طرق العناية بالبشرة الجافة؛ وأهم 10 منها للعناية بأي بشرة

Dry skin care methods

طرق العناية بالبشرة الجافة Dry skin care methods؛ ما هي أهم 10 طرق للعناية ببشرتك مهما كان نوعها؟ وما هي كيفية العناية بالبشرة الجافة بشكل يومي؟

طرق العناية بالبشرة الجافة (Dry skin care methods)؛ مهما كان نوع البشرة فيجب العناية بها بشكل يومي للحفاظ على نضارتها وحيويتها. على الرغم من كثرة المنتجات المتاحة، والتي قد تجعل من الصعب على المرأة اختيار أنسبها، إلا أن هناك عادات أساسية يجب اتباعها للعناية اليومية بالبشرة. تعرف هنا على أهم تلك الخطوات والعادات في هذا المقال، حيث سوف نتعرف على أهم 10 منها للعناية بأي بشرة، ثم نتعرف بشكل خاص على كيفية العناية بالبشرة الجافة.


أهم 10 طرق للعناية بالبشرة

سوف نتعرف في النقاط الآتية على كيفية العناية بالبشرة بمختلف أنواعها:

  • الغسيل اليومي:

يحتاج الجلد إلى الغسيل مرتين في اليوم بأفضل منتج يناسب نوع البشرة، ويجب استخدام مستحضر لطيف على بشرتك وهذا أيضًا يشمل الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب. لا يحافظ الغسيل اليومي على صحة البشرة فحسب، بل يحميها أيضًا من مشاكل البشرة ويحارب عيوب الوجه. يجب عليكي مراعاة البشرة الحساسة عند اختيارك اللوشن المناسب لها.

  • استخدام الطريقة المناسبة لإزالة شعر الوجه:

قد يكون الشمع هو الطريقة الأكثر شيوعًا لإزالة شعر الوجه، ولكن يمكن أيضًا استخدام طرق أخرى لضمان نظافة الوجه بالإضافة إلى مظهره الجذاب.

  • المحافظة على رطوبة بشرتك (ترطيب البشرة الجافة):

من ضمن خطوات الاهتمام بالبشرة العمل على الحفاظ على رطوبة البشرة، خاصةً إذا كانت جافة عن طريق وضع مرطب خفيف للحفاظ على نعومة البشرة وإشراقها.

  • اهتمي بالمناطق الحساسة من الوجه ضمن طرق للعناية بالبشرة الجافة:

يجب التركيز على المناطق الحساسة من الوجه، وذلك مثل الشفاه والمنطقة المحيطة بالعينين، حيث تتطلب هذه المناطق اهتمامًا خاصًا بها.

  • اختيار مزيل للمكياج يناسب بشرتك من طرق العناية بالبشرة الجافة والعادية والحساسة:

يجب استخدام منتج معين لإزالة الماكياج مع الحفاظ على التوازن الطبيعي للبشرة، فالمنتج الذي يحافظ على درجة الحموضة الطبيعية للبشرة ضروري للعناية بالبشرة وهو الأفضل لتنعيم البشرة، ومن الضروري أيضًا تقشير البشرة مرة أو مرتين بالأسبوع.

  • استخدام واقي الشمس:

من طرق كيفية العناية بالبشرة استخدام واقي الشمس. حتى في الطقس البارد، استخدمي واقي الشمس بشكل متكرر لأن أشعة الشمس يمكن أن تسبب تلف الجلد وتجعل التجاعيد تبدو أكثر بروزًا.

  • اهتمي بطعامك وما تشربيه أحد طرق العناية بالبشرة:

احصل على ثمانية أكواب أو أكثر من الماء كل يوم. تناول وجبات غنية بالإستروجين مثل البروكلي، لأن هذا الهرمون ضروري للحفاظ على ليونة الجلد. بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات A و C ومضادات الأكسدة، يعتبر البروكلي من أهم الأطعمة الغنية بالإستروجين. كذلك يجب التقليل من تناول الوجبات المقلية والساخنة والمالحة والحامضة، مع زيادة استهلاك الأرز والشوفان والتفاح من أجل حماية الجلد.

  • احصل على الأوميغا 3 أحد طرق العناية بالبشرة الجافة والأنواع الأخرى من البشرة:

أحماض أوميغا 3، الموجودة في الأطعمة مثل السلمون والتونة والجوز واللوز والبذور، هي واحدة من أهم الأحماض الدهنية الضرورية للحفاظ على صحة الجسم والجلد.

  • احصل على ثماني ساعات راحة على الأقل كل ليلة؛ لأن قلة النوم تجعل البشرة تبدو متعبة وغير جذابة.
  • نصائح هامة ضمن طريقة العناية بالبشرة الجافة:
    • يمكن استخدام قناع العسل مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم لاستعادة نضارة البشرة المتعبة.
    • يجب أن تتذكري تنظيف بشرتك قبل النوم .
    • يجب تخصيص كل ثلاثة أشهر للفحص والمتابعة للوقاية من سرطان الجلد.

“اقرأ أيضًا: وصفات لتطويل الشعر


كيفية العناية بالبشرة الجافة

صورة تحتوي على مجموعة من أدوات العناية بالبشرة المخلتفة وذلك ضمن كيفية العناية بالبشرة الجافة
كيفية العناية بالبشرة الجافة؟

ستتعلم عزيزي القارئ أنه من خلال الالتزام بروتين العناية بالبشرة الجافة المتميز والبسيط وتجنب بعض العادات السيئة في التعامل مع البشرة الجافة، يمكنك اكتساب بشرة مليئة بالنضارة والحيوية وخالية من الشحوب والجفاف، وهذا ليس بالأمر الصعب حيث سيكون الحصول على بشرة صحية تتميز بالنضارة والطاقة (energy) بفضل التالي:

طرق العناية بالبشرة الجافة أثناء النهار

أحد طرق كيفية العناية بالبشرة الجافة استخدام غسول تنظيف البشرة؛ لأنه يوفر لك بشرة أكثر نعومة وشبابًا، فإن غسول التنظيف هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية في روتينك اليومي للعناية بالبشرة الجافة. ننصح دائمًا باستخدام غسول يحتوي على مرطب على البشرة الجافة، حيث يعمل الغسول للبشرة الجافة على التخلص من الأوساخ والملوثات الأخرى التي تتراكم هناك دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية.

تونر (TONER) البشرة الجافة من ضمن Dry skin care methods

إذا كنت تبدأ روتينًا للعناية بالبشرة الجافة، فإن التونر مهم بنفس القدر لأنه ينهي المهمة التي بدأ بها غسل الجلد الجاف. تتم إزالة أي ملوثات لا تزال موجودة على البشرة الجافة بواسطة التونر (أحد منتجات العناية بالبشرة)، مما يجعل البشرة صافية ومتجانسة. تعمل بعض أنواع التونر على ترطيب البشرة مع وجود خصائص مهدئة تقلل من الآثار السلبية لأشعة الشمس على الجلد.
بعد وضع غسول الغسيل للبشرة الجافة، استخدم التونر على الفور، ونظرًا لاستخدام هذه الأنواع من التونر ليلًا وليس نهارًا، فمن المهم أن تتذكر عند اختيار التونر أنه لا يحتوي على أحماض تقشر البشرة.

“اقرأ أيضًا: العناية بالمنطقة الحساسة

 من طرق العناية بالبشرة الجافة سيروم مضاد للأكسدة (ANTIOXIDANT SERUM)

نظرًا لأن المصل المضاد للأكسدة مليء بالعديد من المزايا الصحية المتعلقة بالجلد، فإن استخدامه يعد خطوة حاسمة في تعظيم آثار برنامج العناية بالبشرة الجافة،
فعلى سبيل المثال يفيد في:

  • يحافظ وجود حمض الهيالورونيك على ترطيب البشرة.
  • يحتوي على فيتامين ب 3 والببتيدات، التي تعزز تخليق الكولاجين والبروتين، مما يمنح البشرة توهجًا شابًا.
  • بالإضافة إلى ذلك ، فإن مزيج حمض الفيروليك وفيتامين هـ يطيل من نضارة البشرة.

بالتالي، فإن استخدام مصل مضاد للأكسدة يجعل البشرة أكثر إشراقًا ويحميها من الشيخوخة والتهيج والجفاف، وهو أحد طرق كيفية العناية بالبشرة الجافة.

“اقرأ كذلك: أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

روتين العناية بالبشرة الجافة قبل النوم

على الرغم من أن الحفاظ على روتين للعناية بالبشرة الجافة ليلًا قد يبدو أمرًا صعبًا، إلا أنه سيكون لديك منظور جديد بعد التعرف على المزايا العديدة التي ستختبرها بشرتك أثناء النوم إذا قمت بذلك كما يلي:

  • استخدام منظف للوجه:
    نبدأ بتنظيف البشرة بمستحضر كما ناقشنا سابقًا، يزيل الشوائب المتجمعة طوال اليوم من الملوثات والغبار.
  • وضع التونر على الجلد: يحتوي التونر المطبق على الجلد ليلاً على مكونات شديدة الأهمية:
    مثل: Niacinamide، مادة تمنع تلون الجلد، ومن المعروف أن أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) تعمل على تسوية لون البشرة.

“اقرأ أيضًا: أكلات تمنع تساقط الشعر


كيفية العناية بالبشرة الجافة في الشتاء

صورة بها مجموعة من أدوات العناية بالبشرة المخلتفة وذلك ضمن كيفية العناية بالبشرة الجافة بفصل الشتاء
العناية بالبشرة الجافة في الشتاء

البشرة الجافة تعد أصعب أنواع البشرة وتتطلب منك عناية قصوى، وخاصة خلال فصل الشتاء، وتشمل أهم طرق الاهتمام بالبشرة الجافة في الشتاء التالي:

  • مواجهة البرد: أي ارتداء الملابس الواقية من البرد، وذلك مثل القفازات والأوشحة.
  • تجنب الحمام الساخن ذو درجات الحرارة المرتفعة.
  • الترطيب المنتظم: يُنصح بالبحث عن كريمات ترطيب بها حمض اللاكتيك أو لاكتات الأمونيوم.
  • عدم استخدام الصابون المزيل للعرق، أو الصابون المعطر، أو الصابون الذي يحتوي على الكحول:
    فهذا يزيل الرطوبة من بشرتك، بالتالي يعرضها للجفاف.
  • البعد عن الملابس الصوفية، وارتداء الملابس الناعمة التي تسمح للبشرة بالتنفس.
  • شرب الماء، مع تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

“تعرف على: اضرار التدخين


أهم الأسئلة حول طرق العناية بالبشرة الجافة

في التالي بعض الأسئلة حول طرق العناية بالبشرة الجافة، وهي التالي:

ما هو افضل غسول للبشرة الجافة؟

أفضل غسول للبشرة الجافة هو الذي يحتوي على مكونات طبيعية يمكن أن تساعد في تلطيف بشرتك وحمايتها. عند اختيار غسول للبشرة الجافة، من المهم مراعاة المكونات التي ستكون أكثر فعالية في توفير الراحة لبشرتك، ومن المهم أيضًا اختيار غسول لا يسد المسام.

ما هي أسباب جفاف الوجه؟

يمكن تصنيف أسباب جفاف الوجه إلى أمور داخلية وامور خارجيةخارجية. العوامل الداخلية هي تلك التي تنشأ من داخل الجسم، وذلك مثل الشيخوخة والوراثة. العوامل الخارجية هي تلك التي تأتي من خارج الجسم، وذلك مثل الأحوال الجوية وتأثير منتجات العناية بالبشرة.

العناية بالبشرة الجافة والحساسة ومختلف أنواع البشرة أمر هام، وقد ذكرنا في هذا المقال كيفية العناية بالبشرة الجافة Dry skin care methods، وأيضًا روتين العناية بالبشرة الجافة قبل النوم، والعناية بالبشرة الجافة أثناء النهار. من أهم الخطوات التي يجب العناية بها لتعطي صورة مثالية للبشرة: الاهتمام بالتغذية الداخلية للجسم فهي أساس جمال بشرتك، ومن أجل تزويد بشرتك الجافة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لترطيب البشرة من الداخل وإعطاء الوجه مظهرًا شابًا ومنتعشًا، تناولي المزيد من المنتجات الطازجة.

التعليقات مغلقة.