اضرار التدخين؛ أهم المخاطر على صحة جسم الإنسان

smoking hazards

اضرار التدخين smoking hazards؛ ما هي أهم المخاطر الصحية للتدخين أثناء الحمل؟ وما هي مخاطر التدخين على جهازك التنفسي وقلبك؟ وهل له تأثيره على الرغبة الجنسية؟

اضرار التدخين (smoking hazards)؛ لا شك أن الإقلاع عن التدخين يعد أمرًا صعبًا على الكثير، لكن أضراره على جسمك بالطبع قد تكون هي الأسوأ، فللتدخين تأثيرات خطيرة، بل جسيمة على جميع أجهزة الجسم. قد يكون بعضها قاتلاً والبعض الآخر يمكن أن يسبب ضررًا طويل المدى على صحتك. في حين أن آثار التدخين قد لا تظهر عليك بشكل فوري، إلا أن مضاعفتها وأضرارها يمكن أن تستمر لسنوات.لذلك سوف نتناول هنا أهم المخاطر على 3 أجهزة بجسم الإنسان.


لماذا الابتعاد عن التدخين؟

يعد التدخين أحد أكثر الأشياء المدمرة لصحة الإنسان، وبالإضافة لكونه أمر محرم من الناحية الشرعية فالتدخين هو المسبب الرئيسي للسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الرئة والسكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن ،بالإضافة إلى المخاطر الصحية للتدخين أثناء الحمل والتي قد تلحق الضرر بالجنين والحامل. يزيد التدخين أيضًا من خطر الإصابة بالسل وبعض أمراض العيون ومشاكل الجهاز المناعي، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي. لذا كانت الحاجة للتوقف عن هذه العادة المحرمة والخطيرة للغاية على صحتك.

مهما كانت سنوات تدخينك، ما زال هناك وقت لمساعدة نفسك قبل وقوعك في هذه الآثار والأضرار من خلال الإقلاع عن التدخين، وإليك في التالي أهم اضرار التدخين على جسمك.

مخاطر التدخين على الجهاز التنفسي

صورة بها يد رجل تقوم بتكسير مجموعة من السجائر وذلك ضمن أضرار التدخين على الجهاز التنفسي
أهم مخاطر التدخين على الجهاز التنفسي

عندما تستنشق الدخان، فإنك تحصل على مواد يمكن أن تلحق الضرر برئتيك ومع مرور الوقت، يؤدي هذا الضرر إلى مجموعة متنوعة من المشاكل، فالأشخاص المدخنون هم أكثر عرضة لمخاطر التدخين على الجهاز التنفسي والإصابة بأمراض الرئة المزمنة مثل:

  • تدمير الأكياس الهوائية في رئتيك.
  • الالتهاب المزمن للشعب الهوائية.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • سرطان الرئة .
يمكن أن يسبب الانسحاب أو الإقلاع عن التدخين احتقانًا مؤقتًا في الجهاز التنفسي حيث تبدأ الرئتان والممرات الهوائية في التعافي، فزيادة إنتاج المخاط مباشرة بعد الإقلاع عن التدخين تعد علامة إيجابية ومبشرة على تعافي الجهاز التنفسي.

“قد يهمك: فوائد اليانسون بالليمون


تأثير التدخين على القلب والأوعية الدموية

يدمر التدخين نظام القلب والأوعية الدموية بالكامل، فأضرار التدخين على القلب بالغة الخطورة، حيث إن التدخين يلعب دورا واضحا في رفع ضغط الدم وإضعاف جدران الأوعية الدموية؛ ومن ثم يزيد من تجلط الدم، وقد يزيد هذا أيضا من خطر إصابتك بسكتة دماغية(Stroke). لا يؤثر التدخين فقط على صحة القلب والأوعية الدموية لديك، بل يؤثر أيضًا على صحة هذه الأعضاء لمن هم حولك ممن لا يدخنون، حيث إن التعرض للتدخين السلبي يحمل المخاطر نفسها التي قد يتعرض لها المدخن، ومن ضمن هذه المخاطر السكتة الدماغية وأمراض القلب والنوبات القلبية.

إذا كنت قد خضعت بالفعل لعملية جراحية في القلب أو نوبة قلبية أو تركيب دعامة في وعاء دموي، فأنت في خطر متزايد يجعلك عرضه لتأثير التدخين على القلب.

“اقرأ أيضا: اكلات مناسبة للقولون


المخاطر الصحية للتدخين أثناء الحمل

صورة بها علامة ممنوع بها سيجارة تحترق وخلفية الصورة بيضاء وذلك ضمن المخاطر الصحية للتدخين خلال الحمل
ما المخاطر الصحية للتدخين أثناء الحمل؟

إذا كنت تدخنين أثناء الحمل، فإنك تعرّضين صحتك وصحة طفلك الذي لم يولد بعد للخطر. قد يزيد التدخين أثناء الحمل من مخاطر حدوث مضاعفات مثل:

  • الإجهاض.
  • الولادة المبكرة.
  • طفل منخفض الوزن عند الولادة.
  • ولادة جنين ميت.
  • مولود يعاني من صعوبة فالتنفس.

“اقرأ المزيد: فوائد سمك السلمون


هل التدخين يؤثر على الرغبة الجنسية؟

للنيكوتين تأثير واضح على تدفق الدم حيث يقلل من تدفق الدم إلى المناطق التناسلية للرجال والنساء. بالنسبة للرجال، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض الأداء الجنسي بشكل واضح. بالنسبة للنساء، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم الرضا الجنسي والتأثير على الوصول إلى النشوة الجنسية. قد يؤدي التدخين أيضًا إلى خفض مستويات الهرمونات الجنسية لدى كل من الرجال والنساء، وهذا قد يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

“اطلع على: افضل انواع القهوة


أهم الأسئلة الشائعة عن اضرار التدخين smoking hazards

سوف نجيب هنا على بعض الأسئلة التي تخص أضرار التدخين والتي يتساءل الكثيرون حولها:

كم عدد السجائر المسموح بها فى اليوم ؟

إن التدخين مرة أو مرتين في اليوم يحتوي على مخاطر عالية إذ إنهم وجدوا أنه بالمقارنة مع عدم التدخين مطلقًا، فإن تدخين سيجارة واحدة يوميًا يحمل 40-50 % من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية المرتبطة بالتدخين.

ماهو السبب الاكثر شيوعا لوفاة المدخنين ؟

يموت الكثير من الأشخاص المدخنين بسبب سرطان الرئة أكثر من أي نوع آخر من السرطان. تدخين السجائر هو عامل الخطر الأول لسرطان الرئة؛ فهو مسؤول عن ما يقرب من 90٪ من حالات سرطان الرئة.

يعد التوقف عن التدخين أمرًا صعبًا يحتاج إلى الكثير من الصبر، ولكن يمكن لطبيبك مساعدتك في وضع خطة، فلا تتردد أبدًا في طلب النصيحة منه والاستعانة به؛ نظرًا لكون اضرار التدخين smoking hazards تشمل كل أجهزة الجسم، فإن أهم خطوة الآن يمكنك اتخاذها لتعيش حياة أطول وأكثر سعادة هي الإقلاع عن التدخين.

التعليقات مغلقة.