فوائد الجزر للسرطان؛ مع الجواب هل يوجد للجزر دورًا في الشفاء من هذا المرض الخطير

Carrot benefits for cancer

فوائد الجزر للسرطان؛ تعرف على ما هي فوائد خضار الجزر في الوقاية والحماية من مرض السرطان، وهل يصلح للعلاج من هذا المرض الفتاك الخطير على الصحة؟

فوائد الجزر للسرطان (Carrot benefits for cancer)؛ الإصابة بمرض السرطان أمر خطير قد يؤدي إلى الوفاة إذا تم اكتشاف المرض في مراحله الأخيرة، وهو يسبب الألم الشديد للمرضى به. هناك عدة أشياء يمكن للإنسان إذا فعلها أن توفر له الحماية والوقاية من التعرض للإصابة بهذا المرض الخطير للغاية على الجسم، ومن ضمن هذه الأشياء تناوله للأغذية والمشروبات الصحية التي تساعده على منع حدوث هذا المرض، كما تساعد تلك الأشياء أيضًا على منع العديد من الأمراض الأخرى. سوف نتعرف خلال سطور هذا المقال على فوائد الجزر للسرطان وهل يقي منه؟ مع ذكر أهم 13 فائدة صحية رائعة للجزر، مع الجواب على السؤال: هل يوجد للجزر دورًا في الشفاء من هذا المرض الخطير؟


معلومات عن الجزر

يعتبر الجزر أحد أشهر الخضروات بالعالم، وهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، كما أنه منخفض السعرات الحرارية والدهون. هناك العديد من أنواع الجزر المختلفة، ومنها: الجزر البرتقالي، والجزر البنفسجي، والجزر الأبيض، وهو أحد أنواع الخضروات الجذرية المغذية التي تستخدم في الطهي وغير ذلك من الاستخدامات.

هناك العديد من الطرق المختلفة لتناول خضار الجزر، فيمكنك تناوله نيئًا أو مطبوخًا أو معصورًا. كما يمكنك أيضًا إضافة الجزر إلى الحساء واليخنات والطواجن. تتعدد فوائد البصل الصحية للجسم، والتي منها القدرة المحتملة على الوقاية من بعض أنواع السرطان. إذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة صحية  فالجزر من الخيارات الرائعة لذلك.

في العام الواحد يتم إنتاج أكثر من 35 مليون طن من الجزر.

مرض السرطان أسبابه وطرق العلاج

قبل بيان ما هي فوائد الجزر للسرطان، نتعرف بشكل سريع على معلومات هامة عن هذا المرض الخطير المزمن. السرطان هو مرض يحدث بالجسم بسبب حدوث نمو غير طبيعي لخلايا الجسم، وهناك العديد من أنواع السرطان المختلفة التي تصيب الإنسان، ويمكن أن تختلف أسباب الإصابة به، ومع ذلك فإن بعض الأسباب الشائعة للإصابة بالسرطان تشمل: تعاطي التبغ والتدخين، والتعرض للإشعاع، أو لبعض المواد الكيميائية المعينة، والإصابة ببعض الفيروسات والبكتيريا.

كذلك تشمل أسباب السرطان شرب الخمور، والتغذية الخاطئة المعتمدة على تناول الأطعمة والمشروبات غير الصحية، ووجود تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان، والإصابة بالبدانة.

يمكن أن يختلف علاج السرطان حسب نوع ومرحلة المرض، وتشمل بعض طرق العلاج الشائعة: الجراحة، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والعلاج المناعي، والعلاج الموجه، والعلاج الهرموني.

فوائد الجزر للسرطان Carrot benefits for cancer

فوائد الجزر للسرطان
ما فوائد الجزر للسرطان؟

يجب على أي شخص التعرف على طرق الوقاية من السرطان لكي يقوم بالعمل بها لتجنب الإصابة بهذا المرض الخطير. أحد أفضل تلك الطرق تتمثل في القيام بتناول المشروبات الصحية وأفضل الأطعمة المقوية للمناعة، وقد تعرفنا بالموقع بعدة مقالات سابقة على أهمية الرمان للوقاية من السرطان، وفوائد البصل للوقاية من السرطان، ودور التفاح للوقاية من السرطان. كذلك تعرفنا على فوائد الليمون للوقاية من السرطان، وكذلك فوائد الطماطم للوقاية من السرطان. هنا سوف نعرف ما هي فوائد الجزر للسرطان.

تشير بعض الأبحاث إلى أن الجزر قد يساعد الإنسان في الحماية من السرطان، فعلى سبيل المثال وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي تناولن الكثير من الجزر كان لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساعد في حماية الخلايا المختلفة بالجسم من التلف.

قد تقلل مضادات الأكسدة أيضًا من الالتهاب الذي يرتبط بتطور السرطان. فوائد الجزر ضد السرطان ترجع كذلك لاحتوائه على مركبات تسمى الكاروتينات، والتي قد ثبت أنها تقلل من خطر إصابة الشخص بعدة أنواع من السرطان، ومنها: سرطان الرئة والثدي والقولون.

علاقة الجزر والسرطان ترجع كذلك لأن الجزر مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف الغذائية وفيتامين K1 ومعدن البوتاسيوم، وترتبط هذه العناصر الغذائية بانخفاض فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، والتي منها أمراض القلب والسرطان.
لكي تحصل على فوائد الجزر للسرطان وأي نوع آخر من الطعام والشراب المكافح والمقاوم للسرطان، عليك البعد عن تناول الأطعمة الضارة، والتوقف عن التدخين وشرب الخمور، والبعد عن المواد الكيميائية والمشعة.

فوائد الجزر الصحية

فوائد الجزر الصحية
أهم فوائد الجزر الصحية

مع فوائد الجزر للسرطان السابقة ووجود له تأثيرات مضادة للسرطان، فإن تناوله أيضًا يفيد صحة الجسم ويفيد في وقايته وحمايته من بعض الأنواع من الأمراض، فهو من أشهر الخضراوات التي لها فوائد صحية متنوعة. في التالي نتطرق إلى فوائد الجزر للصحة بشكل مختصر، والتي ترجع إلى المحتوى الغذائي في الجزر:

  • يحتوي الجزر على البيتا كاروتين بنسب عالية.
  • الحفاظ على صحة العيون.
  • السيطرة على مرض السكري (diabetes).
  • تشجيع نشاط الخلايا المفترسة للأورام.
  • الجزر يقوي جهاز المناعة.
  • فوائد تناول الجزر تشمل إزالة السموم من الجسم.
  • تصحيح عيوب الحمض النووي (DNA).
  • تناول الجزر يفيد في خفض الكولسترول السيئ.
  • الجزر يساعد في محاربة أمراض القلب.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • مصدر للفيتامينات المختلفة.
  • تحسين الهضم من فوائد الجزر الصحية.
  • يقي تناول الجزر من التهاب المفاصل وآلام المفاصل.
  • كما يوجد فوائد الجزر للرجال، وفوائد مستخلص عصير الجزر أو خلاصة عصير الجزر، وكذلك له فوائد أخرى.

للعلم فإن الجزر وعصيره كذلك يعد من ضمن:

أضرار الجزر تحدث عند الإفراط في تناوله بكميات كبيرة، ومن ضمن تلك الأضرار: ارتفاع إنزيمات الكبد، والإصابة بسُمية فيتامين (أ)، والإصابة برد فعل تحسسي، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وتغيير لون الجلد.

الجزر لعلاج السرطان

الجزر لعلاج السرطان
دور الجزر لعلاج السرطان

علاقة الجزر والسرطان لا تتوقف عند استخدامه في الوقاية من مرض السرطان فقط، وإنما تشمل أيضًا احتمالية مساعدة الجزر في علاجه،  حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن الجزر قد يكون له خصائص مقاومة للسرطان، فعلى سبيل المثال بحسب إحدى الدراسات فإن عصير الجزر قلل من نمو خلايا سرطان القولون بنسبة 26 بالمائة. كما أظهرت دراسة أخرى أن مستخلص الجزر كان فعالاً في قتل خلايا سرطان الدم.

فوائد الجزر لعلاج السرطان قد تشمل أيضًا التحسين من معدلات البقاء على قيد الحياة لبعض أنواع السرطان، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بسرطان القولون والذين يتناولون الجزر، كان لديهم خطر أقل بنسبة 33٪ للوفاة من السرطان مقارنة بالمرضى الذين لم يأكلوا الجزر. تشير هذه الدراسات إلى أن خضار الجزر قد يكون مفيدًا في علاج السرطان، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من البحث لتأكيد تلك النتائج.


السرطان مرض قاتل قد يؤدي للموت، ويساعد الكشف المبكر عنه في مراحله الأولى في رحلة العلاج منه، ويساعد الطعام الصحي في الوقاية منه، وقد تعرفنا هنا على فوائد الجزر للسرطان، والتي قد تفيد في الوقاية منه وقد تفيد في علاجه أيضًا. الجزر من الخضروات المفيدة للغاية للصحة، وللحصول على Carrot benefits for cancer عليك الاعتدال في تناوله والبعد عن الإفراط في ذلك.

94%
رائع

مراجعة فوائد الجزر للسرطان

مراجعة فوائد خضار الجزر للسرطان؛ هل يفيد تناول الجزر في الحماية من مرض السرطان؟ تعرف هنا على علاقة الحزر بالسرطان، وفوائده الصحية؟

  • خضار متوافر في الأسواق
  • هل سعره مناسب للجميع؟
  • من الأطعمة الصحية بشكل عام
  • يفيد في الوقاية والعلاج من السرطان

شاركنا برأيك حول دور الجزر في علاج والوقاية من السرطان.

الافضل على قوقل نيوز

تابعنا الأن

اترك رد