أكلات تمنع تساقط الشعر؛ وأهم الأطعمة التي تضر شعرك

أكلات تمنع تساقط الشعر؛ وأهم الأطعمة التي تضر شعرك

أكلات تمنع تساقط الشعر (prevent hair loss foods)؛ من المعروف أن تناول الطعام الصحي مفيد للجسم بشكل عام وهو مفيد كذلك لشعرك. من ضمن طرق علاج تساقط الشعر هو تناول أطعمة معينة تمنح الشعر القوة والصحة من البصيلات وحتى الأطراف، بالتالي يساعد ذلك في منع تساقط الشعر. هنا سوف نتعرف على أهم وأفضل 27 نوع فعال من أكلات تمنع تساقط الشعر، مع بيان علاج تساقط الشعر بالغذاء، وأهم الأطعمة التي تضر شعرك.


تساقط الشعر بسبب سوء التغذية

هناك علاقة قوية بين تساقط شعر رأسك وسوء التغذية التي هي أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. من أجل الحفاظ على شعرك صحي وقوي، فمن المهم تناول كميات كافية من بعض الفيتامينات والمعادن، حيث يمكن أن يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية إلى ترقق بصيلات الشعر، مما يؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر. كذلك يجب تجنب عادات الأكل غير الصحية والضارة والتي لها تأثير سلبي على شعرك، وفي التالي سوف نتعرف على أهم أكلات تمنع تساقط الشعر.

جسمك يحتاج للعديد من العناصر الغذائية لتكوين خيوط شعر جديدة مثل البروتين، وللحفاظ على بصيلات الشعر صحية. أيضًا يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي لمنع ضعف الشعر، ومنع جفافه وبهتان لونه، وكذلك منع قشرة الرأس.

البقوليات أحد اكلات تمنع تساقط الشعر

مجموعة من البقوليات على أربعة معالق خشبية عل خلفية بيضاء وذلك ضمن اكلات تمنع تساقط الشعر
البقوليات من اكلات تمنع تساقط الشعر

تعد البقوليات أحد الأطعمة الضرورية لصحة الشعر؛ فهي مصادر ممتازة للبروتين والألياف والعناصر الغذائية الهامة للشعر مثل الحديد والزنك. البقوليات أيضًا فعالة في منع تساقط الشعر، حيث أظهرت الأبحاث أن نقص البروتين يمكن أن يؤدي لتساقط الشعر والحديد. لذلك، فإن تناول الشخص للأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية، قد يساعده في منع تساقط الشعر.

البقوليات أيضًا تحتوي على البيوتين، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يساعد في الحفاظ على قوة شعرك. نقص البيوتين بالجسم يمكن أن يؤدي لضعف الشعر وتساقطه. تحتوي البقوليات كذلك على مركبات قد تعزز من نمو الشعر، حيث يحتوي فول الصويا مثلًا على الآيسوفلافون، وهو هرمون الإستروجين النباتي الذي ثبت أنه يعزز من نمو الشعر في التجارب على الحيوانات. للعلم تعد البقوليات ضمن اطعمة غنية بالمغنيسيوم، وتأتي الفاصوليا أحد أنواع البقوليات ضمن افضل اكلات للتخسيس.

يعد النظام الغذائي الغني بالبروتينات والعناصر الغذائية ضروري لصحة الشعر، وتعتبر البقوليات طريقة رائعة للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها شعرك، ومن أمثلة البقوليات: الفاصوليا (السوداء والحمراء) والعدس والبازلاء والفول والحمص.

“قد يهمك: تقليل نمو الشعر في الوجه


الدواجن أحد أطعمة تمنع تساقط الشعر

من ضمن أكلات تمنع تساقط الشعر نجد الدواجن، وهي طعام يمكن أن يساعدك هو الآخر في منع تساقط الشعر لما يلي:

  • تحتوي الدواجن على مستويات عالية من البروتين عالي الجودة الضروري لصحة الشعر.
  • كما تحتوي على مستويات مرتفعة من معدن الزنك والحديد:
    كلًا من الزنك والحديد ضروريان لنمو شعر صحي.
  • تحتوي الدواجن أيضًا على فيتامينات (ب) المهمة لنمو الشعر الصحي.
يعد نقص الزنك أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.

“اطلع على: اغلى ماركات الساعات


الأسماك من اكلات تمنع من تساقط الشعر

سمكتان جاهزتان للأكل موضوعة على طبق والخلفية سوداء وذلك ضمن اكلات تمنع من تساقط الشعر
الأسماك أحد اكلات تمنع من تساقط الشعر

السمك هو غذاء صحي للغاية وبشكل خاص السمك الزيتي أو ما يُعرف باسم الأسماك الدهنية مثل: التونة والسلمون والسردين والماكريل. السمك بشكل عام غني بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي عناصر غذائية ضرورية لصحة الشعر، حيث تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحفاظ على صحة فروة الرأس ويمكن أن تعزز من نمو الشعر، كما يعد البروتين ضروريًا لإنتاج الكيراتين، وهو البروتين البنيوي الأساسي في الشعر. للعلم فوائد السمك للنساء والرجال عديدة.

لا يستطيع الجسم إنتاجه أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية بنفسه؛ لذا يجب عليك الحصول عليها من تناول الطعام الغني بها أو من تناول المكملات الغذائية (تحت الإشراف الطبي)؛ فهي تساعدك في الزيادة من نمو الشعر، وإبقائه لامعًا وقويًا، بالإضافة لكونها هامة لصحة القلب والدماغ.
يعد السمك أحد أفضل أطعمة يجب تناولها لمنع تساقط الشعر.

“اطلع على: أفضل أنواع السمك


الزبادي أحد prevent hair loss foods

الزبادي هو أحد الأطعمة التي يمكن أن تساعدك في منع تساقط الشعر؛ فهو يحتوي على فيتامين د وفيتامين ب 5، وهما مهمان للحفاظ على بصيلات الشعر الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الزبادي مصدرًا جيدًا لمعدن الكالسيوم والبروتين، وكلاهما ضروري لمنع تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك، والذي قد ثبت أنه يحسن نمو الشعر.

يجب تناول الزبادي الخالي من السكر فهو المفيد وتجنب الأنواع المحلاة بالسكر، كما يمكنك أيضًا عمل ماسك للشعر من الزبادي من حين لآخر للمساعدة في تحسين حالة شعرك. للعلم الزبادي الخالي من السكر أحد أفضل الأطعمة لمرضى السكري.

يساعد فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك) في تدفق الدم لفروة الرأس، ونمو شعرك بشكل سليم. كما يساهم في المنع من ترقق بصيلات الشعر الذي يسبب تساقط الشعر.

“اقرأ أيضًا: أفضل أنواع معجون الأسنان


القرفة أحد أفضل الأطعمة التي تمنع تساقط الشعر

القرفة هي أحد أنواع التوابل المشهورة التي تستخدم كعامل منكه في الأطعمة والمشروبات المختلفة، ولها أيضًا خصائص طبية رائعة، مثل: تقليل الالتهابات وتنظيم مستويات السكر بالدم وتحسين الوظيفة الإدراكية. أظهرت الدراسات الحديثة أيضًا أن القرفة قد تساعدك في المنع من تساقط الشعر، كما أنها تساعد على تعزيز نمو الشعر، وذلك لما يلي:

  • تحتوي على مركب يسمى سينامالديهيد، والذي يُعتقد أنه المسؤول عن هذه الفوائد للشعر.
  • القرفة أيضًا مصدر جيد لمضادات الأكسدة المهمة للحفاظ على الشعر من الأضرار والمشاكل التي تسببها الجذور الحرة الضارة بالجسم.
  • لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وهذا قد يساعد في حماية فروة الرأس والشعر من التلف.
  • تحفز القرفة أيضًا من تدفق الدم إلى فروة الرأس:
    يساعد هذا في توصيل الأكسجين والمواد المغذية لبصيلات شعرك، وهذا قد يعزز من نمو الشعر.
يمكنك تناول مشروب القرفة، أو رش القرفة على الأطعمة والمشروبات الساخنة المختلفة.

تناول البيض ضمن علاج تساقط الشعر بالغذاء

طبق أبيض به بيض جاهز للأكل على طبق خشبي كبير والخلفية أبيض وذلك ضمن علاج تساقط الشعر بالغذاء
تناول البيض كأحد علاج تساقط الشعر بالغذاء

البيض غذاء رائع لحصتك بشكل عام، وهو أيضًا طعام مفيد لتناوله إذا كنت تبحث عن أكلات تمنع تساقط الشعر. البيض مليء بالبروتين والعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين ب 12 والحديد والسيلينيوم  والزنك والبيوتين، وكلها عناصر غذائية مهمة لصحة الشعر. يحتوي البيض أيضًا على لوتين وزياكسانثين (zeaxanthin)، وهما أحد مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تساعدك في حماية شعرك من التلف.

يمكنك تناول البيض بأشكال وطرق مختلفة كجزء من نظام غذائي صحي، كما يمكنك استخدامه كجزء من العلاج بوضعه مباشرة على شعرك (يدخل البيض في وصفات طبيعية من أجل منع التساقط).

البيض من أفضل أكلات تمنع تساقط الشعر وتحسن من نموه.

الأطعمة الأخرى التي تجنبك تساقط الشعر

بالإضافة لما سبق من اكلات تمنع تساقط الشعر، تشمل باقي قائمة اكلات تمنع من تساقط الشعر التالي:

  • العسل، فهو يعد علاج طبيعي لتساقط الشعر:
    قم بعمل خلطة مكونة من 10% من الماء مع 90% من العسل واستخدمها بانتظام يوميًا ولمدة شهر.
  • الجزر، أحد خضراوات تكافح جفاف الشعر.
  • الجرجير: أحد أشياء تمنع تساقط الشعر الشديد والعادي.
  • الخس: من أغذية لتقوية الشعر ومنع تساقطه.
  • السبانخ مصدر غني بالمعادن الهامة لشعرك.
  • جنين القمح، سواء في شكل زيت جنين القمح، أو كمكمل غذائي، أو في شكل رقائق.
  • الشوفان: أحد أطعمة تمنع تساقط الشعر، ويمكنك من هنا التعرف على طريقة عمل شوربة الشوفان.
  • كما يعد المحار أحد المأكولات البحرية المضادة للصلع.
  • البطاطا الحلوة.
  • النوري، وهو عشب بحري غني بالحديد والعناصر الهامة للشعر، وهو يوجد في طبق السوشي الياباني.
  • كما تعتبر المكسرات بأنواعها (وخاصة اللوز وعين الجمل والجوز) ممتازة لمنع تساقط الشعر؛ لأنها غنية بالعناصر الغذائية التي تدعم نمو الشعر الصحي:
    في نفس الوقت قد تؤدي المكسرات لتساقط الشعر لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه المكسرات.
  • بذور عباد الشمس، وبذور الشيا.
  • التوت.
  • الأفوكادو: أحد أكلات تمنع تساقط الشعر، وكذلك أحد أفضل فاكهة لمرضى السكر.
  • بعض الزيوت النباتية، مثل: زيت بذور اليقطين، وزيت إكليل الجبل، وجوز الهند (للأكل والدهن).
  • الفلفل الأحمر.
  • الفراولة.
  • الجمبري.
  • اللحوم الحمراء باعتدال: من الأطعمة التي يمكن أن تمنع تساقط الشعر.
  • الخضروات الورقية، مثل: الكرنب والجرجير والسلق والقرنبيط.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين سي (فيتامين ج)؛  فهذا الفيتامين يسهل من امتصاص الحديد بالجسم، وسبق ذكر أن الحديد هام لشعرك:
    مثل: البرتقال، وفاكهة البابايا، والليمون، والكيوي.
بشكل عام من أجل  نمو الشعر الصحي والمنع من تساقط الشعر، فشعرك يحتاج لعناصر غذائية تفيد في ذلك، وأهمها: فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين سي، فيتامين د، فيتامين هـ (E)، الزنك، الحديد، البروتين.
تشمل أهم أطعمة يجب تجنبها لمنع تساقط الشعر: السكر، والإكثار من منتجات الألبان كاملة الدسم، وسمك أبو سيف، والكحول (الخمور)، والأطعمة الدهنية (مثل: الوجبات السريعة والطعام المقلي واللحوم المصنعة)، والكربوهيدرات المكررة (مثل: الأرز الأبيض والعيش الأبيض)، والمشروبات الكربونية (المشروبات الغازية).

“قد يهمك: أفضل 10 زيوت لتطويل الشعر


الأسئلة الشائعة حول اكلات تمنع تساقط الشعر

في التالي أهم الأسئلة الشائعة عن أكلات تمنع تساقط الشعر، وهي:

ما هي الماكولات التي تسبب تساقط الشعر؟

تتضمن بعض الأطعمة التي قد تسبب تساقط الشعر ما يلي: الوجبات السريعة، والطعام المعالج، والسكر، والكحول. كما يمكن أن يساهم النظام الغذائي الغني بالأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة والدهون غير الصحية في تساقط الشعر.  

كيف اعالج تساقط الشعر في المنزل؟

هناك عدد من الأشياء التي يمكن القيام بها لعلاج تساقط الشعر في المنزل، ومن أهمها: قلل من التوتر، واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، وتجنب تسريحات الشعر التي تشد شعرك، ودلكي فروة رأسك، واستخدمي الزيوت العطرية مثل: زيت إكليل الجبل وزيت اللافندر.

مشكلة تساقط الشعر مشكلة تواجه العديد من الأشخاص وخاصة النساء، ومن ضمن طرق العلاج لها تناول أكلات تمنع تساقط الشعر، وقد تعرفنا في هذا المقال على أهم أنواعها prevent hair loss foods، كما تعرفنا على أبرز المعلومات حول تساقط الشعر بسبب الغذاء. عليك الاعتدال في تناول ما سبق من اكلات تمنع من تساقط الشعر والتنويع بينها، وكذلك عدم الإفراط في تناولها.

 

تابع موقعنا

تعليقات (0)
إغلاق