بشكل صحيح وبالشروط السابقة، وتم تقديمه مع مكونات صحية مثل السلطة أو الخضار المشوية، وإلا أصبح البرغر من أكلات مضرة للقلب.

الملح والقلب

الملح ضروري للجسم بكميات محددة، ولكن الإفراط في تناوله يؤدي لأضرار للجسم ومنها أضرار للقلب. من المهم تناول الكمية المناسبة من الملح واختيار الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الملح. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى رفع ضغط الدم، ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب؛ لذا فالكثير من الملح من الأطعمة المضرة بالقلب.

للمساعدة في الوقاية من أمراض القلب ، من المهم اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الأطعمة قليلة الملح، وتوصي جمعية القلب الأمريكية ألا يستهلك البالغون أكثر من 2300 ملليجرام من الملح يوميًا (حوالي ملعقة صغيرة).

احذر اللحوم المعالجة المصنعة

اللحوم المصنعة هي أي لحوم تمت معالجتها للحفاظ عليها أو مذاقها وهي أطعمة ضارة على صحة الإنسان وتعد من ضمن الأطعمة المضرة بالقلب. وجدت دراسة جديدة أن اللحوم المصنعة قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأضرار في القلب. نظرت الدراسة التي نُشرت في مجلة Circulation في بيانات من أكثر من 1600 شخص، ووجدت أن أولئك الذين تناولوا اللحوم الأكثر تصنيعًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي من أولئك الذين تناولوا كمية أقل كمية اللحوم، ووجدت الدراسة أنه حتى تناول حصة واحدة فقط من اللحوم المصنعة يوميًا كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأضرار القلب بنسبة 42٪.

وجدت دراسات أخرى أن اللحوم المصنعة مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان. تشمل أهم اللحوم المعالجة التالي:

  • النقانق.
  • المرتديلا.
  • السلامي.
  • اللانشون (luncheon).

الأطعمة المقلية من أغذية مضرة للقلب

الأطعمة المقلية من أغذية مضرة للقلب
الأغذية المقلية من أغذية مضرة للقلب

الأطعمة المقلية هي نوع من الأطعمة التي يتم طهيها في الزيت، وهي تحظى بشعبية في العديد من الثقافات وغالبًا ما تعتبر غير صحية وهي من ضمن أغذية مضرة للقلب أيضًا. ارتبطت الأطعمة المقلية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري. كما أنها غنية بالسعرات الحرارية ويمكن أن تسبب زيادة الوزن. تشمل أهم الأطعمة المقلية التالي:

  • البطاطا المقلية.
  • الدجاج المقلي.
  • الوجبات الخفيفة المقلية.

المشروبات الغازية والأضرار للقلب

أضرار المشروبات الغازية على الصحة عديدة ويشمل ذلك صحة القلب، ومع عدم وجود دليل مباشر على أن المشروبات الغازية تسبب تلفًا للقلب، إلا أن هناك أدلة غير مباشرة على أنها قد تسهم في الإصابة بأمراض القلب، حيث تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر، ويمكن أن يؤدي السكر إلى السمنة، وهي عامل خطر للإصابة بأمراض القلب وأضرار السمنة تهدد حياة الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الكافيين، ويمكن للكافيين أن يرفع ضغط الدم، وهو أيضًا عامل خطر للإصابة بأمراض القلب. في نفس الوقت توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول مشروبين أو أكثر من المشروبات الغازية في اليوم يمكن أن يؤدي إلى تلف القلب، حتى في الأشخاص الأصحاء. بالإضافة إلى كون المشروبات الغازية من ضمن الأطعمة المضرة بالقلب فإنها في المجمل شراب ضار للغاية بجسمك ولا فائدة من تناوله، وهي تعد من ضمن أسوأ الأطعمة للكلى.


مشروبات الطاقة أغذية مضرة للقلب

بينما قد تمنحك مشروبات الطاقة دفعة من الطاقة، إلا أنها قد تضر بصحة قلبك. توصلت دراسة جديدة إلى أن هذه المشروبات يمكن أن تسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، فضلاً عن تغيرات في النشاط الكهربائي للقلب. يقول مؤلفو الدراسة أن هذه التأثيرات يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل عدم انتظام ضربات القلب. لذلك، إذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين مستويات الطاقة لديك، فقد ترغب في التمسك بالقهوة أو الشاي بدلاً من تناول مشروب طاقة.

“اقرأ أيضًا: فوائد فاكهة السابوديلا


القهوة بالكريمة أو مبيض القهوة

ضرر القهوة مع الكريم على القلب يتمثل في التالي:

  • يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم؛ وذلك لأن الكريم يحتوي على دهون مشبعة يمكن أن تسد الشرايين وتؤدي إلى أمراض القلب.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقهوة مع الكريمة أن تزيد من ضغط الدم وتساهم في ارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن أن يتسبب الكافيين الموجود في القهوة في زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • الجمع بين الكافيين والدهون يمكن أن يجعل من الصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى.
في حين أن هناك بعض الفوائد لشرب القهوة، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة المرتبطة بها، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من أمراض القلب، ويجب شربها بدون سكر أو إضافات لتجنب أي ضرر لها.

مشروبات الدايت هل تضر قلبك؟

غالبًا ما يتم الإعلان عن مشروبات الدايت على أنها بديل صحي للمشروبات السكرية، ولكن وجدت دراسة جديدة أنها قد تكون ضارة بالقلب، وجدت الدراسة التي نُشرت في مجلة Circulation، أن الأشخاص الذين يشربون اثنين أو أكثر من مشروبات الدايت يوميًا لديهم خطر أعلى بنسبة 30٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين لم يشربوا أي مشروبات خاصة بالحمية.

وجدت الدراسة أيضًا أن الأشخاص الذين يشربون اثنين أو أكثر من مشروبات الدايت يوميًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول ومرض السكري. في حين أن السبب الدقيق لهذا الارتباط غير واضح، فمن المحتمل أن تكون المحليات الصناعية في هذه المشروبات هي السبب.

وجدت دراسات سابقة أن هذه المحليات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية. إذا كنت قلقًا بشأن صحة قلبك، فقد يكون من الأفضل تجنب مشروبات الدايت تمامًا التي تعد من الأطعمة المضرة بالقلب، وشرب الماء أو الشاي غير المحلى بالسكر.


البسكويت من أطعمة مضرة للقلب

البسكويت من أطعمة مضرة للقلب
البسكويت أحد أطعمة مضرة للقلب

البسكويت ضار بقلبك لاحتوائه على الدهون المشبعة التي يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم وتؤدي إلى أمراض القلب. يميل البسكويت أيضًا إلى احتوائه على نسبة عالية من السكر، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب.

أظهرت الدراسات أن تناول بسكويت واحد فقط في اليوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 20٪. غالبًا ما يحتوي البسكويت أيضًا على نسبة عالية من الملح، مما قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. إذا كنت تحب البسكويت، فحاول أن تقصر نفسك على واحد أو اثنين في الأسبوع، واختر الماركات التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة والسكر والملح.


الآيس كريم يضر قلبك

بشكل عام الآيس كريم من الأطعمة المضرة بالقلب؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول وتؤدي إلى أمراض القلب. يحتوي الآيس كريم أيضًا على نسبة عالية من السكر، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

“اقرأ كذلك: الأطعمة المفيدة للكبد


الخمور والقلب

تعد الخمور أو الكحولات من المشروبات المحرمة في الشريعة الإسلامية، وهي تأتي ضمن الأطعمة الضارة بالقلب لما يلي:

  • يعتبر تعاطي الكحول المزمن سببًا رئيسيًا لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يمكن أن يؤدي إدمان الكحول إلى إتلاف عضلة القلب، مما يؤدي إلى اعتلال عضلة القلب.
  • يمكن أن يسبب أيضًا ارتفاع ضغط الدم، مما يضع ضغطًا إضافيًا على القلب ويمكن أن يؤدي إلى قصور القلب.
  • يمكن أن يساهم إدمان الكحول أيضًا في الإصابة بتصلب الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي إدمان الكحول إلى عدم انتظام ضربات القلب، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

لحوم الخنازير من أطعمة مضرة للقلب

لحم الخنزير محرم في الشريعة الإسلامية أيضًا، وهو يأتي ضمن أكلات مضرة للقلب لما يلي:

  • يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما قد يؤدي إلى تصلب الشرايين أو تصلب الشرايين.
  • غالبًا ما تتم معالجة لحم الخنزير بالنترات، مما قد يؤدي إلى مزيد من الإضرار بالقلب.
  • يحتوي لحم الخنزير أيضًا على الكثير من الصوديوم، والذي يمكن أن يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • عند طهيه يمكن أن ينتج لحم الخنزير أيضًا مواد مسرطنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
  • كما وجدت دراسة جديدة أن تناول وجبتين فقط من لحم الخنزير أسبوعيًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 3٪.

الأكل الممنوع لمرضى القلب

بعد أن تعرفنا على أهم الأطعمة المضرة بالقلب نتعرف على الأكل الممنوع لمرضى القلب. إذا كنت مصاب بأمراض القلب فمن ضمن الأشياء التي تؤثر عليك بالسلب هو تناول الطعام الذي يضر قلبك، وبالإضافة لما سبق من الأطعمة المضرة بالقلب، يشمل الأكل الممنوع لمرضى القلب التالي:

  • الحبوب المكررة: وتشمل أهم الحبوب المكررة:  الأرز، والخبز، والمعكرونة:
    يجب على مرضى القلب تناول الأرز البني والشوفان والقمح الكامل بدلًا من الحبوب المكررة.
  • الوجبات الخفيفة التي تم صنعها من الدقيق الأبيض.
  • الدهون غير الصحية.
  • تقليل تناول اللحوم الحمراء؛ لكي لا يتعرض هؤلاء المرضى إلى أضرار الإفراط في تناول اللحوم.
  • البيتزا والمعجنات.
  • الزبدة أو السمن الصناعي.
  • العصائر المحلاة بالسكر.
  • الكاتشب.
  • زبدة الفول السوداني.
  • زبادي الفواكه.
يجب على مرضى القلب الاعتدال في تناول الملح، والحد من تناول السكر، وبدلًا من الإكثار من تناول السكريات، يمكن لمرضى القلب تناول الفواكه، والخضروات الصحية للقلب، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان قليل الدسم.

تعرفنا هنا على أهم وأخطر الأطعمة المضرة بالقلب، والتي عليك البعد عن تناولها أغلبها والتقليل على قدر المستطاع من الباقي. على الرغم من كون الأطعمة الضارة وغير الصحية أطعمة لذيذة وشهية وممتعة، إلا أن صحتك أهم وأغلى من أي شيء يدمرها، ومتعة تلك الأطعمة مجرد لحظات تنتهي سريعًا؛ فكن عاقل ولا تؤذي صحتك وقلبك.

اترك رد