حب الشباب الكيسي؛ ما هي أسبابه وكيفية التخلص منه

حب الشباب الكيسي؛ ما هي أسبابه وكيفية التخلص منه

حب الشباب الكيسي (Cystic acne)؛ أو هناك من يسمونه بحب الشباب المتكيس، وهو عبارة عن كيس دهني مليء بالصديد والقيح كذلك البثور السوداء، ويكون حجمه متوسط وكبير وملتهب على عكس أنواع حب الشباب الأخرى. معظم المصابين به من الشباب في فترات المراهقة إلا أنه يمكن أن يُصيب بعض من كبار السن من لديهم بعض الاختلالات الهرمونية. إذا لم يعالج هذا النوع من حب الشباب في أسرع وقت ممكن ستكون له آثار وخيمة على البشرة من ندوب عميقة وحفر، وفي مقالنا هذا سنجيب عن أكثر الأسئلة التي تتردد حول هذا الموضوع.


ما هو حب الشباب المتكيس؟

حب الشباب المتكيس (يعرف بحب الشباب الكيسي)؛ هو عبارة عن كيس دهني بحجم كبير يحتوي على سوائل القيح والصديد بداخله، إذ إنه التهاب يُصيب البشرة ويجعلها متورمة بها احمرار، كما أنه يسبب ألم وإزعاج لدى مصابيها وفي معظم الأحيان يسبب الحكة واكلان.

يُعد حب الشباب الكيسي هو أخطر أنواع حب الشباب وهو من أخطر أشكال حب الشباب نظرًا لتطوره، إذ يحدثُ غالباً لذوات البشرة الدهنية؛ نتيجة لتجمع الزيوت والدهون المُفرزة بشكل كبير مع الخلايا الجافة أو الميتة، بالإضافة إلى تسلل البكتيريا الضارة إلى تلك المجموعة، فإذا بها تسد مسام البشرة مكونة ذلك الكيس الممتلئ بالصديد.

يتشابه كل من حب الشباب المتكيس مع حب الشباب العقدي في العديد من الجوانب كالشكل ودرجات الألم ونفس فكرة حدوثه أو تكوينه. الفارق هنا يكمن في أن المواد المعبئة بداخل العقدي تكون متماسكة وأصلب من حب الشباب ذات الصديد السائل حديث مقالنا.

يجدر بك الاهتمام بهذا النوع من الحبوب مع مراعاة استشارة طبيب الأمراض الجلدية فور ظهوره؛ لأن إهمال وتقصير هذا النوع من حب الشباب يؤدي إلى فقعها أو تفرقعها بالطرق الخاطئة مما يسبب انتشار البكتريا أكثر ويحدث تفاقم لهذه المشكلة من ظهور بثور ودمامل بجانب المنطقة المُصابة، كما يسبب بعض الأمراض الجلدية أو العدوى البكتيريا الأخرى كالتهاب النسيج الخلوي، وبالأخير يسبب الندوب والحفر العميقة التي لا تزول مع الوقت.

الشباب الكيسي هو أخطر أشكال حب الشباب.

“اقرأ أيضًا: فوائد الحناء للشعر


ما هي أسباب حب الشباب الكيسي؟

رسم به امرأة تعاني من حب الشباب الكيسي ودكتور يشرح الأسباب التي تؤدي لحب الشباب الكيسي
أسباب حب الشباب الكيسي

على الرغم من أن العلماء لم يتفقوا على السبب الرئيسي والأساسي الذي يسبب حب الشباب الكيسي، إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تساعد على نشوءها وظهوره في البشرة، وسنعرضها في القائمة أدناه:

  • الملابس الضيقة والتعرق:

إن الملابس الضيقة تسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق فمع زيادة بكتيريا العرق واحتكاك الملابس الضيقة على بشرة الجسم؛ ينتج عنه انغلاق مسامات البشرة بالتالي يجلب تلك الحبوب الصعبة.

  • وجود تاريخ عائلي للمرض: أحد أسباب حب الشباب الكيسي.
  • التغيرات الهرمونية:

عامل مهم جداً لنشوء الحبوب المتكيسة فمثلاً، اختلال هرمون التستوستيرون عند الرجال، كذلك اضطراب الهرمونات عند النساء أوقات الحمل، فترة الدورة الشهرية، أو حتى عند انقطاع الطمث؛ إضافة إلى ذلك هرمون الأندروجين الذي يرتفع مستوياته في الجسم أثناء فترة المراهقة وهذا كله له آثار سلبية على الجلد.

  • تناول بعض الأدوية؛ قد يؤدي بعض الأدوية إلى هذا النوع من الحبوب كأمثال أدوية منع الحمل التي تحتوي على مادة البروجسترون.
  • أيضًا من أسباب حب الشباب الكيسي الإصابة بمرض تكيسات المبيض عند النساء.
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية؛ كاضطرابات القلق (اضطراب القلق العام واضطراب ما بعد الصدمة) أو التوتر.
  • استخدام بعض الأدوات التجميلية أو مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد ضارة للجلد.

“اقرأ أيضاً: تمددات الجلد


صورة بها شاب يمسك علبة كريم ويضع منه على وجه وذلك ضمن طرق علاج حب الشباب المتكيس
كيف أتخلص من حب الشباب المتكيس
كما ذكرنا من قبل يجب زيارة طبيب الجلدية فور ظهور حبوب الشباب الكيسية التي تظهر على البشرة قبل وقوع ما لا يحمد عقباه من الندوب العميقة والحفر الواصلة حتى أعمق طبقة من الجلد مما يجعل البشرة مشوهة، ولكن في المجمل يمكن علاج هذه التكيسات من خلال  الآتي:

علاج طبي للتخلص من حب الشباب الكيسي

يعالج حب الشباب الكيسي أو المتكيس (نوع من حب الشباب الالتهابي) بالطريقة الطبية من خلال القائمة التالية:

  • المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية:

يمكن استخدام المضادات الحيوية الفموية عن طريق الكبسولات أو الموضعية عن طريق كريم أو مرهم للدهان؛ لتساعد على قتل البكتيريا المنتشرة على سطح الجلد وتخفيف حدة التهابات البشرة.

يمكن استخدام غسول أو مستحضرات العناية بالبشرة، حيث تحتوي على مادة الساليسيليك لما لها عائد عظيم على البشرة في التخلص من البكتريا المسببة لحب الشباب التكيسي.

  • فيتامين (أ) ومشتقاته كالريتينويدات أحد طرق شفاء حب الشباب:

يُمكن البشرة من تقشر خلايا الجلد الميتة وفتح مساماتها وقتل البكتيريا الموجود بها.

  • دواء البنزويل بيروكسايد من طرق علاج حب الشباب الكيسي:

هذا الدواء مكافح للجراثيم والبكتيريا الموجودة بالبشرة، كما يساعد على التقليل من نسبة إفراز الدهون والزيوت المنتجة في البشرة، كذلك يساعد بفاعلية في التقشير الخفيف ويزيل الرؤوس السوداء. إذاً فهو علاج ممتاز للتخلص من حب الشباب البكتيري كالتكيسي.

  • فتح وتفريغ الكيس:

أي تفريغ الصديد وسوائل القيح لحبوب الشباب التكيسية بطريقة طبية على يد طبيب متخصص، هي الطريقة الأضمن والأمن في مثل هذه الحالات.

  • حقن الكورتيكوستيرويد لحب الشباب الكيسي:

تُستخدم تحت إشراف الطبيب، لعلاج حب الشباب المتكيس وتخفيف أعراضه.

  • بعض أنواع حبوب منع الحمل أو سبيرونولاكتون؛

المقصود هنا هو حبوب منع الحمل التي تعمل على خفض مستويات الهرمونات المسببة لهذه الحبوب.

“اقرأ كذلك: وصفات لتطويل الشعر

علاج منزلي للتخلص من حب الشباب الكيسي

يمكن تخفيف أعراض وحدة ظهور حب الشباب الكيسي (المتكيس) أو حتى منعه من خلال الطريقة المنزلية في القائمة التالية:

  • غسول مناسب:

يمكنك استخدام غسول مناسب لبشرتك، فبعض أنواعه لا يسبب الجفاف للبشرة ولا يزيد من الالتهابات والاحتكاك، ومنه أنواع لا يساعد على إفراز دهون زائدة عليها. يمكن غسل الوجه مرتين في اليوم كحد أقصى ولا يُسمح بأكثر من ذلك.

  • ملصقات حب الشباب:

هناك ملصقات تعالج حب الشباب المتكيس تُضع مكان الحبة، تحتوي الملصقات على حمض الساليسيليك (Salicylic Acid) الذي يعمل على تنظيف البشرة وإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة في البشرة، كما تعمل على محاربة البكتيريا.

  • المناشف الناعمة:

استخدم المناشف القطنية الناعمة على الوجه والجسم وبحركة تنشيف خفيفة ولينة على البشرة؛ حتى لا يحدث احتكاك واحمرار والتهابات للبشرة.

  • منتجات خالية من الزيوت:

حاول قدر الإمكان عند استخدام منتجات العناية بالبشرة أو مستحضرات التجميل للنساء أن تكون خالية من الزيوت والدهون للبشرة حتى لا تغلق المسام، إذ يمكن استبدال تلك المنتجات الزيتية بمنتجات مائية.

  • كمادات ساخنة:

حيث تعمل الكمدات الساخنة على تدفق الدم وتنشيطه في المنطقة المصابة بحب الشباب المتكيس تحت الجلد مما تعمل على تفتيح المسامات وتقريب السوائل والقيح إلى سطح الجلد، تأكد من سخونة درجة حراراتها بالمقدار الكافي للاستفادة منها، على أن لا تكون ساخنة بدرجة لا يتحملها الجلد.

  • نظام حياة صحي:

إن اتباع نظام معيشي صحي وسليم من شأنها تخفف من حدة ظهور هذه الحبوب، وهذا يشمل ممارسة الرياضة والجري، وأكل الخضروات والفواكه التي تحتوي على مضادات للأكسدة، كذلك أطعمة ومشروبات مفيدة للبشرة تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة للبشرة كفيتامين أ وفيتامين د، مع الابتعاد عن التدخين والكحوليات.

  • عدم النوم والمكياج على الوجه:

هذا الفعل له آثار سلبية جداً على بشرة الوجه بشكل كبير، من غلق مسامات البشرة وظهور البثور السوداء والحبوب البيضاء.

  • تجنب منتجات الحليب والألبان التي تشتمل على مؤشر غلاسيمي عالي، والتي بدورها تؤدي إلى التهابات البشرة.

“اقرأ أيضاً: طرق العناية بالبشرة الجافة


علاج ندب حب الشباب العميقة

طريقة أخرى لعلاج الندوب والحفر التي قد تنتج من وجود حب الشباب المتكيس تحت الجلد، وتلك الطريقة تتم من خلال العيادات الطبية التجميلية على يد أطباء متخصصين، وإليكم بعض منها:

العلاج الكيميائي

يضع الطبيب مادة كيميائية للتقشير لإزالة الطبقة السطحية من الجلد، مما يؤدي إلى تقليل شكل الندوب العميقة في البشرة، يمكن القيام بالتقشير الكيميائي المتوسط والخفيف بتكرار للاستفادة بأكبر قدر، لكن تجنب فعل التقشير الكميائي العميق بصفة دورية يكفي مرة واحدة فقط، وهذا لآثاره السلبية على البشرة وتغيير لون الجلد.

الأنسجة الرخوة

أي حقن لملء الحفر والندوب بالمواد الهلامية من الدهون والكولاجين حتى تقلل من مظهر الحفر وتحسن من مظهرها، مميزاتها أنها قليلة المخاطر لا تسبب في تغيير لون البشرة، لكن يلزم تكرارها بصفة دورية للاحتفاظ بتأثير هذه الطريقة.

حقن السيترويدات

من شأن حقن السيترويدات أن تعالج المظهر العام للندوب وتحسن المنطقة المصابة بها، آمنة وفعالة للبشرة وتستلزم تكرارها للوصول إلى أفضل نتيجة.

“قد يهمك: فوائد زيت الزيتون الصحية


أماكن ظهور حب الشباب المتكيس تحت الجلد

صورة بها شاب يعرض وجه وذلك ضمن عرض أماكن ظهور حب الشباب الكيسي تحت الجلد
ما أماكن ظهور حب الشباب المتكيس تحت الجلد؟

يظهر حب الشباب المتكيس تحت الجلد فيغطي مساحات متوسطة إلى كبيرة من البشرة، هناك مناطق معينة بعينها يظهر بها هذا النوع من الحبوب دون عن غيره فمثلاً:

  • حب الشباب الكيسي في الذقن، أو في الوجه عموماً.
  • مكان أعلى الذراعين أو (الأكتاف).
  • مكان أسفل الذراعين (under arm).
  • يظهر أيضاً في الصدر.
  • يحتمل أن يظهر في الرقبة.
مما لا شك فيه أن الرعاية الصحية والاهتمام والعلاج السليم بحال ظهور تلك الحبوب في البشرة والتي ذكرناها في مقالنا، فإن هذا حتماً سيخفف من أثار الحب المتكيس ويجعله أخف حدة، ولكن أيضاً سيسبب نوع من أنواع البقع البنية، أو الأورجوانية، أو حتى حمراء اللون وتلك البقع لسوء الحظ لا تزول سريعاً فيأخذ الأمر أكثر من عام حتى تتلاشى أثرها.

“تعرف على: أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر


أهم الأسئلة حول حب الشباب الكيسي

بعد التعرف على أهم المعلومات حول حب الشباب الكيسي، ما هي أسبابه مع بيان أفضل 3 طرق للتخلص منه وكيفية التخلص منه، نتعرف في التالي على أهم الأسئلة حول هذا الموضوع، وهي التالي:

كيف اتخلص من حب الشباب الكيسي؟

يتطلب علاج حب الشباب الكيسي علاجات أكثر تخصصًا من البثور العادية، وذلك مثل: حقن الكورتيكوستيرويد أو الأدوية الموصوفة من الطبيب. كما أن العلاجات الطبيعية مثل وضع عصير الليمون على المناطق المصابة قد تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب. تشمل العلاجات الأخرى استخدام الكريمات الموضعية المحتوية على البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك، والقيام بالتقشير بانتظام مع تناول نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن. بشكل عام، يمكن للعناية الجيدة ببشرتك بالحفاظ عليها نظيفة وتجنب محفزات معينة، أن تساعد أيضًا في التقليل من انتشار حب الشباب الكيسي على المدى الطويل.

هل حب الشباب مرض خطير؟

حب الشباب هو حالة جلدية منتشرة يمكن أن تسببها البثور والعيوب الأخرى، وعلى الرغم من أنه لا يعتبر مرضًا خطيرًا، إلا أنه قد يمثل مشكلة كبيرة لدى المصابين به بسبب الآثار الجسدية والنفسية التي يسببها لهم. بشكل عام، يمكن أن يتراوح أعراض وضرر حب الشباب من خفيف إلى شديد، وإذا ترك بدون علاج، فقد يؤدي لمضاعفات صحية أكثر خطورة. كذلك في بعض الحالات، قد يشير الظهور المفاجئ لحب الشباب الشديد بين كبار السن لوجود مرض أساسي يتطلب العناية الطبية.

حب الشباب الكيسي؛ تعرفنا في مقالنا هذا عن مواد تكوين هذا النوع من حب الشباب من كتلة ملتهبة من الصديد والقيح بداخله، كذلك ذكرنا هنا عن ماهية الأسباب الحقيقة التي تؤدي إلى ظهور هذا النوع من الحبوب على البشرة Cystic acne وأماكن ونشأته في مختلف الأماكن في الجسم، كما أشرنا إلى كيفية التخلص منه وعلاجه سواء كان علاج طبي من الأدوية المختلفة والمضادات الحيوية الفموية والمدهونة إلخ .. أو من العلاجات الاهتمام والرعاية المنزلية بتلك الحبوب. مع التنويه الأخير لعدم مجارة إغراء لمس حب الشباب المتكيس تحت الجلد أو فقعها بالطرق المخالفة للطريقة الطبية لما تسببه من ندوب وحفر عميقة.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق